وصف و معنى و تعريف كلمة وطالما:


وطالما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطالما في معاجم اللغة العربية:



وطالما

جذر [وطل]

  1. طالما: (حرف/اداة)
    • كلمة مركبة من ( طال )( ما ) الكافّة عن الفاعل ، معناها : كثيرًا ما
    • طالما حذَّرتُك : كثيرًا ما حذّرتُك ،
    • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
,
  1. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ : انْقادَ ( كانْطاعَ )،
      ـ طاع له المَرْتَعُ : أَمْكَنَهُ ، كأَطاعَه .
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ : مُنْقادٌ لكَ .
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ : سَلِسٌ .
      ـ المِطْواعُ : المُطيعُ .
      ـ طاعُ : الطائِعُ ، كالطَّيِّعِ ، ج : طُوَّعٌ .
      ـ طَوْعَةُ ، وطاعةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ : شاعرٌ ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ ، والشَّيْبانيُّ : شاعرانِ ،
      ـ طَواعِيَةُ : الطاعةُ .
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ : هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ .
      ـ أطاعَ الشجرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى .
      ـ قولهُ تعالى : { فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه }: تابَعَتْه وطاوَعَتْه ، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه .
      ـ اسْتَطاعَ : أطاقَ ، ويقالُ : اسْطاعَ ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً ، وقَرَأ حَمْزَةُ ، غيرَ خَلاَّدٍ : { فما اسْطَّاعوا }، بالإِدْغامِ ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ : اسْتاعَ يَسْتِيعُ ، وبعضٌ يقولُ : أسْطاعَ يُسْطِيعُ ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ ، ويقالُ : تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ .
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ : النافِلَةُ ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ : مُتَطَوِّعٌ .
      ـ طاوَعَ : وافَقَ .
      طاعَ يَطيعُ : لغةٌ في يَطُوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَآةُ
    • ـ طَآةُ : الحَمْأَةُ .
      ـ ما بها طُوئِيٌّ وطَوَوِيٌّ وطاوِيٌّ وطُؤَوِيٌّ : أحَدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَطْبُ
    • ـ وَطْبُ : سقاءُ اللَّبَنِ ، ( وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ )، الجمع : أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ ، وجج : أوَاطِبُ ، والرَّجُلُ الجافي ، والثَّدْيُ العَظيمُ .
      ـ وَطْباءُ : العظيمَةُ الثَّدْي .
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ : ماتَ أو قُتِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَهَلَ
    • ـ طَهَلَ الماءُ ، وطَهِلَ ، فهو طَهِلٌ وطاهِلٌ : أجِنَ ، كتَطَهَّلَ .
      ـ طُهْلَةُ : اليسيرُ من الكَلأ ، وبَقْلَةٌ ناعِمَةٌ .
      ـ طَهْيَلَ : أكَلَها .
      ـ طِهْئِلَةُ وطِهْلِئَةُ وطَهيلَةُ : الأَحْمَقُ لا خَيْرَ فيه ، وما انْحَتَّ من الطينِ في الحَوْضِ ، بعدَما لِيطَ . وذكَرَ الجوهرِيُّ ( فيه ) هنا . وقال : إنَّ هَمْزَه كهَمْزةِ الغِرْقِئِ والكِرفئِ ، وقد تَقَدَّما في الهَمْزةِ . والأَوْلَى ذكْره في المَوْضِعَيْنِ .
      ـ ما في السَّماءِ طِهْلِئَةٌ : سحابَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَطواطُ
    • ـ وَطواطُ : الضعيفُ الجبَانُ ، كالوَطْواطِيِّ ، والخُفَّاشُ ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ ، والصَّيَّاحُ ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي : الوَطواطَةُ ، ج : وطاوِيطُ ووَطاوِطُ .
      ـ وَطْوطَةُ : الضَّعْفُ ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ .
      ـ وَطُّ : صَرِيرُ المَحْمِلِ ، وصوتُ الوَطْوَاطِ .
      ـ وَطْواطِيُّ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ وُطُطُ : الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ .
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ : ضُغاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَطْسُ
    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ : الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه .
      ـ وَطيسُ : التَّنُّورُ .
      ـ ‘‘ الآن حَمِيَ الوَطيسُ ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ ،
      ـ الوَطيسَةُ : شِدَّةُ الأمرِ .
      ـ أوْطاسٌ : وادٍ بِديارِ هَوازِنَ .
      ـ وَطَّاسُ : الراَّعِي .
      ـ تَواطَسوا عليَّ : تواطَحوا ،
      ـ تَواطَس المَوْجُ : تَلاطَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الطَّبْنُ
    • ـ الطَّبْنُ : الجمعُ الكثيرُ ، وطَّبَنُ ، وطُّبْنُ وطِّبْنُ .
      ـ طُبَنٌ : لُعْبَةٌ لهم ، فارِسِيَّتُهُ : سِدَرَه ، والجِيفَةُ تُوضَعُ فَيُصادُ عليها النُّسورُ والسِّباعُ ،
      ـ طُبُنٌ : الطُّنْبُورُ ، أو العُودُ ، وبهاءٍ : صَوْتُهُ .
      ـ طِّبْنَةُ : الفِطنَةُ , ج : طِبَنٌ .
      ـ طَبِنَ له ، وطَبَنَ ، طَبَنَاً وطَبَانَةً وطَبَانِيَةً وطُبُونَةً : فَطِنَ ، فهو طَبِنٌ ، وطابِنٌ ،
      ـ طَبِنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً : دَفَنها لئلاَّ تطْفَأ ، وذلك الموضِعُ : طابُونٌ .
      ـ طابِنْ هذه الحَفِيرَةَ : طامِنْها ، وطأْطِئْها .
      ـ اطْبَأَنَّ : اطْمَأَنَّ .
      ـ أَيُّ طَّبْنِ هو : أي الناسِ .
      ـ طابَنَهُ : وافَقَهُ .
      ـ طُوبانِيَةُ : قَلْعَةٌ بفَلَسْطِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وَطّاس
    • وطاس
      1 - راع

    المعجم: الرائد



  9. الوَطّاسُ
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ .
      و الوَطّاسُ الرَّاعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وطط
    • " الوَطْواطُ : الضعيف الجَبان من الرجال .
      والوَطْواطُ : الخُفّاش ؛ قال : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما ، قال : وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير ، وهو ولد الضبُع من الذئب .
      وقال كراع : جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس ، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط ، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا .
      وقال ابن الأَعرابي : جمع الوطواط الوُطُطُ .
      والوُطُطُ : الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال ، الواحد وَطْواط ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس : إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ ، إِذا لاقَيْتَهم ، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر : الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي .
      والوَطْواط : الخُفّاش ، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية ، ويقال لها الخُشّافُ ، والوَطْواطُ : الخُطّافُ .
      وقيل : الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود ، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه ، وكلُّ ضعيف وَطْواط ، والاسم الوَطْوَطةُ .
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه ، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم :، قال : دِرهم ، وفي رواية : ثلثا درهم .
      قال الأَصمعي : الوَطواط الخُفاش .
      قال أَبو عبيد : ويقال إِنه الخُطّاف ، قال : وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس : كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها .
      قال ابن بري : الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة ، والخفاش هو الذي يطير بالليل ، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش ، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف ، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم : هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط .
      والوَطْوَطَةُ : مقاربة الكلام ، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك ؛ وقيل : الوَطواط الصيّاح ، والأُنثى بالهاء .
      اللحياني : يقال للرجل الصيّاح وَطْواط ، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف ، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ .
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط ، قال : وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر ؛ قال العجاج : وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ : الضعيف ، ويقال الكثير الكلام .
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا .
      وأَما قولهم : أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. وطس
    • " وَطَسَ الشيءَ وَطْساً : كسره ودقَّه .
      والوَطِيس : المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها .
      والوَطِيس : التنور .
      والوَطِيس : حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى ، وقيل : الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه ، وقيل : هي تنُّور من حديد ، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب .
      وقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في حُنَيْن : الآن حَمِيَ الوَطِيسُ ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه ، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق .
      الأَصمعي : الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها ، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد : قد حَمِي الوَطِيسُ .
      ويقال : طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد : الوَطِيس الضِّراب في الحرب ، قال : ومنه قول عليّ ، رضوان اللَّه عليه : الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت ، قال : وقول الناس الوَطِيس التنور باطل .
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس : هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، رُفعت له (* هكذا في الأصل ، ولعله أَراد : رفعت له ساحة الحرب ، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد .) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال : حمي الوطيس .
      وقال زيد بن كُثْوة : الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق ، وروي عن الأَخفش نحوه .
      ابن الأَعرابي : الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ؛ قال ابن سيده : وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ .
      والوَطِيس : وطء الخيل ؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل ؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي : خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة ، تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة : بوَخْدِ بدل بذات .) الوطْس : الضرب الشديد بالخف وغيره .
      وخَطَّارة : تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها .
      وغِبّ السُّرى : بَعْدَه .
      وموّارة : سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين .
      والإِكامُ : جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض .
      وقوله : ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه .
      يقال : وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره .
      وأَوْطاس : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: