وصف و معنى و تعريف كلمة وطسه:


وطسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح وطسه في معاجم اللغة العربية:



وطسه

جذر [وطس]

  1. وَطَسَ: (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  2. وطَسَ: (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  3. وَطْس: (اسم)
    • وَطْس : مصدر وَطَسَ
  4. وَطس: (اسم)
    • مصدر وطَسَ


  5. وُطُس: (اسم)
    • وُطُس : جمع وَطيس
  6. وَطيس: (اسم)
    • الجمع : أَوْطِسَة و وُطُس
    • تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى
    • حَمِيَ الوَطِيسُ : أَيِ اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ، الْمَعْرَكَةُ
    • حامي الوطيس: عنيف صاخب،
  7. تَواطَسَ: (فعل)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ
  8. مَوْطوس: (اسم)
    • مَوْطوس : اسم المفعول من وطَسَ
  9. أَوْطِسَة: (اسم)
    • أَوْطِسَة : جمع وَطيس
  10. وطس الشّخص الدّابة:


    • ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا ''وَطَس بعيرَه- *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*''.
  11. حَمِيَ الوَطِيسُ:
    • أَيِ اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ، الْمَعْرَكَةُ.
  12. حامي الوطيس:
    • عنيف صاخب.
  13. وَطَسَ الأَرض:
    • أَحدث فيها حُفرة.
  14. وَطَسَ الشيءَ:
    • ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا.
  15. اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ فِي مَلْحَمَةٍ حَامِيَةِ الوَطِيسِ:
    • الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ، مَوْضِعُ الْتِحَامِ الْحَرْبِ.
  16. حَمِيَ القِدْرُ عَلَى الوَطِيسِ:


    • التَّنُّورُ.
  17. وَطّاس : (اسم)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ
    • الوَطّاسُ :الرَّاعي
  18. واطِس : (اسم)
    • واطِس : فاعل من وطَسَ
  19. تلاَطَسَ : (فعل)
    • تلاَطَسَتِ الأمواجُ: تلاطمت
  20. لاَطَسَ : (فعل)
    • لاَطَسَهُ : تلطّخ به
  21. لوطُس : (اسم)
    • جنس نباتات بريّة وزراعيّة من القرنيّات الفراشيّة أكثر أنواعه علفية، بعضها طبِّيّ عديد المنافع
    • لُوطُس النِّيل: نبات عشبيّ جذموريّ مدّاد من فصيلة النيلوفريات أزهاره كبيرة القدّ ورديّة اللّون، ذكيّة العرف
  22. طَيْس : (اسم)


    • طَيْس : مصدر طاسَ
  23. طَيس : (اسم)
    • الطَّيْسُ: كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
  24. طَسّ : (اسم)
    • الجمع : طُسُوسٌ ، و أَطْسَاسٌ
    • الطَّسُّ : الطَّسْت
  25. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
,
  1. وطس (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه.
      والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها.
      والوَطِيس: التنور.
      والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب.
      وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق.
      الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ.
      ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل.
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل.
      ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس.
      وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ.
      والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة،تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره.
      وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها.
      وغِبّ السُّرى: بَعْدَه.
      وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين.
      والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض.
      وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه.
      يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره.
      وأَوْطاس: موضع.
      "
  2. وَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه.
      ـ وَطيسُ: التَّنُّورُ.
      ـ ‘‘الآن حَمِيَ الوَطيسُ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ،
      ـ الوَطيسَةُ: شِدَّةُ الأمرِ.
      ـ أوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ.
      ـ وَطَّاسُ: الراَّعِي.
      ـ تَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
      ـ تَواطَس المَوْجُ: تَلاطَمَ.
  3. وَطيس (المعجم الرائد)
    • وطيس - ج، أوطسة ووطس
      1- وطيس : معركة : «حمي الوطيس» : أي اشتدت الحرب. 2- وطيس : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى.
  4. وطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه.
      وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  5. وَطيس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَطيس :-
      جمع أَوْطِسَة ووُطُس:
      1 - تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى.
      2 - معركة
      • حامي الوطيس: عنيف صاخب، - حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحرب أو اضطرم الأمر.
  6. وَطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَسَ الأَرض وَطَسَ ِ (يَطِسُهَا) وَطْسًا: أَحدث فيها حُفرة .
      و وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه.
      و وَطَسَ ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا.


  7. وَطِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْطِسَةٌ، وُطُسٌ.
      1. :-حَمِيَ القِدْرُ عَلَى الوَطِيسِ :- : التَّنُّورُ.
      2. :-حَمِيَ الوَطِيسُ :- : أَيِ اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ، الْمَعْرَكَةُ.
  8. تَواطَس (المعجم الرائد)
    • تواطس - تواطسا
      1- تواطس الموج : ضرب بعضه بعضهم الآخر. 2- تواطس القوم عليه : ازدحموا عليه.
  9. وطَس (المعجم الرائد)
    • وطس - يطس ، وطسا
      1- وطس الشيء : كسره ودقه. 2- وطسه : ضربه ضربا شديدا. 3- وطس الأرض : حفر فيها حفرة.
  10. الوَطّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ.
      و الوَطّاسُ الرَّاعي.
  11. وَطْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَطْس :-
      مصدر وطَسَ.
  12. لوطوس (المعجم الأعشاب)
    • يقال على نوعي الحندقوقا وعلى البشنين أيضاً فإن ديسقوريدوس سماه لوطوس وهو الذي يكون بمصر ومن أجل هذا الإشتراك جعل حنين البشنين حندقوقا مصري ولست أرى ذلك صحيحاً ويقال لوطوس أيضاً على نوع من الشجر ذكره ديسقوريدوس في الأولى وفسره حنين بالسدر وهو بعيد عن الصواب وغيره من التراجمة أيضاً فسره بالميس أيضاً وهو أقرب إلى الصواب.
  13. وطس الشّخص الدّابة (المعجم عربي عامة)
    • ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه- *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  14. وطس (المعجم مختار الصحاح)
    • و ط س: الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
  15. تَوَاطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ.
  16. وطس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كَسَره ودقَّه.


معنى وطسه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ
تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ

لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: