قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا،تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب. والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ. ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ. وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً. وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم. الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛
وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ،كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه، قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد. وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني. أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة. "
المعجم: لسان العرب
الطَحُّ
ـ الطَحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ. ـ طَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً. ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ: شيءٌ، أو شَعَرٌ. ـ أطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ. ـ طَحْطاحُ: الأَسَدُ. ـ طُحْحُ: المَساحِجُ. ـ انْطَحَّ: انْبَسَطَ. ـ مِطَحَّةُ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.
المعجم: القاموس المحيط
,
الطَحُّ
ـ الطَحُّ : البَسْطُ ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ . ـ طَحْطَحَ : كَسَرَ ، وفَرَّقَ ، وبَدَّدَ إهْلاكاً ، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً . ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ : شيءٌ ، أو شَعَرٌ . ـ أطَحَّهُ : أسْقَطَهُ ، ورَماهُ . ـ طَحْطاحُ : الأَسَدُ . ـ طُحْحُ : المَساحِجُ . ـ انْطَحَّ : انْبَسَطَ . ـ مِطَحَّةُ : مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ .
المعجم: القاموس المحيط
الطحطحة
صوت الضحك الخفيف
المعجم: معجم الاصوات
تَطَحْطَحَ
تَطَحْطَحَ : مطاوعُ طَحْطَحه .
المعجم: المعجم الوسيط
طَحْطَحَ
طَحْطَحَ : ضَحِكَ خفيفًا . و طَحْطَحَ الشيءَ ، طحْطَحَةً ، وطِحْطَاحًا : كَسرَهُ وبَدَّدَهُ . إِهلاكًا . ويقال : طَحْطَحَ بهم الدَّهر : بدَّدهم وأَهلكهم .
قال : قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا ، تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب . والطَّحُّ أَيضاً : أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه ؛ قال الكسائي : طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى ، وهو السَّحْجُ . ابن الأَعرابي : الطُّحُحُ المَساحِجُ ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها ، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ ؛ وقال أَحمد بن يحيى : يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها : المِطَحَّةُ . وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ : فرّقه وكسره إِهلاكاً . وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً ، بكسر الطاء ، إِذا بَدَّدهم . الليث : الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً ؛
وأَنشد : فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ ، كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه ، بالخاء ؛ وقال رؤبة : طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه ، قال : يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد . وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ : كما تقول طِحْرِيَةٌ ؛ عن اللحياني . أَبو زيد : ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة . "