وصف و معنى و تعريف كلمة وطودا:


وطودا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطودا في معاجم اللغة العربية:



وطودا

جذر [وطد]

  1. طَوْد: (اسم)
    • طَوْد : مصدر طادَ
  2. طَوَّدَ: (فعل)
    • طَوَّدَ تَطْوِيداً
    • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
    • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
    • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  3. طَود: (اسم)
    • الجمع : أَطْوَادٌ ، وَطِوَدَةٌ
    • الطَّوْدُ : الثبات
    • الطَّوْدُ :الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ
    • الطَّوْدُ: الصَّدَى
  4. أَطْوَاد: (اسم)
    • أَطْوَاد : جمع طَود


  5. اِنطادَ: (فعل)
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه
    • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
  6. مَطَاوِدُ: (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مَطاد
  7. مَطَاوِدُ: (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مَطَادَةُ
  8. مَطَاوِدُ: (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مُنْطَادُ
  9. طِوَدَة: (اسم)
    • طِوَدَة : جمع طَود
  10. مُنْطَاد: (اسم)


    • مُنْطَاد : فاعل من إِنطادَ
  11. مُنْطَاد: (اسم)
    • مُنْطَاد : اسم المفعول من إِنطادَ
  12. تَطَوَّدَ: (فعل)
    • تَطَوَّدَ : مطاوع طوَّدَ
    • تَطَوَّدَ في البلادِ ونحوِها: مبالغةٌ في طَوَّدَ
  13. مُنطادَ: (اسم)
    • الجمع : مَناطيدُ
    • اسم مفعول من انطادَ في
    • المُنْطَادَ : المرتفعُ
    • بِنَاءٌ مُنْطَادٌ : مُرْتَفِعٌ
    • المُنْطَادَ :: كيس كبير من نسيج خفيف متين غير مساحيّ يُملأ بغازٍ أخفّ من الهواء، أو بالهواء السّاخن فيرتفع إلى أعلى، وقد يُخصّص فيه مكان للركّاب، ومنه نوعٌ يُدار بآلة أو يسير بمراوح، ومنه نوع صغير يُطلقه راصدُ الطَّقس إلى أعلى لتعيين سُرعة الرِّياح واتِّجاهها
  14. مَطاد: (اسم)
    • الجمع : مَطَاوِدُ
    • المَطَادُ : المطاحُ
    • المَطَادُ :المَفازةُ ما بين الطَّرَفَيْن
  15. تَطْوِيد: (اسم)
    • تَطْوِيد : مصدر طَوَّدَ
  16. اِنْطِيَاد: (اسم)


    • اِنْطِيَاد : مصدر إِنطادَ
  17. اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ:
    • صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً.
  18. انطادت الطّائرة الورقيّة في السّماء:
    • ذهبت في الهواء أو الجوّ صُعُدًا.
  19. بِنَاءٌ مُنْطَادٌ:
    • مُرْتَفِعٌ.
  20. طَوَّدَ الشيءَ:
    • طَوّلَه وأَعلاه.
  21. طَوَّدَ في البلادِ:
    • طَوَّفَ.
  22. منطاد الطقس:


    • منطاد يستخدم لحمل أجهزة رصد تجمع معلومات عن الأحوال الجويّة.
  23. حَاوَلَ أَنْ يَطُوفَ العَالَمَ بِالْمُنْطَادِ:
    • مَرْكَبَةٌ هَوَائِيَّةٌ تَعْلُوهَا قُبَّةٌ بِلاَ جَنَاحَيْنِ تُمْلأُ بِغَازِ الْهِيدْرُوجِين، تَرْتَفِعُ فِي الْجَوِّ وَتَسِيرُ بِبُطْءٍ وَتَطُوفُ الأَرْجَاءَ.
  24. طادَ : (فعل)
    • طَادَ، يَطُودُ، مصدر طَوْدٌ
    • طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ
    • طَادَ : استقرَّ وثَبَتَ
  25. طاد : (اسم)
    • الطَّادُ : الثقيل
    • الطَّادُ :البعير
,
  1. طود
    • "الطَّوْدُ: الجبل العظيم.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال.
      والطَّوْدُ: الهَضْبَةُ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَطْوادٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يا مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ،تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال: الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة، شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال، يصف إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها.
      والتَّطْوادُ: التَّطْوافُ؛ ابن الأَعرابي: طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش.
      والمَطاوِدُ: مثل المَطَاوِحِ.
      والطادِي: الثابت؛ وقال أَبو عبيد في قول القطامي: وما تُقْضَى بَواقي دَيْنِها الطَّادِ؟

      ‏قال: يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً (* قوله «وقلبها الفاً» كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر.) الفراء: طاد إِذا ثبت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَد إِذا حَمُق، ووطَدَ إِذا سار.
      وطَوَّد فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح بها في المطاوِح وهي المَذاهب؛ قال ذو الرمة: أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه، على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ: الجُلْمُودُ الذي يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ؛ قال الشاعر:دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ، أَو هُوَ أَسْرَع (* قوله «جليدا» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس خليداً، وفي الأساس كليباً).
      وطَوْدٌ وطُوَيْد: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَوْدُ

    • ـ طَوْدُ: الجَبَلُ، أو عظيمُهُ، الجمع: أطْوادٌ وطِوَدَةٌ، والمُشْرِفُ من الرَّمْلِ.
      ـ ابنُ الطَّوْدِ: الجُلْمُودُ يَقَعُ من الطَّوْدِ.
      ـ طَوْدٌ: عَلَمُ رَجُلٍ، وعَلَمُ جَبَلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعاءَ، وبلد بالصَّعيدِ.
      ـ طَادُ: الثَّقيلُ، والبعيرُ الهائِجُ.
      ـ مَطادَةُ: المَفازَةُ البعيدةُ.
      ـ طاد: ثَبَتَ.
      ـ مَطاوِدُ: المَتالِفُ.
      ـ طَوَّدَ: طَوَّفَ، كتَطَوَّدَ.
      ـ مُطَوَّدُ: البعيدُ.
      ـ انْطِيادُ: الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً.
      ـ بِناءٌ مُنْطادٌ: مُرْتَفِعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطَّوْدُ
    • الطَّوْدُ : الثبات.
      و الطَّوْدُ الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ.
      وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلٌ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظيمِ) ) .
      و الطَّوْدُ الهَضْبَةُ.
      و الطَّوْدُ المشرفُ من الرملِ كالهضبْة. والجمع : أَطْوَادٌ، وَطِوَدَةٌ.
      (ابن الطَّوْدِ) : الجُلْمُودُ المنحطُّ من أَعلى الطَّودِ.
      و الطَّوْدُ الصَّدَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انطادَ
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه :-
      انطادت الطَّائرةُ الورقيَّة في السَّماء ذهبت في الهواء أو الجوّ صُعُدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طَوَّد
    • طود - تطويدا
      1- طود في البلاد : طوف فيها. 2- طود الشيء : طوله. 3- طوده أو به : حمله على الذهاب في أراض واسعة مهلكة.


    المعجم: الرائد

  6. مُنطاد
    • منطاد - جمع من اطيد ومطاود
      1- منطاد : مركبة هوائية من غير جناحين ترتفع في الجو وتطير. 2- منطاد : «بناء منطاد» : مرتفع.

    المعجم: الرائد

  7. طَوْد
    • طَوْد :-
      جمع أطواد: جبل عظيم راسخ :-كان ثابتًا كالطَّود، - {فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} :-
      • يجعل من التلِّ طَوْدًا:.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المَطَادُ
    • المَطَادُ : المطاحُ.
      و المَطَادُ المَفازةُ ما بين الطَّرَفَيْن. والجمع : مَطَاوِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَطَوَّدَ
    • تَطَوَّدَ : مطاوع طوَّدَه.
      و تَطَوَّدَ في البلادِ ونحوِها: مبالغةٌ في طَوَّدَ.
      وأوجُهُهُمْ عندَ المَشاهِدِ غُرَّانُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَوَّدَ
    • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها تَطْوِيداً: طَوَّفَ.
      و طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ.
      و طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْطادَ
    • [ط و د]. (فعل: خماسي لازم). اِنْطادَ ، يَنْطادُ،مصدر اِنْطِيادٌ. :-اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ :- : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً.

    المعجم: الغني

  12. مُنطاد
    • مُنطاد :-
      جمع مَناطيدُ:
      1 - اسم مفعول من انطادَ في.
      2 - قبَّة هوائيَّة، جسم بالونيّ ضخم يطير بسبب امتلائه بغاز الهيدروجين أو غيره حاملاً في أسفله سلَّة كبيرة يجلس فيها المسافرون :-ركب مُنطادًا، - مُنطاد موجَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. طَود
    • طود - ج، أطواد وطودة
      1- مصدر طاد. 2- الجبل العظيم المرتفع. 3- التلة. 4- من الرمل : المشرف. 5- نبات.

    المعجم: الرائد

  14. طَوْدٌ
    • جمع: أَطْوَادٌ. [ط و د]. :-اِنْتَصَبَ الطَّوْدُ شَامِخاً :- : الْجَبَلُ العَظِيمُ.
      الشعراء آية 63فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. مُنْطَادٌ
    • جمع: مَنَاطِيدُ. [ط و د]. (فاعل من اِنْطَادَ).
      1. :-حَاوَلَ أَنْ يَطُوفَ العَالَمَ بِالْمُنْطَادِ :- : مَرْكَبَةٌ هَوَائِيَّةٌ تَعْلُوهَا قُبَّةٌ بِلاَ جَنَاحَيْنِ تُمْلأُ بِغَازِ الْهِيدْرُوجِين، تَرْتَفِعُ فِي الْجَوِّ وَتَسِيرُ بِبُطْءٍ وَتَطُوفُ الأَرْجَاءَ.
      2. :-بِنَاءٌ مُنْطَادٌ :- : مُرْتَفِعٌ.

    المعجم: الغني

  16. تَطَوَّد
    • تطود - تطودا
      1-تطود في البلاد : طوف فيه

    المعجم: الرائد

  17. إِنطاد
    • إنطاد - إنطيادا
      1-صعد في الجو

    المعجم: الرائد

  18. مطادة
    • مطادة
      1-صحراء واسعة، جمع : مطاود

    المعجم: الرائد

  19. طود
    • ط و د: الطَّوْدُ الجبل العظيم

    المعجم: مختار الصحاح

  20. انْطَادَ
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُنطاد
    • مُنطاد :-
      جمع مَناطِدُ ومَناطيدُ: كيس كبير من نسيج خفيف متين غير مساحيّ يُملأ بغازٍ أخفّ من الهواء، أو بالهواء السّاخن فيرتفع إلى أعلى، وقد يُخصّص فيه مكان للركّاب، ومنه نوعٌ يُدار بآلة أو يسير بمراوح، ومنه نوع صغير يُطلقه راصدُ الطَّقس إلى أعلى لتعيين سُرعة الرِّياح واتِّجاهها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إبن الطود
    • إبن - الطود
      1-الصدى

    المعجم: الرائد

  23. تطواد
    • تطواد
      1-كثرة الطواف

    المعجم: الرائد

  24. مطَاوِد
    • مطاود
      1-أماكن خطرة

    المعجم: الرائد

  25. انطادت الطّائرة الورقيّة في السّماء
    • ذهبت في الهواء أو الجوّ صُعُدًا.

    المعجم: عربي عامة



معنى وطودا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَطَّدَ** - [و ط د] .(ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّدْتُ**،** أُوَطِّدُ**،** وَطِّدْ**، مص. تَوْطِيدٌ. 1. "وَطَّدَ الأَرْضَ" : وَطَدَهَا، رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 2. "وَطَّدَ العَزْمَ عَلَى السَّيْرِ قُدُماً" : صَمَّمَ... 3. "وَطَّدَ سُلْطَتَهُ فِي البِلاَدِ" : قَوَّاهَا، ثَبَّتَهَا. "وَطَّدَ عُرَى الصَّدَاقَةِ" "وَطَّدَ أَقْدَامَهُ". 4. "وَطَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 5. "وَطَّدَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الْخَيْرِ" : عَوَّدَهَا. 6. "وَطَّدَ نُفُوذَهُ" : دَعَّمَهُ.
معجم الغني
**وَطَدَ** - [و ط د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَطَدْتُ**،** أَطِدُ**،** طِدْ**، مص. وَطْدٌ. 1. "وَطَدَ العَمُودُ" : ثَبَتَ، رَسَا. 2. "وَطَدَ عَزْمَهُ" : وَطَّدَهُ، قَوَّاهُ، أَثْبَتَهُ. 3. "وَطَدَ الأَرْضَ" : رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 4. "وَطَدَ إِلَيْهِ" : ضَمَّهُ. 5. "وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ": غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا. 6. "وَطَدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 7. "وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ" : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطاد [ جمع ] • الأوطاد : الجبال ؛ لثباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيدة [ مفرد ] : ج وطائد : 1 - مؤنث وطيد . 2 - دعامة ، قاعدة من قواعد البنيان فأنت لدين الله فينا وطيدة ° أنت من وطائد الحق : أي من دعائمه - له عندي وطيدة : أي منزلة ثابتة - وطائد العدل : دعائمه وأركانه . 3 - أثفية من أثافي القدر ؛ إحدى ثلاث حجرات يرتكز عليها القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيد [ مفرد ] : مؤ وطيدة ، ج مؤ وطيدات ووطائد : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وطد ° عزم وطيد : راسخ لا ينثني - وطيد الأمل / أمل وطيد : واثق متأكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد [ مفرد ] : مصدر وطد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميطدة [ مفرد ] : أداة ثقيلة من خشب ونحوه ، يوطد بها أساس البناء وغيره ، ليصبح صلبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوطد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من توطد . 2 - دائم ثابت قوي ، الذي بعضه في إثر بعض . 3 - شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يوطد ، توطيدا ، فهو موطد ، والمفعول موطد - [ 2461 ] - • وطد الشيء : وطده ؛ ثبته وقواه ودعمه ، منعه من التقلب وطد نظام الحكم - وطد الأب عرى المحبة بين أولاده ° موطد الأركان : ثابت لا يتزعزع - وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ - وطد العزم أن : قرر بقوة وثبات - يوطد نفسه على الشيء : يتكيف مع الظروف . • وطد الأرض : وطدها ، ردمها وضربها بالميطدة لتصلب وطدت الآلة الزراعية الأرض . • وطد له الأمر : وطده ، مهده له وطد له زيارة مع المدير - وطد له مكانة لدى الحاكم ? وطد نفسه على النشاط : عودها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطد يتوطد ، توطدا ، فهو متوطد• توطد الشيء : مطاوع وطد : ترسخ ، تثبت وتقوى توطد العرف بين الناس - توطدت له عنده منزلة - توطدت العلاقة بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يطد ، طد ، وطدا ، فهو وطيد ، والمفعول موطود ( للمتعدي ) • وطد الشيء : ثبت ورسا وطد أساس البيت - وطدت عرى الصداقة بينهما . • وطد الشيء : قواه وأثبته وأثقله وطد الأب علاقته بابنه ° وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ . • وطد الأرض : ردمها وضربها بالميطدة لتصلب . • وطد له منزلة : مهدها له وطد الملك لولي العهد مكانة رفيعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّدَ يتوطّد، توطُّدًا، فهو مُتوطِّد • توطَّد الشَّيءُ: مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى "توطَّد العُرْفُ بين الناس- توطَّدت له عنده منزلةٌ- توطَّدت العلاقةُ بينهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْطاد [جمع] • الأوطاد: الجبال؛ لثباتها.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَطِدُ ) وَطْداً: رسا وثبت. وـ الشيء وَطْداً، وطِدَةً: أثبته وقوّاه. فهو وطيد، وموطود. يقال: وطد له منزلة: مهَّدها. وـ الإنسانَ إلى الأرض: غَمَزَه فيها وأثبته عليها ومنعه الحركة. وـ الأرض: ضربها بالمِيطدة لتصل لأساس بناء أو غيره. وـ الصَّخر على الغار: سَدَّه به ونضَّده عليه.( وَطَّدَهُ ): وطَدَه. وـ الأرضَ: رَدَمَها وداسها لتَصْلب. ويقال: وطَّد له عنده منزلة: وطدها.( تَوَطَّدَ ) الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدّ.( اتَّطَدَ ): توطّد.( المُتَوَطِّدُ ): الدائم الثابت الذي بعضه في إثر بعض. وـ الشَّديد.( المِيطَدَةُ ): أداة ثقيلة من خشب ونحوه يُوَطَّد بها أساس بناء وغيره ليصلب. وـ خشبة يُمسَك بها المِثقب.( الوَطِيدَةُ ): القاعدة من قواعد البنيان. وـ الأُثْفيّة من أثافي القِدر. ويقال: له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة. وأنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه. ( ج ) وطائد.
مختار الصحاح
و ط د : وَطَدَ الشيء أَثْبته وثقَّله وبابه وعد و وَطَّدَهُ أيضا تَوْطِيدا
الصحاح في اللغة
وَطَدْتُ الشي أَطِدُهُ وَطْداً، أي أثبتُّه وثقَّلته، والتَوطيدُ مثله. وقال الشاعر يصفُ قوماً بكثرة العدد: وهم يَطِدونَ الأرض لولاهُمُ ارْتمتْ   بمن فوقَها من ذي بَيانٍ وأَعجمـا وقد وَطَدْتُ على باب الغار الصَخْرَ، إذا سددته به، ونضَّدته عليه. ووَطَدَهُ إلى الأرض: مثل وَهَصَهُ وغَمَزَهُ إلى الأرض. وتَوَطَّدَ: أي ثبتَ. والميطَدَةُ: خشبةٌ يُمسك بها المِثقبُ. والوَطائِدُ: قواعدُ البنيان. والواطِدُ: الثابتُ والطادِي مقلوبٌ منه. قال القطامي:   ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حينَ مُعْتادِ   ولا تَقَضَّى بِواقي دَيْنِها الطادي
تاج العروس

وَطَدَ الشْيءَ يَطِدُه وَطْداً بفتح فسكون وطِدَةً كعِدَةٍ فهو وَطِيدٌ ومَوْطُودٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه كوَطَّدَه تَوْطِيداً فتَوَطَّدَ : ثَبَتَ وقال يَصِفُ قَوْماً بكثْرَةِ العَدَدِ :

" وَهُمْ يَطِدُونَ الأَرْضَ لَوْلاَهَمَ ارْتَمَتْبِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيَانٍ وأَعْجَمَا

والواطِدُ : الثابِتُ : والطَّادِي مقْلُوبٌ منه وسيأْتي وأَنشد ابنُ دُرَيْد قال : وأَحْسَبه لِكَذَّابِ بَنِي الحِرْمَازِ :

" وأُسُّ مَجْدٍ ثَابِتٌ وَطِيدُ

" نَالَ السَّمَاءَ دِرْعُهَا المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ . ووَطَدَه إِليه : ضَمَّه ومنه حَدِيث البَرَاءِ بن مالِك قالَ يومَ اليَمَامَةِ لخالِدِ بن الوَلِيد طِدْنِي إِليك أَي ضُمَّنِي إِليك واغْمِزْنِي . وعن أَبِي عَمْرٍو : الوَطْدُ : غَمْزُك الشْيءُ إِلى الشْيءِ وإِثْبَاتُك إِيَّاه . وبه فسّر حَديث ابنِ مَسعودٍ أَن زِيَادَ بنَ عَدِيٍّ أَتَاهَ فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ . وكان رَجُلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله : اعْلُ عَنِّي . فقال : لا حَتّى تُخْبِرَني مَتَى يَهْلِكُ الرجلُ وهو يَعْلَم قال : إِذا كَانَ عليهِ إِمامٌ إِن أَطَاعَه أَكْفَرَه وإِن عَصاه قَتَلَه وقال ابنُ الأَثير : فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ أَي غَمَزَه فِيها وأَثْبَتَه عليها ومَنَعَه من الحَرَكَةِ . ومن المَجاز وَطَّدَ له عِنْدَه مَنْزِلَةً إِذا مَهَّدَها كوَطَدَهَا وَوَطَّدَ الأَرْضَ : رَدَمَها ودَاسَها لِتَصْلُبَ وتَشْتَدَّ . ووَطَدَ الشَّيْءُ : دَامَ وثَبَتَ مثل وَصَدَ فهو واطِدٌ ووَاصِدٌ ووَطَدَ الشيءُ وَطْداً : دَامَ ورَسَا . وقال الفراءُ : طَادَ إِذا ثَبَتَ ودَاطَ وَوَطَدَ إِذا حَمُقَ ووَطَدَ إِذا سَارَ ضِدٌّ . وبين سَارَ ورَسَا جِنَاسٌ كما لا يَخْفى . ووَطَدَ لُغضةٌ في وَطِيءَ ومنه ما جاءَ في رِوَايَة : اللّهمّ اشْدُدْ وَطْدَتَك عَلَى مُضَرَ أَي وَطْأَتَك قاله شُرَّاح البُخَارِيّ ومنه أَيضاً حَدِيثُ الغَارِ فَوَقَع الجَبَلُ عَلَى الكَهْفِ فأَوْطَدَه أَي سَدَّه بِالهَدْمِ قال ابنُ الأَثِير : هكَذَا رُوِيَ وإِنما يقال : وَطَدَه قال : ولعَلَّه لُغَةٌ وقد رُوِيَ : فأَوْصَدَه بالصاد وقد تَقَدَّم . والمِيطَدَةُ بالكسر : خَشَبَةٌ يُوطَد بها أَسَاسُ بِنَاءٍ وغَيْرِه لِيَصْلُب وقد وَطَدَه إِذا ضَرَبَه بالمِيطَدَةِ وقيل : هي خَشَبَةٌ يُمْسَك بها المِثْقَبُ كما في اللسان . ومن المَجاز الوَطَائِدُ : أَثَافِيُّ القِدْرِ كأَنَّه جَمْع وَطِيدَةٍ . والوطائِدُ أَيضاً : قَوَاعِدُ البُنْيَانِ . والمُتَواطِدُ : الدائمُ الثابِتُ الذي بَعْضُه في إِثْرِ بَعْضٍ كالواطِدِ والطَّادِي . ومن المَجاز : المُتَواطِد : الشَّدِيدُ عن أَبي عَمْرٍو . ومما يستدرك عليه : وله عِنْدَه وَطِيدَةٌ أَي مَنْزِلَةٌ ثابِتَةٌ عن يعقوب . ومن المَجازِ يقال : وَطَّدَ اللهُ للسُّلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَهُ إِذا ثَبَّتَه . وعِزٌّ مُوَطَّدٌ ومَوطُودٌ ووَاطِدٌ : ثابِتٌ . ووطَائِدِ الإِسْلام . كما في الأَساس

لسان العرب
وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ أَثْبَتَه وثَقَّلَه والتوطِيدُ مثله وتال يصف قوماً بكثرة العدد وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ والواطِدُ الثابتُ والطادِي مقلوب منه المحكم وأَنشد ابن دريد قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة مَهَّدَها وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة عن يعقوب ووَطَّدَ الأَرضَ رَدَمَها لِتَصْلُبَ والمِيطَدَةُ خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب وقيل المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب والوطائدُ قواعدُ البُنْيانِ وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً دامَ ورَسا وفي حديث ابن مسعود أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض وكان رجلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله اعْلُ عني فقال لا حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم قال إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه وإِن عَصاه قتَله قال أَبو عمرو الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه يقال منه وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه فهو مَوْطُود قال الشماخ فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُودِ قال ابن الأَثير قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة ويقال وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ومنه حديث البراء بن مالك قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني ووَطَدَه إِلى الأَرض مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض والطادي الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف قال القطامي ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِي قال أَبو عبيد يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً ويقال وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه الفراء طادَ إِذا ثَبَت وداطَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا سارَ وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم قال ابن الأَثير هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه قال ولعله لغة وقد روي فَأَوْصَدَه بالصاد وقد تقدم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: