وصف و معنى و تعريف كلمة وطبة:


وطبة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وطبة في معاجم اللغة العربية:



وطبة

جذر [وطب]

  1. وَطبة: (اسم)
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن
  2. أَوْطُب: (اسم)
    • أَوْطُب : جمع وَطب
  3. أَطْبَاء: (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُبي
  4. أَطْبَاء: (اسم)
    • أَطْبَاء : جمع طُّبْيُ، طِّبْي


  5. أطبّاء: (اسم)
    • أطبّاء : جمع طَبيب
  6. أواطِبُ : (اسم)
    • أواطِبُ : جمع وَطب
  7. طابة: (اسم)
    • الطَّابَةُ : الخمرُ
  8. طَبَّبَ: (فعل)
    • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب
    • طبَّب المريضَ :طبّه، عالجه وداواه أيها الطبيبُ
    • طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه،
    • طبَّبَ الخيَّاطُ الثوبَ ونحوَه: زاد فيه قطعةً ليوسِّعه بها
  9. تَطَبَّبَ: (فعل)
    • تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب
    • تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ: مُطاوع طبَّبَ: تداوى، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء
    • تَطَبَّبَ الْمُهَرِّجُ : تَعَاطَى مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَعِلْمَ لَهُ بِهَا
    • يَتَطَبَّبُ بِالأَعْشَابِ : يَتَدَاوَى بِهَا
    • تَطَبَّبَ لَهُ : سَأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ أَوِ الأَطِبَّاءَ
    • تَطَبَّبَ فلانٌ: تعاطى الطِّبَّ وهو لا يُتْقنه
    • تَطَبَّبَ له: سأَلَ له الطبيبَ أَو الأَطبَّاءَ
  10. طَبيب: (اسم)


    • الجمع : أطبّاء و أطِبّة
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم
    • مساعد الطَّبيب: شخص مدرَّب لتقديم مساعدة طبية أساسية تحت إشراف طبيب
    • طبيب شرعيّ: طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفيات من الناحية القانونيَّة، وهو مُؤهَّل للشهادة أمام المحاكم
    • طبيب اختصاصيّ: مختص في حقل طبيّ معيّن، كطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، وطبيب الأذن والأنف والحنجرة، وطبيب الأمراض النّسائيّة، وطبيب نفسيّ، وطبيب العيون أو غير ذلك
    • طبيب عام: ممارس عامّ، طبيب غير مختصّ في حقل طبِّيّ معيّن
    • الطَّبِيبُ :الحاذقُ الماهرُ
    • الطَّبِيبُ: الرَّفيقُ اللَّبِقُ والجمع : أطِبَّةٌ، وأطِبَّاءُ
    • طَبِيبٌ مَاهِرٌ : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ
    • طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ طَبِيبُ الأَسْنَانِ طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ طَبِيبُ العُيُونِ طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ
  11. طِبَب: (اسم)
    • طِبَب : جمع طِّبَابَةُ
  12. طِبَب: (اسم)
    • طِبَب : جمع طُّبَّةُ
  13. طبيب: (اسم)
    • طبيب : فاعل من طَبَّ
  14. مُتَطَبِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَبَّبَ
    • رَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ : الْمُتَعَاطِي مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَ يَفْهَمُ فِيها شَيْئاً
  15. مُتطبِّب: (اسم)
    • مُتطبِّب : فاعل من تَطَبَّبَ
  16. طَباب: (اسم)


    • الطَّبَابُ : العلاجُ
  17. طِبَاب: (اسم)
    • طِبَاب : جمع طِّبَابَةُ
  18. طِبَاب: (اسم)
    • طِبَاب : جمع طُّبَّةُ
  19. مُطبَّب: (اسم)
    • مُطبَّب : اسم المفعول من طَبَّبَ
  20. مُطبِّب: (اسم)
    • مُطبِّب : فاعل من طَبَّبَ
  21. تَطبيب: (اسم)
    • مصدر طَبَّبَ
    • تَطْبِيبُ الْمَرِيضِ: مُعَالَجَتُهُ، مُدَاوَاتُهُ
    • تطبيب تجريبيّ: (طب) ممارسة الطبّ المبنيّة على التجربة العمليّة أكثر من النظريّة العلميّة
    • تطبيب أيونيّ: (طب) علاج بتحليل الأدوية السائلة بواسطة التيّار الكهربيّ وبذلك يتوزَّع الدواء داخل جسم المريض
  22. تطبيب: (اسم)


    • تطبيب : مصدر طَبَّبَ
  23. طَبيبة: (اسم)
    • الطَّبِيبَةُ : الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد والجمع : طبائبْ
  24. مَطْبوب: (اسم)
    • مَطْبوب : اسم المفعول من طَبَّ
  25. تطبُّب: (اسم)
    • تطبُّب : مصدر تَطَبَّبَ
,
  1. الوَطْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن.
  2. طبب (المعجم لسان العرب)


    • "الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ.
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ: عالم بالطِّبِّ؛ تقول: ما كنتَ طَبيباً، ولقد طَبِـبْتَ، بالكَسر.
      (* قوله «أرته من الجرباء إلخ» أنشده في جرب وركد غير أنه، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل، تبعاً للصحاح، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري.) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل، فصار في بعضِ شِعابه، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً؛ قال الأَزهري: وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء.
      والطِّبابَةُ، من السماء: طَريقُه وطُرَّتهُ؛ وقال الآخر: وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً، * كَتُرْسِ الـمُرامي، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن.
      وقال أَبو حنيفة: الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ: المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض، الكثيرُ النبات.
      والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ تَلاطُمِ السيل، وقيل: هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ الماءِ، في أَمْعائها، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث.
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه.
      الليث: طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ، وسمعت لصوته طَباطِبَ.
      والطَّبْطَبَـةُ: شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض.
      الصحاح: الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه، وقد تَطَبْطَبَ؛

      قال: إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة.
      وفي التهذيب: يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة.
      ابن هانئ، يقال: قَرُبَ طِبٌّ، ويقال: قَرُبَ طِبّاً، كقولك: نِعْمَ رَجلاً، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ، فقال لها: أَبِكر أَم ثَيِّب؟ فقالت له: قَرُبَ طِبٌّ.
      "
  3. الطِبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ،
      ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ،
      ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ،
      ـ الطُّبُّ: موضع.
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
      ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
      ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
      ـ "مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
      ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
      ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
      ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
      ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
      ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
      ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
      ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
      ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.
  4. الوَطْباءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطْباءُ : العظيمةُ الثّدي.
  5. الوَطْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطْبُ : سِقاءُ اللَّبن، وهو جلدُ الجَذَع فما فوقَه.
      و الوَطْبُ الثَّدْيُ العظيم.
      و الوَطْبُ الرجلُ الجافي. والجمع : أَوْطُبٌ، و أَوطابٌ، ووِطابٌ، وأواطِبُ.
      ويقال: صَفِرتْ وِطابُهُ: مات أو قُتِل.
  6. طبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب :-
      طبَّب المريضَ طبّه، عالجه وداواه :-أيها الطبيبُ طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه، - ذِكْرٌ يُطبِّب القلوبَ القاسية.


  7. تطبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب :-
      تطبَّب الشَّخصُ مارس الطبّ وهو لا يعرفه :-حلاَّقٌ مُتطبِّب.
      تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ: مُطاوع طبَّبَ: تداوى، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب :-تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء.
  8. طبيب (المعجم الرائد)
    • طبيب - ج، أطباء وأطبة
      1- طبيب : عالم بالطب معالج به. 2- طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور. 3- طبيب : قطعة مستطيلة من القماش. 4- طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها.
  9. الطّبيب (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  10. الطَّبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّبَابُ : العلاجُ.
  11. الطَّبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّبِيبَةُ : الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد. والجمع : طبائبْ
  12. الطَّبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم.
      و الطَّبِيبُ العالمُ.
      بالطِّبِّ.
      و الطَّبِيبُ الحاذقُ الماهرُ.
      و الطَّبِيبُ الرَّفيقُ اللَّبِقُ. والجمع : أطِبَّةٌ، وأطِبَّاءُ.
  13. الطِّبَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّبَابَةُ : حرفةُ الطبيب.
      و الطِّبَابَةُ الشُّقَّةُ المستطيلة من الثوبِ.
      و الطِّبَابَةُ شُقَّةٌ تُزادُ في الثوب ليَتَّسع.
      و الطِّبَابَةُ جلدة مستطيلة توضَعُ مثنيَّة على طرفي الجلد إذا خيطا لتغطّي الخُرَزَ وتمتَّنَها و الطِّبَابَةُ الطريقةُ المستطيلةُ من أَرضٍ، أَو رملٍ، أو شجَرٍ، أو سَحَاب.
  14. طبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طبَّبَهُ : مبالغة في طبَّهُ.
      و طبَّبَهُ الخيَّاطُ الثوبَ ونحوَه: زاد فيه قطعةً ليوسِّعه بها.
  15. طَبِيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطِبَّاءُ، طَبِيبَاتٌ. [ط ب ب].
      1. :-طَبِيبٌ مَاهِرٌ :- : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ.
      2. :-طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ :- : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ. :-طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ :- :-طَبِيبُ الأَسْنَانِ :- :-طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ :- :-طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ :- :-طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ :- :-طَبِيبُ العُيُونِ :- :-طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ.
  16. مُتَطَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط ب ب]. (فاعل مِنْ تَطَبَّبَ). :-رَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ :- : الْمُتَعَاطِي مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَ يَفْهَمُ فِيها شَيْئاً.
  17. إِستَطَبّ (المعجم الرائد)
    • إستطب - استطبابا
      1- إستطبه : طلب منه أن يصف له دواء لمرضه. 2- إستطب بالدواء أو نحوه : تداوى به.
  18. طَبَّب (المعجم الرائد)
    • طبب - تطبيبا
      1- طببه : عالجه. 2- طبب الخياط الثوب : زاد فيه قطعة فوسعه بها.
  19. طَبيبة (المعجم الرائد)
    • طبيبة - ج، طبائب
      1- طبيبة : مؤنث طبيب. 2- طبيبة : قطعة مستطيلة من القماش. 3- طبيبة : قطعة مستطيلة من الأرض.
  20. طِبابة (المعجم الرائد)
    • طبابة - ج، طباب
      1- طبابة : حرفة الطبيب. 2- طبابة : قطعة مستطيلة من الثوب. 3- طبابة : قطعة المستطيلة من الأرض، أو الرمل، أو الشجر، أو السحاب، أو غيرها. 4- طبابة : سير يكون في أسفل القربة بين الخرزتين.
  21. طَبَيْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه: صَرَفْتُه،
      ـ طَبَيْتُ إليه: دَعَوْتُه، كاطَّبَيْتُه، وقُدْتُه.
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ، ج: أطْباءٌ.
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً: اسْتَرْخَى طُبْيُها.
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ'': اشْتَدَّ الأَمْرُ، وتَفَاقَمَ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ.
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ: وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو.
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ: مُجَيَّبٌ.
  22. تدفّق الطبيات (المعجم مالية)
    • مجموعة طلبيات صغيرة لشراء أو بيع أوراق مالية يرسلها وسطاء إلى وسطاء لحسابهم الخاصّ ويكون ذلك في الغالب مقابل دفعات نقدية. ، وتعني بالانجليزية: order flows
  23. فصل الطبيات (المعجم مالية)
    • تقسيمها إلى طلبيات صغيرة لكي يمكن تنفيذها عن طريق نظام تنفيذ الطلبيات الصغيرةsmall orders execution system وهو ما تحظّره الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: order splitting
  24. الطّبّ البديل (المعجم عربي عامة)
    • (طب) أسلوب حديث في العلاج يتعامل مع المريض ككلّ ويحاول أن يكتشف مكان العطب الحقيقيّ ولا يكتفي بمعالجة الجزء المصاب، وقد يكتشف علَّة خفيَّة لا يشكو منها المريض.
  25. الطّبّ السّلوكيّ (المعجم عربي عامة)
    • تطبيق العلاج السّلوكيّ من منع وعلاج الاضطرابات الطِّبِّيَّة والنَّفسيَّة.


معنى وطبة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَطْبٌ** \- ج:** أَوْطُبٌ**،** أَوْطَابٌ**،** وِطَابٌ**. [و ط ب]. 1. "وَطْبُ اللَّبَنِ أَوِ السَّمْنِ" : سِقَاءٌ، زِقُّ اللَّبَنِ... 2. "الوَطْبُ": الثَّدْيُ العَظِيمُ. 3. "لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ" : أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ. 4. "وَجَدَهُ وَطْباً" : رَجُلاً جَافِياً. 5. "رَجُلٌ خَالِي الوِطَابِ" : خَالِي الوِفَاضِ، لاَ شَيْءَ عِنْدَهُ. 6. "ضَفِرَتْ وِطَابُـهُ" : مَاتَ، قُتِلَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطب [ مفرد ] : ج أوطاب وأوطب ووطاب ، جج أواطب : 1 - سقاء اللبن ، أو وعاء من جلد للماء واللبن الحليب ونحوهما ° خالي الوطاب : خال ، لا شيء معه - فلان خلي الوطاب : لا شيء عنده - فلان صفرت وطابه : مات أو قتل . 2 - ثدي عظيم . 3 - رجل غليظ جاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطباء [ مفرد ] : كبيرة الثدي ( ثدياء ) تزوج امرأة وطباء .
المعجم الوسيط
سِقاء اللَّبن، وهو جلد الجَذَع فما فوقه. وـ الثَّدْي العظيم. وـ الرجل الجافي. ( ج ) أوْطُب، وأوطاب، ووِطاب، وأواطب. ويقال: صَفِرت وِطَابه: مات أو قُتِل.( الوَطْبَاءُ ): العظيمة الثَّدْي.( الوَطْبَةُ ): الحَيْس يجمع بين التمر والأقط والسمن.
الصحاح في اللغة
الوَطْبُ: سِقاء اللبن خاصَّة. قال ابن السكيت: وهو جلدُ الجَذعِ فما فوقه. وجمع الوَطَبِ في القلَّة أوْطُبٌ، والكثير وِطابٌ. قال امرؤ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَـريضـاً   ولو أدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ والوَطْبُ: الرجل الجافي. والوَطْباءُ: المرأة العظيمة الثَدي، كأنَّها ذات وَطْبٍ.
تاج العروس

الوَطْبُ : سِقَاءُ اللَّبَنِ زاد في الصِّحاح : خاصَّةً . وفي مجمع البحار وغيره : الوَطْبُ : الرِّقُّ الّذي يكونُ فيه السَّمْنُ واللَّبنُ وهُوَ جِلد الجَذَعِ محرّكةً فما فَوْقَهُ . قاله ابْنُ السِّكِّيتِ قال : ويُقَالُ لجِلْد الرَّضِيع الّذِي يُجْعَلُ في اللَّبَنُ : شَكْوَةٌ ولجِلْد الفَطِيم : بَدْرَةٌ ويقال لِمثْل الشَّكْوَةِ ممّا يكونُ فيه السَّمْنُ : عُكَّةٌ ولمثْل البَدْرَةِ : المِسْأَدُ . وج الوَطْب في القِلَّةِ : أَوْطُبٌ والكثيرُ وِطَابٌ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَفْلَتَهُنَّ عِلْبَاءٌ جَرِيضاً ... فلو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ وسيأْتي قريباً ؛ وأَوْطابٌ شاذٌّ في فَعْل بالفتح . وتَساهلوا في المعتلّ منه كأَوْهامٍ وأَسْياف ونحوِهِما . وجج أَي : جمع الجمع أَواطِبُ جمعُ أَوْطُبٍ كَأَكالِب في أَكْلُبٍ . من المَجَاز : الوَطْب : الرَّجُلُ الجافي . الثَّدْيُ العَظِيمُ تَشبيهاً بوَطْب اللَّبَن . والوَطْبَاءُ : المرأَةُ العَظِيمَةُ الثَّدْيِ كأَنَّهَا ذاتُ وَطْبٍ أَي : تَحْمِلُ وَطْباً من اللَّبَن . يُقَال للرَّجُلِ : صَفِرَتْ وِطَابُهُ أَي : إِذا ماتَ أَو قُتِلَ . وقيل : إِنّهُم يَعْنُونَ بذلك خُروجَ دَمِه من جَسده . وقيل : معنَى صَفِرَ الوِطَابُ : خَلاَ أَسَاقيه من الأَلبان الّتي تُحْقَنُ بها لأَنَّ نَعَمَه أُغِيرَ عليها فلم يبْقَ له حَلُوبةٌ ؛ وقال تَأَبَّط شرًّا :

أَقُولُ لِلِحْيانٍ وقد صَفِرَتْ لَهُمْ ... وِطابي ويَوْمِي ضَيِّقُ الحَجْرِ مُعْوِرُ جعل رُوحَهُ بمنزلة اللَّبَن الَّذي في الوِطاب وجعل الوَطْبَ بمنزلةِ الجسدِ فصا خُلُوُّ الجسد من الرُّوح كخُلُوّ الوَطْب من اللَّبن . والطِّبَةُ بالتّخْفيف : القَطعةُ المرتفعةُ أ المستديرةُ من الأَدَم لغة في الطِّبَّة وقال ابن سيدَه : لا أَدري أَهُو محذُوفُ الفَاءِ أَم محذُوف اللام فإِن كان محذوفَ الفاءِ فهو من الوَطْب وإِنْ كان محذوفَ اللاّم فهو من : طَبَيْتُ وطَبَوْتُ ؛ أَي : دَعَوتُ . والمعروف : الطِّبّةُ بالتَّشْدِيد وقد تقدَّم في موضعِه . وفي حديثِ عبدِ اللهِ بن بُسْرٍ : " نَزَل رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم على أَبِي فقَرَّبْنا إِليه طعاماً وجاءَه بوَطْبَةٍ فأَكَلَ منها " هكذا في كتاب أَبي مسعودٍ الدِّمشْقيّ وأَبي بكر البَرْقانِيّ . قال النَّضْر : الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يجمع بينَ التَّمْرِ والأَقِط والسَّمْن . ونقله عن شُعْبَةَ على الصِّحَّة بالوَاو . ورواه الحُمَيْدِيُّ في كتاب مُسْلِمٍ بالرّاءِ وهو تصحيفٌ وفي أُخْرَى : " بوطيئة في باب الهمزة وقال : هي طَعَامٌ يُتَّخَذُ من التَّمْر كالحَيْسِ . ويُرْوَى بالبَاءِ المُوَحَّة . وقيل : هو تَصحِيفٌ

لسان العرب
الوَطْبُ سِقاءُ اللبنِ وفي الصحاح سِقَاءُ اللَّبنِ خاصَّة وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فوقه والجمع أَوْطُبٌ وأَوْطابٌ ووِطابٌ قال امرؤ القيس وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَريضاً ... ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وأَواطِبُ جمع أَوْطُبٍ كأَكالِبٍ في جمع أَكْلُبٍ أَنشد سيبويه تُحْلَبُ منها سِتَّةُ الأَواطِبِ ولأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَي لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وكِبْرِك وهو على المَثَل وامرأَة وَطْباءُ كبيرة الثَّدْيَيْنِ يُشَبَّهانِ بالوَطْبِ كأَنها تَحمِلُ وَطْباً من اللبن ويقال للرجل إِذا ماتَ أَو قُتِلَ صَفِرَتْ وِطابُه أَي فَرَغَتْ وخَلَتْ وقيل إِنهم يَعْنُون بذلك [ ص 798 ] 111111 خُروجَ دَمِه من جَسَدِه وأَنشد بيت امرئ القيس ولو أَدركتُه صَفِرَ الوِطابُ وقيل معنى صَفِرَ الوِطابُ خَلا لساقيه من الأَلْبان التي يُحقَنُ فيها لأَنَّ نَعَمَه أُغِيرَ عليها فلم يَبقَ له حَلُوبة وعِلباءُ في هذا البيت اسم رجل والجَرِيضُ غُصَصُ الموت يقال أَفْلَتَ جَرِيضاً ولم يمُتْ بَعْدُ ومعنى صَفِرَ وِطابُه أَي مات جَعَلَ رُوحَه بمنزلة اللبن الذي في الوِطَابِ وجعل الوَطْب بمنزلة الجَسَد فصار خُلُوُّ الجَسَدِ من الرُّوح كخُلُوِّ الوَطْبِ من اللَّبَن ومنه قول تأَبط شرّاً أَقُولُ لجِنَّانٍ وقد صَفِرَتْ لهم ... وِطابي ويَوْمِي ضَيِّقُ الحَجْرِ مُعْوِرُ وفي حديث أُم زرع خَرَجَ أَبو زَرْعٍ والأَوْطابُ تُمْخَضُ لِيَخْرُجَ زُبْدُها الصحاح يقال لجِلْدِ الرَّضِيعِ الذي يُجْعَلُ فيه اللَّبنُ شَكْوَةٌ ولِجِلْدِ الفَطِيم بَدْرَةٌ ويقال لمثل الشَّكْوَةِ مما يكون فيه السمنُ عُكَّةٌ ولمِثل البَدْرَةِ المِسْأَد وفي الحديث أَنه أُتِيَ بوَطْبٍ فيه لَبَنٌ الوَطْبُ الزِّقُّ الذي يكون فيه السَّمْنُ واللَّبَنُ والوَطْبُ الرجلُ الجَافي والوَطْبَاءُ المرأَةُ العظيمة الثَّدْيِ كأَنها ذَاتُ وَطْبٍ والطِّبَةُ القِطْعَةُ المرتفعة أَو المستديرة من الأَدَم لغة في الطِّبَّة قال ابن سيده لا أَدري أَهو محذوف الفاء أَم محذوف اللام فإِن كان محذوفَ الفاء فهو من الوَطْبِ وإِن كان محذوف اللام فهو من طَبَيْتُ وطَبَوْتُ أَي دَعَوْتُ والمعروف الطِّبَّةُ بتشديد الباءِ وهو مذكور في موضعه وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ نَزَلَ رسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على أَبي فقرَّبْنا إِليه طعاماً وجاءه بوَطْبَةٍ فأَكل منها قال ابن الأَثير روى الحُميديُّ هذا الحديثَ في كتابه فقَرَّبنا إِليه طعاماً ورُطَبَةً فأَكلَ منها وقال هكذا جاءَ فيما رأَينا من نسخ كتاب مسلم رُطبَة بالراءِ فأَكل قال وهو تصحيف من الراوي وإِنما هو بالواو قال وذكره أَبو مسعود الدِّمَشْقِيُّ وأَبو بكر البَرْقانيُّ في كتابيهما بالواو وفي آخره قال النَّضْرُ الوَطْبة الحَيْسُ يجمَعُ بين التمر والأَقِطِ والسمن ونقله عن شعبة على الصحة بالواو قال ابن الأَثير والذي قرأْته في كتاب مسلم وَطْبة بالواو قال ولعل نسخ الحميدي قد كانت بالراءِ كما ذكره وفي رواية في حديث عبداللّه بن بُسْرٍ أَتَيْناه بوَطِيئة في باب الهمز وقال هي طعام يُتَّخَذُ من التمر كالحَيْس ويُروى بالباءِ الموحدة وقيل هو تصحيف
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: