وصف و معنى و تعريف كلمة وطبها:


وطبها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطبها في معاجم اللغة العربية:



وطبها

جذر [وطب]

  1. وَطب : (اسم)
    • الجمع : أَوْطُبٌ ، أَوطابٌ ، و وِطابٌ ، و أواطِبُ
    • الوَطْبُ : سِقاءُ اللَّبن، وهو جلدُ الجَذَع فما فوقَه
    • الوَطْبُ:الثَّدْيُ العظيم
    • الوَطْبُ :الرجلُ الجافي
    • صَفِرتْ وِطابُهُ: مات أو قُتِل
    • فلانٌ خليّ الوِطاب: لا شيء عنده،
    • لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ : أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ
  2. تَطَبَّبَ: (فعل)
    • تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب
    • تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ: مُطاوع طبَّبَ: تداوى، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء
    • تَطَبَّبَ الْمُهَرِّجُ : تَعَاطَى مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَعِلْمَ لَهُ بِهَا
    • يَتَطَبَّبُ بِالأَعْشَابِ : يَتَدَاوَى بِهَا
    • تَطَبَّبَ لَهُ : سَأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ أَوِ الأَطِبَّاءَ
    • تَطَبَّبَ فلانٌ: تعاطى الطِّبَّ وهو لا يُتْقنه
    • تَطَبَّبَ له: سأَلَ له الطبيبَ أَو الأَطبَّاءَ
  3. طَبَّبَ: (فعل)
    • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب
    • طبَّب المريضَ :طبّه، عالجه وداواه أيها الطبيبُ
    • طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه،
    • طبَّبَ الخيَّاطُ الثوبَ ونحوَه: زاد فيه قطعةً ليوسِّعه بها
  4. طَبيب: (اسم)
    • الجمع : أطبّاء و أطِبّة
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم
    • مساعد الطَّبيب: شخص مدرَّب لتقديم مساعدة طبية أساسية تحت إشراف طبيب
    • طبيب شرعيّ: طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفيات من الناحية القانونيَّة، وهو مُؤهَّل للشهادة أمام المحاكم
    • طبيب اختصاصيّ: مختص في حقل طبيّ معيّن، كطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، وطبيب الأذن والأنف والحنجرة، وطبيب الأمراض النّسائيّة، وطبيب نفسيّ، وطبيب العيون أو غير ذلك
    • طبيب عام: ممارس عامّ، طبيب غير مختصّ في حقل طبِّيّ معيّن
    • الطَّبِيبُ :الحاذقُ الماهرُ
    • الطَّبِيبُ: الرَّفيقُ اللَّبِقُ والجمع : أطِبَّةٌ، وأطِبَّاءُ
    • طَبِيبٌ مَاهِرٌ : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ
    • طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ طَبِيبُ الأَسْنَانِ طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ طَبِيبُ العُيُونِ طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ


  5. طِبَب: (اسم)
    • طِبَب : جمع طِّبَابَةُ
  6. طِبَب: (اسم)
    • طِبَب : جمع طُّبَّةُ
  7. طبيب: (اسم)
    • طبيب : فاعل من طَبَّ
  8. مُتَطَبِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَبَّبَ
    • رَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ : الْمُتَعَاطِي مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَ يَفْهَمُ فِيها شَيْئاً
  9. مُتطبِّب: (اسم)
    • مُتطبِّب : فاعل من تَطَبَّبَ
  10. طِبَاب: (اسم)


    • طِبَاب : جمع طِّبَابَةُ
  11. تَطبيب: (اسم)
    • مصدر طَبَّبَ
    • تَطْبِيبُ الْمَرِيضِ: مُعَالَجَتُهُ، مُدَاوَاتُهُ
    • تطبيب تجريبيّ: (طب) ممارسة الطبّ المبنيّة على التجربة العمليّة أكثر من النظريّة العلميّة
    • تطبيب أيونيّ: (طب) علاج بتحليل الأدوية السائلة بواسطة التيّار الكهربيّ وبذلك يتوزَّع الدواء داخل جسم المريض
  12. طَباب: (اسم)
    • الطَّبَابُ : العلاجُ
  13. طَبيبة: (اسم)
    • الطَّبِيبَةُ : الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد والجمع : طبائبْ
  14. طِبَاب: (اسم)
    • طِبَاب : جمع طُّبَّةُ
  15. مُطبَّب: (اسم)
    • مُطبَّب : اسم المفعول من طَبَّبَ
  16. مُطبِّب: (اسم)


    • مُطبِّب : فاعل من طَبَّبَ
  17. تطبيب: (اسم)
    • تطبيب : مصدر طَبَّبَ
  18. مَطْبوب: (اسم)
    • مَطْبوب : اسم المفعول من طَبَّ
  19. تَطَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَطَبَّبَ
    • أَرَادَ التَّطَبُّبَ : تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ بِلاَ عِلْمٍ بِهَا
    • التَّطَبُّبُ بِالأَعْشَابِ : التَّدَاوِي بِهَا
    • طَلَبَ مِنْهُ التُّطَبُّبَ لَهُ : أَنْ يَسْأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ
  20. اِستطباب: (اسم)
    • اِستطباب : مصدر اِستَطَبَّ
  21. تطبُّب: (اسم)
    • تطبُّب : مصدر تَطَبَّبَ
  22. طِبابة: (اسم)


    • الطِّبَابَةُ : حرفةُ الطبيب
    • الطِّبَابَةُ: الشُّقَّةُ المستطيلة من الثوبِ
    • الطِّبَابَةُ :جلدة مستطيلة توضَعُ مثنيَّة على طرفي الجلد إذا خيطا لتغطّي الخُرَزَ وتمتَّنَهاالطِّبَابَةُ الطريقةُ المستطيلةُ من أَرضٍ، أَو رملٍ، أو شجَرٍ، أو سَحَاب
  23. أطِبّة: (اسم)
    • أطِبّة : جمع طَبيب
  24. وَطبة: (اسم)
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن
  25. طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ:
    • مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ. طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ طَبِيبُ الأَسْنَانِ طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ طَبِيبُ العُيُونِ طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ.
,
  1. طبب
    • "الطِّبُّ: علاجُ الجسم والنَّفسِ.
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ: عالم بالطِّبِّ؛ تقول: ما كنتَ طَبيباً، ولقد طَبِـبْتَ، بالكَسر.
      (* قوله «أرته من الجرباء إلخ» أنشده في جرب وركد غير أنه، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل، تبعاً للصحاح، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري.) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل، فصار في بعضِ شِعابه، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً؛ قال الأَزهري: وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء.
      والطِّبابَةُ، من السماء: طَريقُه وطُرَّتهُ؛ وقال الآخر: وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً، * كَتُرْسِ الـمُرامي، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن.
      وقال أَبو حنيفة: الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ: المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض، الكثيرُ النبات.
      والطَّبْطَبَةُ: صَوْتُ تَلاطُمِ السيل، وقيل: هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ الماءِ، في أَمْعائها، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث.
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه.
      الليث: طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ، وسمعت لصوته طَباطِبَ.
      والطَّبْطَبَـةُ: شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض.
      الصحاح: الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه، وقد تَطَبْطَبَ؛

      قال: إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة.
      وفي التهذيب: يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة.
      ابن هانئ، يقال: قَرُبَ طِبٌّ، ويقال: قَرُبَ طِبّاً، كقولك: نِعْمَ رَجلاً، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ، فقال لها: أَبِكر أَم ثَيِّب؟ فقالت له: قَرُبَ طِبٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الطِبُّ

    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ،
      ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ،
      ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ،
      ـ الطُّبُّ: موضع.
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
      ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
      ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
      ـ "مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
      ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
      ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
      ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
      ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
      ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
      ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
      ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
      ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبِيبٌ
    • جمع: أَطِبَّاءُ، طَبِيبَاتٌ. [ط ب ب].
      1. :-طَبِيبٌ مَاهِرٌ :- : مُعَالِجُ الأَمْرَاضِ بِالطِّبِّ، مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبُّ.
      2. :-طَبِيبٌ اِخْتِصَاصِيٌّ :- : مُخْتَصٌّ فِي طِبٍّ مُعَيَّنٍ. :-طَبِيبُ الطِّبِّ العَامِّ :- :-طَبِيبُ الأَسْنَانِ :- :-طَبِيبُ أَمْرَاضِ الأَطْفَالِ :- :-طَبِيبُ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ :- :-طَبِيبُ الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ :- :-طَبِيبُ العُيُونِ :- :-طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ.

    المعجم: الغني

  4. طبيب
    • طبيب :-
      جمع أطبّاء وأطِبّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طَبَّ1 وطَبَّ2: مَن مهنتُه معالجة المرضى بدنيًّا أو نفسيًّا
      • مساعد الطَّبيب: شخص مدرَّب لتقديم مساعدة طبية أساسية تحت إشراف طبيب.
      الطَّبيب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشَّافي، وهو العالم بحقيقة الدَّاء والدَّواء، القادر على الصِّحَّة والشِّفاء.
      طبيب شرعيّ: طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفيات من الناحية القانونيَّة، وهو مُؤهَّل للشهادة أمام المحاكم.
      طبيب اختصاصيّ: مختص في حقل طبيّ معيّن، كطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، وطبيب الأذن والأنف والحنجرة، وطبيب الأمراض النّسائيّة، وطبيب نفسيّ، وطبيب العيون أو غير ذلك.
      طبيب عام: ممارس عامّ، طبيب غير مختصّ في حقل طبِّيّ معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تطبَّبَ
    • تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب :-
      تطبَّب الشَّخصُ مارس الطبّ وهو لا يعرفه :-حلاَّقٌ مُتطبِّب.
      تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ: مُطاوع طبَّبَ: تداوى، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب :-تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طبَّبَ
    • طبَّبَ يُطبِّب ، تطبيبًا ، فهو مُطبِّب ، والمفعول مُطبَّب :-
      طبَّب المريضَ طبّه، عالجه وداواه :-أيها الطبيبُ طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه، - ذِكْرٌ يُطبِّب القلوبَ القاسية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. طبب
    • ط ب ب: الطَّبِيبُ العالِم بالطب وجمع القلة أطِبَّةٌ والكثرة أطِبَّاءُ تقول منه طَبِبْتَ يا رجل بالكسر طِبّاً أي صرت طبيبا و المُتَطَبِّبُ الذي يتعاطى علم الطب و الطُّبُّ بضم الطاء وفتحها لغتان في الطِّبِّ وكل حاذق عند العرب طَبِيبٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الطَّبِيبُ
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم.
      و الطَّبِيبُ العالمُ.
      بالطِّبِّ.
      و الطَّبِيبُ الحاذقُ الماهرُ.
      و الطَّبِيبُ الرَّفيقُ اللَّبِقُ. والجمع : أطِبَّةٌ، وأطِبَّاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَطَبَّبَ
    • [ط ب ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَطَبَّبْتُ، أَتَطَبَّبُ، تَطَبَّبْ، مصدر تَطَبُّبٌ.
      1. :-تَطَبَّبَ الْمُهَرِّجُ :- : تَعَاطَى مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَعِلْمَ لَهُ بِهَا.
      2. :-يَتَطَبَّبُ بِالأَعْشَابِ :- : يَتَدَاوَى بِهَا.
      3. :-تَطَبَّبَ لَهُ :- : سَأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ أَوِ الأَطِبَّاءَ.

    المعجم: الغني

  10. طِبابة
    • طبابة - ج، طباب
      1- طبابة : حرفة الطبيب. 2- طبابة : قطعة مستطيلة من الثوب. 3- طبابة : قطعة المستطيلة من الأرض، أو الرمل، أو الشجر، أو السحاب، أو غيرها. 4- طبابة : سير يكون في أسفل القربة بين الخرزتين.

    المعجم: الرائد

  11. الطِّبَابَةُ
    • الطِّبَابَةُ : حرفةُ الطبيب.
      و الطِّبَابَةُ الشُّقَّةُ المستطيلة من الثوبِ.
      و الطِّبَابَةُ شُقَّةٌ تُزادُ في الثوب ليَتَّسع.
      و الطِّبَابَةُ جلدة مستطيلة توضَعُ مثنيَّة على طرفي الجلد إذا خيطا لتغطّي الخُرَزَ وتمتَّنَها و الطِّبَابَةُ الطريقةُ المستطيلةُ من أَرضٍ، أَو رملٍ، أو شجَرٍ، أو سَحَاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تطبّب
    • تطبب - تطببا
      1- تطبب : تعاطى الطب وهو لا يعرفه معرفة صالحة. 2- تطبب له : سأل له الطبيب. 3- تطبب : تداوى.

    المعجم: الرائد

  13. طَبيبة
    • طبيبة - ج، طبائب
      1- طبيبة : مؤنث طبيب. 2- طبيبة : قطعة مستطيلة من القماش. 3- طبيبة : قطعة مستطيلة من الأرض.

    المعجم: الرائد

  14. طبيب
    • طبيب - ج، أطباء وأطبة
      1- طبيب : عالم بالطب معالج به. 2- طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور. 3- طبيب : قطعة مستطيلة من القماش. 4- طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها.

    المعجم: الرائد

  15. طبيب اختصاصيّ
    • مختص في حقل طبيّ معيّن، كطبيب الأسنان، وطبيب الأطفال، وطبيب الأذن والأنف والحنجرة، وطبيب الأمراض النّسائيّة، وطبيب نفسيّ، وطبيب العيون أو غير ذلك.

    المعجم: عربي عامة

  16. تَطَبُّبٌ
    • [ط ب ب]. (مصدر تَطَبَّبَ).
      1. :-أَرَادَ التَّطَبُّبَ :-: تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ بِلاَ عِلْمٍ بِهَا.
      2. :-التَّطَبُّبُ بِالأَعْشَابِ :- : التَّدَاوِي بِهَا.
      3. :-طَلَبَ مِنْهُ التُّطَبُّبَ لَهُ :- : أَنْ يَسْأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ.

    المعجم: الغني

  17. الطَبُّ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس.
      ومنه علم الطِّبِّ.
      و الطَبُّ الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال.
      و الطَبُّ السِّحْرُ.
      و الطَبُّ الدَّأَبُ والعادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَطَبَّبَ
    • تَطَبَّبَ فلانٌ: تعاطى الطِّبَّ وهو لا يُتْقنه.
      و تَطَبَّبَ له: سأَلَ له الطبيبَ أَو الأَطبَّاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. طَبَّبَ
    • [ط ب ب]. (فعل: رباعي متعد). طَبَّبْتُ، أُطَبِّبْ، طَبِّبْ، مصدر تَطْبِيبٌ. :-طَبَّبَ الْمَرِيضَ :- : عَالَجَهُ، دَاوَاهُ.

    المعجم: الغني

  20. تطبيب
    • تطبيب :-
      مصدر طبَّبَ.
      تطبيب تجريبيّ: (طب) ممارسة الطبّ المبنيّة على التجربة العمليّة أكثر من النظريّة العلميّة.
      تطبيب أيونيّ: (طب) علاج بتحليل الأدوية السائلة بواسطة التيّار الكهربيّ وبذلك يتوزَّع الدواء داخل جسم المريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. طَبَّب
    • طبب - تطبيبا
      1- طببه : عالجه. 2- طبب الخياط الثوب : زاد فيه قطعة فوسعه بها.

    المعجم: الرائد

  22. طَبَيْتُهُ
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه: صَرَفْتُه،
      ـ طَبَيْتُ إليه: دَعَوْتُه، كاطَّبَيْتُه، وقُدْتُه.
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ، ج: أطْباءٌ.
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً: اسْتَرْخَى طُبْيُها.
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ'': اشْتَدَّ الأَمْرُ، وتَفَاقَمَ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ.
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ: وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو.
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ: مُجَيَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. مُتَطَبِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ط ب ب]. (فاعل مِنْ تَطَبَّبَ). :-رَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ :- : الْمُتَعَاطِي مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَ يَفْهَمُ فِيها شَيْئاً.

    المعجم: الغني

  24. الطَّبِيبَةُ
    • الطَّبِيبَةُ : الشُّقَّةُ المستطيلةُ من الأَرض والثَّوبِ والسَّحابِ والجِلد. والجمع : طبائبْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الطَّبُّ
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة.
      و الطَّبُّ الحاذقُ الماهِرُ.
      و الطَّبُّ الرَّفيقُ الحكيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وطبها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطْبٌ** - ج:** أَوْطُبٌ**،** أَوْطَابٌ**،** وِطَابٌ**. [و ط ب]. 1. "وَطْبُ اللَّبَنِ أَوِ السَّمْنِ" : سِقَاءٌ، زِقُّ اللَّبَنِ... 2. "الوَطْبُ": الثَّدْيُ العَظِيمُ. 3. "لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ" : أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ. 4. "وَجَدَهُ وَطْباً" : رَجُلاً جَافِياً. 5. "رَجُلٌ خَالِي الوِطَابِ" : خَالِي الوِفَاضِ، لاَ شَيْءَ عِنْدَهُ. 6. "ضَفِرَتْ وِطَابُـهُ" : مَاتَ، قُتِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطب [ مفرد ] : ج أوطاب وأوطب ووطاب ، جج أواطب : 1 - سقاء اللبن ، أو وعاء من جلد للماء واللبن الحليب ونحوهما ° خالي الوطاب : خال ، لا شيء معه - فلان خلي الوطاب : لا شيء عنده - فلان صفرت وطابه : مات أو قتل . 2 - ثدي عظيم . 3 - رجل غليظ جاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطباء [ مفرد ] : كبيرة الثدي ( ثدياء ) تزوج امرأة وطباء .
المعجم الوسيط
سِقاء اللَّبن، وهو جلد الجَذَع فما فوقه. وـ الثَّدْي العظيم. وـ الرجل الجافي. ( ج ) أوْطُب، وأوطاب، ووِطاب، وأواطب. ويقال: صَفِرت وِطَابه: مات أو قُتِل.( الوَطْبَاءُ ): العظيمة الثَّدْي.( الوَطْبَةُ ): الحَيْس يجمع بين التمر والأقط والسمن.
الصحاح في اللغة
الوَطْبُ: سِقاء اللبن خاصَّة. قال ابن السكيت: وهو جلدُ الجَذعِ فما فوقه. وجمع الوَطَبِ في القلَّة أوْطُبٌ، والكثير وِطابٌ. قال امرؤ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَـريضـاً   ولو أدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ والوَطْبُ: الرجل الجافي. والوَطْباءُ: المرأة العظيمة الثَدي، كأنَّها ذات وَطْبٍ.
تاج العروس

الوَطْبُ : سِقَاءُ اللَّبَنِ زاد في الصِّحاح : خاصَّةً . وفي مجمع البحار وغيره : الوَطْبُ : الرِّقُّ الّذي يكونُ فيه السَّمْنُ واللَّبنُ وهُوَ جِلد الجَذَعِ محرّكةً فما فَوْقَهُ . قاله ابْنُ السِّكِّيتِ قال : ويُقَالُ لجِلْد الرَّضِيع الّذِي يُجْعَلُ في اللَّبَنُ : شَكْوَةٌ ولجِلْد الفَطِيم : بَدْرَةٌ ويقال لِمثْل الشَّكْوَةِ ممّا يكونُ فيه السَّمْنُ : عُكَّةٌ ولمثْل البَدْرَةِ : المِسْأَدُ . وج الوَطْب في القِلَّةِ : أَوْطُبٌ والكثيرُ وِطَابٌ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَفْلَتَهُنَّ عِلْبَاءٌ جَرِيضاً ... فلو أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ وسيأْتي قريباً ؛ وأَوْطابٌ شاذٌّ في فَعْل بالفتح . وتَساهلوا في المعتلّ منه كأَوْهامٍ وأَسْياف ونحوِهِما . وجج أَي : جمع الجمع أَواطِبُ جمعُ أَوْطُبٍ كَأَكالِب في أَكْلُبٍ . من المَجَاز : الوَطْب : الرَّجُلُ الجافي . الثَّدْيُ العَظِيمُ تَشبيهاً بوَطْب اللَّبَن . والوَطْبَاءُ : المرأَةُ العَظِيمَةُ الثَّدْيِ كأَنَّهَا ذاتُ وَطْبٍ أَي : تَحْمِلُ وَطْباً من اللَّبَن . يُقَال للرَّجُلِ : صَفِرَتْ وِطَابُهُ أَي : إِذا ماتَ أَو قُتِلَ . وقيل : إِنّهُم يَعْنُونَ بذلك خُروجَ دَمِه من جَسده . وقيل : معنَى صَفِرَ الوِطَابُ : خَلاَ أَسَاقيه من الأَلبان الّتي تُحْقَنُ بها لأَنَّ نَعَمَه أُغِيرَ عليها فلم يبْقَ له حَلُوبةٌ ؛ وقال تَأَبَّط شرًّا :

أَقُولُ لِلِحْيانٍ وقد صَفِرَتْ لَهُمْ ... وِطابي ويَوْمِي ضَيِّقُ الحَجْرِ مُعْوِرُ جعل رُوحَهُ بمنزلة اللَّبَن الَّذي في الوِطاب وجعل الوَطْبَ بمنزلةِ الجسدِ فصا خُلُوُّ الجسد من الرُّوح كخُلُوّ الوَطْب من اللَّبن . والطِّبَةُ بالتّخْفيف : القَطعةُ المرتفعةُ أ المستديرةُ من الأَدَم لغة في الطِّبَّة وقال ابن سيدَه : لا أَدري أَهُو محذُوفُ الفَاءِ أَم محذُوف اللام فإِن كان محذوفَ الفاءِ فهو من الوَطْب وإِنْ كان محذوفَ اللاّم فهو من : طَبَيْتُ وطَبَوْتُ ؛ أَي : دَعَوتُ . والمعروف : الطِّبّةُ بالتَّشْدِيد وقد تقدَّم في موضعِه . وفي حديثِ عبدِ اللهِ بن بُسْرٍ : " نَزَل رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم على أَبِي فقَرَّبْنا إِليه طعاماً وجاءَه بوَطْبَةٍ فأَكَلَ منها " هكذا في كتاب أَبي مسعودٍ الدِّمشْقيّ وأَبي بكر البَرْقانِيّ . قال النَّضْر : الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يجمع بينَ التَّمْرِ والأَقِط والسَّمْن . ونقله عن شُعْبَةَ على الصِّحَّة بالوَاو . ورواه الحُمَيْدِيُّ في كتاب مُسْلِمٍ بالرّاءِ وهو تصحيفٌ وفي أُخْرَى : " بوطيئة في باب الهمزة وقال : هي طَعَامٌ يُتَّخَذُ من التَّمْر كالحَيْسِ . ويُرْوَى بالبَاءِ المُوَحَّة . وقيل : هو تَصحِيفٌ

لسان العرب
الوَطْبُ سِقاءُ اللبنِ وفي الصحاح سِقَاءُ اللَّبنِ خاصَّة وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فوقه والجمع أَوْطُبٌ وأَوْطابٌ ووِطابٌ قال امرؤ القيس وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَريضاً ... ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وأَواطِبُ جمع أَوْطُبٍ كأَكالِبٍ في جمع أَكْلُبٍ أَنشد سيبويه تُحْلَبُ منها سِتَّةُ الأَواطِبِ ولأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَي لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وكِبْرِك وهو على المَثَل وامرأَة وَطْباءُ كبيرة الثَّدْيَيْنِ يُشَبَّهانِ بالوَطْبِ كأَنها تَحمِلُ وَطْباً من اللبن ويقال للرجل إِذا ماتَ أَو قُتِلَ صَفِرَتْ وِطابُه أَي فَرَغَتْ وخَلَتْ وقيل إِنهم يَعْنُون بذلك [ ص 798 ] 111111 خُروجَ دَمِه من جَسَدِه وأَنشد بيت امرئ القيس ولو أَدركتُه صَفِرَ الوِطابُ وقيل معنى صَفِرَ الوِطابُ خَلا لساقيه من الأَلْبان التي يُحقَنُ فيها لأَنَّ نَعَمَه أُغِيرَ عليها فلم يَبقَ له حَلُوبة وعِلباءُ في هذا البيت اسم رجل والجَرِيضُ غُصَصُ الموت يقال أَفْلَتَ جَرِيضاً ولم يمُتْ بَعْدُ ومعنى صَفِرَ وِطابُه أَي مات جَعَلَ رُوحَه بمنزلة اللبن الذي في الوِطَابِ وجعل الوَطْب بمنزلة الجَسَد فصار خُلُوُّ الجَسَدِ من الرُّوح كخُلُوِّ الوَطْبِ من اللَّبَن ومنه قول تأَبط شرّاً أَقُولُ لجِنَّانٍ وقد صَفِرَتْ لهم ... وِطابي ويَوْمِي ضَيِّقُ الحَجْرِ مُعْوِرُ وفي حديث أُم زرع خَرَجَ أَبو زَرْعٍ والأَوْطابُ تُمْخَضُ لِيَخْرُجَ زُبْدُها الصحاح يقال لجِلْدِ الرَّضِيعِ الذي يُجْعَلُ فيه اللَّبنُ شَكْوَةٌ ولِجِلْدِ الفَطِيم بَدْرَةٌ ويقال لمثل الشَّكْوَةِ مما يكون فيه السمنُ عُكَّةٌ ولمِثل البَدْرَةِ المِسْأَد وفي الحديث أَنه أُتِيَ بوَطْبٍ فيه لَبَنٌ الوَطْبُ الزِّقُّ الذي يكون فيه السَّمْنُ واللَّبَنُ والوَطْبُ الرجلُ الجَافي والوَطْبَاءُ المرأَةُ العظيمة الثَّدْيِ كأَنها ذَاتُ وَطْبٍ والطِّبَةُ القِطْعَةُ المرتفعة أَو المستديرة من الأَدَم لغة في الطِّبَّة قال ابن سيده لا أَدري أَهو محذوف الفاء أَم محذوف اللام فإِن كان محذوفَ الفاء فهو من الوَطْبِ وإِن كان محذوف اللام فهو من طَبَيْتُ وطَبَوْتُ أَي دَعَوْتُ والمعروف الطِّبَّةُ بتشديد الباءِ وهو مذكور في موضعه وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ نَزَلَ رسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على أَبي فقرَّبْنا إِليه طعاماً وجاءه بوَطْبَةٍ فأَكل منها قال ابن الأَثير روى الحُميديُّ هذا الحديثَ في كتابه فقَرَّبنا إِليه طعاماً ورُطَبَةً فأَكلَ منها وقال هكذا جاءَ فيما رأَينا من نسخ كتاب مسلم رُطبَة بالراءِ فأَكل قال وهو تصحيف من الراوي وإِنما هو بالواو قال وذكره أَبو مسعود الدِّمَشْقِيُّ وأَبو بكر البَرْقانيُّ في كتابيهما بالواو وفي آخره قال النَّضْرُ الوَطْبة الحَيْسُ يجمَعُ بين التمر والأَقِطِ والسمن ونقله عن شعبة على الصحة بالواو قال ابن الأَثير والذي قرأْته في كتاب مسلم وَطْبة بالواو قال ولعل نسخ الحميدي قد كانت بالراءِ كما ذكره وفي رواية في حديث عبداللّه بن بُسْرٍ أَتَيْناه بوَطِيئة في باب الهمز وقال هي طعام يُتَّخَذُ من التمر كالحَيْس ويُروى بالباءِ الموحدة وقيل هو تصحيف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: