المُطْفِئَةُ : أداة تطفئ النارَ بسائل أو بغاز أو نحوه
مُطْفئة الرَّضْف: الشاةُ السمينة
المُطْفِئَةُ :الداهيةُ العظيمةُ تنسي ما قبلَهَا لشدَّتها
وَطْف : (اسم)
وَطْف : مصدر وَطَفَ
وُطْف : (اسم)
وُطْف : جمع أَوْطَف
أَطَفَّ : (فعل)
أطَفَّ : ارتفع
أطَفَّ :دنا
أطَفَّ عليه: أطلَّأطَفَّ اشتمل
أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ
أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ
أطَفَّ لَهُ: :أَرَادَ خِدَاعَهُ
أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه : طَفّ
أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا
أطَفَّ الشيءَ: جعلهَيطِفّ
أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه
أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ
تطفئة: (اسم)
مصدر طفَّأَ
,
طفأ(المعجم لسان العرب)
"طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُطَفْأًوطُفُوءاًوانْطَفَأَتْ: ذهَبَ لَهَبُها. الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل. وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ؛ منه على المثل. وفي التنزيل العزيز: كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد، وقال: وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله «بني عدي» هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ.) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ. ومُطْفِئُ الجَمْر: الخامِس من أَيام العجوز. قال الشاعر: وبآمِرٍ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ، * ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ: الشاة المهزولة. تقول العرب: حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف، عن اللحياني. "
طَفِئَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَفِئَتِ النَّارُ طُفُوءاً: ذَهَبَ لَهَبُهَا،كانْطَفَأَتْ، وأَطْفَأْتُها. ـ مُطْفِئُ الجَمْرِ: خامِسُ أيَّامِ العَجُوزِ أو رَابِعُهَا. ـ مُطْفِئُ الرَّضْفِ: الدَّاهِيَةُ، ـ مُطْفِئَتُهُ: شَحْمَةٌ إذا أصابَت الرَّضْفَ ذَابَتْ فأَخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ فَيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ.
وطف(المعجم لسان العرب)
"الوطَفُ: كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول،وهو أَهون من الزَّبَب، وقد يكون ذلك في الأُذُن؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين. وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول؛ وفي حديث آخر: أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها، وقد وطِفَ يَوْطَفُ، فهو أَوطَفُ. وبعير أَوطَف: كثير الوبَر سابغه. وعين وطْفاء: فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر. وظلام أَوطَفُ: مُلْبِس دانٍ، وأَكثر ما يقال في الشعر. وسَحاب أَوطفُ: في وجهه كالحِمل الثقيل، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك، وقيل: هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء. أَبو زيد: الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ، طال مطرها أَو قصُر، إذا تَدلَّت ذُيُولُها؛ قال امرؤ القيس: دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف: مُخْصِب كثير الخير. وعَيْش أَوطَف: ناعم واسع رَخِيٌّ. وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع، كقولهم: خذ ما طَفَّ لك. ووطَف وطْفاً: طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها. ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره. "
طفَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طفَّأَيُطفِّئ ، تطفئةً ، فهو مُطفِّئ ، والمفعول مُطفَّأ :- • طفَّأَ النارَ ونحوَها أطفأها، أخمدها وقضى عليها :-طفّأ الحريق قبل حدوث خسائر، - يسعى الرئيسُ لتطفئة نار الحرب بالدعوة إلى السلام.
أطفأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أطفأَيُطفِئ ، إطفاءً ، فهو مُطفِئ ، والمفعول مُطفَأ :- • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها أخمدها وقضَى عليها :-أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ، - لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، - {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ} .
ـ وَطَفُ: كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وانْهِمارُ المَطَرِ. ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ: قَليلٌ منه، ورجُلٌ أَوْطَفُ. ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ: مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ، الحَثِيثَةُ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ. ـ فيها وطَفٌ: تَدَلَّتْ ذُيُولُها، ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ: رَخيٌّ.
انطفأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انطفأَيَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ :- • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها :-انطفأت نارُ الغيرة بينهما، - لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا، - انطفأت حماسته للمشروع:- • انطفأت العينُ: ذهب نورُها.
طفن(المعجم لسان العرب)
"الطَّفانِيَة: نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة، وقيل: والمرأَة العجوز. ابن الأَعرابي: الطَّفْنُ الحَبْس. يقال: خَلَّ عن ذلك المَطْفُون، قال: والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف. وقال المُفَضَّلُ: الطَّفْنُ الموت، يقال: طَفَنَ إذا مات؛
وأَنشد: أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري: الطَّفانِينُ الكذب والباطل؛ قال أَبو زُبَيد: طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ. "
أوطف - ج، وطف ، -مؤ، وطفاء 1- أوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين. 2- أوطف : «ظلام أوطف» : محيط، كثيف. 3- أوطف : «سحاب أوطف» : قريب من الأرض. 4- أوطف : «عام أوطف» : مخصب كثير الخير. 5- أوطف : «عيش أوطف» : رخي، رغد
أَوطف(المعجم الرائد)
أوطف - إيطافا 1-أوطف الشيء : ارتفع
طَفّ(المعجم الرائد)
طف - يطف ويطف ، طفا 1- طف الشيء : إرتفع. 2- طفت الشمس : مالت للمغيب. 3- طف الشيء منه : دنا، قرب. 4- طف الحائط أو نحوه : علاه. 5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه. 6- طف الفرس : أسرع.
طفن(المعجم الرائد)
طفن - يطفن ، طفنا 1- طفن : مات. 2- طفنه : حبسه.
وَطَف(المعجم الرائد)
وطف - يطف ، وطفا 1-طرد الطريدة وأسرع في أثرها
وَطَف(المعجم الرائد)
وطف - يوطف ، وطفا 1- وطف : كثر شعر حاجبيه وعينيه. 2- وطف المطر : سقط. 3- وطفت السحابة : تدلت ذيولها إلى الأرض
طفا(المعجم لسان العرب)
"طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ. وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ. وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا،وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه. والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها. والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ. الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ. ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه. والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ. والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ. والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ،عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ،وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره. وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه. والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها،كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه. وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة، قال أَصْفَرانِ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ؟
إطفائيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من إطفاء: مركز أو دائرة الإطفاء، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها "ذهب إلى الإطفائيّة للإبلاغ عن حريق- بذل رئيس الإطفائيّة جهودًا مُكثفة لإنقاذ السكان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إطفاء: رجل مطافئ، جندي من جنود الإطفائيّة، وهم الذين يواجهون الحرائق "قام الإطفائيّ بإخماد الحريق- يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [مفرد]: مصدر طفَّأَ.
المعجم الوسيط
النارُ ونحوها ـَ طَفْئاً، وطُفُوءاً: خمدت. ويقال: طَفِئ النورُ والسراجُ، وطفئت العينُ، وطفئت الفتنةُ. وـ فلانٌ: ذهبت بهجته ونضرته ونشاطه. وـ مات.( أطْفَأ ) النارَ أو الفتنةَ ونحوهما: أخمدها.( طَفَّأ ) النارَ وغيرها: أطفأها.( انْطَفَأ ): طفئ. وهو مطاوع أطفأه.( المُطفِئ ): مطفئ الجمر: يوم من أيام برد العجوز. ومطفئ الرَّضْف: الأمر يُنسي ما قبله لشدته.( المُطْفِئَة ): أَداةٌ تُطْفِئ النَّارَ بسائلٍ أَو بغازٍ أَو نحوه. ومطفئة الرَّضْف: الشاة السمنية. وـ الداهية العظيمة تُنسي ما قبلها لشدتها. ( ج ) مطافِئ.