وصف و معنى و تعريف كلمة وضيرا:


وضيرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح وضيرا في معاجم اللغة العربية:



وضيرا

جذر [وضر]

  1. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  2. وَضَّرَ : (فعل)
    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا ، وسخًا.
  3. ضَرَّ: (فعل)
    • ضَرَّ / ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ ، يَضُرّ ، اضْرُرْ / ضُرَّ ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا ، فهو ضارّ ، والمفعول مَضْرور
    • ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ : آذَاهُ
    • ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ : آلَمَهُ
    • ضَرَّ بِهِ : أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً
    • ضَرَّهُ إِلَيْهِ : أَلْجَأَهُ
  4. ضُرَّ: (فعل)
    • ضُرَّ يُضَرّ ، ضَرارةً ، والمفعول مَضْرور
    • ضُرّ بَصرُ الرَّجُل :صار ضريرًا


  5. ضَرّ: (اسم)
    • الجمع : أَضْرَارٌ
    • ضُرّ؛ شدّة وبلاء وسوء حال
  6. ضُرّ: (اسم)
    • الجمع : أضرار
    • الضُّرُّ : ما كان من سوءِ حال أَو فقر أَو شدِّة في بدن
    • مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ
  7. ضِرّ: (اسم)
    • الضِّرُّ : الضُّرُّ
    • هو ضِرُّ أَضْرَارِ: شديدُ أشدَّاءَ، أَو داهيةٌ فطِن
  8. وَضَر : (اسم)
    • الجمع : أَوضارٌ
    • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
    • الوَضَرُ: غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها
    • الوَضَرُ: ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد
    • الوَضَرُ: أَثر الطَّعام في الصّحْفة
    • الوَضَرُ :ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون
    • الوَضَرُ: الأَثرُ من غير الطِّيب
    • الوَضَرُ: بقيةُ القَطِران
    • وفلانٌ ذو أَوضار: خبيثٌ
  9. وَضِر : (اسم)
    • وَضِر : فاعل من وَضِرَ
  10. نَوَاضِرُ : (اسم)


    • نَوَاضِرُ : جمع ناضِر
  11. ضَيْر: (اسم)
    • ضَيْر : مصدر ضارَ
  12. ضَير: (اسم)
    • مصدر ضَارَ
    • أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ : ضَرَرٌ الشعراء آية 50قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
  13. اِضطَرَّ: (فعل)
    • اضطرَّ يضطرّ ، اضْطَرِرْ / اضْطَرَّ ، اضطرارًا ، فهو مُضطرّ ، والمفعول مُضطرّ
    • اضْطَرَّهُ إِليه: أَحْوَجَهُ وأَلْجَأَهُ
    • عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى
  14. ضائر: (اسم)
    • ضائر : فاعل من ضارَ
  15. ضائر: (اسم)
    • اسم فاعل من ضارَ
  16. اِستَضَرَّ: (فعل)


    • اسْتَضَرَّ به: تَضَرَّرَ
  17. ضـر: (مصطلحات)
    • الشدة والبلاء من فقر وغيره. (فقهية)
  18. اضطر: (مصطلحات)
    • ‏كان لديه ضرورة‏. (فقهية)
  19. وَضِرَ الإناءُ:
    • دَسِمَ.
  20. اُضْطُرَّ إِلَى فَسْخِ خُطْبَتِهِ:
    • إِلَى قَطْعِ الارْتِبَاطِ وَتَوْقِيفِهِ.
  21. ضَرَّ بِهِ:
    • أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً. عَمَلٌ لاَ يَنْفَعُ وَلاَ يَضُرُّ حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ مِنْ بَاطِلٍ يَسُرُّ.
  22. ضرّ بصر الرّجل:


    • صار ضريرًا.
  23. ضرّ فلانا:
    • ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه ''ضرّ الحصارُ بالبلاد- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} '' ° لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل].
  24. أنت حرّ ما لم تضُرّ:
    • اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة.
  25. ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ:
    • ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ.
,
  1. وضر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضَرُ: الدَّرَنُ والدَّسَمُ.
      ابن سيده: الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما؛

      وأَنشد: إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً،أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي: يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ؛ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس: سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ، لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً، كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ: زِقُّ اللبن، وهو في البيت زق الخمر.
      والمُفَدَّم: الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ، وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره.
      وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء، وهي الغَرانِيقُ، لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها.
      وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ، فهو وَضِرٌ، ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: رأَى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، به وَضَراً من صفرة فقال له: مَهْيَمْ؛ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج، وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته.
      والوَضَرُ: الأَثر من غير الطيب.
      قال: والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد.
      أَبو عبيدة: يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ.
      وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها.
      وفي حديث أُمّ هانئ، رضي الله عنها: فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين؛ وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى؛ قال:إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة، قال: ومثله كثير.
      "
  2. ضير (المعجم لسان العرب)


    • "ضارَهُ ضَيْراً: ضَرَّه؛ قال أَبو ذؤيب: فَقِيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ إِنَّها مُطَبَّعَةٌ، من يَأْتِها لا يَضِيرُها أَي لا يَضير أَهْلَها لكثرة ما فيها، ويروى: نابَها؛ يقال: ضارَني يَضِيرُني ويَضُورُني ضَوْراً.
      وقوله، عليه السلام: أَتُضارُونَ في رؤية الشمس؟ فإِنكم لا تُضارُونَ في رؤيته، هو من هذا؛ أَي لا يَضِيرُ بعضُكم بعضاً.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد حاضت في الحج: لا يَضِيرُكِ أَي لا يَضُرُّكِ.
      الفراء: قرأَ بعضهم لا يَضِرْكم كَيْدهم شيئاً، يجعله من الضَّيْرِ.
      قال: وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول: ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني، والضَّيْرُ والضَّوْرُ واحد.
      وفي التنزيل العزيز: لا ضَيْرَانَّا إِلى ربنا مُنْقَلِبُونَ؛ معناه لا ضَرَّ.
      يقال: لا ضَيْرَ ولا ضَوْرَ ولا ضَرَّ ولا ضَرَرَ ولا ضَارُورَةَ بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: هذا رجل ما يَضِيرُك عليه (* قوله: «رجل ما يضيرك عليه إلخ» كذا بالأصل).
      بحثاً مثله للشعر أَي ما يزيدك على قوله الشعر.
      "
  3. الوَضَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَرُ : الدَّرَنُ.
      و الوَضَرُ الدَّسَمُ .
      و الوَضَرُ الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره.
      و الوَضَرُ غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها.
      و الوَضَرُ ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد.
      و الوَضَرُ أَثر الطَّعام في الصّحْفة.
      و الوَضَرُ ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون.
      و الوَضَرُ الأَثرُ من غير.
      الطِّيب.
      و الوَضَرُ بقيةُ القَطِران. والجمع : أَوضارٌ.
      وفلانٌ ذو أَوضار: خبيثٌ.
  4. وَضَر (المعجم الرائد)
    • وضر - يوضر ، وضرا
      1- وضر الإناء : كان وسخا. 2- وضر الإناء : اتسخ بالدسم أو اللبن.
  5. وَضَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَرُ: وسَخُ الدَّسَمِ واللَّبَنِ، أو غُسالَةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهِما، وبقيَّةُ الهِناءِ، وما تَشُمُّه من ريحٍ تَجِدُها من طَعامٍ فاسدٍ، واللَّطْخُ من الزَّعْفَرانِ ونحوهِ، ج: أوضارٌ، وضِرَ، كوَجِلَ، فهو وَضِرٌ، وهي وضِرَةٌ ووضْرَى.
      ـ وَضْراءُ: سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإِبِلِ لبني فَزارَةَ، كأَنها بُرْثُنُ غُرابٍ.
      ـ وَضْرَى ووَضْرَاءُ: الفُنْدُورَةُ.
      ـ وضْرَةُ: جبلٌ باليمن، فيه عِدَّةُ قِلاعٍ.
  6. اضطرّ الشّخص/ اضطرّ الشّخص إلى الاعتراف/ اضطرّ الشّخص على الاعتراف/ اضطرّ الشّخص للاعتراف (المعجم عربي عامة)
    • أُلجئَ إليه وأُكره عليه :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}.


  7. وَضِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَضِرَ وَضِرَ َ (يَوْضَرُ) وَضَرًا : وَسِخَ .
      و وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ.
      فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي.
  8. وضر (المعجم الرائد)
    • وضر
      1- وضر من الآنية المتسخ باللبن أو الدسم أو غيرهما، مؤنث وضرة ووضرى. 2- وضر : «هو وضر الأخلاق» : أي وسخها.
  9. وضر (المعجم الرائد)
    • وضر - ج، أوضار
      1- مصدر وضر. 2- وسخ الدسم واللبن. 3- أثر الطعام في القصعة. 4- غسالة القصعة ونحوها. 5- «في أخلاقه وضر» : أي وسخ.
  10. ضرّ فلانا/ ضرّ بفلان (المعجم عربي عامة)
    • ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه :-ضرّ الحصارُ بالبلاد- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} :- ° لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل]
  11. ضَرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَرَّ / ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ ، يَضُرّ ، اضْرُرْ / ضُرَّ ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا ، فهو ضارّ ، والمفعول مَضْرور :-
      ضرَّ فلانًا/ ضرَّ بفلان ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه :-ضرّ الحصارُ بالبلاد، - {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} :-
      • لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل]: يُضرب في الحقير يتطاول على عظيم القدر.
  12. ضُرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضُرَّ يُضَرّ ، ضَرارةً ، والمفعول مَضْرور :-
      ضُرّ بَصرُ الرَّجُل صار ضريرًا.
  13. ضَرّ (المعجم الرائد)
    • ضر - يضر ، ضرا وضرا وضررا
      1- ضره : أو به الحق به ضررا وأذى. 2- ضره الى كذا الجأه إليه.
  14. ضرّ بصر الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صار ضريرًا.
  15. اسْتَضَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَضَرَّ به: تَضَرَّرَ.
  16. ضَرَّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ضَرَّ، يَضُرُّ، مصدر ضَرٌّ، ضُرٌّ، ضَرَرٌ.
      1. :-ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ :- : آذَاهُ.
      2. :-ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ :- : آلَمَهُ. :-لِيُخَلِّصُوا النَّاسَ مِنَ الآرَاءِ الفَاسِدَةِ الَّتِي تَضُرُّ النُّفُوسَ، وَالعَقَائِدَ الْخَبِيثَةَ الَّتِي تَضُرُّ أَصْحَابَهَا. (التوحيدي).
      3. :-ضَرَّ بِهِ :- : أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً. :-عَمَلٌ لاَ يَنْفَعُ وَلاَ يَضُرُّ :- :-حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ مِنْ بَاطِلٍ يَسُرُّ.
      4. :-ضَرَّهُ إِلَيْهِ :- : أَلْجَأَهُ.
  17. اِضْطَرَّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فعل: خماسي متعد. متعد بحرف). اِضْطَرَّ، يَضْطَرُّ، مصدر اِضْطِرارٌ. :-اِضْطَرَّهُ إلى الإِفْصاحِ عَنْ رَأْيِهِ :- : أَلْجَأَهُ، أَحْوَجَهُ. :-اِضْطَرَّهُ إلى الخُروجِ لَيْلاً :- :-اضْطَرَّنِي إلى أَنْ أُجِيبَهُ بِلا.
  18. ضُرَّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-ضُرَّ بَصَرُهُ :- : صَارَ ضَرِيراً.
  19. اُضْطُرَّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). :-اُضْطُرَّ إلى السَّفَرِ هَذَا اليَوْمَ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ السَّفَرُ اضْطِراراً، أُلْجِئَ إِلَيْهِ.
  20. ضَيْرٌ (المعجم الغني)
    • [ض ي ر]. (مصدر ضَارَ). :-أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ :- : ضَرَرٌ. الشعراء آية 50قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ . (قرآن).
  21. ضَرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْرَارٌ. [ض ر ر]. (مصدر ضَرَّ). :-مَسَّهُ الضَّرُّ :-: الضَّرَرُ، الأَذَى.المائدة آية 76 قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً . (قرآن).
  22. اضطُرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اضطُرَّ / اضطُرَّ إلى / اضطُرَّ على / اضطُرَّ لـ يُضطَرّ ، اضطرارًا ، والمفعول مُضطرّ :-
      اضطُرَّ الشَّخصُ/ اضطُرَّ الشَّخصُ إلى الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ على الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ للاعتراف أُلجئَ إليه وأُكره عليه :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ} .
  23. اضطرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اضطرَّ يضطرّ ، اضْطَرِرْ / اضْطَرَّ ، اضطرارًا ، فهو مُضطرّ ، والمفعول مُضطرّ :-
      • اضطَرَّه إلى الانسحاب أحوجه وألجأه إليه وأرغمه عليه :-اضطَرَّه إلى الهروب/ عدم الحركة، - {وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ} - {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ} :-
      • عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى.
  24. ضَرّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَرّ :-
      1 - مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ.
      2 - ضُرّ؛ شدّة وبلاء وسوء حال :- {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضَّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [قرآن] .
  25. ضُرّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضُرّ :-
      جمع أضرار (لغير المصدر):
      1 - مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ
      • تزوَّج على ضُرّ: مضارّة بين امرأتين أو أكثر.
      2 - سوء حال أو فقر، شدّة في بدن من هُزال، أو مرض :- {إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضُرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا} [ق]، - {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} .


معنى وضيرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْضَرُ ) وَضَراً: وسِخ. وـ الإناء: دسم. فهو وضِر، وهي وضِرَة، ووَضْرَى.( وَضَّرَهُ ): جعله وَضِراً. ويقال: كان نقيّ العِرْض فوضَّره بالدناءة.( الوَضَرُ ): الدَّرَن. وـ الدسم. وـ الوسخ من الدَّسم أو غيره. وـ غُسالة السِّقاء والقَصعة ونحوها. وـ ما تشمُّه من ريح تجده من طعام فاسد. وـ أثر الطَّعام في الصَّحْفة. وـ ما يُرَى من الزعفران و نحوه مما له لون. وـ الأثر من غير الطِّيب. وـ بقيّة القَطِران. ( ج ) أوضار. وفلان ذو أوضار: خبيث.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَضَرُ: الدَرَن والدسَم. يقال: وَضِرَتِ القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً، أي دَسِمَتْ. قال الشاعر: سَيُغْني أبا الهِندِيِّ عن وَطْبِ سالِمٍ   أَباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَبْدِ قال أبو عمرو: الوَضَرُ: ما يشمّه الإنسان من ريحٍ يجده من طعام فاسد.أبو عبيدو: يقال لبقية الهِناءِ وغيره: الوَضَرُ.
تاج العروس

الوَضَر محرَّكةً : الدَّرَنُ والدَّسَم وفي المُحكَم : هو وَسَخُ الدَّسَمِ واللبَنِ أو غُسالةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهما وقد وَضِرَتْ القَصعةُ تَوْضَرُ وَضَرَاً أي دَسِمَتْ قال أبو الهِنديّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوس :

سيُغني أبا الهِنْديِّ عن وَطْبِ سالمٍ ... أباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَّبْدِ

مُفدَّمَةٌ قَزَّاً كأنّ رِقابَها ... رِقابُ بَناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَضَر : بقيّةُ الهِناء عن أبي عُبَيْدة الوَضَر : ما تَشُمُّه من ريحٍ تجِدُها هكذا في النسخ وصوابُه تجِدُه من طعامٍ فاسدٍ . والوَضَرُ أيضاً : اللَّطْخُ من الزَّغْفَران ونحوِه مما له لونٌ ومنه حديث عبد الرحمن بن عَوْف : " رأى النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم به وَضَرَاً من صُفْرَة فقال له : مَهْيَمْ " . أي لَطْخَاً من خَلوق أو طِيبٍ له لونٌ . والوَضَرُ أيضاً : الأَثَرُ من غيرِ الطِّيب ج أَوْضَارٌ كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ ويقال : وَضِرَ الإناءُ كوَجِل إذا اتَّسَخَ فهو وَضِرٌ وهي أي المرأةُ وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال :

إذا ملا بَطْنَهُ أَلْبَانُها حَلَبَاً ... باتَتْ تُغَنِّيه وَضْرَى ذاتُ أَجْرَاسِ

والوَضْراءُ : سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإبل لبَني فَزارةَ بن ذُبْيان كأنَّها بُرْثُنُ غُرابٍ نقله الصَّاغانِيّ . والوَضْرى كَسَكْرى ويُمَدُّ : الفُنْدورة أي الاسْتُ القَصْرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ والمدُّ لغة فيه نقله الصَّاغانِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . ووَضْرَةُ بالفتح : جبلٌ باليمن فيه عِدّة قِلاعٍ هكذا نَقَلَه ياقوت والصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : فلانٌ وَضِرُ الأخلاقِ وفي أخلاقِه وَضَرٌ وهو ذو أَوْضَارٍ أي خَبيثٌ . وكان نَقيُّ العِرْضِ فوَضَّرَهُ بالدَّناءةِ . وكلُّ ذلك مَجاز

لسان العرب
الوَضَرُ الدَّرَنُ والدَّسَمُ ابن سيده الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما وأَنشد إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ زِقُّ اللبن وهو في البيت زق الخمر والمُفَدَّم الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء وهي الغَرانِيقُ لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ فهو وَضِرٌ ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب وفي حديث عبد الرحمن بن عوف رأَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم به وَضَراً من صفرة فقال له مَهْيَمْ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته والوَضَرُ الأَثر من غير الطيب قال والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد أَبو عبيدة يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها وفي حديث أُمّ هانئ رضي الله عنها فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة قال ومثله كثير
الرائد
* وضر يوضر: وضرا. 1-الإناء: كان وسخا. 2-الإناء: اتسخ بالدسم أو اللبن.
الرائد
* وضر توضيرا. ه: جعله وضرا متسخا باللبن أو الدسم أو غيرهما.
الرائد
* وضر. ج أوضار. 1-مص. وضر. 2-وسخ الدسم واللبن. 3-أثر الطعام في القصعة. 4-غسالة القصعة ونحوها. 5-«في أخلاقه وضر»: أي وسخ.
الرائد
* وضر. 1-من الآنية: المتسخ باللبن أو الدسم أو غيرهما، م وضرة ووضرى. 2-«هو وضر الأخلاق»: أي وسخها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: