وصف و معنى و تعريف كلمة وطرشكما:


وطرشكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و راء (ر) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطرشكما في معاجم اللغة العربية:



وطرشكما

جذر [طرش]



معنى وطرشكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرِشَ** \- [ط ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** طَرِشْتُ**،** أَطْرَشُ**، مص. طَرَشٌ، طُرْشَةٌ. "طَرِشَ الشَّيْخُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ" : ثَقُلَ سَمْعُهُ، تَعَطَّلَتْ حَاسَّةُ سَمْعِهِ.


معجم الغني
**طَرَشٌ** \- [ط ر ش]. (مص. طَرِشَ). "أَصَابَهُ الطَّرَشُ" : تَعَطُّلُ حَاسَّةِ سَمْعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطرشُ [مفرد]: ج طُرْش وطُرْشان، مؤ طَرْشاء، ج مؤ طرشاوات وطُرْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِشَ| حِوار الطُّرْش/ حِوار الطُّرْشان: تباحث بين مخاطبين لا يفهم بعضُهم بعضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تطارشَ يَتطارَش، تطارُشًا، فهو مُتطارِش • تطارش الولدُ: تظاهر بعدم السماع "تطارش تَهَرُّبًا من الجواب- تطارش تجنُّبًا للمشاكل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طُرشي [مفرد]: خليط مخلَّل من الجزر والخيار والبصل والفلفل ونحوها.


المعجم الوسيط
ـَ طَرَشاً، وطُرْشة: ثَقُل سمعه. وـ تعطَّلت حاسة سمعه.( تَطَارَش ): تظاهر بالطَّرَش والصَّمم.( الأطْرَش ): الأصَمّ. وهي طرشاء. ( ج ) طُرْش.( الأُطْروش ): الأطرش.( الطَّرَش ): ثقل السمع.
مختار الصحاح
ط ر ش : الطَّرَشُ بفتحتين أهون الصمم ويقال هو مُولد


الصحاح في اللغة
الطَرَشُ: أهونُ الصَمَمِ، يقال هو مُوَلَّدٌ.
تاج العروس

الطَّرَشُ مُحَرَّكةً : أَهْوَنُ الصَّمَمِ وقِيلَ : هُوَ الصَّمَمُ أَوْ هُوَ مُوَلّدٌ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ . وابْنُ دُرَيْدٍ قال : وقَالَ أَبو حَاتِمٍ : لَمْ يَرْضَوْا باللُّكْنَةِ حتَّى صَرَّفُوا لَهُ فِعْلاً فقالُوا طَرِشَ كفَرِحَ طَرَشاً . قالَ ابنُ عَبّادٍ : وبِهِ طُرْشَةٌ بالضَّمّ وقَوْمٌ طُرْشٌ . وقالَ غَيْرُه : الأُطْرُوشُ بالضَّمِّ : الأَصَمُّ . وقالَ الصاغَانِيُّ : تَطَارَشَ : تَصامَّ . وتَطَرَّشَ الناقِهُ من المَرَضِ إِذا قامَ وقَعدَ مِثْلُ ابْرَغَشَّ . وتَطَرَّشَ بالبَهْمِ : اخْتَلَفَ بِهَا . قال شَيْخُنَا : أَنْكَرَ أَبو حاتِمٍ هذِه المادَّة ووَافَقَه جَماعَةٌ وقالُوا : لا أَصْلَ للأُطْرُوشِ ولا لِلطَّرَشِ في كَلاَمِ العَرَبِ وقَال المَعَرِّيُّ في عَبَثِ الوَلِيدِ : الأُطْرُوشُ يَقُولُ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ : لا أَصْلَ لَهُ في العَرَبِيَّةِ قَالَ : وقَدْ كَثُرَ في كَلامِ العامَّةِ جِدّاً وصَرَّفُوا مِنْهُ الِفْعَل فقالُوا : طَرِشَ إِلخ ثُمَّ قال : وأُطْرُوشٌ : كَلِمَةٌ عَرَبِيَّة ويُمْكِنُ أَنَّ مَنْ أَنكَرَه لَمْ تَقَعْ إِلَيْهِ هذِهِ اللُّغَةُ وأَطالَ في ذلِكَ ونَقَلَ كَلامَ ابنِ دُرُسْتَوَيْه : أَنَّ كَلاَمَ العَرَبِ وَاسِعٌ وأَنَّ العَرَبِيَّةَ لا يُحِيطُ بِهَا إِلاَّ نَبِيٌّ . قَالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ والصَّوابُ ثُبُوتُها في الكَلامِ وما نَسَبَه لابنِ دُرُسْتَوَيْه قَدْ قَالَهُ الإِمَامُ الشافِعِيُّ ونَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ وغَيْرهُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأُطْرُشُ بالضَّمِّ : الأَصَمُّ هكذا وَقَعَ في بَعْضِ نُسَخِ يَعْقُوبَ . وطُرَيْشٌ كزُبَيْر : عَلَمٌ نُسِب إِلَيْهِ بَعْضُ العَصْرِيِّينَ . وقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : رَجُلٌ أَطْرَش : دَقِيقُ الحاجِبَيْنِ



تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَطْرَشَتِ النّاقَةُ لِلْبَوْلِ إِذا تَفَحَّجَت هكذَا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ وأَوْرَدَه صاحبُ اللِّسَان وأَغْفَلَه الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ . قُلْتُ وقَدْ سَبَقِ فِي ف ر ط ش

لسان العرب


الطَّرَشُ الصَّمَمُ وقيل هو أَهْوَنُ الصَّمَمِ وقيل هو مُوَلّدٌ الأَطْرُشُ والأُطْرُوشُ الأَصمُّ الأُولى في بعض نسخ يعقوب من الإِصْلاح وقد طَرِشَ طَرَشاً ورجال طُرْشٌ
الرائد
* طرش يطرش: طرشا وطرشة. تعطلت حاسة سمعه.
الرائد
* طرش. 1-مص. طرش. 2-تعطل حاسة السمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: