وصف و معنى و تعريف كلمة وطوس:


وطوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح وطوس في معاجم اللغة العربية:



وطوس

جذر [وطس]

  1. طاسَ: (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  2. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  3. وطَسَ : (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  4. وَطّاس: (اسم)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ
    • الوَطّاسُ :الرَّاعي


  5. مَوْطوس : (اسم)
    • مَوْطوس : اسم المفعول من وطَسَ
  6. وَطْس : (اسم)
    • وَطْس : مصدر وَطَسَ
  7. وَطس : (اسم)
    • مصدر وطَسَ
  8. وُطُس : (اسم)
    • وُطُس : جمع وَطيس
  9. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  10. فَطَسَ : (فعل)


    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس
    • فطَس الرجلُ : مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا
    • فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ
    • فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
  11. فَطِسَ : (فعل)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ والجمع : فُطْسٌ
    • فَطِسَ أَنْفُهُ : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ
    • فطِسَ: انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء
  12. طاس: (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به
  13. طاسّ: (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  14. طاسات: (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
  15. طاسة: (اسم)
    • مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
  16. طاسّة: (اسم)


    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  17. طَوَّسَ: (فعل)
    • طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ
    • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
    • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  18. أَطْوَاس: (اسم)
    • أَطْوَاس : جمع طاووس
  19. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طاسُ
  20. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طَوس
  21. طَوْس: (اسم)
    • طَوْس : مصدر طاسَ
  22. طَوس: (اسم)


    • الجمع : أَطْواسٌ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
    • الطَّوْسُ : القمرُ
    • (مص طاسَ)
    • طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ
    • طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ
  23. طاووس: (اسم)
    • الجمع : طوَاوِيسُ ، و أَطْوَاسٌ
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث
    • الطَّاووسُ: الجميلُ من الناس ونحوهم
    • الطَّاووسُ :الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ
  24. تَطَوَّسَ: (فعل)
    • تَطَوَّسَتْ، تَتَطَوَّسُ، مصدر تَطَوُّسٌ
    • تَطَوَّسَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَطَوَّسَ : مطاوع طَوَّسَهُ
  25. طوَاوِيسُ: (اسم)
    • طوَاوِيسُ : جمع طاووس
,
  1. وطس (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه.
      والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها.
      والوَطِيس: التنور.
      والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب.
      وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق.
      الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ.
      ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل.
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل.
      ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس.
      وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ.
      والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة،تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره.
      وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها.
      وغِبّ السُّرى: بَعْدَه.
      وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين.
      والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض.
      وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه.
      يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره.
      وأَوْطاس: موضع.
      "
  2. وَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه.
      ـ وَطيسُ: التَّنُّورُ.
      ـ ‘‘الآن حَمِيَ الوَطيسُ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ،
      ـ الوَطيسَةُ: شِدَّةُ الأمرِ.
      ـ أوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ.
      ـ وَطَّاسُ: الراَّعِي.
      ـ تَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
      ـ تَواطَس المَوْجُ: تَلاطَمَ.
  3. طَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      • طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
      • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  4. الوَطّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ.
      و الوَطّاسُ الرَّاعي.
  5. طوس (المعجم لسان العرب)
    • "طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه.
      والطَّوْسُ: الحُسْنُ.
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت.
      ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه،لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛

      وأَنشد: ‏فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً،رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع؟

      ‏قال: واللأْمُ اللئيم.
      ورُعَيْن: اسم رجل.
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة.
      والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع.
      أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر.
      الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
      والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة.
      وطُوَيْسٌ.
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم،أَنا طاؤُوس الجحيم،وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به.
      وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ.
      والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ.
      وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر.
      وطُوسُ وطُواسُ: موضعان.
      والطَّوْسُ: القمرُ.
      والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.
      "
  6. طُوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُوْسُ: القَمَرُ، والوَطْءُ، وحُسْنُ الوَجْهِ، ونَضَارَتُهُ بعد عِلَّةٍ، ودَوامُ الشيءِ، ودَواءٌ يُشْرَبُ للحِفْظِ،
      ـ طَوَاسُ: موضع، ولَيْلَةٌ من لَيالِي المِحاقِ.
      ـ طاسُ: الإِنَاءُ يُشْرَبُ فيه.
      ـ طاوُوسُ: طائرٌ معروف، تَصغيرُهُ: طُوَيْسٌ بعدَ حَذْفِ الزِّياداتِ، ج: أطْواسٌ وطَواوِيسُ، والجَميلُ من الرِّجالِ، والفِضَّةُ، والأرضُ المُخْضَرَّةُ فيها كُلُّ ضَرْبٍ من النَّبْتِ.
      ـ طاوُوسُ بنُ كَيْسانَ اليمانِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ طَواويسُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ طُوَيْسٌ: مُخَنَّثٌ كان يُسَمَّى طاوُوساً، فلما تَخَنَّثَ، تَسَمَّى بِطُوَيْسٍ، ويُكَنَّى بأَبي عَبْدِ النَّعيمِ، أولُ من غَنَّى في الإِسْلام، ويقالُ: ‘‘أشْأَمُ من طُوَيْسٍ’‘، وكانَ يقولُ: إن أُمِّي كانَتْ تَمْشِي بالنَّمائِمِ بينَ نِساءِ الأنْصارِ، ثم ولَدَتْنِي في اللَّيْلَةِ التي ماتَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفَطَمَتْنِي يومَ ماتَ أبو بكرٍ، وبَلَغْتُ الحُلُمَ يومَ ماتَ عُمَرُ، وتَزَوَّجْتُ يَومَ قُتِلَ عُثْمانُ، ووُلِدَ لي يوم قُتِلَ عليٌّ، فَمَنْ مِثْلي؟
      ـ مُطَوَّسُ: الشيءُ الحَسَنُ، وصحابيٌّ.
      ـ ما أدْري أينَ طَوَّسَ به: أينَ ذَهَبَ به.
      ـ تَطَوَّسَتِ المرأةُ: تَزَيَّنَتْ.
      ـ طَواويسُ: بلد بِبُخارَى.


  7. طاس (المعجم الرائد)
    • طاس - يطوس ، طوسا
      1- طاس : حسن. 2- طاس الشيء : وطئه، داسه. 3- طاس الشيء : كسره.
  8. وطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      • وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه.
      • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  9. وَطيس (المعجم الرائد)
    • وطيس - ج، أوطسة ووطس
      1- وطيس : معركة : «حمي الوطيس» : أي اشتدت الحرب. 2- وطيس : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى.
  10. الطَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به.
      والعامةُ يقولون: طاسَةٌ.
  11. الطَّاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ.
  12. الطَّاووسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث.
      و الطَّاووسُ الجميلُ من الناس ونحوهم.
      و الطَّاووسُ الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ. والجمع : طوَاوِيسُ، وأَطْوَاسٌ.
  13. الطَّوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ.
  14. الطَّوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر.
  15. الطَّوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْسُ : القمرُ. والجمع : أَطْواسٌ.
  16. طَوس (المعجم الرائد)
    • طوس - ج، أطواس
      1- مصدر طاس يطوس. 2- قمر. 3- حسن الوجه ونضارته. 4- وطء.
  17. طوس (المعجم الرائد)
    • طوس - تطويسا
      1- طوس به : ذهب به. 2- طوس الشيء : جعله كالطاووس في حسنه. 3- طوس المصور : صور الطاووس.
  18. طَسّ (المعجم الرائد)
    • طس - يطس ، طسا
      1- طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير. 2- طسه : طعنه. 3- طسه : خاصمه فأسكته. 4- طس الشيء في الماء : غطسه فيه.
  19. وطَس (المعجم الرائد)
    • وطس - يطس ، وطسا
      1- وطس الشيء : كسره ودقه. 2- وطسه : ضربه ضربا شديدا. 3- وطس الأرض : حفر فيها حفرة.
  20. فطس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَ فَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء.
      والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف.
      وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها.
      وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع.
      وفُطْس: جمع فَطْساء.
      والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير.
      ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة.
      والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة.
      والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة.
      والفَطْس: شدّة الوطء.
      وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر.
      وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة، بالتسكين: خَرَزَة يؤخَّذ بها؛ يقولون (* قوله «يقولون أَخذته إلخ» عبارة القاموس وشرحه: يقولون: أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك.): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة؟

      ‏قال الشاعر: جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ"
  21. نَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْسُ ونَطِسُ ونَطُسُ: العالمُ، وقد نَطِسَ.
      ـ نِطاسِيُّ ونَطاسِيُّ: العالمُ.
      ـ نِطِّيْسُ: المُتَطَبِّبُ.
      ـ ناطِسُ: الجاسُوسُ.
      ـ نَطِسُ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ،
      ـ نُطُسُ: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
      ـ نُطَسَةُ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.
  22. تَطَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَوَّسَ : مطاوع طَوَّسَهُ.
      و تَطَوَّسَ المرأَةُ أَو غيرُها: تَزَيَّنَتْ.
  23. طَاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَاس طَاس ُ طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.
      و طَاس الشيءَ: داسَه وَوَطِئَهُ.
      و طَاس كَسَرَه.
  24. طَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَاسَ طَاسَ طَيْساً: كَثُر.
  25. طَوَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَّسَ المصوِّرُ ونحوُه: صَوَّرَ الطَّوْسَ أو الطَّوَاوِيسَ.
      و طَوَّسَ الشيءَ: جعله كالطَّوْس أَو الطاوُوسِ حسْناً وزينَةً.


معنى وطوس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ
تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ

لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: