ـ طَمْلُ : الخَلْقُ كلُّهم ، ـ طِمْلُ : الرجُلُ الفاحِشُ ، لا يُبالِي ما صَنَعَ ، كالطامِلِ والطَّمولِ ج : طُمولٌ . والاسمُ : الطُّمولَةُ ، والماءُ الكَدِرُ ، والثَّوبُ المُشْبَعُ صِبْغاً ، والكِساءُ الأَسْوَدُ ، أو الأَسْوَدُ مُطْلَقاً ، والقِلادةُ ، واللئيمُ ، والأحمقُ ، واللِّصُّ الفاسِقُ ، كالطِمْليلِ ، والثَّوبُ الخَلَقُ ، والذئبُ الأَطْلَسُ الخَفِيُّ الشخص ، كالطِمِلِّ والطِمْلالِ ، والفقيرُ السَّيِّئُ الخُلُقِ والحالِ ، القبيحُ التَّقَشُّفِ ، كالطِمْلالِ والطِمْليلِ والطُّمْلولِ ، أو العاري من الثيابِ . ـ طَمِيلُ : الخَفِيُّ الشأن ، والجَدْيُ ، والعَنَاقُ ، كالطَّميلَةِ ، والحَصيرُ ، وماءُ الحَمْأَة ، والسُّلاَّءَةُ ، والنَّصْلُ العَريضُ ، والقِلادَةُ ، لأَنها تُطْمَلُ ، أي : تُلْطَخُ بالطيبِ . ـ طِمْيالُ : فرسٌ لبني الحَارِثِ بنِ ثعلبةَ . ـ طُمَيْلُ : العاري من الثيابِ . ـ طُمْلَةُ وطَمْلَةُ وطَمَلَةُ : الحَمْأَةُ ، وما بَقِيَ في الحوضِ من الماءِ الكَدِرِ ، ـ طِمْلَةُ : المرأةُ الضعيفةُ . ـ طَمَلَ الإِبِلَ : ساقَها عَنيفاً ، ـ طَمَلَ الحَصيرَ : رَمَلَهُ ، وجَعَلَ فيه الخُيوطَ ، ـ طَمَلَ الثَّوبَ : أشْبَعَ صَبغَهُ ، ـ طَمَلَ الخُبْزَ : وسَّعَهُ بالمِطْمَلَة للشَّوْبَقِ ، ـ طَمَلَ الدَّمُ السَّهْمَ : لَطَخَه ، فهو مَطْمولٌ وطَميلٌ ، فيهما ، وكلُّ ما لُطِخَ بِدُهنٍ أو دَمٍ أو قارٍ وشِبْهِ ذلك ، فقد طُمِلَ وطَمِلَ . ـ وَقَعَ في طَمْلَةٍ : أمرٍ قبيحٍ ، فالْتَطَخَ به . ـ اطُّمِلَ مَا في الحَوْضِ : أُخْرِجَ فلم يُتْرَكْ فيه قَطْرَةٌ . ـ انْطَمَلَ : شارَكَ اللُّصوصَ . ـ أطْمَلَ الدَّفْتَرَ : مَحَاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
طَمَّ
ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً : غَمَرَ ، ـ طَمَّ الإِناءَ : مَلأَهُ ، ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها : دَفَنَها ، وسَوَّاها ، ـ طَمَّ الشيءُ : كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ ، ـ طَمَّ رأسَه : غَضَّ منه ، ـ طَمَّ شَعَرَهُ : جَزَّهُ ، أو عَقَصَهُ ، ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ : عَلاها ، ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً : خَفَّ ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ ، أو عَدا سَهْلاً . ـ الطامَّةُ : القيامَةُ ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها . ـ الطِمُّ : الماءُ ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، والكَيِّسُ ، والعَجَبُ ، والعَجِيبُ ، والظَّلِيمُ ، والذَّكَرُ العَظيمُ ، والفَرَسُ الجَوادُ ، كالطَّميمِ . ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ : حانَ له أن يُجَزَّ . ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً : وقَعَ على غُصْنٍ . ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ ، بكسرِهِما ، وطُمْطُمانِيٌّ : في لِسانِهِ عُجْمَةٌ . ـ الطُّمَّةُ : العَذِرَةُ ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ . ـ الطَّمْطامُ : وَسَطُ البَحْرِ . ـ طَمْطَمَ : سَبَحَ فيه . ـ الأطاميمُ : القَوائِمُ . ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ : ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
طَمِعَ
ـ طَمِعَ فيه ، وبه ، طَمَعاً وطَماعاً وطَماعِيَةً : حَرِصَ عليه ، فهو طامِعٌ وطَمِعٌ ، ورجلٍ ، ج : طَمِعُونَ وطُمَعاءُ وطَماعَى وأطْماعٌ . ـ طَمُعَ : صارَ كثيرَهُ . ـ أطْمَعَهُ : أوقَعَه فيه . ـ طَمَعُ : رِزْقُ الجُنْدِ ، ج : أطْماعٌ ، ـ أطْماعُهُم : أوقاتُ قَبْضِ أرْزاقِهِم . ـ امرأةٌ مِطْماعٌ : تُطْمِعُ ولا تُمكِّنُ . ـ مَطْمَعُ : ما يُطْمَعُ فيه ، ـ مَطْمَعَةُ : ما طَمِعْتَ من أجْلهِ .
المعجم: القاموس المحيط
طَمْرُ
ـ طَمْرُ : الدَّفْنُ ، والخَبْءُ ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ ، والفِعْلُ طَمَرَ . ـ طُمورُ : الذَّهابُ في الأرْضِ . ـ طَمارِ : المكانُ المُرْتَفِعُ . ـ مَطْمُورَةُ : الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ . ـ طَمَرْتُها : مَلأَتُها ، ـ طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ . ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ : للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ ، وللبُرْغُوثِ . ـ بناتُ طَمارِ : الداهيةُ . ـ ابْنَتا طَمارِ : هَضْبَتانِ عاليتانِ . ـ طَمِرَتْ يَدُه : ورِمَتْ . ـ طِمْرُ : الثوبُ الخَلَقُ ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ ، ج : أطمارٌ ، كالطُّمْرُورِ ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً ، والشِّقِرَّاقُ ، والفرسُ الجَوادُ ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ . ـ طَمِرَ في ضِرْسِه : هاجَ وجَعُهُ . ـ مِطْمارُ : خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به ، كالمِطْمَرِ ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ . ـ طَامُورُ وطُومارُ : الصَّحيفَةُ ، ج : طَواميرُ . ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ : الأصْلُ . ـ تَطْميرُ : الطَّيُّ ، وإرْخاءُ السِّتْرِ . ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ : أولهُ . ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه : غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ . ـ مُطَمِّراتُ : المُهْلِكاتُ ـ ابْنا طِمِرٍّ : جَبَلانِ . ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ : أوْعَبَهُ . ـ مَطاميرُ : فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ . ـ اطَّمَرَ على فرسِه : وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ . ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ : مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ . ـ هو على مِطْمارِ أبيه : يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً . ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ : قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه .
المعجم: القاموس المحيط
سِتْرُ
ـ سِتْرُ : واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ ، والخَوْفُ ، والحياءُ ، والعَمَلُ . ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ : محدثٌ ، ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ : من العُبَّادِ ، ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ : محدِّثانِ ، ـ سَتَرُ : التُّرْسُ . ـ سِتارَةُ : ما يُسْتَرُ به ، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج : سَتائِرُ ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ ، ـ سِتارُ : السِّتْرُ ، ج : سُتُرٌ ، وجبلٌ بالعالِيَةِ ، وبأَجَأَ ، وبالحِمى ، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ . ـ سَتِيرُ : العفيفُ ، كالمَسْتُورِ ، وهي : السَّتِيرَةُ . ـ إِسْتارُ في العَدَدِ : أربعةٌ ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ . ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ : تَغَطَّى . ـ ساتور : أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام . ـ إسْتِراباذُ : قرية بقربِ جُرْجانَ ، وكورَةٌ بالسَّوادِ ، وقرية بخُراسانَ .
السِّتْرُ : السِّتار . و السِّتْرُ الحياء . و السِّتْرُ العقل . والجمع : أَستارٌ ، وسُتُورٌ ، وسُتُرٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
طمع
" الطَّمَعُ : ضِدُّ اليَأْسِ . قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : تعلمن أَنَّ الطَّمَعَ فَقْرٌ وأَنَّ اليَأْسَ غِنًى . طَمِعَ فيه وبه طَمَعاً وطَماعةً وطَماعِيةً ، مخفَّف ، وطَماعِيَّةً ، فهو طَمِعٌ وطَمُعٌ : حَرَص عليه ورَجاه ، وأَنكر بعضهم التشديد . ورجاٌ طامِعٌ وطَمِعٌ وطَمُعٌ من قوم طَمِعِينَ وطَماعَى وأَطْماعٍ وطُمَعاءَ ، وأَطْمَعَه غيره . والمَطْمعُ : ما طُمِعَ فيه . والمَطْمَعةُ : ما طُمِعَ من أَجْله . وفي صفة النساء : ابنةُ عشر مَطْمَعةٌ للناظِرين . وامرأَة مِطْماعٌ : تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ من نفْسها . ويقال : إِنَّ قَوْلَ الخاضِعةِ من المرأَة لَمَطْمَعةٌ في الفَساد أَي مما يُطْمِعُ ذا الرِّيبةِ فيها . وتَطْمِيعُ القَطْر : حين يَبْدأُ فيَجِيء منه شيءٌ قليل ، سمي بذلك لأَنه يُطْمِعُ بما هو أَكثر منه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ حَدِيثَها تَطْمِيعُ قَطْرٍ ، يُجادُ به لأَصْداءٍ شِحاحِ الأَصْداءُ ههنا : الأَبْدانُ ، يقول : أَصْداؤُنا شِحاحٌ على حديثها . والطَّمَعُ : رِزْق الجُنْد ، وأَطْماع الجُند : أَرزاقُهم . يقال : أَمَرَ لهم الأَميرُ بأَطماعِهم أَي بأَرزاقِهم ، وقيل : أَوْقاتُ قَبْضِها ، واحدها طَمَعٌ . قال ابن بري : يقال طَمَعٌ وأَطْماعٌ ومَطْمَعٌ ومَطامِعُ . ويقال : ما أَطْمَعَ فلاناً على التعجُّب من طَمَعِه . ويقال في التعجب : طَمُعَ الرجلُ فلان ، بضم الميم ، أَي صار كثير الطَّمَعِ ، كقولك إِنه لَحَسُنَ الرجلُ ، وكذلك التعجب في كل شيء مضموم ، كقولك : خَرُجَتِ المرأَةُ فلانة إِذا كانت كثيرة الخُروج ، وقَضُوَ القاضِي فلان ، وكذلك التعجب في كل شيء إِلاَّ م ؟
قالوا في نِعْمَ وبِئْس رواية تروى عنهم غير لازمة لقياس التعجب ، جاءَت الرواية فيهما بالكسر لأَنَّ صور التعجب ثلاث : ما أَحْسَنَ زيداً ، أَسْمِعْ به ، كَبُرَتْ كَلِمةً ، وقد شَذَّ عنها نِعْم وبِئْسَ . "
المعجم: لسان العرب
ستر
" سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً : أَخفاه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر ، بالفتح : مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو . وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى . وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ . وفي الحديث : إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله : « ستير يحب » كذا بالأَصل مضبوطاً . وفي شروح الجامع الصغير ستير ، بالكسر والتشديد ). السَّتْرَ ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن . وقوله تعالى : جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً ؛ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل ، كقوله تعالى : إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً ؛ أَي آتِياً ؛ قال أَهل اللغة : مستوراً ههنا بمعنى ساتر ، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما « وُرا وايرا » وكذلك أَكثر آيات « كهيعص » إِنما هي ياء مشدّدة . وقال ثعلب : معنى مَسْتُوراً مانِعاً ، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد ، وقيل : حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب ، والأَوَّل مَسْتور بالثاني ، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً . ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة ؛ قال الكميت : ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه ؛
وأَنشد اللحياني : لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله : « أجاج » مثلثة الهمزة أَي ستر . انظر و ج ح من اللسان ). وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر ؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي . والسِّتْرُ معروف : ما سُتِرَ به ، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر . وامرأَةٌ سَتِيرَة : ذاتُ سِتارَة . والسُّتْرَة : ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان ، وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة ، والجمع السَّتائرُ . والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ : كالسِّتر ، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار ، وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ ، وجَمْعُها الأَشارير . وفي الحديث : أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها ؛ الإِسْتارَةُ : من السِّتْر ، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة ؛ قيل : لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث ، وقيل : لم تسمع إِلاَّ فيه . قال : ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً . ابن الأَعرابي : يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه . والسِّتْرُ : العَقْل ، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ . وقد سُتِرَ سَتْراً ، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة ، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، ويقال : ما لفلان سِتْر ولا حِجْر ، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل . وقال الفراء في قوله عز وجل : هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ ؛ لِذِي عَقْل ؛ قال : وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل . قال : والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل . والسِّتَرُ : التُّرْس ، قال كثير بن مزرد : بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ ، بكسر الهمزة ، من العدد : الأَربعة ؛ قال جرير : إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة ، وما صلة ؛ ويروى : وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل : لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت : أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ، ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى : تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه ؟
قال : الإِستار رابِعُ أَربعة . ورابع القومِ : إِسْتَارُهُم . قال أَبو سعيد : سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار ؛ قال الأَزهري : وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار ، ويُجْمع أَساتير . وقال أَبو حاتم : يقال ثلاثة أَساتر ، والواحد إِسْتار . ويقال لكل أَربعة إِستارٌ . يقال : أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة . الجوهري : والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف ، والجمع الأَساتير . وأَسْتارُ الكعبة ، مفتوحة الهمزة . والسِّتارُ : موضع . وهما ستاران ، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران . قال الأَزهري : السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما : السِّتارُ الأَغْبَرُ ، وللآخر : السِّتارُ الجابِرِيّ ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة ، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال ؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس : على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان . وسِتارَةُ : أَرض ؛