وصف و معنى و تعريف كلمة وطره:


وطره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح وطره في معاجم اللغة العربية:



وطره

جذر [وطر]

  1. وَطَر: (اسم)
    • الجمع : أَوطارٌ
    • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ ،
    • قضى منه وَطَرَه : أَي نال منه بُغْيتَه
,
  1. وطر
    • " الليث : الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة ، فهي وَطَرُه ، قال : ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي ، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ .
      قال الله تعالى : فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً ؛ قال الزجاج : الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ، ثم ، قال :، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ ، فإِذا بلغها البالغ قيل : قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ، ولا يبنى منه فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَرْقُ
    • ـ طَرْقُ : الضَّرْبُ ، أو بالمِطْرَقَةِ ، والصَّكُّ ، والماءُ الذي خَوَّضَتْهُ الإِبِلُ وبَوَّلَتْ فيه ، كالمَطْروقِ ، وضَرْبُ الكاهِنِ بالحَصَى ، وقد اسْتَطْرَقْتُهُ أنا ، ونَتْفُ الصُّوفِ أو ضَرْبُهُ بالقَضيبِ ، واسْمُه : المِطْرَقُ والمِطْرَقَةُ ، والفَحْلُ الضارِبُ ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ ، والضِرابُ ، والإِتْيانُ بالليلِ ، كالطُّروقِ فيهما ، وكلُّ صَوْتٍ أو نَغْمَةٍ من العودِ ونحوِهِ : طَرْقٌ على حِدَة ، يقالُ : تَضْرِبُ هذه الجاريَةُ كذا طَرْقاً ، وماءُ الفَحْلِ ، وضَعْفُ العَقْلِ ، وقد طُرِقَ ، وأن يَخْلِطَ الكاهِنُ القُطْنَ بالصوفِ إذا تَكَهَّنَ ، والنَّخْلَةُ ، طائِيَّةٌ ، والمَرَّةُ ، كالطَّرْقَةِ . والفَخُّ أو شِبْهُهُ ، وقرية بأصْفَهانَ .
      ـ قد اخْتَضَبَتِ المرأةُ طَرْقاً أو طَرْقَيْنِ أو طَرْقَةً أو طَرْقَتَيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ ، وأتَيْتُه طَرْقَيْنِ وطَرْقَتَيْنِ وطُرْقَيْنِ وطُرْقَتَيْنِ .
      ـ هذا طَرْقَةُ رجُلٍ : صَنْعَتُه ،
      ـ طارِقُ : كوكَبُ الصُّبْحِ .
      ـ ناقَةٌ طَروقَةُ الفَحْلِ : بَلَغَتْ أن يَضْرِبَها الفَحْلُ ، وكذا المرأةُ .
      ـ مِطْرَقُ : بعيرٌ .
      ـ أبو لينَةَ بنُ مِطْرَقٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ طَارِقَةُ : سَريرٌ صَغيرٌ ، وعَشيرَةُ الرجُلِ .
      ـ طَارِقِيَّةُ : قِلادَةٌ .
      ـ رجُلٌ مَطْروقٌ : فيه رَخاوَةٌ ،
      ـ مَطْروقٌ من الكَلأِ : ما ضَرَبَهُ المَطَرُ بعدَ يُبْسِهِ .
      ـ نَعْجَةٌ مَطْروقَةٌ : وُسِمَتْ على وَسَطِ أُذُنِها ، وذلك : الطِراقُ .
      ـ طِرْقُ : الشَّحْمُ ، والقوّةُ ، والسِمَنُ ،
      ـ طُرْقُ : جَمْعُ طَريقٍ وطِراقٍ .
      ـ طُرْقَةُ : الظُّلْمَةُ ، والطَّمَعُ ، والأَحْمَقُ ، وحجِارَةٌ بعضُها فَوْقَ بعضٍ ، والعادَةُ ، والطَّريقُ ، والطَّريقَةُ إلى الشيءِ ، والطَّريقَةُ في الأَشْياءِ المُطارِقَةِ ، والأُسْروعُ في القوسِ ، أو الطرائِقُ التي فيها ، ج : طُرَقُ .
      ـ طَرَقُ : ثِنْيُ القِرْبَةِ ، وضَعْفٌ في رُكْبَتَيِ البعيرِ ، أو اعْوِجاجٌ في ساقِه ، طَرِقَ فهو أطْرَقُ ، وهي طَرْقاء ، وأن يكونَ رِيشُ الطائِر بعضُها فَوْقَ بعضٍ ، ومَناقِعُ المِياهِ ، وماءٌ قُرْبَ الوَقَبَى ، وجمعُ طَرَقَةٍ : لِحبالَةِ الصائِد ، وآثارُ الإِبِلِ بعضُها في إثْرِ بعضٍ .
      ـ أطْراقُ البَطْنِ : ما رُكِّبَ بعضُه على بعضٍ ،
      ـ أطْراقُ من القِرْبَةِ : أثناؤُها إذا تَثَنَّتْ .
      ـ طِراقُ : الحديدُ الذي يُعَرَّضُ ثم يُدارُ فَيُجْعَلُ بَيْضَةً ونحوَها ، وكلُّ خَصيفَةٍ يُخْصَفُ بها النَّعْلُ ، ويكونُ حَذْوُها سَواءً ، وكلُّ صِيغَةٍ على حَذْوٍ ، وجِلْدُ النَّعْلِ ، وأن يُقَوَّرَ جِلْدٌ على مِقْدارِ التُّرْسِ فَيُلْزَقَ بالتُّرس .
      ـ طريقُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أطْرُقٌ وطُرُقٌ وأطْرِقاءُ وأطْرِقَةٌ ، جج : طُرُقاتٌ ،
      ـ طَريقَةُ : النَّخْلَةُ الطويلةُ ، ج : طريقٌ ، والحالُ ، وعَمودُ المِظَلَّةِ ، وشَريفُ القومِ وأمْثَلُهُم ، للواحدِ والجمعِ ، وقد يُجْمَعُ : طَرائِقَ ، وكلُّ أُحْدورَةٍ من الأرضِ ، والخَطُّ في الشيءِ ، ونَسيجَةٌ تُنْسَجُ من صُوفٍ أو شَعْرٍ في عَرْضِ ذِراع ، على قَدْرِ البيتِ ، فَتُخَيَّطُ في مُلْتَقَى الشِقاقِ ، من الكِسْرِ إلى الكِسْرِ .
      ـ ثَوبٌ طَرائِقُ : خَلَقٌ .
      ـ طِرِّيقَةُ : الرَّخاوَةُ واللِّينُ ، ومنه : تحتَ طِرِّيقَتِكَ عِنْدأْوَةٌ ، وذُكِرَ في : ع ن د ، والسَّهْلَةُ من الأراضِي ،
      ـ مِطْراقُ الشيءِ : تِلْوُه ونَظيرُه .
      ـ مَطارِيقُ : القومُ المُشاةُ ، والإِبِلُ يَتْبَعُ بعضُها بعضاً إذا قَرُبَتْ من الماءِ .
      ـ طَرِقَ : شَرِبَ الماءَ الكَدِرَ .
      ـ أمُّ طُرَّيْقٍ : الضَّبُعُ .
      ـ طِرِّيقُ : الكثيرُ الإِطْراقِ ، والكَرَوانُ الذَّكَرُ .
      ـ أُطَيْرِقُ وطُرَيْقُ : نَخْلَةٌ ، حِجازِيَّةٌ .
      ـ أطْرَقَ : سَكَتَ ولم يَتَكَلَّمْ ، وأرْخَى عَيْنَيْهِ يَنْظُرُ إلى الأرضِ ،
      ـ أطْرَقَ فلاناً فَحْلَهُ : أعارَه ليَضْرِبَ في إِبِلِه ،
      ـ أطْرَقَ إلى اللَّهْوِ : مالَ ،
      ـ أطْرَقَ الليلُ عليه : رَكِبَ بعضُه بعضاً ،
      ـ أطْرَقَتِ الإِبِلُ : تَبعَ بعضُها بعضاً .
      ـ أطْرِقا : بلد ، ومنه : عَلَى أطْرِقا بالياتِ الخيامِ .
      ـ لا أطْرَقَ اللّهُ عليه : لا صَيَّرَ اللّهُ له ما يَنْكِحُهُ .
      ـ مُطْرِقُ : وادٍ ، والرَّجُلُ الوَضيعُ ، ووالِدُ النَّضْرِ الكوفِيِّ المُحدِّثِ ،
      ـ المَجانُّ المُطْرَقَةُ : التي يُطْرَقُ بعضُها على بعضٍ كالنَّعْلِ المُطْرَقَة : المَخْصوفَةِ ، ويُروى : المُطَرَّقَةُ .
      ـ طَرَّقَتِ القَطاةُ خاصَّةً تَطْريقاً : حانَ خُروجُ بَيْضِها ،
      ـ طَرَّقَتِ الناقَةُ بوَلدِها ، نَشِبَ ولم يَسْهُلْ خُروجُهُ ، وكذلك المَرْأةُ ،
      ـ طَرَّقَ فلانٌ بحَقِّي : جَحَدَهُ ثُمَّ أقَرَّ به ،
      ـ طَرَّقَ الإِبِلَ : حَبَسَها عَنِ الكَلأَ ،
      ـ طَرَّقَ لها : جَعَلَ لها طَريقاً .
      ـ اسْتَطْرَقَهُ فَحْلاً : طَلَبهُ منه ليَضْرِبَ في إبِلِهِ ،
      ـ اطَّرَقَتِ الإِبِلُ : ذَهَبَ بعضُها في إِثرِ بعضٍ ، كتَطارقَتْ ، وتَفَرَّقَتْ على الطُّرُقِ ، وتَرَكَتِ الجَوادَّ .
      ـ طارَقَ بين ثَوْبَينِ : طَابَقَ ،
      ـ طارَقَ بين نَعْلَين : خَصَفَ إِحداهُما على الأُخْرَى ، ونَعْلٌ مُطارَقَةٌ .
      ـ طِرْياقُ والطِرَّاقُ : التِّرْياقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَرُّ
    • ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
      ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
      ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
      ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
      ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
      ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
      ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
      ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
      ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
      ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
      ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
      ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
      ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
      ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
      ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
      ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَرْفُ
    • ـ طَرْفُ : العَيْنُ ، لا يُجْمَعُ ، لأَنه في الأصْلِ مَصْدَرٌ ، أو اسمٌ جامعٌ للبَصَرِ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، وقيلَ : أطْرافٌ ، وكَوْكبانِ يَقْدُمانِ الجَبْهَةَ ، سُمِّيا بذلك لأَنَّهُما عَيْنا الأَسَدِ ، يَنْزِلُهما القَمَرُ ، واللَّطْمُ باليَدِ ، والرَّجُلُ الكَريمُ ، ومُنْتَهَى كُلِّ شيءٍ .
      ـ بَنُو طَرْفٍ : قَوْمٌ باليَمَنِ ،
      ـ طِرْفُ : الكَريمُ الطَّرَفَيْنِ مِنَّا ، ج : أطْرافٌ ، ومن غَيْرنا ج : طُروفٌ ، والكَريمُ من الخَيْلِ ، أو الكَريمُ الأَطْرافِ من الآباءِ والأُمَّهاتِ ، أو نَعْتٌ للذُّكورِ خاصَّةً ، ج : طُروفٌ وأطْرافٌ ، أو المُسْتَطْرِفُ الذي ليس من نِتاجِ صاحِبِه ، وهي طِرْفَةٌ ، وما كان في أكْمامِهِ من النَّباتِ ، والحَديثُ من المالِ ، كالطَّارِفِ والطَّريفِ والمُطْرِف ، والرَّجُلُ لا يَثْبُتُ على صُحْبَةِ أحَدٍ لِمَلَلِهِ ، والجَمَلُ يَنْتَقِلُ من مَرْعىً إلى مَرْعىً .
      ـ رَجُلٌ طِرْفٌ في نَسَبِهِ : حَديثُ الشَّرَفِ ، كأنَّهُ مُخَفَّفٌ من طَرِفٍ ، والرَّغيبُ العَيْنِ الذي لا يَرَى شيئاً إِلاَّ أحبَّ أنْ يكونَ له .
      ـ امرأةٌ طِرْفُ الحَديثِ : حَسَنَتُهُ ، يَسْتَطْرِفُهُ مَنْ سَمِعَهُ ،
      ـ طُرْفُ : جَمْعُ طِرافٍ وطَريفٍ .
      ـ طَرْفَةُ : نَجْمٌ ، ونُقْطَةٌ حَمْراءُ من الدَّمِ تَحْدُثُ في العَيْنِ من ضَرْبَةٍ وغيرِها ، وسِمَةٌ لا أطْرافَ لَها ، إِنَّما هي خَطُّ .
      ـ طَرْفاءُ : شَجَرٌ ، وهي أرْبَعَةُ أصْناف ، منها الأَثْلُ ، الواحدَةُ : طَرْفاءَةٌ وطَرَفَةٌ ، وبها لُقِّبَ طَرَفَةُ بنُ العَبدِ ، واسْمُهُ : عَمْرٌو ، أو لُقِّبَ بِقَوْلِه : لا تُعْجِلا بالبُكاءِ اليَوْمَ مُطَّرِفا **** ولا أميرَيْكُما بالدارِ إِذْ وقَفَا ، وفي الشُّعَراءِ : طَرَفةُ الخُزَيمِيُّ من بَني خُزَيمةَ بنِ رَواحَةَ ، وطَرَفَةُ العامِرِيُّ من بني عامِرِ بنِ رَبيعَةَ ، وطَرَفَةُ ابنُ ألاءَةَ بنِ نَضْلَةَ الفَلَتانِ بنِ المنْذِرِ ، وطَرَفَةُ بنُ عَرْفَجَة الصَّحابِيُّ ، أُصيبَ أنْفُهُ يَوْمَ الكُلابِ ، فاتَّخَذَها من وَرِقٍ ، فأنْتَنَ ، فَرُخِّصَ له في الذَّهَبِ .
      ـ مَسْجِدُ طَرَفَةَ : معروف .
      ـ تَميمُ بنُ طَرَفَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ امرَأةٌ مَطْروفَةٌ بالرِجالِ : طَمَحَتْ عَيْنُها إِلَيْهِمْ ، أو لا تَنْظُرُ إِلاَّ إِلَيْهِمْ .
      ـ مَطْروفٌ : عَلَمٌ .
      ـ جاءَ بطارِفَةِ عَيْنٍ : بمالٍ كَثيرٍ .
      ـ طَوارِفُ : العُيونُ ،
      ـ طَوارِفُ من السِباعِ : التي تَسْتَلِبُ الصَّيْدَ ،
      ـ طَوارِفُ من الخِباءِ : ما رَفَعْتَ من جَوانِبِهِ لِلنّظَرِ إلى خارجٍ .
      ـ طَرَفَهُ عنه يَطرِفُهُ : صَرَفَهُ ، ورَدَّهُ ،
      ـ طَرَفَ بَصَرَهُ : أطْبَقَ أحَدَ جَفْنَيْهِ على الآخَرِ .
      ـ طَرَفَ بِعَيْنِهِ : حَرَّكَ جَفْنَيْها ، المَرَّةُ منه : طَرْفَةٌ ،
      ـ طَرَفَ عَيْنَهُ : أصابها بشيءٍ فَدَمَعَتْ ، وقد طُرِفَتْ ، فهي مَطْروفَةٌ ، والاسْمُ : الطُّرْفَةُ .
      ـ ما بَقِيَتْ منهم عَيْنٌ تَطْرِفُ : ماتوا وقُتِلوا .
      ـ طُرْفَةُ : الاسْم من الطَّريف والمُطْرِفِ والطارِفِ : للمالِ المُسْتَحْدَثِ .
      ـ طَرِيفُ : ضِدُّ القُعْدُدِ ، وقد طَرُفَ فيهما ، والغَريبُ من الثَّمَرِ وغيرِه .
      ـ طَريفٌ بنُ مُجالِدٍ : تابِعِيٌّ ، وُثِّقَ ، أو صَحابِيٌّ ،
      ـ طَريفٌ بنُ تميمٍ العَنْبَرِي : شاعِرٌ ،
      ـ طَريفٌ بنُ شِهابٍ : ضَعيفٌ .
      ـ طَريفَةُ من النَّصِيِّ : إذا ابْيَضَّ ، أو إذا اعْتَمَّ وتَمَّ .
      ـ أرْضٌ مَطْروفَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ طُرَيْفَةُ : ماءَةٌ بأسْفَلِ أرْمامِ ،
      ـ طُرَيْفَةُ بنُ حاجِزٍ : صَحابيٌّ .
      ـ طُرَيْفٌ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، واسْمٌ ،
      ـ طِرْيَفُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ طَرائِفُ : بِلادٌ قَريبةٌ من أعْلامِ صُبْحٍ ، وهي جِبالٌ مُتَناوِحَةٌ .
      ـ طَرَفُ : الناحِيَةُ ، وطائِفَةٌ مِنَ الشيءِ ، والرجلُ الكَريمُ .
      ـ أَطْرافُ : الجَمْعُ ،
      ـ الأَطْرافُ من البَدَنِ : اليَدانِ والرِجْلانِ والرأسُ ،
      ـ أَطْرافُ من الأرض : أشْرافُها وعُلَماؤُها ،
      ـ أَطْرافُ مِنكَ : أبَواكَ ، وإِخْوَتُكَ وأعْمامُكَ ، وكُلُّ قَريبٍ مَحْرَمٍ .
      ـ '' لا يَدْرِي أيُّ طَرَفَيْهِ أطْوَلُ '': ذَكَرِهِ ولِسانِهِ ، أو نَسَبِ أبيهِ وأُمِّهِ .
      ـ لا يَمْلِكُ طَرَفَيْهِ : فَمَهُ واسْتَهُ إذا شَرِبَ الدَّواءَ أو سَكِرَ .
      ـ أطْرافُ العَذارَى : ضَرْبٌ من العِنَبِ .
      ـ ذو الطَّرَفَيْنِ : من الحَيَّاتِ ، لها إِبْرَتانِ إِحْداهُما في أنْفِها والأُخْرَى في ذَنَبِها ، تَضْرِبُ بهما فلا تُطْني .
      ـ طَرَفاتُ : بَنو عَدِيِّ بنِ حاتِمٍ ، قُتِلوا بصِفِّينَ ، وهُم : طَريفٌ وطَرَفَةُ ومُطَرِّفٌ .
      ـ طَرِفَتِ الناقةُ : رَعَتْ أطْرافَ المَرْعَى ، ولم تَخْتَلِطْ بالنُّوقِ ، كتَطَرَّفَتْ ، والطَّرِفُ ،
      ـ طَرِفُ : ضِدُّ القُعْدُدِ ، ومَنْ لا يَثْبُتُ على امرأةٍ ولا صاحبٍ ، وموضع على ستَّةٍ وثلاثينَ ميلاً من المَدينةِ .
      ـ ناقةٌ طَرِفَةٌ : لا تَثْبُتُ على مَرْعىً واحِدٍ ، وتَحاتَّ مُقَدَّمُ فيها هَرَماً ،
      ـ في الحديثِ : '' كان إذا اشْتَكَى أحَدٌ من أهلِ بَيْتِه ، لم تَزَلِ البُرْمَةُ على النارِ حتى يأتِيَ على أحَدِ طَرَفَيْه '': البُرْءِ أو المَوْتِ ، لأنهما غايَتا أمْر العَليلِ .
      ـ طِرافُ : بَيْتٌ من أدَمٍ ، وما يُؤْخَذُ من أطْرافِ الزَّرْعِ ، والسِبابُ .
      ـ تَوارَثوا المَجْدَ طِرافاً : عن شَرَفٍ .
      ـ مِطْرافُ : الناقةُ التي لا تَرْعَى مَرْعىً حتى تَسْتَطْرِفَ غيرَهُ .
      ـ مُطْرَفُ : رِداءٌ من خَزٍّ مُرَبَّعٌ ، ذو أعْلامٍ ، ج : مَطارفُ .
      ـ طَرَّافُ : عَلَمٌ .
      ـ أطْرَفَ البَلَدُ : كثُرَتْ طَريفَتُه ،
      ـ أطْرَفَ الرجُلُ : طابَقَ بين جَفْنَيْهِ ،
      ـ أطْرَفَ فلاناً : أعْطاهُ ما لم يُعْطِ أحَدٌ قَبْلَكَ ، الاسمُ : الطُّرْفَةُ .
      ـ مُطْرَفٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ عُثْمانَ لحُسْنِهِ .
      ـ فَعَلْتُهُ في مُطَرَّفِ الأَيَّامِ ، وفي مُسْتَطْرَفِها : في مُسْتَأنَفِها .
      ـ مُطَرَّفُ من الخَيْلِ : الأَبْيَضُ الرأسِ والذَّنَبِ ، أو أسْوَدُهُما وسائِرُهُ مُخالِفٌ ذلك ،
      ـ مُطَرَّفَةُ : الشاةُ اسْوَدَّ طَرَفُ ذَنَبِها ، وسائِرُها أبْيَضُ .
      ـ طَرَّفَ تَطْريفاً : قاتَلَ حَوْلَ العَسْكَرِ ، لأنه يَحْمِلُ على طَرَفٍ منهم ، وبه سُمِّيَ الرجُلُ : مُطَرِّفاً ،
      ـ طَرَّفَ البَعيرُ : ذَهَبَتْ سِنُّهُ ،
      ـ طَرَّفَ على الإِبِلِ : رَدَّ على أطرافها ،
      ـ طَرَّفَ الخَيْلَ : رَدَّ أوائِلَها ،
      ـ طَرَّفَتِ المرأةُ بَنانَها : خَضَبَتْ .
      ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ الله ابنِ مُطَرِّفٍ : شيخُ البخارِيِّ ،
      ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الشخِّيرِ : تابعيٌّ .
      ـ مُطَرِّفُ ابنُ طَريفٍ ، وابنُ مَعْقِلٍ ، وابنُ مازِنٍ : محدِّثونَ .
      ـ اطَّرَفْتُ الشيءَ : اشْتَرَيْتُه حَديثاً .
      ـ اخْتَضَبَتِ المرأةُ تَطاريفَ : أطْرافَ أصابعها ،
      ـ اسْتَطْرَفَه : عَدَّه طَريفاً ،
      ـ اسْتَطْرَفَ الشيءَ : اسْتَحْدَثَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَطَرُ
    • ـ وَطَرُ : الحاجةُ ، أو حاجةٌ لك فيها هَمٌّ وعِنايةٌ ، فإذا بَلَغْتَها ، فقد قَضَيْتَ وطَرَكَ ، ج : أوطارٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. طُرْطوشَةُ
    • ـ طُرْطوشَةُ وطَرْطوشَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .
      ـ طَرْطُوانِشُ : بلد من أعْمَالِ باجَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. طِرْسُ
    • ـ طِرْسُ : الصَّحيفَةُ ، أو التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ ، ج : أطْراسٌ وطُروسٌ .
      ـ طَرَسَهُ : مَحاهُ .
      ـ تَطْريسُ : تَسْويدُ البابِ ، وإعادَةُ الكِتابَةِ على المَكْتوبِ .
      ـ تَطَرُّسُ : أن لا تَطْعَمَ ولا تَشْرَبَ إلا طَيِّباً ،
      ـ تَطَرُّسُ عن الشيءِ : التَّكَرُّمُ عنه ، والتَّجَنُّبُ .
      ـ مُتَطَرِّسُ : المُتَأَنِّقُ المُخْتارُ .
      ـ طَرَسُوسُ : بلد إسْلاميٌّ مُخْصِبٌ ، كان للأرْمَنِ ، ثم أُعيدَ للإِسْلاَمِ في عَصْرِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا : أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ .
      ـ طَرا : ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ .
      ـ طَرِيُّ : الغَضُّ . طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً .
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً : جَعَلَهُ طَرِيًّا ،
      ـ طِيبَ : فَتَقَهُ بأخْلاطٍ ، وخَلَطَهُ ، وكذا الطَّعامُ .
      ـ أطْراهُ : أحْسَنَ الثَّناءَ عليه .
      ـ إِطْرِيَةُ : طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ .
      ـ اطْرَوْرَى : اتَّخَمَ ، وانْتَفَخَ بَطْنُه .
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ : أوَّلُه ، وغُلَواؤُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. وطر
    • " الليث : الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة ، فهي وَطَرُه ، قال : ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي ، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ .
      قال الله تعالى : فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً ؛ قال الزجاج : الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ، ثم ، قال :، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ ، فإِذا بلغها البالغ قيل : قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ، ولا يبنى منه فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وطره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَرٌ** - ج:** أَوْطَارٌ**. "قَضَى مِنْهَا وَطَرَهُ" : حَاجَتَهُ، بُغْيَتَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
وطر [ مفرد ] : ج أوطار : حاجة وبغية ، مأرب قضى منها وطره : نال بغيته وبلغ مراده - { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا } .
المعجم الوسيط


الحاجة فيها مأرب وهِمّة. ( ج ) أوطار. ويقال: قضى منه وَطَره: أي نال منه بغيته.
مختار الصحاح
و ط ر : الوَطَرُ الحاجة ولا يُبنى منه فِعْلٌ وجمعه أَوْطَارٌ


الصحاح في اللغة
الوَطَرُ: الحاجةُ، ولا يبنى منه فعلٌ، والجمع الأوطارُ.
تاج العروس

الوَطَر محرّكةً والأَرَبُ بمعنى واحدٍ وهو الحاجةُ مُطلقاً قاله الزّجّاج . أو حاجةٌ لك فيها هَمٌّ وعِنايةٌ فإذا بَلَغْتها فقد قَضَيْتَ وَطَرَكَ وأَرَبَك ولا يُبنى منه فِعل نقله الزّجّاج عن الخليل . وقال الليث : الوَطَرُ : كلّ حاجة كان لصاحبِها فيها هِمَّةٌ فهي وَطَرُه . قال : ولم أسمع لها فِعلاً أكثرَ من قولهم : قَضَيْتُ من كذا وَطَري . أي حاجتي ج أَوْطَارٌ قال اللهُ تعالى : " فلمّا قضى زيدٌ منها وَطَرَاً "

لسان العرب
الليث الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة فهي وَطَرُه قال ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ قال الله تعالى فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً قال الزجاج الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ثم قال قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ فإِذا بلغها البالغ قيل قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ولا يبنى منه فعل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: