وصف و معنى و تعريف كلمة وطفاء:


وطفاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وطفاء في معاجم اللغة العربية:



وطفاء

جذر [وطف]

  1. وَطْفاءُ: (اسم)
    • وَطْفاءُ : فاعل من وَطِفَ
  2. وَطَفَ: (فعل)
    • وَطَفَ ( يَطِفُ ) وَطْفًا
    • وَطَفَ الرجلُ : طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها
  3. وَطِفَ: (فعل)
    • وَطِفَ ( يَوْطَفُ ) وَطَفًا فهو أَوطفُ ، وهي وَطْفاءُ
    • وَطِفَ : كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
    • وَطِفَ المطرُ : انهمر
    • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  4. وَطْف: (اسم)

    • وَطْف : مصدر وَطَفَ
  5. وُطْف: (اسم)
    • وُطْف : جمع أَوْطَف
,
  1. وَطَفُ
    • ـ وَطَفُ : كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ ، وانْهِمارُ المَطَرِ .
      ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ : قَليلٌ منه ، ورجُلٌ أَوْطَفُ .
      ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ : مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها ، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ ، الحَثِيثَةُ ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ .
      ـ فيها وطَفٌ : تَدَلَّتْ ذُيُولُها ،
      ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ : رَخيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وطف
    • " الوطَفُ : كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول ، وهو أَهون من الزَّبَب ، وقد يكون ذلك في الأُذُن ؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين .
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول ؛ وفي حديث آخر : أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها ، وقد وطِفَ يَوْطَفُ ، فهو أَوطَفُ .
      وبعير أَوطَف : كثير الوبَر سابغه .
      وعين وطْفاء : فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر .
      وظلام أَوطَفُ : مُلْبِس دانٍ ، وأَكثر ما يقال في الشعر .
      وسَحاب أَوطفُ : في وجهه كالحِمل الثقيل ، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك ، وقيل : هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء .
      أَبو زيد : الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ ، طال مطرها أَو قصُر ، إذا تَدلَّت ذُيُولُها ؛ قال امرؤ القيس : دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف : مُخْصِب كثير الخير .
      وعَيْش أَوطَف : ناعم واسع رَخِيٌّ .
      وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع ، كقولهم : خذ ما طَفَّ لك .
      ووطَف وطْفاً : طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها .
      ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَطَفُ
    • ـ وَطَفُ : كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ ، وانْهِمارُ المَطَرِ .
      ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ : قَليلٌ منه ، ورجُلٌ أَوْطَفُ .
      ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ : مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها ، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ ، الحَثِيثَةُ ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ .
      ـ فيها وطَفٌ : تَدَلَّتْ ذُيُولُها ،
      ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ : رَخيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَفَسَ
    • ـ طَفَسَ الجاريةَ يَطْفِسُها : جامَعَهَا ،
      ـ طَفَسَ فلانٌ طُفوساً : ماتَ .
      ـ طَفاسَةُ وطَفَسُ : قَذَرُ الإِنسانِ إذا لم يَتَعَهَّدْ نَفْسَه .
      ـ هو طَفِسٌ : قَذِرٌ نَجِسٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وطف
    • و ط ف : رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَفِ بفتحتين وهو كثرة شَعَر العينين والحاجبين وسحابة وَطْفَاءُ أي مُسْتَرخية الجوانب لكثرة مائِها

    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَطَفَ
    • وَطَفَ الرجلُ وَطَفَ ِ ( يَطِفُ ) وَطْفًا : طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَطِفَ


    • وَطِفَ وَطِفَ َ ( يَوْطَفُ ) وَطَفًا : كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول .
      و وَطِفَ المطرُ : انهمر .
      و وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها .
      فهو أَوطفُ ، وهي وَطْفاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَطَف
    • وطف - يطف ، وطفا
      1 - طرد الطريدة وأسرع في أثرها

    المعجم: الرائد

  9. وَطَف
    • وطف - يوطف ، وطفا
      1 - وطف : كثر شعر حاجبيه وعينيه . 2 - وطف المطر : سقط . 3 - وطفت السحابة : تدلت ذيولها إلى الأرض

    المعجم: الرائد

  10. وطف
    • " الوطَفُ : كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول ، وهو أَهون من الزَّبَب ، وقد يكون ذلك في الأُذُن ؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين .
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول ؛ وفي حديث آخر : أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها ، وقد وطِفَ يَوْطَفُ ، فهو أَوطَفُ .
      وبعير أَوطَف : كثير الوبَر سابغه .
      وعين وطْفاء : فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر .
      وظلام أَوطَفُ : مُلْبِس دانٍ ، وأَكثر ما يقال في الشعر .
      وسَحاب أَوطفُ : في وجهه كالحِمل الثقيل ، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك ، وقيل : هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء .
      أَبو زيد : الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ ، طال مطرها أَو قصُر ، إذا تَدلَّت ذُيُولُها ؛ قال امرؤ القيس : دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف : مُخْصِب كثير الخير .
      وعَيْش أَوطَف : ناعم واسع رَخِيٌّ .
      وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع ، كقولهم : خذ ما طَفَّ لك .
      ووطَف وطْفاً : طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها .
      ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى وطفاء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الكثيرة شعر الحاجبين والأهداب، المطرة، السحابة القريبة من الأرض، السحابة المسترخية لكثرة مائها. وقد يرخمونه فيقولون: وطفة، وطفا.
اصل اسم وطفاء: عربي


المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَطِفُ ) وَطْفاً: طَرَد الطريدة وجدّ في أثرها.( وَطِفَ ) ـَ ( يَوْطَفُ ) وَطَفاً: كثر شعر حاجبيه وأهدابه مع استرخاء وطول. وـ المطر: انهمر. وـ السحابة: تدلّت ذيولها. فهو أوطف، وهي وطفاء.( أَوْطَفَ ): أشرف وارتفع. يقال: خذ ما أوطف لك.( الأَوْطَفُ ): يقال: بعير أوطف الوبر: سابِغه. وعام أوطف: كثير الخير مخصب. وعيش أوطف: رَخيّ. وظلام أوطف: ملبس دانٍ محيط.
مختار الصحاح
و ط ف : رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَفِ بفتحتين وهو كثرة شَعَر العينين والحاجبين وسحابة وَطْفَاءُ أي مُسْتَرخية الجوانب لكثرة مائِها
الصحاح في اللغة
رجلٌ أوَطَفُ بيِّن الوَطَفِ، وهو كثرة شعر العين والحاجبين. وسحابةٌ وَطْفاءُ بيِّنة الوَطَفِ، إذا كانت مسترخية الجوانب، لكثرة مائها. والعيشُ الأوْطَفُ: الرخِيُّ.
تاج العروس

الوَطَفُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعيَنْينِ والأَشْفارِ مع استْرِخْاءٍ وطُولٍ وهو أَهْوَنُ من الزّبَبِ وقد يَكُونُ ذلكَ في الأُذُنِ . والوَطَفُ : انْهِمارُ المَطَرِ عن ابنِ فارِسِ . ويقُالُ : عَلَيْهِ وَطْفَةٌ منَ الشَّعَرِ : أَي قَلِيلٌ مِنْه عن ابنِ عبَاّدِ . ورَجُلٌ أَوْطَفُ بَيِّنُ الوَطَفِ وامْرَأَةٌ وَطْفاءُ : إذا كاناَ كَثِيرَيْ شَعَرِ أَهْدابِ العَيْنَيْنِ وقد وَطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوْطَفُ . وسَحابَةٌ وَطْفاءُ : إذا كانَتْ مُسْتَرْخِيَة الجَوانِبِ لكَثْرةِ مائِها قال امرُؤُ القَيْسِ :

دِيمَةٌ هَطْلاءُ فِيها وَطَفٌ ... طَبَقُ الأَرْضِ تَحَرَّي وتَدُرْ أو هِيَ الدّائِمَةُ السَّحِّ الحَثِيثَةُ طالَ مَطَرُها أوَ قَصُرَ قالَه أَبُو زَيْدٍ . قالَ : ويُقال : فِيهَا وَطَفٌ مُحَرْكَةً : أَي : تدَلَتَّ ذُيُولُها . وكذا لِكَ ظَلاَمٌ أَوْطَفُ : إذا كانَ مُلْبِسا دانِياً وأَكثرُ ما يُقالُ في الشَّعَرِ . وعَيْشٌ أَوْطَفُ : ناعِمٌ واسِعٌ رَخِيٌّ

ومما يُستدرَكُ عليه : بَعِيرٌ أَوْطَفُ : كثيرُ الوَبَر سابِغُه . وعَيْنٌ وَطْفاءُ : فاضِلَةُ الشُّفْرِ مُسْتَرْخِيَةُ النَّظَرِ . وسَحابٌ أَوْطَفُ : في وَجْهِه كالحِمْلِ الثَّقِيلِ . وعامٌ أَوْطَفُ : كَثِيرُ الخَيْرِ مُخْصِبٌ . وخُذْ ما أَوْطَفَ لكَ ؛ أَي : ما أَشْرَفَ وارْتَفَع . ووَطفَ وَطْفاً : طَرَدَ الطَّرِيدَةَ وكانَ في أثَرِها . ووَطَف الشَّيْءَ على نَفْسِه وَطْفاً عن ابنِ الأَعْرابِيِّ ولم يُفَسِّرْه

لسان العرب
الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول وهو أَهون من الزَّبَب وقد يكون ذلك في الأُذُن رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول وفي حديث آخر أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها وقد وطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوطَفُ وبعير أَوطَف كثير الوبَر سابغه وعين وطْفاء فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر وظلام أَوطَفُ مُلْبِس دانٍ وأَكثر ما يقال في الشعر وسَحاب أَوطفُ في وجهه كالحِمل الثقيل وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك وقيل هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء أَبو زيد الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ طال مطرها أَو قصُر إذا تَدلَّت ذُيُولُها قال امرؤ القيس دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف مُخْصِب كثير الخير وعَيْش أَوطَف ناعم واسع رَخِيٌّ وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع كقولهم خذ ما طَفَّ لك ووطَف وطْفاً طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: