وصف و معنى و تعريف كلمة وضيئة:


وضيئة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وضيئة في معاجم اللغة العربية:



وضيئة

جذر [وضئ]

  1. وَضيء : (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  2. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  3. وَضّأَ : (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  4. اِستَضاءَ: (فعل)
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به
    • اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ: اِسْتَنَارَ بِهَا
    • اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ : اِسْتَنَارَ بِهِ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْهُ : اِسْتَشَارَهُ


  5. أَضاءَ: (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  6. ضَوَّأَ: (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  7. ضَوئيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ضَوْء
    • كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا
    • إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد
    • التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (الجغرافيا) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة
    • الانحياز الضَّوئيّ: (الأحياء) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية
    • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة
    • المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء
    • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم
    • تحلُّل ضوئيّ: تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى
    • الكِيمياء الضَّوئيَّة: فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء
    • التَّمثيل الضَّوئيّ: (الأحياء) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء
    • انتحاء ضوئيّ: (الأحياء) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
    • ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء،
    • ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء
  8. إِضاءة: (اسم)
    • مصدر أَضاءَ
    • إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ
    • إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ
    • إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة،
    • إضاءة النَّصّ: تفسيره،
    • إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان،
    • مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج
  9. مُضيء: (اسم)
    • اسم فاعل من أضاءَ
    • مُضِيءٌ: مُنِيرٌ، مُشِعٌّ
    • القَلم المُضيء: قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة
  10. اِستضاءة: (اسم)


    • اِستضاءة : مصدر اِستَضاءَ
  11. مُضَواء: (اسم)
    • المُضَوَاءُ : التقدُّمُ
  12. اِستِضاءة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَضاءَ
    • اِستِضاءَةُ البَيْتِ: اِسْتِنارَتُهُ
  13. إِضاء: (اسم)
    • الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ
  14. ضياء: (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
  15. ضِياء: (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ
  16. مُستضاء: (اسم)


    • مُستضاء : اسم المفعول من اِستَضاءَ
  17. اِنضواء: (اسم)
    • مصدر انضوى
    • الانضواء: (العلوم اللغوية) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة، مثل (يغري بي) في قول الشَّاعر: *وأنثني وبياض الصُّبح يغري بي*
    • (مصدر اِنْضَوَى) اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ : اِنْضِمامُهُ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ
  18. تَضَوُّء: (اسم)
    • تَضَوُّء : مصدر تَضَوَّأ
  19. وِضاء: (اسم)
    • وِضاء : جمع وَضيء
  20. وُضّاء: (اسم)
    • الجمع : وُضَّاءة و وُضَّاءُون المؤنث :وُضَّاءات ،
    • وضَّاءٌ: وَضِيءٌ
  21. استضاء بالمصباح:
    • طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه ''استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام- استضاء برأيه.
  22. أضاء القمر:


    • ضاء؛ أنار وأشرق ''أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} ''.
  23. أضاء المصباح:
    • نوَّره ''أضاء قناديلَ المسجد- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل] ''.
  24. ضَوَّأَ البَيْتَ:
    • أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ.
  25. مصباح الإضاءة:
    • مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.
,
  1. وضيئة
    • من وضؤ، يوضؤ وضاءة فهو وضيء وهي وضيئة، وهي الجميلة النظيفة والحسنة، ومنه قولهم يستحب اختيار الوضيئة لمن أراد إرضاع ولده.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. وضأ

    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ضوأ
    • "الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
      التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
      يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
      قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
      وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ ‏

      يقال: ‏ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً.
      وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
      قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
      وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
      الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
      قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره.
      أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
      قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً.
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح.
      وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ضَوئيّ
    • ضَوئيّ :-
      اسم منسوب إلى ضَوْء.
      • كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا.
      • إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد.
      • التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (الجغرافيا) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة.
      • الانحياز الضَّوئيّ: (الأحياء) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه.
      • السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية.
      • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة.
      • المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء.
      • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم.
      • تحلُّل ضوئيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى.
      • الكِيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء.
      • التَّمثيل الضَّوئيّ: (الأحياء) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء.
      • انتحاء ضوئيّ: (الأحياء) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه
      ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء، - ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استضاءَ
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به :-
      استضاء القَمرُ استنار.
      استضاء بالمِصباح: طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :-استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام، - استضاء برأيه: استشاره فأشار بالصَّواب، - *إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به*.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء؛ أنار وأشرق :-أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره :-أضاء قناديلَ المسجد، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل] .
      أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته :- {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ضوأ
    • ض و أ: الضَّوْءُ و الضُّوءُ بالضم الضِياءُ و ضاءَتِ النار تضوء ضَوْءاً و ضُوءاً و أضَاءَتْ أيضا وأضاءت غيرها يتعدى يلزم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. إضاءة
    • إضاءة :-
      مصدر أضاءَ
      إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة، - إضاءة النَّصّ: تفسيره، - إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان، - مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِسْتَضَاءَ
    • [ض و أ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَضَأْتُ، أَسْتَضِيءُ، اِسْتَضِئْ، مصدر اِسْتِضاءةٌ.
      1. :-اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ :-: اِسْتَنَارَ بِهَا. :-تَسْتَضِيءُ الأرْضُ بِالشَّمْسِ.
      2. :-اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ :- : اِسْتَنَارَ بِهِ.
      3. :-اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ :-: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ.
      4. :-اِسْتَضَاءَ مِنْهُ :- : اِسْتَشَارَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 35يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ: جعله يضيءُ أَو يضوءُ.
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ: أَظْهرتْهُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 17فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَضاءَ
    • [ض و أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ.
      1. :-أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ.
      2. :-خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ.
      3. :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ.
      4. :-أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ.

    المعجم: الغني

  12. إِستَضاء
    • إستضاء - استضاءة
      1- إستضاء : إستنار. 2- إستضاء بالنور أو نحوه : تلقى ضوءه. 3- إستضاء منه : استشاره.

    المعجم: الرائد

  13. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1- أضاء المكان : نوره. 2- أضاء المصباح أو غيره : أنار. 3- أضاءت النار الشخص : أظهرته.

    المعجم: الرائد

  14. ضوا
    • "الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
      أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ،وليس بِثَبتٍ.
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء؟

      ‏قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً.
      التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
      ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ.
      والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها،وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
      وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
      وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ،فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا).
      وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا،يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ،فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ،الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
      الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي،ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة.
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً.
      ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
      وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً.
      وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ.
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
      وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
      وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا،وقد انْضَوَى إِليه.
      ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً.
      والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
      ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
      ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً.
      والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ.
      والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً.
      التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ.
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
      يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها،فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛

      وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني"

    المعجم: لسان العرب

  15. الضَّوْءُ
    • الضَّوْءُ : النُّورُ.
      وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ) ) . والجمع : أَضواءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَوَّأَ
    • [ض و أ]. (فعل: رباعي متعد). ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ. :-ضَوَّأَ البَيْتَ :- : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ.

    المعجم: الغني

  17. إِضاءةٌ
    • [ض و أ]. (مصدر أَضاءَ).
      1. :-إِضاءةُ البَيْتِ :- : إِنارَتُهُ.
      2. :-إِضاءةُ المِصْباحِ :- : إِشْعالُهُ.
      3. :-سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ :- : تَنْوِيرِهِ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  18. إنضوئ
    • إنضوئ - انضواء
      1-إنضوئ إليه : مال وانضم «انضوى تحت لوائه»

    المعجم: الرائد

  19. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1- ضوأ المكان : أضاءه، أناره. 2- ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  20. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء؛ أنار وأشرق :-أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :-أضاء قناديلَ المسجد- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل].

    المعجم: عربي عامة

  22. استضاء بالمصباح
    • طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :-استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام- استضاء برأيه

    المعجم: عربي عامة

  23. اسْتَضاءَ
    • اسْتَضاءَ : استنارَ.
      و اسْتَضاءَ به: طلب ضَوْءَهُ، واستمدَّ نورَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المُضَوَاءُ
    • المُضَوَاءُ : التقدُّمُ.
      يقال: مضى على مُضَوَائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ضَوَّأَ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ.
      و ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وضيئة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْضِئة [مفرد]: مصدر وضَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: