وصف و معنى و تعريف كلمة وطشت:


وطشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح وطشت في معاجم اللغة العربية:



وطشت

جذر [وطش]

  1. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  2. وَطَّشَ : (فعل)
    • وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ
    • وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم
    • وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل
    • وَطَّشَ فيه : أَثَّر
    • وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا
    • سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا
    • وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه
    • وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا
  3. طَيْش: (اسم)
    • طَيْش : مصدر طاش
  4. طَيش: (اسم)
    • مصدر طاشَ
    • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ


  5. طائِش: (اسم)
    • الجمع : طُيّاشَ ، و طاشَةٌ
    • اسم فاعل من طاشَ
    • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
    • الطَّائشُ :الذي لا يصيب إِذا رَمَى
    • رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ : الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ
    • سَهْمٌ طَائِشٌ : مُنْحَرِفٌ
  6. طُيّاشَ: (اسم)
    • طُيّاشَ : جمع طائِش
  7. طائش: (اسم)
    • طائش : فاعل من طاش
  8. طَيّاش: (اسم)
    • الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً
    • الطَّيَّاشُ :الأرعن المتسرِّع
  9. طاشَة: (اسم)
    • طاشَة : جمع طائِش
  10. رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ:
    • الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ.


  11. سَهْمٌ طَائِشٌ:
    • مُنْحَرِفٌ.
  12. طَاشَتِ الكُرَةُ عَنِ الْمَرْمَى:
    • لَمْ تُصِبِ الْمَرْمَى. طَاشَ السَّهْمُ عَنِ  الهَدَفِ طَاشَ سَهْمُهُ.
  13. زَوَرُ الطَّائِشِ:
    • طَيْشُهُ.
  14. أَصَابَتْهُ رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ:
    • الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ.
  15. أطيش من فَرَاشة:
    • مندفع متهوِّر، لا يتحرّى عواقب الأمور.
  16. طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ:
    • خَفَّتْ وَنَزَقَتْ.


  17. لاَ يَزَالُ وَلَداً طَائِشاً:
    • مَنْ يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَاتٍ هَوْجَاءَ، خَفِيفُ العَقْلِ، أَهْوَجُ.
  18. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
  19. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  20. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  21. طَشّ : (اسم)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ
  22. طَوَّشَ : (فعل)
    • طَوَّشَ فلانٌ: مَطَلَ غريمَهُ
    • طَوَّشَ فلاناً: خَصَاهُ وجَبَّ ذَكَرَهُ


  23. بَطَشَ : (فعل)
    • بطَشَ بـ / بطَشَ على يَبطُش ويَبطِش ، بَطْشًا ، فهو باطِش ، والمفعول مبطوش به
    • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
    • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
    • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
    • بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة
    • بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر
  24. طَيَشَان : (اسم)
    • طَيَشَان : فاعل من طاش
,
  1. طيش
    • "الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ.
      قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ.
      وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب.
      فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة.
      وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة.
      كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب.
      وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت.
      ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول.
      وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي.
      وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف.
      والأَطْيَشُ: طائرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَيْشُ
    • ـ طَيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، فهو طائِشٌ وطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ.
      ـ أطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ.
      ـ أَطْيَشُ: طائِرٌ.
      ـ طَيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طائش
    • طائش - ج، طياش وطاشة
      1- طائش : أهوج. 2- طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف.

    المعجم: الرائد

  4. الطَّائشُ
    • الطَّائشُ : الأَهْوجُ.
      و الطَّائشُ الذي لا يصيب إِذا رَمَى. والجمع : طُيّاشٌَ، وطاشَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الطَّيَّاشُ
    • الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً.
      و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع.
      ويقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَائِشٌ


    • جمع: ـون، ـات. [ط ي ش]. (فاعل من طَاشَ).
      1. :-لاَ يَزَالُ وَلَداً طَائِشاً :- : مَنْ يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَاتٍ هَوْجَاءَ، خَفِيفُ العَقْلِ، أَهْوَجُ.
      2. :-أَصَابَتْهُ رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ :- : الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ.
      3. :-سَهْمٌ طَائِشٌ :- : مُنْحَرِفٌ.

    المعجم: الغني

  7. طَيّاش
    • طياش
      1- طياش : أهوج متسرع. 2- طياش : متردد لا يقصد وجها معينا.

    المعجم: الرائد

  8. طيش
    • ط ي ش: طاشَ السهم عن الهدف أي عدل و أطاشَهُ الرامي و الطَّيْشُ أيضا النزق والخفة والرجل طَيَّاشٌ وبابهما باع

    المعجم: مختار الصحاح

  9. طَيْشٌ
    • [ط ي ش]. (مصدر طَاشَ). :-وَلَدٌ بِهِ طَيْشٌ :- : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ. :-هَذَا مِنْ طَيْشِ أَيَّامِ الشَّبَابِ.

    المعجم: الغني

  10. أطاش
    • أطاش - إطاشة
      1-أطاش السهم : أماله عن الهدف

    المعجم: الرائد

  11. أَطَشَّتِ
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَيْش
    • طَيْش :-
      مصدر طاشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. طائش
    • طائش :-
      اسم فاعل من طاشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. طَيش
    • طيش
      1- مصدر طاش. 2- خفة ونزق وحمق.

    المعجم: الرائد

  15. طاشَ
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
      • طاش الشَّابُّ
      1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:-
      • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ.
      2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار
      • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. طاش
    • طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
      1- طاش : نزق، خف، حمق. 2- طاش : عقله : جهل وأخطأ. 3- طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه.

    المعجم: الرائد

  17. نطش
    • النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ.
      ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها.
      وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة.
      وعطْشان نَطْشان: إِتباع.

    المعجم: لسان العرب

  18. الطَشُّ
    • ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ.
      ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ،
      ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ.
      ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أَطاشَهُ
    • أَطاشَهُ : جعله يطيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. طشش
    • "الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ.
      ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل.
      وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد.
      والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ.
      قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ.
      الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها.
      وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛

      قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه.
      وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ.
      ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر.
      المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام.
      قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة.
      التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. طوش
    • ابن الأَعرابي: الطَّوْش خفَّة العقل ‏.
      ‏وطَوَّش إِذا مَطَل غريمَه.

    المعجم: لسان العرب

  22. نَطْشُ
    • ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ.
      ـ نَطِيشُ: الحركةُ.
      ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وطشت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً ـِ ( يَطِشُهُ ) وَطْشاً: ضربه. وـ فلاناً عن فلان: دفعه عنه. وـ الكلام: لم يُبيِّنه. وـ الخبر: بَيّن طرفاً منه. ويقال: ما وطش لنا: لم يعطنا. وسألته عن شيء فما وطش: ما بَيّن لي شيئاً.( وَطَّشَ ) عنه: ذَبّ. وـ القوم عنهم: دفعهم. وـ لفلان: هَيّأ له وجه الكلام والرأي والعمل. وـ فيه: أثَّر. وـ فلاناً: أعطاه قليلاً. ويقال: سألوه فما وطّش لهم بشيء: لم يعطهم شيئاً. وضربوه فما وطّش إليهم: لم يدفع عن نفسه. وسألته عن شيء فما وطّش: ما بيّن لي شيئاً.
الصحاح في اللغة
يقال: ضربوه فما وَطَشَ إليهم تَوْطيشاً، أي لم يمدد بيده ولم يدفع عن نفسه. وسألوه فما وَطَشَ إليهم بشيء، أي لم يعطهم شيئاً. قال الفراء: وَطَّشَ له، إذا هيَّأَ له وجهَ الكلام أو العمل أو الرأي. يقال: وَطِّشْ لي شيئاً حتَّى أذكره، أي افْتَحْ.
تاج العروس

ومَرّ اللَّيَالِي فَهْوَ مِنْ طُولِ ما عَفَا ... كبُرْدِ اليَمَانِي وَشَّهُ الجَرَّنامِشُ و - ط - ش

الوَطْشُ كالوَعْدِ والتَّوْطِيشُ : بَيَانُ طَرَفٍ من الحَدِيثِ

الوَطْشُ والتَّوْطِيشُ : الدّفْعُ يُقَالُ : وَطَشَ القَوْمَ عَنِّى وَطْشاً ووَطَّشَهُم : دَفَعَهُم قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والوَطْشُ : الضَّرْبُ وهو في مَعْنَى الدَّفْع . والوَطْشُ : أَن لا يُبَيِّنَ وَجْهَ الكَلامِ يُقَال : سَأَلْتُه فَما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَيْ ما بَيَّنَ لِي شَيْئاً كَذَا في المُحْكَم . ويُقَالَ ما وَطَّشَ لَنَا أَيْ لَمْ يُعْطِنَا شَيْئاً وفي المُحْكَمِ : سَأَلُوه فَمَا وَطَشَ إِلَيْهِمْ بشَيْءِ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم شَيْئاً وفي التَّهْذِيب : فَمَا وَطَّشَ إِلَيْهِمْ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم . ووَطَّشَ لَهُ تَوْطِيشاً : هَيّأَ لَهُ وَجْهَ الكَلامِ والرّأْيِ والعَمَلِ عن الفَرّاء و وَطَّشَ فِيهِ : أَثَّرَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وَطَّشَ تَوْطِيشاً أَعْطَى قَلِيلاً وأَنْشَد :

هَبْطْنَا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبَةٍ ... ومُومٍ وإِخْوَانٍ مُبَينٍ عُقُوقُهَا

" سِوَى أَنَّ أَقْوَاماً من النّاسِ وَطَّشُوابأَشْيَاءَ لَمْ يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها وقالَ اللَّحْيَانِيُّ : يُقَالُ : وَطَّشْ لِي شَيْئاً وغَطَّشْ لِي شَيْئاً أَيِ افْتَحْ لِي شَيْئاً وقَال الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : وَطِّشْ لِي شَيْئاً حتى أَذْكُرَه أَي افْتَحْ

لسان العرب
وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم دفَعَهم وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم وفي الصحاح فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه وفي المحكم أَي لم يدفع عن نفسه ويقال سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً ووطَّشَ عنه ذَبَّ ووَطَّشَ أَعْطى قليلاً عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا وقيل معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا اللحياني يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح والوَطْشُ بَيانُ طرفٍ من الحديث الفراء وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه ابن الأَعرابي التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: