وصف و معنى و تعريف كلمة وطازجا:


وطازجا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) و زاي (ز) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطازجا في معاجم اللغة العربية:



وطازجا

جذر [طازج]

  1. طازَج: (اسم)
    • طازَج / طازِج
    • الطَّازَج : الجديدُ الحديثُ
    • خُبْزٌ طَازَجٌ : طَرِيٌّ
  2. طَزاجة: (اسم)
    • الطَّزَاجَةُ : كلمةٌ مشتقَّة من الطازج، وهي الطَّرَاوَةُ والجِدَّةُ والنَّقَاءُ
  3. خُبْزٌ طَازَجٌ:
    • طَرِيٌّ.
,
  1. طزج
    • "ابن الأَثير في حديث الشعبي:، قال لأَبي الزناد: تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها مِنَّا طَازَجَة؛ القَسِيَّة: الرَّديئة ‏.
      والطَّازَجَة: الخالصة المُنَقَّاةُ، قال: وكأَنه تعريف تازَهْ بالفارسية.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. طَازَجٌ
    • [ط ز ج]. :-خُبْزٌ طَازَجٌ :- : طَرِيٌّ. :-فَاكِهَةٌ طَازَجَةٌ :- :-خُضَارٌ طَازَجٌ.

    المعجم: الغني

  3. طازَج
    • طازَج / طازِج :-
      جديد حديث، ابن يومِه، يقال عادة لما يؤكل :-طعامٌ/ سمكٌ/ خضارٌ طازج، - فاكهة طازجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الطَّزَاجَةُ
    • الطَّزَاجَةُ : كلمةٌ مشتقَّة من الطازج، وهي الطَّرَاوَةُ والجِدَّةُ والنَّقَاءُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الطَّازَج
    • الطَّازَج : الجديدُ الحديثُ تازه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طازَج
    • طازج
      1-الطازج من الفاكهة أو اللحوم أو نحوها : المحافظ على لونه وطعمه ودسمه وغذائه، الذي لم يفسد

    المعجم: الرائد

  7. طَازَجُ
    • ـ طَازَجُ: الطَّرِيُّ، مُعَرَّبُ: تازَهْ،
      ـ طَازَجُ من الحديثِ: الصَّحيحُ الجَيِّدُ النَّقِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَطْبُ
    • ـ وَطْبُ : سقاءُ اللَّبَنِ ، ( وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ )، الجمع : أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ ، وجج : أوَاطِبُ ، والرَّجُلُ الجافي ، والثَّدْيُ العَظيمُ .
      ـ وَطْباءُ : العظيمَةُ الثَّدْي .
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ : ماتَ أو قُتِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَطْسُ
    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ : الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه .
      ـ وَطيسُ : التَّنُّورُ .
      ـ ‘‘ الآن حَمِيَ الوَطيسُ ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ ،
      ـ الوَطيسَةُ : شِدَّةُ الأمرِ .
      ـ أوْطاسٌ : وادٍ بِديارِ هَوازِنَ .
      ـ وَطَّاسُ : الراَّعِي .
      ـ تَواطَسوا عليَّ : تواطَحوا ،
      ـ تَواطَس المَوْجُ : تَلاطَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطَّبْنُ
    • ـ الطَّبْنُ : الجمعُ الكثيرُ ، وطَّبَنُ ، وطُّبْنُ وطِّبْنُ .
      ـ طُبَنٌ : لُعْبَةٌ لهم ، فارِسِيَّتُهُ : سِدَرَه ، والجِيفَةُ تُوضَعُ فَيُصادُ عليها النُّسورُ والسِّباعُ ،
      ـ طُبُنٌ : الطُّنْبُورُ ، أو العُودُ ، وبهاءٍ : صَوْتُهُ .
      ـ طِّبْنَةُ : الفِطنَةُ , ج : طِبَنٌ .
      ـ طَبِنَ له ، وطَبَنَ ، طَبَنَاً وطَبَانَةً وطَبَانِيَةً وطُبُونَةً : فَطِنَ ، فهو طَبِنٌ ، وطابِنٌ ،
      ـ طَبِنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً : دَفَنها لئلاَّ تطْفَأ ، وذلك الموضِعُ : طابُونٌ .
      ـ طابِنْ هذه الحَفِيرَةَ : طامِنْها ، وطأْطِئْها .
      ـ اطْبَأَنَّ : اطْمَأَنَّ .
      ـ أَيُّ طَّبْنِ هو : أي الناسِ .
      ـ طابَنَهُ : وافَقَهُ .
      ـ طُوبانِيَةُ : قَلْعَةٌ بفَلَسْطِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. طَبْعُ
    • ـ طَبْعُ وطَبيعَةُ وطِباعُ : السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ ،
      طِباعُ : ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا ، كالطَّابِعِ .
      ـ طَبَعَ عليه : خَتَمَ ،
      ـ طَبَعَ السيفَ ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ : عَمِلَها ،
      ـ طَبَعَ الدَّلْوَ : مَلأَها ، كطَبَّعها ،
      ـ طَبَعَ قَفاهُ : مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً .
      ـ طَبْعُ : المِثالُ والصِّيغَةُ ، تقولُ : اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا ،
      ـ طَبْعُ : الخَتْمُ ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ ،
      ـ طِبْعُ : مَغِيضُ الماءِ ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ ، والنَّهْرُ ، والصَّدَأُ ، والدَّنَسُ ، ج : أطْباعٌ ،
      ـ طَبَعُ : الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ ، والشَّيْنُ والعَيْبُ .
      ـ طَابَعُ وطَابِعُ : مِيسَمُ الفَرائِضِ .
      ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ : طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به .
      ـ طَبَّاعُ : السَّيَّافُ .
      ـ طِباعَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طُبِعَ على الشيءِ : جُبِلَ ،
      ـ طُبِعَ فُلانٌ : دُنِّسَ وشينَ .
      ـ فلانٌ يَطْبَعُ : إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه .
      ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ : دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ .
      ـ طَبُّوعُ : دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ .
      ـ طِبِيعُ : لُبُّ الطَّلْع .
      ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل .
      ـ تَطْبيعُ : التَّنْجيسُ .
      ـ تَطَبَّعَ بِطباعِهِ : تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ ،
      ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَطَدَ
    • ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً ، فهو وطيدٌ وموطودٌ : أثْبَتَهُ ، وثَقَّلَهُ ، كوَطَّدَهُ ، فَتَوَطَّدَ ،
      ـ وَطَدَ إليه : ضَمَّهُ ،
      ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً : مَهَّدَها ،
      ـ وَطَدَ الأرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ ،
      ـ وَطَدَ الشيءُ : دامَ وثَبَتَ ، ورَسَا ، وسارَ ، ضِدٌّ ، ولُغَةٌ في وطِئَ ، ومنه في روايةٍ : " اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ ".
      ـ مِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ .
      ـ وطائِدُ : أثافِيُّ القِدْرِ ، وقواعِدُ البُنْيانِ .
      ـ مُتَواطِدُ : الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ ، والشديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. طَبَقُ
    • ـ طَبَقُ : غِطاءُ كلِّ شيءٍ ، ج : أطْباقٌ وأطْبِقَةٌ . وطَبَّقَهُ تَطْبيقاً فانْطَبَقَ ، وأطْبَقَهُ فَتَطَبَّقَ . ووَجْهُ الأرضِ ، والذي يُؤْكَلُ عليه ، والقَرْنُ من الزمانِ ، أو عِشرونَ سَنَةً ، والحالُ ، ومنه : { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَقٍ }، وعَظْمٌ رَقِيقٌ يَفْصِلُ بين كلِّ فَقارَيْنِ ،
      ـ طَبَقُ من كلِّ شيءٍ : ما ساواهُ ، وقد طابَقَه مُطابَقَةً وطِباقاً ،
      ـ طَبَقُ من الناسِ والجَرادِ : الكثيرُ ، أو الجماعةُ ، كالطِّبْقِ ،
      ـ طَبَقُ من المَطَرِ : العامُّ ، وظَهْرُ فَرْجِ المرأةِ ،
      ـ طَبَقُ من النهارِ والليلِ : مُعْظَمُهُما .
      ـ بناتُ طَبَقٍ : الدواهي ، والسَّلاحِفُ ، والحَيَّاتُ ،
      ـ بنتُ طَبَقٍ : سُلَحْفاةٌ تَبيضُ تِسْعاً وتِسْعينَ بَيْضَةً ، كلُها سَلاحِفُ ، وتَبيضُ بَيْضَةً تَنْقُفُ عن حَيَّةٍ .
      ـ طَبَقَةُ : امرأةٌ عاقلةٌ ، تَزَوّجَ بها رجلٌ عاقلٌ ، ومنه : '' وافَقَ شنٌّ طَبَقَةَ ''، أو هُم قومٌ كان لهم وِعاءُ أدَمٍ ، فَتَشَنَّنَ ، فجَعَلوا له طَبَقاً ، فوافَقَهُ ، أو قبيلةٌ من إِيادٍ كانتْ لا تُطاقُ ، فأَوْقَعَتْ بها شَنٌّ ، فانْتَصَفَتْ منها ، وأصابتْ فيها .
      ـ طابَقَ بين قَميصينِ : لَبِسَ أحدَهُما على الآخَرِ .
      ـ السماواتُ طِباقٌ : لمُطابَقةِ بعضِها بعضاً .
      ـ طَبَّقَ الشيءُ تَطْبيقاً : عَمَّ ،
      ـ طَبَّقَ السحابُ الجَوَّ : غَشَّاهُ ،
      ـ طَبَّقَ الماءُ وجْهَ الأرضِ : غَطَّاهُ .
      ـ طُبَّاقُ : شجرٌ مَنابِتُه جِبالُ مكةَ ، نافِعٌ للسُمومِ شُرْباً وضِماداً ، ومن الجَرَبِ والحِكَّةِ والحُمَّياتِ العَتيقَةِ والمَغَصِ واليَرَقانِ وسُدَدِ الكبِدِ ، شديدُ الإِسْخانِ .
      ـ جَمَلٌ طَباقاءُ : عاجِزٌ عن الضِرابِ .
      ـ رجُلٌ طَباقاءُ : يَنْعَجِمُ عليه الكلامُ ويَنْغَلِقُ ، أو ثَقيلٌ يُطْبِقُ على المرأةِ بِصَدْرِهِ لِثِقَلهِ ، أو عَيِيٌّ .
      ـ طابَـقُ وطابِقُ : الآجُرُّ الكبيرُ ، كالطاباقِ ، والعُضْوُ ، أو نِصْفُ الشاة ، وظَرْفٌ يُطْبَخُ فيه ، مُعَرَّبُ : تابَهْ ، ج : طَوابقُ وطَوابِيقُ .
      ـ العِمَّةُ الطابِقِيَّةُ : الاقْتِعاطُ .
      ـ طِبْقُ : الدِبْقُ يُصادُ به ، وحَمْلُ شَجَرٍ ، وكلُّ ما أُلْزِقَ به شيءٌ ، والفِخاخُ ، كالطِبَقِ ، واحِدُهُما : طِبْقَةٌ ، والساعَةُ من النَّهارِ ، كالطِبْقَةِ .
      ـ طَبِيقُ : الساعَةُ من اللَّيْل ، ج : طُبْقٌ .
      ـ طِبْقاً وطَبيقاً : مَلِيّاً .
      ـ هذا طِبْقُه وطَبَقُهُ وطِباقُهُ وطَبِيقُ : مُطابِقُهُ .
      ـ ما أطْبَقَهُ : ما أحْذَقَه .
      ـ طَبِقَ يَفْعَلُ : طَفِقَ ،
      ـ طَبِقَ يَدُهُ طَبْقاً ، فهي طَبِقَةٌ : لَزِقَتْ بالجَنْبِ .
      ـ أطْبَقَهُ : غَطَّاه ، ومنه : الجُنونُ المُطْبِقُ ، والحُمَّى المُطْبِقَةُ ،
      ـ أطْبَقَ القومُ على الأمرِ : أجْمعوا ،
      ـ أطْبَقَ النُّجومُ : كَثُرَتْ وظَهَرَتْ .
      ـ الحُروفُ المُطْبَقَةُ : الصادُ إلى الظاءِ .
      ـ تَطْبيقُ في الصَّلاةِ : جَعْلُ اليَديْنِ بين الفَخِذَيْنِ في الرُّكوعِ ، وإصابَةُ السَّيْفِ المَفْصِلَ ، وتَقْريبُ الفَرَسِ في العَدْوِ وتَعْميمُ الغَيْمِ بِمَطَرِهِ . وكمحدِّثٍ : من يُصِيبُ الأُمورَ بِرأيِهِ .
      ـ مُطابَقَةُ : المُوافَقَةُ ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ ، ووَضْعُ الفَرَسِ رِجْلَيْهِ مَوضِعَ يَدَيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. وَطَائِدُ
    • [ و ط د ].
      1 . :- وَطَائِدُ البُنْيَانِ :- : قَوَاعِدُهُ .
      2 . :- وَطَائِدُ القِدْرِ :- : الأَثَافِيُّ ، أَيِ الْحِجَارَةُ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَا . 3 . :- هُوَ مِنْ وَطَائِدِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : أَيْ مِنْ دَعَائِمِهِ . :- كَانَ مِنْ وَطَائِدِ الْحَقِّ وَالعَدْلِ .

    المعجم: الغني

  10. وَطّاس
    • وطاس
      1 - راع



    المعجم: الرائد

  11. وطائِد
    • وطائد
      1 - وطائد : قواعد البنيان . 2 - وطائد : حجارة توضع عليها القدر . 3 - وطائد : « هو من وطائد الحق » : أي من دعائمه .

    المعجم: الرائد

  12. الوَطّاسُ
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ .
      و الوَطّاسُ الرَّاعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَطب
    • وطب - ج ، أوطاب وأوطب ووطاب ، جج أواطب
      1 - وطب : وعاء اللبن . 2 - وطب : ثدي كبير . 3 - وطب : رجل جاف غليظ . 4 - وطب : « صفرت وطابه » : هلك ، مات .

    المعجم: الرائد

  14. العدْل
    • اسم من أسماء الله الحسنى ؛ الذي لا يظلم ولا يجور وهو وصف بالمصدر على سبيل المبالغة .

    المعجم: عربي عامة

  15. العَدْلُ
    • العَدْلُ : الإنْصاف ، وهو إعطاء المرء ما لَهُ وأخْذُ ما عليه .
      و العَدْلُ العادِلُ ، ويقال للواحد وغيره .
      ويقال : امرأةٌ عَدْلٌ ، وعَدْلَةٌ أيضًا .
      و العَدْلُ المِثلُ والنَّظيرُ .
      و العَدْلُ الجزاءُ .
      و العَدْلُ الفِداءُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 123 وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ ) ) . والجمع : أعْدَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِدْلُ
    • العِدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ .
      و العِدْلُ نصفُ الحِمْل يكونُ على أَحدِ جَنْبي البعير .
      و العِدْلُ الجُوالقُ . والجمع : أَعْدَالٌ ، وعُدُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العدل في الحكم ‏
    • ‏ لزوم الحق وعدم الجور ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. القدْر
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 97 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس آيات .

    المعجم: عربي عامة

  19. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .

    المعجم: عربي عامة

  20. القدْر الكاتمة
    • وعاء للطّبخ محكم التَّغطية ، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط .

    المعجم: عربي عامة

  21. القَدَرُ
    • القَدَرُ : مِقدار الشَّيءِ وحالاته المقدَّرة له .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 49 إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) ) .
      و القَدَرُ وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له .
      و القَدَرُ القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده . والجمع : أَقْدَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القَدْرُ
    • القَدْرُ : المقدارُ .
      يقال : هم قَدْرُ مائة .
      ويقال : جاءَ الشيءُ على قَدْر الشَّيءِ : وافقه وساواه .
      و القَدْرُ مُساوِي الشيءِ من غير زيادة ولا نُقصان .
      يقال : هذا قَدْرُ هذا .
      و القَدْرُ الحُرْمَةُ والوَقارُ .
      يقال : له عندي قَدْرٌ . والجمع : أَقدارٌ .
      وسُورةُ القَدْر : من سُوَرِ القرآن الكريم .
      وليلةُ القَدْر : ليلة مباركة من شهر رمضان ، أُنزل فيها القرآن الكريم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. القِدْرُ
    • القِدْرُ : إِناءٌ يطبخ فيه [ مؤنثة ، وقد تذكَّر ].
      والقِدْر الكاتمة : وِعاءٌ للطبخ محكم الغطاء ، لإنضاج الطعام في أقصر مدة ، وذلك بكتمك البخار . والجمع : قُدُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ليلة القدْر
    • لَيلَةِ الشَّرفِ والعَظَمَة
      سورة : القدر ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  25. ‏ ليلة القدر
    • ‏ ويتحراها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان , وفيها نزل القرآن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وطازجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَازَجٌ**، ةٌ - [ط ز ج]. "خُبْزٌ طَازَجٌ" : طَرِيٌّ. "فَاكِهَةٌ طَازَجَةٌ" "خُضَارٌ طَازَجٌ".
الرائد
* طازج. من الفاكهة أو اللحوم أو نحوها: المحافظ على لونه وطعمه ودسمه وغذائه، الذي لم يفسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: