وصف و معنى و تعريف كلمة وضناك:


وضناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وضناك في معاجم اللغة العربية:



وضناك

جذر [وضن]

  1. ضَنْو: (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
  2. تَضَنَّى: (فعل)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ
  3. ضَنَاء: (اسم)
    • ضَنَاء : مصدر ضَنيَ
  4. ضَنين: (اسم)
    • ضَنين : فاعل من ضنَّ


  5. ضَناء: (اسم)
    • مصدر ضنِيَ
  6. ضَنين: (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  7. عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ:
    • للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.
  8. يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ:
    • يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
  9. ضنائنُ اللهِ:
    • خواصُّ خَلْقِه.
  10. ضَنا : (فعل)


    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  11. ضَنأَ : (فعل)
    • ضَنَأَتِ ضَنْئًا، وضُنُوءًا
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
    • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  12. ضَنيَ : (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  13. أَضنِيَاءُ : (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  14. ضَنَكَ : (فعل)
    • ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك
    • ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً
  15. ضَنُكَ : (فعل)
    • ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
    • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
    • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
    • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
    • ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
    • ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ
  16. ضُنِكَ : (فعل)


    • ضُنِك، أُضْنَكُ، مصدر ضَنْكًا، وضُناكًا
    • ضُنِكَ الوَلَدُ : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ
    • ضُنِكَ : زُكِمَ، أَو لَزِمه الزُّكامُ
  17. ضنَّ : (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  18. ضَنْك : (اسم)
    • ضَنْك : فاعل من ضَنُكَ
  19. ضَنك : (اسم)
    • مصدر ضَنَكَ
    • يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ : ضَيْقٍ ، طه آية 124 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً (قرآن)
  20. ضُنُك : (اسم)
    • ضُنُك : جمع ضِناك
  21. ضُنُوء : (اسم)
    • ضُنُوء : مصدر ضَنأَ
  22. ضانَى : (فعل)


    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ
  23. إِضناء : (اسم)
    • مصدر أَضْنَى
    • عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ
    • مصدر أضنى
  24. أَضْنَأَ : (فعل)
    • أَضْنَأَتِ المرأَةُ وغَيْرُها: ضَنَأَتْ
  25. أَوضَنَ : (فعل)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا
,
  1. ضَنين (المعجم الرائد)
    • ضنين - ج، أضناء
      1- ضنين : شديد البخل. 2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : «أنا ضنين بإخائك».
  2. إنضنى (المعجم الرائد)


    • إنضنى - انضناء
      1-أثقله المرض أو غيره
  3. ضَنين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَنين :-
      جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس
      • ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.
  4. ضَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.
  5. تَضَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ.
  6. ضَنِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. [ض ن ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ ضَنِينٌ :- : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن).


  7. ضَنَاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَنَاء :-
      مصدر ضنِيَ.
  8. تَضَنَّى (المعجم الرائد)
    • تضنى - تضنيا
      1-إدعى المرض
  9. ضَنْو (المعجم الرائد)
    • ضنو
      1- مصدر ضنا. 2- أولاد.
  10. ضنو (المعجم الرائد)
    • ضنو
      1-أولاد


معنى وضناك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وضن يضن ، ضن ، وضنا ، فهو واضن ، والمفعول موضون• وضن الثوب : نسجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موضون [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من وضن . 2 - محكم النسج ، مرصع بالجواهر كالذهب والياقوت والزبرجد وغيرها { على سرر موضونة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضن [ مفرد ] : مصدر وضن .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَضِنُه ) وَضْناً: جعل بعضه على بعض. يقال: وضن الحجر والآجُرّ. وـ ضاعفه. وـ نسجه. يقال: وضن النِّسْع. ويقال: وضن السَّرير وأشباهه بالجوهر. فهو واضن، وهي واضنة. والمفعول موضون. وفي التنزيل العزيز: {على سُرُرٍ مَوْضَونَةٍ}.( أَوْضَنَ ) الرَّحْل: جعل له وضيناً.( اتَّضَنَ ): اتَّصل.( تَوَضَّنَ ): تذلَّل وتحبّب.( المَوْضُونَةُ ): الدِّرع المقاربة النَّسج المُدَاخَلَة الحَلَق بعضها في بعض. وـ المنسوجة حَلْقتين حلقتين.( المِيضَنَةُ ): وعاء كالجُوالق يُتَّخذ من خوص. ( ج ) مواضين.( الوُضْنَةُ ): الكرسيّ المنسوج.( الوَضِينُ ): الموضون. وـ حِزام عريض منسوج بعضه على بعض من سيور أو شَعَر، أو لا يكون إلاَّ من جلد، يشَدّ به الرَّحل على البعير، وقيل يصلح للرحل والهودج. ( ج ) وُضُن. ويقال: إنه لقَلِق الوضين: سريع الحركة، خفيف، قليل الثبات.
مختار الصحاح
و ض ن : المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى { على سرر موضونة }
الصحاح في اللغة
الوَضين للهودج بمنزلة البِطان للقَتَب. والتصديرِ للرحل، والحزامِ للسرج. وهما كالنِسْعِ إلا أنَّهما من السُيور إذا نُسج نِساجةً بعضه على بعض مضاعفاً. والجمع وُضُنٌ. قال المثقِّب: تقول إذا درأتُ لها وَضيني   أهذا دينُـهُ أبـداً ودينـي قال أبو عبيدة: وَضينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قتيلٍ في موضع مقتولٍ. تقول منه: وَضَنْتُ النِسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً، إذا نسجته. والمَوْضونَةُ أيضاً: الدرع المنسوجة توضَنُ حَلَقُ الدرعِ بعضها في بعض مضاعفةً. ويقال أيضاً منسوجةٌ بالجواهر. ومنه قوله تعالى: "على سرُرٍ مَوْضونَةٍ".
لسان العرب
وَضَنَ الشيءَ وَضْناً فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ ويقال وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه فهو مَوْضونٌ والوَضْنُ نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب وهو مَوْضونٌ شمر المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة وقال بعضهم دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج مثل مَرْضُونةِ مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض وقال رجل من العرب لامرأَته ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ وسرير مَوْضونٌ مضاعَفُ النسج وفي التنزيل العزيز على سُرُرٍ مَوْضونةٍ المَوْضونةُ المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر بعضها مُداخَلٌ في بعض ودرع مَوْضونةٌ مضاعفة النسج قال الأَعشى ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ الدِّرْعُ المنسوجة ويقال المنسوجة بالجواهر تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً والوَضْنَةُ الكُرْسي المنسوج والوَضِينُ بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر التهذيب إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج قال حُمَيد على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ المزين بالسُّموم وهي خَرَز الجوهري الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب والتَّصْدِير للرَّحْل والحِزام للسَّرْج وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض والجمع وُضُنٌ وقال المُثَقِّب العَبديُّ تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي ؟ قال أَبو عبيدة وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ تقول منه وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته وفي حديث علي عليه السلام إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ الوَضِين بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير أَراد أَنه سريع الحركة يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً وقال ابن جَبَلَةَ لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ وقيل الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ ابن الأَعرابي التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ والتَّوَضُّنُ التذلل ابن بري أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها قال وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ ووردت في حديثه أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها قال ابن الأَثير أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ والجمع مَوَاضين
الرائد
* وضن يضن: وضنا. 1-السرير أو غيره بالجوهر والثياب: نسجه بها. 2-الشيء: نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3-الشيء: طوى بعضه على بعضه الآخر. 4-الشيء: طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: