وصف و معنى و تعريف كلمة وطري:


وطري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح وطري في معاجم اللغة العربية:



وطري

جذر [وطر]

  1. طَرّأَ: (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  2. طرَأَ: (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ / طرَأ عليه الأمرُ : حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله : خطرت ،
    • طرأ عليهم : جاءَهم فجأة
  3. وَطَر: (اسم)
    • الجمع : أَوطارٌ
    • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ ،
    • قضى منه وَطَرَه : أَي نال منه بُغْيتَه
,


  1. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا : أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ .
      ـ طَرا : ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ .
      ـ طَرِيُّ : الغَضُّ . طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً .
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً : جَعَلَهُ طَرِيًّا ،
      ـ طِيبَ : فَتَقَهُ بأخْلاطٍ ، وخَلَطَهُ ، وكذا الطَّعامُ .
      ـ أطْراهُ : أحْسَنَ الثَّناءَ عليه .
      ـ إِطْرِيَةُ : طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ .
      ـ اطْرَوْرَى : اتَّخَمَ ، وانْتَفَخَ بَطْنُه .
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ : أوَّلُه ، وغُلَواؤُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وطر
    • " الليث : الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة ، فهي وَطَرُه ، قال : ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي ، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ .
      قال الله تعالى : فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً ؛ قال الزجاج : الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ، ثم ، قال :، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ ، فإِذا بلغها البالغ قيل : قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ، ولا يبنى منه فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَرَأَ
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً : أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً ، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ .
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً ، فهو طَرِيءٌ : ضِدُّ ذَوِي .
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ : لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى ،
      ـ أوطُرْآنُ : جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ ، والطَّريقُ ، والأمْرُ المُنْكَرُ .
      ـ طَارِئَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ أَطْرَأَهُ : بالَغَ في مَدْحِهِ .
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ : دُفْعَتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَرا


    • ـ طَرا طُرُوًّا : أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ .
      ـ طَرا : ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ .
      ـ طَرِيُّ : الغَضُّ . طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً .
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً : جَعَلَهُ طَرِيًّا ،
      ـ طِيبَ : فَتَقَهُ بأخْلاطٍ ، وخَلَطَهُ ، وكذا الطَّعامُ .
      ـ أطْراهُ : أحْسَنَ الثَّناءَ عليه .
      ـ إِطْرِيَةُ : طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ .
      ـ اطْرَوْرَى : اتَّخَمَ ، وانْتَفَخَ بَطْنُه .
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ : أوَّلُه ، وغُلَواؤُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طرَّأَ
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ :-
      طرَّأ العجينَ جعله طَرِيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. طرَأ
    • طرأ - يطرأ ، طرءا وطروءا
      1 - طرأ الشيء : حدث . 2 - طرأ عليه : جاءه فجأة .

    المعجم: الرائد

  5. طرُؤَ


    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء :-
      طرُؤ النباتُ ونحوُه لان ولم يَذْبُل ، كان غضًّا ليِّنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طرَأَ
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه :-
      طرَأ الأمرُ / طرَأ عليه الأمرُ حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة :- طرأ عُطلٌ في الإرسال ، - طرأت فكرة على باله : خطرت ، - طرأ تبدُّل على الموقف : جدَّ وحدث ، - طرأ عليهم : جاءَهم فجأة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَطْرئة
    • تَطْرئة :-
      مصدر طرَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طَرِيء
    • طَرِيء :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرُؤَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طَرْء
    • طَرْء :-
      مصدر طرَأَ / طرَأَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طَريء
    • طريء
      1 - الطريء من النبات أو نحوه : اللين ، الناعم ، الغض

    المعجم: الرائد

  11. طَراء
    • طَراء :-
      مصدر طرُؤَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طارىء
    • طارىء - ج ، طراء وطراء
      1 - طارىء : غريب . 2 - طارىء : عرضي زائل ، خلاف أصلي .

    المعجم: الرائد

  13. طرأ الأمر / طرأ عليه الأمر
    • حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة :- طرأ عُطلٌ في الإرسال - طرأت فكرة على باله

    المعجم: عربي عامة

  14. طرّأ العجين
    • جعله طَرِيئًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. طرأ


    • ط ر أ : طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. طرَأَ
    • طرَأَ طرَأَ َ طَرْءًا ، وطُرُوءًا : حدَثَ .
      و طرَأَ خرجَ فجأَةً ، فهو طارئٌ . والجمع : طُرَّاءٌ ، وطُرَآءُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَرَأَ
    • [ ط ر أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَرَأْتُ ، أَطْرَأُ ، اِطْرَأْ ، مصدر طَرْءٌ .
      1 . :- طَرَأَ عَلَيْنَا :- : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً .
      2 . :- طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : عَرَضَتْ ، حَدَثَتْ فَجْأَةً . :- طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا :- :- لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ .

    المعجم: الغني

  18. طَرَّأَهُ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. طرُؤ
    • طرؤ - يطرؤ ، طراءة وطراء
      1 - طرؤ الشيء : كان لينا ناعما ناضرا

    المعجم: الرائد

  20. طري
    • طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
      1 - طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا

    المعجم: الرائد

  21. طرأ
    • " طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً : أَتاهم مِن مَكانٍ ، أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر ، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة ، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا ، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ .
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ .
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء ، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد .
      قال أَبو منصور : وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ .
      وفي الحديث : طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ ، أَي وَرَدَ وأَقبل .
      يقال : طَرَأَ يَطْرَأُ ، مهموزاً ، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً ، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه .
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال : طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً .
      وطَرَأَ مِن الأَرض : خرج ، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ .
      وقال بعضهم : طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير ، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى .
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ ، وهو نسب على غير قياس .
      وقال العجاج يذكر عَفافَه : إِنْ تَدْنُ ، أَو تَنْأَ ، فلا نَسِيُّ ، * لِما قَضَى اللّهُ ، ولا قَضِيُّ .
      (* قوله « ان تدن إلخ » كذا في النسخ .) ولا مَعَ الماشِي ، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها ، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ : فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ .
      والطُّرْآنِيُّ يقول : هو مُنْكَر عَجَبٌ .
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ : منكَر ، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه .
      قال : والعامة تقول : حَمامٌ طُورانِيٌّ ، وهو خطأٌ .
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيُّونَ ، عن كُلِّ قَرْيةٍ ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال : لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون ، الهمزةُ بعد الراءِ .
      فقيل له : ما معناه ؟ فقال : أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما ، قال العجاج : دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام .
      وطُرأَةُ السيل : دُفْعَتُه .
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي .
      وأَطْرَأَ القومَ : مَدَحَهُم ، نادرة ، والأَعرف بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. طرا
    • " طَرا طُرُوّاً : أَتى من مكانٍ بعيدٍ ، وقالوا الطَّرَا والثرَى ، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق .
      الليث : الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء .
      يقال : هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى ، وقال بعضهم : الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه ، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا .
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ ، وقال قطرب : طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ ، غيرُ مهموزٍ ؛ عن ابن الأعرابي .
      ابن سيده : طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ ، فهو طَرِيٌّ .
      وطَرَّاهُ : جعله طَرِيَّاً ؛

      أَنشد ثعلب : قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ : عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله « بذا الـ بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم .) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز .
      وأَطْرَى الرجلَ : أَحسَن الثناء عليه .
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه ؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا : هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم .
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء .
      والإطراءُ : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه .
      ويقال : فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ .
      والطَّرِيُّ : الغريبُ .
      وطَرَى إذا أَتَى ، وطَرَى إذا مَضى ، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ،(* قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي ، وفي التكملة والتهذيب كرمى .) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ .
      أَبو عمرو : يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ، ويقال : لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ .
      وطَرَّى الطِّيبَ : فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه ، وكذلك طَرَّى الطعامَ .
      والمُطَرَّاةُ : ضربٌ من الطِّيب ؛ قال أَبو منصور : يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه ، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً .
      أَبو زيد : أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ .
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ : هو العُودُ (* قوله : هو العود أي العود الذي يتبخر به .
      ورواية هذا الحديث في النهاية : أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة .) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور .
      والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ : ضربٌ من الطَّعامِ ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ .
      قال شمر : الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة ؛ وقال الليث : هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ ، قال : وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ ، قال أَبو منصور : وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ ؛ قال ابن سيده : أَلِفُها واوٌ ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري ، قال : ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة .
      واطْرَوْرَى الرجل : اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ .
      أَبو عمرو : إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً .
      وقال شمر : اطْرَوْرَى ، بالطاءِ ، لا أَدْرِي ما هو ، قال : وهو عندي بالظاءِ ؛ قال أَبو منصور : وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً ؛ قال أَبو منصور : والصواب اظْرَوْرَى ، بالظاء ، كما ، قال شمر .
      والطِّريَّانُ : الطَّبَقُ .
      وقال ابن سيده : الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه ، قال : وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ ، مشدّد الراء مخفَّف الياء .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة ، قال : بَيْنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه ؛ قال شمر :، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ ؛ قال ابن السكيت : هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه ، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وطري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَرٌ** - ج:** أَوْطَارٌ**. "قَضَى مِنْهَا وَطَرَهُ" : حَاجَتَهُ، بُغْيَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطر [ مفرد ] : ج أوطار : حاجة وبغية ، مأرب قضى منها وطره : نال بغيته وبلغ مراده - { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا } .
المعجم الوسيط
الحاجة فيها مأرب وهِمّة. ( ج ) أوطار. ويقال: قضى منه وَطَره: أي نال منه بغيته.
مختار الصحاح
و ط ر : الوَطَرُ الحاجة ولا يُبنى منه فِعْلٌ وجمعه أَوْطَارٌ
الصحاح في اللغة
الوَطَرُ: الحاجةُ، ولا يبنى منه فعلٌ، والجمع الأوطارُ.
تاج العروس

الوَطَر محرّكةً والأَرَبُ بمعنى واحدٍ وهو الحاجةُ مُطلقاً قاله الزّجّاج . أو حاجةٌ لك فيها هَمٌّ وعِنايةٌ فإذا بَلَغْتها فقد قَضَيْتَ وَطَرَكَ وأَرَبَك ولا يُبنى منه فِعل نقله الزّجّاج عن الخليل . وقال الليث : الوَطَرُ : كلّ حاجة كان لصاحبِها فيها هِمَّةٌ فهي وَطَرُه . قال : ولم أسمع لها فِعلاً أكثرَ من قولهم : قَضَيْتُ من كذا وَطَري . أي حاجتي ج أَوْطَارٌ قال اللهُ تعالى : " فلمّا قضى زيدٌ منها وَطَرَاً "

لسان العرب
الليث الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة فهي وَطَرُه قال ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ قال الله تعالى فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً قال الزجاج الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ثم قال قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ فإِذا بلغها البالغ قيل قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ولا يبنى منه فعل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: