وصف و معنى و تعريف كلمة وطحومي:


وطحومي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و حاء (ح) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وطحومي في معاجم اللغة العربية:



وطحومي

جذر [طحوم]

  1. طَوَاحمُ: (اسم)
    • طَوَاحمُ : جمع طَّحْمَةُ، طُّحْمة
,
  1. طحم (المعجم لسان العرب)
    • "طَحْمَةُ السيلِ وطُحْمَتُه، بفتح الطاء وضمها: دُفَّاعُ مُعْظَمِه، وقيل: دُفْعَتُه الأُولى ومُعْظَمُه، وكذلك طُحْمَة الليلِ؛

      وأَنشد ابن بري لعُمارة بنِ عُقَيْلٍ: أَجالتْ حَصاهُنَّ الدَّوادي، وحَيَّضَتْ عليهنَّ حَيْضاتُ السُّيول الطَّواحِمِ.
      وأَتَتْنا طُحْمةٌ من الناس وطَحْمةٌ أَي جماعة، وفي المحكم: أَي دُفْعَةٌ، وهم أكثر من القادِيةَ، والقادِيَةُ أَوَّلُ من يطرأْ عليك، وقيل: طُحْمَةُ الناس جَماعتُهم.
      وطَحْمَةُ الفِتْنة: جَوْلَةُ الناسِ عندها.
      ورجل طُحَمة مثال هُمَزة: شديدُ العِراكِ.
      وقوس طَحُومٌ: سريعة السهم.
      الأَصمعي: الطَّحُوم والطَّحُورُ الدَّفُوعُ.
      وقوس طَحُومٌ وطَحُورٌ بمعنى واحد.
      والطَّحْمَةُ: ضَرْبٌ من النبت، وهي الطَّحْماءُ؛ وقال أَبو حنيفة: الطَّحْمَةُ من الحَمْض وهي عريضة الورق كثيرة الماء.
      والطَّحْماءُ: نَبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ حَمْضِيَّةٌ، قال: والطَّحْماء أَيضاً النَّجِيل، وهو خَيْر الحَمْض كُلِّه، وليس له حَطبٌ ولا خَشَبٌ إنما يَنْبُتُ نباتاً تأْكله الإبل.
      الأَزهري: الطَّحْماء نبت معروف.
      "
  2. طَحْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحْمَةُ الوادي واللَّيْلِ والسَّيْلِ، طَحْمَةُ وطِحْمَةُ وطُحْمَةُ: دُفْعَتُه،
      ـ طَحْمَةُ من الناسِ: جَمَاعَتُهُمْ،
      ـ أبو طَحْمَةَ: عَدِيُّ بنُ حارِثَةَ، من الشُّرَفاءِ.
      ـ طُحَمَةُ: الإِبِلُ الكَثيرةُ، والرَّجُلُ الشَّديدُ العِراكِ.
      ـ الطَّحماءُ: نَبْتٌ، أو هو النَّجيلُ، كالطَّحْمَةِ.
      ـ المَطْحومُ: المَمْلوءُ.
      ـ الطَّحومُ: الدَّفوعُ.
  3. طحمة (المعجم الرائد)

    • طحمة - و طحمة
      1- طحمة : رجل شديد في القتال. 2- طحمة : جمال كثيرة.
  4. طحمة (المعجم الرائد)
    • طحمة - و طحمة
      1- طحمة من الناس : جماعتهم. 2- طحمة من السيل أو الليل : دفعته، معظمه.
  5. طحوم (المعجم الرائد)
    • طحوم
      1-شديد الاندفاع
,
  1. طَحْمَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحْمَرَ: وَثَبَ،
      ـ طَحْمَرَ السِّقاءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَحْمَرَ القَوْسَ: وتَرَها.
      ـ ما في السماءِ طِحْمِيرٌ وطِحْمِرَةٌ وطَحْمَرِيرةٌ: طَحْرٌ.
      ـ طُحامِرُ: البَطينُ.
      ـ ما على رأسِه طِحْمِرَةٌ: شَعْرَةٌ.
  2. طحمر (المعجم لسان العرب)


    • "طَحْمَرَ.
      وَثَبَ وارتفع.
      وطَحْمَرَ القَوْسَ: شَدَّ وَتَرَهَا.
      ورجل طُحَامِرٌ وطَحْمَرِيرٌ: عظيمُ الجوف.
      وما في السماء طَحْمَرِيرةٌ أَي شيءٌ من سحاب؛ حكاه يعقوب في باب ما لا يُتَكَلَّم به إِلا في الجَحْد.
      الجوهري: ما على السماء طَحْمَريرةٌ وطَخْمَرِيرةٌ، بالحاء والخاء، أَي شيء من غيم.
      وطَحْمَرَ السِّقاءَ: مَلأَه كطَحْرَمَه.
      "
  3. طحم (المعجم لسان العرب)
    • "طَحْمَةُ السيلِ وطُحْمَتُه، بفتح الطاء وضمها: دُفَّاعُ مُعْظَمِه، وقيل: دُفْعَتُه الأُولى ومُعْظَمُه، وكذلك طُحْمَة الليلِ؛

      وأَنشد ابن بري لعُمارة بنِ عُقَيْلٍ: أَجالتْ حَصاهُنَّ الدَّوادي، وحَيَّضَتْ عليهنَّ حَيْضاتُ السُّيول الطَّواحِمِ.
      وأَتَتْنا طُحْمةٌ من الناس وطَحْمةٌ أَي جماعة، وفي المحكم: أَي دُفْعَةٌ، وهم أكثر من القادِيةَ، والقادِيَةُ أَوَّلُ من يطرأْ عليك، وقيل: طُحْمَةُ الناس جَماعتُهم.
      وطَحْمَةُ الفِتْنة: جَوْلَةُ الناسِ عندها.
      ورجل طُحَمة مثال هُمَزة: شديدُ العِراكِ.
      وقوس طَحُومٌ: سريعة السهم.
      الأَصمعي: الطَّحُوم والطَّحُورُ الدَّفُوعُ.
      وقوس طَحُومٌ وطَحُورٌ بمعنى واحد.
      والطَّحْمَةُ: ضَرْبٌ من النبت، وهي الطَّحْماءُ؛ وقال أَبو حنيفة: الطَّحْمَةُ من الحَمْض وهي عريضة الورق كثيرة الماء.
      والطَّحْماءُ: نَبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ حَمْضِيَّةٌ، قال: والطَّحْماء أَيضاً النَّجِيل، وهو خَيْر الحَمْض كُلِّه، وليس له حَطبٌ ولا خَشَبٌ إنما يَنْبُتُ نباتاً تأْكله الإبل.
      الأَزهري: الطَّحْماء نبت معروف.
      "
  4. طَحْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحْمَةُ الوادي واللَّيْلِ والسَّيْلِ، طَحْمَةُ وطِحْمَةُ وطُحْمَةُ: دُفْعَتُه،
      ـ طَحْمَةُ من الناسِ: جَمَاعَتُهُمْ،
      ـ أبو طَحْمَةَ: عَدِيُّ بنُ حارِثَةَ، من الشُّرَفاءِ.
      ـ طُحَمَةُ: الإِبِلُ الكَثيرةُ، والرَّجُلُ الشَّديدُ العِراكِ.
      ـ الطَّحماءُ: نَبْتٌ، أو هو النَّجيلُ، كالطَّحْمَةِ.
      ـ المَطْحومُ: المَمْلوءُ.
      ـ الطَّحومُ: الدَّفوعُ.
  5. طحمة (المعجم الرائد)
    • طحمة - و طحمة
      1- طحمة : رجل شديد في القتال. 2- طحمة : جمال كثيرة.
  6. طحمة (المعجم الرائد)

    • طحمة - و طحمة
      1- طحمة من الناس : جماعتهم. 2- طحمة من السيل أو الليل : دفعته، معظمه.
  7. طحوم (المعجم الرائد)
    • طحوم
      1-شديد الاندفاع
  8. طخش (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّخْشُ: إِظلامُ البصر، طَخِشَ طَخْشاً وطَخَشاً.
      "
  9. طَخِشَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَخِشَتْ عَيْنُهُ، طَخْشاً وطَخَشاً: أظْلَمَتْ.
  10. طخم (المعجم لسان العرب)

    • "الأَطْخَمُ: مُقَدَّمُ الخُرْطومِ في الإنسان والدابة؛

      وأَنشد: وما أَنْتُمُ إلا ظَرابيُّ قَصَّةٍ تَفاسَى، وتَسْتَنْشِي بآنُفِها الطُّخْمِ (* قوله «وما أنتم إلا ظرابيّ قصة إلخ» أنشده الجوهري في مادة ظرب: وهل أنتم إلا ظرابيّ مذحج) ‏.
      ‏قال: يعني لَطْخاً من قَذَرٍ‏.
      ‏والطُّخْمَةُ: سوادٌ في مُقَدَّمِ الأَنف ومُقَدَّمِ الخَطْمِ‏.
      ‏وكَبْشٌ أَطْخَمُ: أَسْوَدُ الرأْسِ وسائره أَكْدَرُ: ولَحْمٌ أَطْخَمُ وطَخِيمٌ: جافٌّ يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السواد، وقد أطْخَمَّ‏.
      ‏والأَطْخَمُ: كالأَدْغَمِ، وقيل: هو لغة في الأَدْغَمَ، وهو الدَّيْزَجُ‏.
      ‏وفَرَسٌ اطْخَمُ: لغة في الأَدْغَمِ‏.
      ‏وطَخَمَ الرجلُ وطَخُمَ: تَكَبَّرَ ‏.
      ‏والطَّخْمَةُ: جماعة المَعَزِ ‏.
      ‏التهذيب: الطُّخُومُ بمعنى التُّخومِ، وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ، قلبت التاء طاء لقرب مخرجيهما.
      "
  11. الطَّخْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَّخْمَةُ: جماعةُ المَعَزِ،
      ـ الطِّخْمَةُ: والِدُ حَوْشَبٍ التابِعِيِّ،
      ـ الطُّخْمَةُ: سَوادٌ في مُقَدَّمِ الأنْفِ.
      ـ الأطْخَمُ: كَبْشٌ رَأْسُه أسوَدُ وسائِرُهُ كَدِرٌ، والدَّيْزَجُ، ومُقَدَّمُ خُرْطُومِ الإِنسانِ والدابَّةِ، ولَحْمٌ جافٌّ يَضرِب إلى السَّوادِ، كالطَّخيمِ، وقد اطْخَمَّ اطْخِماماً.
      ـ الطُّخومُ: التُّخومُ.
      ـ طَخَمَ وطَخُمَ: تَكَبَّرَ.
      ـ طُخَيْمٌ: طُخَيْمُ بنُ أبي الطَّخْماءِ الشاعِرُ.
  12. وطح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء.
      والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف.
      وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟

      ‏قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة.
      وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة.
      ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له.
      والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر.
      والسيّار: الذي سار وتناشده الناس.
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد.
      يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه.
      والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر.
      "
  13. طحر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها‏.
      ‏ابن سيده: طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به؛ قال زهير: بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ، يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُه؟

      ‏قال الشيخ ابن بري: الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو: تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ، إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ: السوط‏.
      ‏والمُمَرُّ: الذي أُجيد فتله، أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها، من القائلة، لأَن الجندب يصوت في شدة الحر‏.
      ‏وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر‏.
      ‏وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ‏.
      ‏وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به؛ وعين طَحُورٌ؛ قال طَرَفَةُ: طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما، كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ: قَذَفَتْهُ؛

      وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء: تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ: الضِّفْدَعُ الصغير‏.
      ‏والطاحرة: العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه‏.
      ‏والشناغيب والشغانيب: الأَغصان الرطبة، واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب‏.
      ‏قال: والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب ‏.
      ‏قال ابن سيده: وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ، وفي التهذيب: مِطْحَرَةٌ، إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ، وقيل: هي التي تُبْعِدُ السهمَ؛ قال كعب بن زهير: شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ، ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري: الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي‏.
      ‏ابن سيده: المِطْحَرُ، بكسر الميم، السهم البعيد الذهاب‏.
      ‏وسهم مِطْحَرٌ‏.
      ‏يبعد إِذا رَمى؛ قال أَبو ذؤيب: فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ، فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة: أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: صاعديّاً مُطْحَرَاً، بالضم‏.
      ‏الأَزهري: وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ‏.
      ‏وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ: فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها، وقيل: أَراد تَدْحَرُها، فقلب الدال طاء، وهو بمعناه‏.
      ‏قال ابن الأَثير: والدَّحْرُ الإِبعاد، والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ‏.
      ‏وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً: فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ: ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ ‏.
      ‏الأَزهري: القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ، فهي مِطْحَرَةٌ ‏.
      ‏الأَصمعي: خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها ‏.
      ‏قال: وقال أَبو زيد، اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: يقال طَحَرَه طَحْراً، وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ‏.
      ‏ابن سيده: طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله‏.
      ‏وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً، وهي طَحُورٌ: فرّقَتْه في أَقطار السماء ‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ، قال: وروي عن الباهليّ: ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ، بالحاء والخاء، أَي شيءٌ من غَيْم‏.
      ‏الجوهري: الطُّحْرورُ، بالحاء والخاء، اللَّطْخُ من السحاب القليلُ؛ وقال الأَصمعي: هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ‏.
      ‏يقال: ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ، وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق؛ وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ، بالحاء والخاء ‏.
      ‏ابن سيده: الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي، وفي الصحاح: والطَّحِيرُ النفَس العالي‏.
      ‏ابن سيده: والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه؛ طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً، وقيّده الجوهري يَطْحِرُ، بالكسر، وقيل: هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة‏.
      ‏وفي حديث الناقة القَصْواء: فَسمِعنا لها طَحِيراً؛ هو النفس العالي ‏.
      ‏وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء‏.
      ‏وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ‏.
      ‏الأَزهري:، قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ (* قوله: «طحور أَي ما عليه ثوب» هكذا بالأصل مضبوطاً)‏.
      ‏وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ‏.
      ‏الجوهري: وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً‏.
      ‏وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ، بالباء والياء جميعاً‏.
      ‏وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها ‏.
      ‏والطُّحْرُورُ: السحابةُ‏.
      ‏والطَّحَارِيرُ: قِطَعُ السحابِ المتفرقة، واحدتها طُحْرُورَةٌ؛ قال الأَزهري: وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُورُ السريعُ‏.
      ‏وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ: زَبُونٌ.
      "
  14. وَطْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَطْحُ: ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ.
      ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ: دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً.
      ـ تواطَحوا: تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم، أو تَقاتَلوا،
      ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ: ازْدَحَمَتْ عليه.
      ـ وَطيحُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
  15. طَحَرَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها: رَمَتْ به، فَهْيَ طَحُورَةٌ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ: اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ، كأطْحَرَ.
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ: نَوعٌ من الزَّحِيرِ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ، فِعْلُه طَحَرَ.
      ـ طَحُورُ: السَّريعُ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي، كالمِطْحَرِ.
      ـ مِطْحَرُ: الأَسَدُ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ،
      ـ مِطْحَرَةُ: الحَرْبُ الزَّبونُ.
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ: لَطْخٌ من السَّحابِ.
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ: مُطَوَّلٌ.
  16. تَوَاطَحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاطَحَتِ الإِبلُ على الحوض: ازدحمت عليه.
      و تَوَاطَحَتِ القومُ: تداوَلُوا بينهم الشرّ.
      و تَوَاطَحَتِ تقاتلوا.
  17. وَطَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَحَهُ وَطَحَهُ ِ (يَطِحُهُ) وَطْحًا: دفعه بيده عنيفًا.
  18. تَواطَح (المعجم الرائد)
    • تواطح - تواطحا
      1- تواطحت الجمال على الحوض : ازدحمت عليه. 2- تواطح القوم : أصاب بعضهم بعضهم الآخر بشد أو مكروه. 3- تواطح القوم : تقاتلوا


  19. طُخْم (المعجم الرائد)
    • طخم - يطخم ، طخامة
      1-تكبر، افتخر
  20. طَحَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَحَرَ طَحَرَ َ طَحْرًا، وطُحارًا، وطَحيرًا: زحَرَ وعلا نَفَسُهُ للضِّيق أو الثِّقَل.
      و طَحَرَ الشيءَ طَحْرًا: قذَفه.
      يقال، طحرت عينُ الماءِ الطحالبَ، وطحرت القوسُ السَّهْمَ.
      و طَحَرَ الحَجَّامُ ونحوُه القلفةَ: استأْصلَها في الخِتان.
  21. إطخم (المعجم الرائد)
    • إطخم - اطخماما
      1-إطخم اللحم : صار «أطخم»، أي جافا مسودا
  22. طَحَر (المعجم الرائد)
    • طحر - يطحر ، طحرا وطحيرا وطحارا
      1-أخرج نفسه بضيق وأنين
  23. طُخْم (المعجم الرائد)
    • طخم - يطخم ، طخما
      1-تكبر، افتخر
  24. وَطح (المعجم الرائد)
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1-وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا.
  25. وطد (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه، والتوطِيدُ مثله؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد: وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ.
      والواطِدُ: الثابتُ، والطادِي مقلوب منه؛ المحكم: وأَنشد ابن دريد، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ: وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ،نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة: مَهَّدَها.
      وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة؛ عن يعقوب.
      ووَطَّدَ الأَرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ.
      والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب، وقيل: المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب.
      والوطائدُ: قواعدُ البُنْيانِ.
      وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً: دامَ ورَسا.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض، وكان رجلاً مَجْبُولاً،فقال عبدُ الله: اعْلُ عني، فقال: لا، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم، قال: إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه، وإِن عَصاه قتَله.
      قال أَبو عمرو: الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه؛ يقال منه: وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه،فهو مَوْطُود؛ قال الشماخ: فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ،حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود؟

      ‏قال ابن الأَثير: قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة.
      ويقال: وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب؛ ومنه حديث البراء بن مالك:، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد: طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني.
      ووَطَدَه إِلى الأَرض: مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض.
      والطادي: الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ،ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ؟

      ‏قال أَبو عبيد: يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً.
      ويقال: وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه.
      الفراء: طادَ إِذا ثَبَت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا سارَ.
      وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه، قال: ولعله لغة، وقد روي فَأَوْصَدَه، بالصاد، وقد تقدم.
      "


معنى وطحومي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* طحوم. شديد الاندفاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: