وصف و معنى و تعريف كلمة وضني:


وضني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وضني في معاجم اللغة العربية:



وضني

جذر [وضن]

  1. وَضْن: (اسم)
    • وَضْن : مصدر وَضَنَ
  2. وُضُن: (اسم)
    • وُضُن : جمع وَضِيْنُ
  3. وضن: (اسم)
    • مصدر وضَنَ
  4. ضَنيَ : (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا


  5. وَضَنَ: (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  6. تَوَضَّنَ: (فعل)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ
    • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  7. وَضين: (اسم)
    • الوَضِينُ : الموضون
    • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
    • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
  8. مَوْضون: (اسم)
    • مَوْضون : اسم المفعول من وَضَنَ
  9. مَوضونة: (اسم)
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين
  10. موضون: (اسم)
    • اسم مفعول من وضَنَ
    • محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها


  11. مَواضِنُ: (اسم)
    • مَواضِنُ : جمع مِيْضَنَةُ
  12. واضنة: (اسم)
    • واضنة : فاعل من وَضَنَ
  13. أَوضَنَ: (فعل)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا
  14. وَضَنَ الشيءَ:
    • جَعَل بعضَه على بعض.
  15. وضَن الثَّوبَ:
    • نسجه.
  16. ‏سرر موضونة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏منسوجة بقضبان الذهب والجواهر‏.


  17. سَمَّمَهُ الوضِينَ:
    • جعل له عُرًى.
  18. اِتَّضَنَ : (فعل)
    • اتَّضَنَ :اتّصل
  19. واضن : (اسم)
    • واضن : فاعل من وَضَنَ
  20. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره
  21. ضَنَكَ : (فعل)
    • ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك
    • ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً
  22. ضَنُكَ : (فعل)
    • ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
    • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
    • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
    • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
    • ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
    • ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ


  23. ضَنْك : (اسم)
    • ضَنْك : فاعل من ضَنُكَ
  24. ضَنْو : (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
  25. ضَنك : (اسم)
    • مصدر ضَنَكَ
    • يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ : ضَيْقٍ ، طه آية 124 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً (قرآن)
,
  1. وضن
    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وضَنَ
    • ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ،
      ـ وَضَنَ النِّسْعَ: نَسَجَهُ.
      ـ وَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ,ج: وُضُنٌ.
      ـ قَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً.
      ـ مَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ.
      ـ تَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ.
      ـ اتَّضَنَ: اتَّصَلَ.
      ـ مِيضانَةُ: القُفَّةُ.
      ـ مِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ,ج: مَواضِينُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَضَنَ
    • وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ ِ (يَضِنُه) وَضْنًا: جَعَل بعضَه على بعض.
      يقال: وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ.
      و وَضَنَ ضاعفه .
      و وَضَنَ نسجَه.
      يقال : وَضَن النِّسْعَ .
      ويقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر.
      فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ.
      والمفعول موضونٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 15علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَضِينُ
    • الوَضِينُ : الموضون .
      و الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ .
      ويقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَضين
    • وضين - ج، وضن
      1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج. 2- وضين من سوج. 3- وضين : مطوي.

    المعجم: الرائد

  6. وضن
    • وضن - يضن ، وضنا
      1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها. 2- وضن الشيء : نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر. 4- وضن الشيء : طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  7. وضَنَ
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المَوْضُونَةُ
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض .
      و المَوْضُونَةُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. موضون
    • موضون :-
      1 - اسم مفعول من وضَنَ.
      2 - محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها :- {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَوَضَّن
    • توضن - توضنا
      1- توضن : تذلل. 2- توضن له : تحبب.

    المعجم: الرائد

  11. مَوضونة
    • موضونة
      1- موضونة : درع منسوجة حلقتين حلقتين. 2- موضونة : درع منسوجة بالجواهر.

    المعجم: الرائد

  12. وضن
    • و ض ن: المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى {على سرر موضونة}

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَوَضَّنَ
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ.
      و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وضْن
    • وضْن :-
      مصدر وضَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أوْضَنَ
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وضن الثّوب
    • نسجه.

    المعجم: عربي عامة

  17. ‏سرر موضونة
    • ‏منسوجة بقضبان الذهب والجواهر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. سُرُر موضونة
    • منسوجة من الذهب بإحكام
      سورة :الواقعة، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ضَنْوُ
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. ضَنْكُ
    • ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
      ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ،
      ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ.
      ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ.
      ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ.
      ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ.
      ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ.
      ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وضني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وضن يضن ، ضن ، وضنا ، فهو واضن ، والمفعول موضون• وضن الثوب : نسجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موضون [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من وضن . 2 - محكم النسج ، مرصع بالجواهر كالذهب والياقوت والزبرجد وغيرها { على سرر موضونة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضن [ مفرد ] : مصدر وضن .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَضِنُه ) وَضْناً: جعل بعضه على بعض. يقال: وضن الحجر والآجُرّ. وـ ضاعفه. وـ نسجه. يقال: وضن النِّسْع. ويقال: وضن السَّرير وأشباهه بالجوهر. فهو واضن، وهي واضنة. والمفعول موضون. وفي التنزيل العزيز: {على سُرُرٍ مَوْضَونَةٍ}.( أَوْضَنَ ) الرَّحْل: جعل له وضيناً.( اتَّضَنَ ): اتَّصل.( تَوَضَّنَ ): تذلَّل وتحبّب.( المَوْضُونَةُ ): الدِّرع المقاربة النَّسج المُدَاخَلَة الحَلَق بعضها في بعض. وـ المنسوجة حَلْقتين حلقتين.( المِيضَنَةُ ): وعاء كالجُوالق يُتَّخذ من خوص. ( ج ) مواضين.( الوُضْنَةُ ): الكرسيّ المنسوج.( الوَضِينُ ): الموضون. وـ حِزام عريض منسوج بعضه على بعض من سيور أو شَعَر، أو لا يكون إلاَّ من جلد، يشَدّ به الرَّحل على البعير، وقيل يصلح للرحل والهودج. ( ج ) وُضُن. ويقال: إنه لقَلِق الوضين: سريع الحركة، خفيف، قليل الثبات.
مختار الصحاح
و ض ن : المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى { على سرر موضونة }
الصحاح في اللغة
الوَضين للهودج بمنزلة البِطان للقَتَب. والتصديرِ للرحل، والحزامِ للسرج. وهما كالنِسْعِ إلا أنَّهما من السُيور إذا نُسج نِساجةً بعضه على بعض مضاعفاً. والجمع وُضُنٌ. قال المثقِّب: تقول إذا درأتُ لها وَضيني   أهذا دينُـهُ أبـداً ودينـي قال أبو عبيدة: وَضينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قتيلٍ في موضع مقتولٍ. تقول منه: وَضَنْتُ النِسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً، إذا نسجته. والمَوْضونَةُ أيضاً: الدرع المنسوجة توضَنُ حَلَقُ الدرعِ بعضها في بعض مضاعفةً. ويقال أيضاً منسوجةٌ بالجواهر. ومنه قوله تعالى: "على سرُرٍ مَوْضونَةٍ".
لسان العرب
وَضَنَ الشيءَ وَضْناً فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ ويقال وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه فهو مَوْضونٌ والوَضْنُ نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب وهو مَوْضونٌ شمر المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة وقال بعضهم دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج مثل مَرْضُونةِ مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض وقال رجل من العرب لامرأَته ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ وسرير مَوْضونٌ مضاعَفُ النسج وفي التنزيل العزيز على سُرُرٍ مَوْضونةٍ المَوْضونةُ المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر بعضها مُداخَلٌ في بعض ودرع مَوْضونةٌ مضاعفة النسج قال الأَعشى ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ الدِّرْعُ المنسوجة ويقال المنسوجة بالجواهر تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً والوَضْنَةُ الكُرْسي المنسوج والوَضِينُ بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر التهذيب إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج قال حُمَيد على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ المزين بالسُّموم وهي خَرَز الجوهري الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب والتَّصْدِير للرَّحْل والحِزام للسَّرْج وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض والجمع وُضُنٌ وقال المُثَقِّب العَبديُّ تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي ؟ قال أَبو عبيدة وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ تقول منه وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته وفي حديث علي عليه السلام إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ الوَضِين بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير أَراد أَنه سريع الحركة يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً وقال ابن جَبَلَةَ لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ وقيل الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ ابن الأَعرابي التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ والتَّوَضُّنُ التذلل ابن بري أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها قال وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ ووردت في حديثه أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها قال ابن الأَثير أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ والجمع مَوَاضين
الرائد
* وضن يضن: وضنا. 1-السرير أو غيره بالجوهر والثياب: نسجه بها. 2-الشيء: نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3-الشيء: طوى بعضه على بعضه الآخر. 4-الشيء: طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: