وصف و معنى و تعريف كلمة وطح:


وطح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و حاء (ح) .




معنى و شرح وطح في معاجم اللغة العربية:



وطح

جذر [وطح]

  1. وَطَحَ: (فعل)
    • وَطَحَهُ ( يَطِحُهُ ) وَطْحًا
    • وَطَحَهُ : دفعه بيده عنيفًا
  2. وَطْح: (اسم)
    • وَطْح : مصدر وَطَحَ
  3. وَطْح: (اسم)
    • وَطْح : جمع وَطَحَةُ
  4. وَطح: (اسم)

    • الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين واحدتُهُ : وَطْحَةٌ
,
  1. وَطْحُ
    • ـ وَطْحُ : ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ .
      ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ : دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً .
      ـ تواطَحوا : تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم ، أو تَقاتَلوا ،
      ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ : ازْدَحَمَتْ عليه .
      ـ وَطيحُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَطَح
    • وطح
      1 - مصدر وطح . 2 - ما تعلق بالأظلاف والمخالب من الطين ونحوه .

    المعجم: الرائد

  3. الوَطْحُ
    • الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين .
      واحدتُهُ : وَطْحَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَطَحَهُ
    • وَطَحَهُ وَطَحَهُ ِ ( يَطِحُهُ ) وَطْحًا : دفعه بيده عنيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَطح
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1 - وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا .

    المعجم: الرائد

  6. وطح
    • " الوَطَحُ ، وفي التهذيب الوَطْحُ ، بجزم الطاء : ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك ، واحدته وَطْحة بجزم الطاء .
      والوَطْح : الدفع باليدين في عُنْف .
      وتَواطَحَ القومُ : تَداوَلُوا الشرَّ بينهم ؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ : وأَبي ، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها ، بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار ؟

      ‏ قال ابن بري : جَمالُ اسم امرأَة .
      وذِمارها : ما يلزم لها من الحفظ والصيانة .
      ولَذّ : يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له .
      والمُحَبَّرُ : البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر .
      والسيّار : الذي سار وتناشده الناس .
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد .
      يتواطحون أَي يتقابلون ؛ وقال أَبو وَجْزَة : وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة ، تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه .
      والوَطِيحُ : حِصْنٌ بخيبر ؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح ؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة ، حصن من حصون خيبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَحَرَتِ
    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها : رَمَتْ به ، فَهْيَ طَحُورَةٌ ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ : اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ ، كأطْحَرَ .
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ : نَوعٌ من الزَّحِيرِ ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ ، فِعْلُه طَحَرَ .
      ـ طَحُورُ : السَّريعُ ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي ، كالمِطْحَرِ .
      ـ مِطْحَرُ : الأَسَدُ ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ ،
      ـ مِطْحَرَةُ : الحَرْبُ الزَّبونُ .
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ : لَطْخٌ من السَّحابِ .
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ : مُطَوَّلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طِحْرِفُ
    • ـ طِحْرِفُ وطِحرِفَةُ : حَساً رَقيقٌ دونَ العَصيدَةِ ، والرَّقيقُ من الزُّبْدِ ومن السَّحابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَطْثُ
    • ـ وَطْثُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ بالرِّجْلِ على الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. طَثْرَةُ
    • ـ طَثْرَةُ : خُثُورَةُ اللَّبَنِ ، وما عَلاَهُ من الدَّسَمِ ، وقد طَثَرَ طَثْراً وطُثُوراً ، والحَمْأةُ ، والطُحْلُبُ ، والماءُ الغَليظُ ، وسَعَةُ العَيْشِ ، وصُوفُ الغَنَمِ ، وسَمْنُها .
      ـ طَيْثارُ : الأَسَدُ ، والبَعُوضُ ، كالطَّثيارِ .
      ـ طَثْرُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
      ـ طَثَرِيَّةُ : أُمُّ يَزيدَ بنِ الطَّثَرِيَّةِ الشاعِرِ القُشَيْرِيِّ .
      ـ أطْثَرُوا : أكثَروا .
      ـ طَيْثَرَةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَطح
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1 - وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا .

    المعجم: الرائد

  6. وطث
    • " الوَطْثُ : الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ ؛

      قال : تَطْوي المَوامي ، وتَصُكُّ الْوَعْثا ، بِجَبْهَةِ المِرْداسِ ، وَطْثاً وَطْثا الجوهري : الوَطْثُ الضرب الشديد بالرِّجْلِ على الأَرض ، لغة في الوَطْسِ أَو لُثْغَةٌ .
      وزعم يعقوب أَني ثاءَ وَطْثٍ بدل من سين وَطْسٍ : وهو الكسر .
      الأَزهري : الوَطْثُ والوَطْسُ : الكَسْر .
      يقال : وَطَثَه يَطِثُه وَطْثاً ، فهو مَوْطُوثٌ ، ووَطَسَه ، فهو موطوس إِذا تَوَطَّأَه حتى يكسره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وطح


    • " الوَطَحُ ، وفي التهذيب الوَطْحُ ، بجزم الطاء : ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك ، واحدته وَطْحة بجزم الطاء .
      والوَطْح : الدفع باليدين في عُنْف .
      وتَواطَحَ القومُ : تَداوَلُوا الشرَّ بينهم ؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ : وأَبي ، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها ، بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار ؟

      ‏ قال ابن بري : جَمالُ اسم امرأَة .
      وذِمارها : ما يلزم لها من الحفظ والصيانة .
      ولَذّ : يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له .
      والمُحَبَّرُ : البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر .
      والسيّار : الذي سار وتناشده الناس .
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد .
      يتواطحون أَي يتقابلون ؛ وقال أَبو وَجْزَة : وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة ، تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه .
      والوَطِيحُ : حِصْنٌ بخيبر ؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح ؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة ، حصن من حصون خيبر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وطح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَطِحُهُ ) وَطْحاً: دفعه بيده عنيفاً.( تَوَاطَحَتِ ) الإبل على الحوض ازدحمت عليه. وـ القوم: تداولوا بينهم الشّرّ. وـ تقاتلوا.( الوَطْحُ ): ما تعلَّق بالأظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين. واحدته وَطْحَة.


الصحاح في اللغة
الوَطْحُ: ما تعلَّق بالأظلاف ومخالب الطير من العُرَّةِ أو الطين. الأمويّ: تَواطَحَ القومُ: تداولوا الشرَّ فيما بينهم. وأنشد: يَتَواطَحونَ به عَلى دِينارِ أي يتقاتلون.
تاج العروس

الوَطْحُ كذا هو بفتح فسكون في سائر النسخ وهو صَنيعُ المصنّفِ وبخطِّ أَبي سهْل : الوَطَحِ هكذا محرَّكَةً وهو ما تَعَلَّقَ بالأَظلاف ومخالِبِ الطَّيرِ من الطِّينِ والعُرَّة وبخط أَبي زكريّا : من الطِّين والعُرِّ وهو جائزٌّ أَيضاً وأَشباه ذلك واحدته وَطْحَةٌ . وقد وَطَحَه يَطِحُه طِحَةً كعِدَةٍ إِذا دَفَعَه بيدَيْهِ عَنِيفاً أَي في عُنْفٍ كما في بعض كُتب الغريب . والقَومُ تَوَطَحُوا إِذا تدَاوَلُوا الشَّرَّ بَيْنَهُم أَو تَوَاطَحُوا إِذا تقَاتَلُوا وبه فسّر قول الحَكَم الخُضْرِيّ

لَذٍّ بأَفْوَاهِ الرُّواةِ كأَنّمَا ... يَتَوَاطَحُونَ به على الدِّينارِ وقال أَبو وجزة :

" تُفرِّجُ بين العَسكرِ المُتَوَاطِحِ وتَواطَحَت الإِبلُ على الحَوْضِ إِذا ازْدَحَمَتْ عَلَيْه . والوَطِيحُ كشَرِيف : حِصْنٌ بخَيْبَرَ وستأْتِي عدّةُ حصونِ خيبرَ في خ ب ر

لسان العرب
الوَطَحُ وفي التهذيب الوَطْحُ بجزم الطاء ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك واحدته وَطْحة بجزم الطاء والوَطْح الدفع باليدين في عُنْف وتَواطَحَ القومُ تَداوَلُوا الشرَّ بينهم قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ وأَبي جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينارِ قال ابن بري جَمالُ اسم امرأَة وذِمارها ما يلزم لها من الحفظ والصيانة ولَذّ يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له والمُحَبَّرُ البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر والسيّار الذي سار وتناشده الناس وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد يتواطحون أَي يتقابلون وقال أَبو وَجْزَة وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه والوَطِيحُ حِصْنٌ بخيبر وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة حصن من حصون خيبر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: