-
فَضْلُ
- ـ فَضْلُ : ضِدُّ النَّقْصِ ، ج : فُضولٌ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ . وأما فَضِلَ ، يَفْضُلُ ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما .
ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ : كثيرُ الفَضْلِ .
ـ فَضيلَةُ : الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ ،
ـ الاسمُ : الفاضِلَةُ .
ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً : مَزَّاهُ .
ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ : التَّمازي .
ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه : كنتُ أفْضَلَ منه .
ـ تَفَضَّلَ : تَمَزَّى ، أو تَطَوَّلَ ، كأَفْضَلَ عليه ، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ ،
ـ تَفَضَّلَ عنه : زادَ .
ـ فواضِلُ : الأيادي الجَسيمَةُ ، أو الجَميلَةُ .
ـ فَواضِلُ المالِ : ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه ، ولهذا قالوا : '' إذا عَزَبَ المالُ ، قَلَّتْ فَواضِـلُه ''.
ـ فَضْلَةُ : البَقِيَّةُ ، كالفَضْلِ ، والفُضالَةِ ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ ، والخَمْرُ ، كالفِضالِ ، ج : فَضَلاتٌ وفِضالٌ .
ـ فَضْلُ : جَبلٌ لهُذَيْلٍ ، وابنُ عباسٍ : صحابيٌّ ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ .
ـ فُضَيْلُ : ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ ، وجماعةٌ .
ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ : جَماعَةٌ .
ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ : محدِّثونَ ،
ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ هِنْدٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ : صحابيونَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
ـ فُضَيْلَةُ : امرأةٌ .
ـ فُضَالَةُ : موضع .
ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ : الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ .
ـ تَفَضُّلُ : التَّوَشُّحُ ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ ،
ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ : مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ .
ـ فَضَّالٌ : ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ .
ـ فَضْلانُ : اسمٌ .
ـ فاضِلَةُ : هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى .
ـ فُضولِيُّ : المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ ، والخَيَّاطُ .
ـ فُضالَى : المُتَفَضِّلونَ .
ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه ، وهي مِفْضالَةُ : ذو فَضْلٍ سَمْحٌ . وأفْضَلْتُ منه الشيءَ ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى .
ـ حِلْفُ الفُضُولِ : هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً ، إلا أخذوه له منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفْضَل
- أفضل - إفضالا
1 - أفضل عليه : أناله من فضله . 2 - أفضل عليه في الحسب والأصل : صار أفضل منه . 3 - أفضل عليه : زاد وكان أكثر منه . 4 - أفضل من الشيء : : ترك منه بقية .
المعجم: الرائد
-
إِستَفضَل
- إستفضل - استفضالا
1 - الإستفضل من الشيء : ترك منه بقية
المعجم: الرائد
-
استفضل الشّيء
- أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
المعجم: عربي عامة
-
استفضل من الشّيء
- أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَفْضَلَ
- اسْتَفْضَلَ من الشيءِ : أَفضَلَ منه .
و اسْتَفْضَلَ الشيءَ : أَخذه زائدًا على حقِّه .
يقال : أَخذ حقّه واستفضل ألفًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استفضلَ
- استفضلَ / استفضلَ من يستفضل ، استفضالاً ، فهو مستفضِل ، والمفعول مستفضَل :-
• استفضل الشَّيءَ أخذه زائدًا على حقِّه :- أخذ حقَّه واستفضل ألْفًا .
• استفضل من الشَّيءِ : أبقى منه بقيَّة :- أنفق الثَّروة كلَّها ولم يستفضل منها شيئًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفضل عليه
- زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
المعجم: عربي عامة
-
أفضل عليه في الحسب
المعجم: عربي عامة
-
أفضل مستوى تشغيل
- مستوى السعه التي يكون عندها متوسط تكلفة الوحده عند الحد الادنى وبعد هذه النقطه يكون هناك تدهور لحجم الاقتصاد
المعجم: عربي عامة
-
أفضل منه
- ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .
المعجم: عربي عامة
-
أَفْضَلَ
- أَفْضَلَ عليه : أَحْسَنَ إِليه .
و أَفْضَلَ من الشيءِ : أَبقى منه بقيّة .
و أَفْضَلَ عليه في الحسب والشّرَف : زاد عليه فيهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْضَلَ
- [ ف ض ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أفْضَلَ ، يُفْضِلُ ، مصدر إفْضَالٌ .
1 . :- مِنْ شِيَمِهِ أنْ يُفْضِلَ عَلَى الأَقْرَبِينَ وَالأبْعَدِينَ :- : أنْ يَنَالَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَإحْسَانِهِ .
2 . :- أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً .
3 . :- تَنَاوَلَ طَعاماً فَأفْضَلَ مِنْهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
المعجم: الغني
-
أفْضَلُ
- جمع : أفَاضِلُ . مؤ : فُضْلَى . جمع : فُضْلَيَاتٌ . [ ف ض ل ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
1 . :- هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً .
2 . :- هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها :- : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً ، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً . :- فُضْلَى السَّيِّدَاتِ .
المعجم: الغني
-
أفضلُ
- أفضلُ :-
جمع أفضلون وأفاضِلُ ، مؤ فُضْلَى ، جمع مؤ فُضْلَيات وفُضَل : اسم تفضيل من فضُلَ : أحسن ، أوفق ، أتمّ :- عرض الموضوع بصورة أفضل ، - فُضليات السيِّدات ، - الحل الأفضل ، - هذا أفضل من ذاك .
• الأفضلان : العَدْل والنَّظر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفضل
- أفضل
1 - أفضل أكثر فضلا ، جمع : أفضلون وأفاضل ، مؤنث فضلى جمع : فضليات وفضل
المعجم: الرائد
-
أفضل سعر بيع بعد الإغلاق
- أفضل سعر يعرضه مالك ورقة مالية لبيعها في نفس اليوم بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best ask
المعجم: مالية
-
أفضل سعر شراء بعد الإغلاق
- السعر الذي يكون مشتري محتمل مستعدّ لدفعه عن ورقة مالية في نفس يوم التعامل بعد إغلاق السوق . ، وتعني بالانجليزية : after - hours best bid
المعجم: مالية
-
أفضل سعر يعرضه بائع
- أدنى سعر لورقة مالية يستعد بائع لقبوله في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية : best bid
المعجم: مالية
-
أفضل الهدي
- أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أفضلَ
- أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه :-
• أفضل عليه
1 - زاد :- رأيت صفَّهم قد أفضل على صفِّنا .
2 - أناله من فضله وأحسن إليه ، أنعم عليه .
• أفضل عليه في الحسب : صار أفضل منه .
• أفضل منه : ترك منه بقية :- أكل الطعام وأفضل منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفضل أنواع الإحرام
- أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الحج من أفضل الأعمال
- الحج من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فضل
- " الفَضْل والفَضِيلة معروف : ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة ، والجمع فُضُول ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُول روي : وَشِيك الفُضُول ، مكان الفُصُول ، وقد تقدم في ترجمة فصل ، بالصاد المهملة .
وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله « وقد فضل يفضل » عبارة القاموس : وقد فضل كنصر وعلم ، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما ) وهو فاضِل .
ورجل فَضَّال ومُفَضَّل : كثير الفَضْل .
والفَضِيلة : الدَّرَجة الرفيعة في الفَضْل ، والفاضِلة الاسم من ذلك .
والفِضَال والتَّفاضُل : التَّمازِي في الفَضْل .
وفَضَّله : مَزَّاه .
والتَّفاضُل بين القوم : أَن يكون بعضهم أَفضَل من بعض .
ورجل فاضِل : ذو فَضْل .
ورجل مَفْضول : قد فَضَله غيره .
ويقال : فَضَل فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم .
وقوله تعالى : وفَضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً ، قيل : تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز ، وقال : على كثير ممن خلقنا ، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائكة فقال : ولا الملائكة المقرَّبون ، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوان الذي لا يعقل ، وقيل في التفسير : إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَن الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة ، وابن آدم يتناول الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه .
وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُه فَضْلاً : غلبته بالفَضْل ، وكنت أَفضَل منه .
وتَفَضَّل عليه : تَمَزَّى .
وفي التنزيل العزيز : يريد أَن يتفضَّل عليكم ؛ معناه يريد أَن يكون له الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة ، وليس من التفضُّل الذي هو بمعنى الإِفْضال والتطوُّل .
الجوهري : المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه ؛ ومنه قوله تعالى : يريد أَن يتفضَّل عليكم .
وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذا حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك .
وأَفْضَل عليه : زاد ؛ قال ذو الإِصبع : لاه ابنُ عَمِّك ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَنِّي ، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُوني الدَّيَّان هنا : الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك ، وأَراد فتخزُوَني فأَسكن للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة ؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً : كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَلا والفَواضِل : الأَيادي الجميلة .
وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعنى إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه .
والإِفْضال : الإِحسان .
وفي حديث ابن أَبي الزناد : إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْعة قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها ، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربها بدَرِّها ؛ قال الشاعر : سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة ، إِنَّني أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِله والتَّفَضُّل : التَّطوُّل على غيرك .
وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ : تطوَّلت .
ورجل مِفْضال : كثير الفَضْل والخير والمعروف .
وامرأَة مِفْضالة على قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة .
ويقال : فَضَلَ فلان على فلان إِذا غلب عليه .
وفَضَلْت الرجل : غلبته ؛
وأَنشد : شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان ، إِلاَّ يمينَ أَبيك ، نائلُها الغَزِيرُ وقوله تعالى : ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه ؛ قال الزجاج : معناه من كان ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّنيا بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
والفَضْل والفَضْلة : البقيَّة من الشيء .
وأَفْضَل فلان من الطعام وغيره إِذا ترك منه شيئاً .
ابن السكيت : فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل ، قال : وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل ، فإِذا ، قالوا يَفْضُل ، ضموا الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل ، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا ، قال : وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر .
الجوهري : أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى ؛ وقوله أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِه إِليه ، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْم معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه ، فلما أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه ، وقد أَفْضَل فَضْلَة ؛
قال : كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّعا وفَضَل الشيءُ يَفْضُل : مثال دخَل يدخُل ، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر ، وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل ، بالكسر ، يَفْضُل ، بالضم ، وهو شاذ لا نظير له ، وقال ابن سيده : هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت ؛ قال الجوهري :، قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين ، قال : وكذلك نَعِمَ يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود .
وقال اللحياني : فَضِل يَفْضَل كحَسِب يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى .
وقال ابن بري عند قول الجوهري : كِدْت تَكُود ، قال : المعروف كِدْت تَكاد .
والفَضِيلة والفُضَالة : ما فَضَل من الشيء .
وفي الحديث : فَضْلُ الإِزار في النار ؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معنى الخُيَلاء والكِبْر .
وفي الحديث : إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة على الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وضمها ، قال بعضهم : والسكون أَكثر وأَصوب ، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة .
وفي الحديث : إِن اسْمَ دِرْعه ، عليه السلام ، كان ذات الفُضُول ، وقيل : ذو الفُضُول لفَضْلة كان فيها وسَعة .
وفَواضِل المال : ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته .
وفُضُول الغنائم : ما فَضَل منها حين تُقْسَم ؛ وقال ابن عَثْمة : لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا ، وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُول وفَضَلات الماء : بقاياه .
والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ، ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة ، ومنه قول علقمة بن عبدة : والفَضْلَتين .
وفي الحديث : لا يمنع فَضْل ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يسقي الرجل أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ولا يمنع منها أَحداً ينتفع بها ، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه ، أَو على قول من يرى أَن الماء لا يملَك ، وفي رواية أُخرى : لا يمنع فَضْل الماء ليمنع به الكَلأ ؛ هو نَفْع البئر المُباحة ، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه .
والفَضْلة : الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف .
والتفضُّل : التوشُّح ، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه .
وثوب فُضُل ورجل فُضُل : متفضِّل في ثوب واحد ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل ، إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى ، وإِلاَّ لم يُصَل وكذلك الأُنثى فُضُل ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد ، وفلان حسَن الفِضْلة من ذلك .
ورجل فُضُل ، بالضم ، مثل جنُب ومُتَفَضِّل ، وامرأَة فُضُل مثل جُنُب أَيضاً ، ومُتَفَضِّلة ، وعليها ثوب فُضُل : وهو أَن تخالف بين طرفيه على عاتقها وتتوشَّح به ؛
وأَنشد أَبيات الراعي : يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل الأَصمعي : امرأَة فُضُل في ثوب واحد .
الليث : الفِضَال الثوب الواحد يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته : وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَةٍ حَواريَّةٍ ، قد طال هذا التَّفَضُّل وإِنه لحسَن الفِضْلة ؛ عن أَبي زيد ، مثل الجِلْسة والرِّكْبة ؛ قال ابن بري : ومنه قول الهذلي : مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُل الجوهري : تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَل ونحوه .
وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة ، قالت : يا رسول الله إِن سالماً مولى أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي .
يقال : تفضَّلت المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد ، فهي فُضُل والرجُلُ فُضُل أَيضاً .
وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل : صَبَأَتْ كأَنها بُغاثٌ ، وقيل : أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها .
والمِفْضَل والمِفْضَلة ، بكسر الميم : الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة .
والفَضْلة : اسم للخمر ؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر ، وقال أَبو حنيفة : الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل ؛ قال أَبو ذؤيب : فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ بها مُذكَّرَة عُنْسٌ ، كَهادِية الضَّحْل والجمع فَضَلات وفِضَال ؛ قال الشاعر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر ؟
قال الأَزهري : والعرب تسمي الخمر فِضَالاً ؛ ومنه قوله : والشَّارِبُون ، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ ، صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلادِ وقوله في الحديث : شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِيت إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت ؛ يعني حِلْف الفُضُول ، سمي به تشبيهاً بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف من القويِّ ، والغريب من القاطِن ، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُم كلهم يسمى الفَضْل : الفضل بن الحرث ، والفضل بن وَدَاعة ، والفضل بن فَضَالة ، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود ، وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل ، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف .
ابن الأَعرابي : يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ .
والفَضْل وفَضِيلة : اسمان .
وفُضَيْلة : اسم امرأَة ؛
قال : لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة ، إِنها متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَلِ وفُضَالة : موضع ؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي : عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم ، وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْلي "
المعجم: لسان العرب