وصف و معنى و تعريف كلمة وطوسا:


وطوسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطوسا في معاجم اللغة العربية:



وطوسا

جذر [وطس]

  1. طَوَّسَ: (فعل)
    • طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ
    • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
    • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  2. طَوس: (اسم)
    • الجمع : أَطْواسٌ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
    • الطَّوْسُ : القمرُ
    • (مص طاسَ)
    • طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ
    • طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ
  3. طَوْس: (اسم)
    • طَوْس : مصدر طاسَ
  4. أَطْوَاس: (اسم)
    • أَطْوَاس : جمع طاووس


  5. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طاسُ
  6. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طَوس
  7. طاووس: (اسم)
    • الجمع : طوَاوِيسُ ، و أَطْوَاسٌ
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث
    • الطَّاووسُ: الجميلُ من الناس ونحوهم
    • الطَّاووسُ :الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ
  8. تَطَوَّسَ: (فعل)
    • تَطَوَّسَتْ، تَتَطَوَّسُ، مصدر تَطَوُّسٌ
    • تَطَوَّسَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَطَوَّسَ : مطاوع طَوَّسَهُ
  9. طوَاوِيسُ: (اسم)
    • طوَاوِيسُ : جمع طاووس
  10. طَواس: (اسم)


    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر
  11. تَطَوُّس: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّسَ
    • تَطَوُّسُ الْمَرْأَةِ : تَزَيُّنُهَا
  12. تَطْوِيس: (اسم)
    • تَطْوِيس : مصدر طَوَّسَ
  13. طاسات: (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
  14. وَطّاس: (اسم)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ
    • الوَطّاسُ :الرَّاعي
  15. طَواوِيس: (اسم)
    • طَواوِيس :جمع طاءُوس
  16. فِطّيس: (اسم)


    • الفِطِّيسُ : مِطْرَقَة الحدَّاد العظيمة
  17. طَوَّسَ الرَّسَّامُ:
    • رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ.
  18. طَوَّسَ الشَّيْءَ:
    • جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً.
  19. تَطَوَّسَتِ الْمَرْأَةُ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  20. طَوْسُ النَّباتِ:
    • وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ.
  21. طَوْسُ الوَجْهِ:
    • حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ.
  22. طَاس طَوْساً:


    • صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.
  23. ظَهَرَ الطَّوْسُ وَسَطَ الضَّبابِ:
    • القَمَرُ.
  24. وطَسْتٌ رهراةٌ:
    • واسِعٌ قريب القعْرِ.
  25. طاس : (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به
,
  1. طوس
    • "طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه.
      والطَّوْسُ: الحُسْنُ.
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت.
      ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه،لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛

      وأَنشد: ‏فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً،رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع؟

      ‏قال: واللأْمُ اللئيم.
      ورُعَيْن: اسم رجل.
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة.
      والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع.
      أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر.
      الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
      والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة.
      وطُوَيْسٌ.
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم،أَنا طاؤُوس الجحيم،وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به.
      وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ.
      والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ.
      وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر.
      وطُوسُ وطُواسُ: موضعان.
      والطَّوْسُ: القمرُ.
      والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طُوْسُ

    • ـ طُوْسُ: القَمَرُ، والوَطْءُ، وحُسْنُ الوَجْهِ، ونَضَارَتُهُ بعد عِلَّةٍ، ودَوامُ الشيءِ، ودَواءٌ يُشْرَبُ للحِفْظِ،
      ـ طَوَاسُ: موضع، ولَيْلَةٌ من لَيالِي المِحاقِ.
      ـ طاسُ: الإِنَاءُ يُشْرَبُ فيه.
      ـ طاوُوسُ: طائرٌ معروف، تَصغيرُهُ: طُوَيْسٌ بعدَ حَذْفِ الزِّياداتِ، ج: أطْواسٌ وطَواوِيسُ، والجَميلُ من الرِّجالِ، والفِضَّةُ، والأرضُ المُخْضَرَّةُ فيها كُلُّ ضَرْبٍ من النَّبْتِ.
      ـ طاوُوسُ بنُ كَيْسانَ اليمانِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ طَواويسُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ طُوَيْسٌ: مُخَنَّثٌ كان يُسَمَّى طاوُوساً، فلما تَخَنَّثَ، تَسَمَّى بِطُوَيْسٍ، ويُكَنَّى بأَبي عَبْدِ النَّعيمِ، أولُ من غَنَّى في الإِسْلام، ويقالُ: ‘‘أشْأَمُ من طُوَيْسٍ’‘، وكانَ يقولُ: إن أُمِّي كانَتْ تَمْشِي بالنَّمائِمِ بينَ نِساءِ الأنْصارِ، ثم ولَدَتْنِي في اللَّيْلَةِ التي ماتَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفَطَمَتْنِي يومَ ماتَ أبو بكرٍ، وبَلَغْتُ الحُلُمَ يومَ ماتَ عُمَرُ، وتَزَوَّجْتُ يَومَ قُتِلَ عُثْمانُ، ووُلِدَ لي يوم قُتِلَ عليٌّ، فَمَنْ مِثْلي؟
      ـ مُطَوَّسُ: الشيءُ الحَسَنُ، وصحابيٌّ.
      ـ ما أدْري أينَ طَوَّسَ به: أينَ ذَهَبَ به.
      ـ تَطَوَّسَتِ المرأةُ: تَزَيَّنَتْ.
      ـ طَواويسُ: بلد بِبُخارَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَوَّسَ
    • [ط و س]. (فعل: رباعي لازم متعد). طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ.
      1. :-طَوَّسَ الرَّسَّامُ :- : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ.
      2. :-طَوَّسَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً.

    المعجم: الغني

  4. طوس
    • طوس - تطويسا
      1- طوس به : ذهب به. 2- طوس الشيء : جعله كالطاووس في حسنه. 3- طوس المصور : صور الطاووس.

    المعجم: الرائد

  5. الطَّاووسُ
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث.
      و الطَّاووسُ الجميلُ من الناس ونحوهم.
      و الطَّاووسُ الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ. والجمع : طوَاوِيسُ، وأَطْوَاسٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَوَّسَ
    • طَوَّسَ المصوِّرُ ونحوُه: صَوَّرَ الطَّوْسَ أو الطَّوَاوِيسَ.
      و طَوَّسَ الشيءَ: جعله كالطَّوْس أَو الطاوُوسِ حسْناً وزينَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَطَوَّسَ
    • [ط و س]. (فعل: خماسي لازم). تَطَوَّسَتْ، تَتَطَوَّسُ، مصدر تَطَوُّسٌ. :-تَطَوَّسَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ.

    المعجم: الغني

  8. طَوْسٌ
    • جمع: أَطْواسٌ. [ط و س]. (مص طاسَ).
      1. :-ظَهَرَ الطَّوْسُ وَسَطَ الضَّبابِ :- : القَمَرُ.
      2. :-طَوْسُ الوَجْهِ :- : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ.
      3. :-طَوْسُ النَّباتِ :- : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ.

    المعجم: الغني

  9. طاووس
    • طاووس :-
      جمع أطواس وطواويسُ: (الحيوان) طائر جميل الشكل، صغير الرأس، ريشه كثير الألوان يبدو مُعْجبًا بنفسه، ينشر ذَنَبه كالقوس (يذكَّر ويؤنث)
      • أزهى من طاووس [مثل]: يُضرب في المتكبِّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. طاووس
    • طاووس :-
      جمع أطواس وطواويسُ: (الحيوان) (انظر: ط ا و و س - طاووس).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. طَوس
    • طوس - ج، أطواس
      1- مصدر طاس يطوس. 2- قمر. 3- حسن الوجه ونضارته. 4- وطء.

    المعجم: الرائد

  12. الطَّوْسُ
    • الطَّوْسُ : القمرُ. والجمع : أَطْواسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَطَوَّسَ
    • تَطَوَّسَ : مطاوع طَوَّسَهُ.
      و تَطَوَّسَ المرأَةُ أَو غيرُها: تَزَيَّنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَطَوَّس
    • تطوس - تطوسا
      1-تطوست المرأة : تزينت

    المعجم: الرائد

  15. طاووس
    • طاووس
      1-طائر حسن الشكل، كثير الألوان، طويل العنق، صغير الرأس، طويل الذنب، جمع : أطواس وطواويس

    المعجم: الرائد

  16. الطَّوسُ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الطَّوَاسُ
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَطَوُّسٌ
    • [ط و س]. (مصدر تَطَوَّسَ). :-تَطَوُّسُ الْمَرْأَةِ :- : تَزَيُّنُهَا.

    المعجم: الغني

  19. طويس
    • طويس
      1-تصغير الطاووس

    المعجم: الرائد

  20. فِلْطاسُ
    • ـ فِلْطاسُ وفِلْطَوْس وفِلْطيسُ: الكَمَرَةُ الغليظَةُ، أو رَأسُها إذا كانَ عَريضاً.
      ـ فِلْطيسَةُ: خَطْمُ الخِنْزيرِ.
      ـ تَفَلْطَسَ أنْفُ الإِنْسانِ: اتَّسَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الطَّاسُ
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به.
      والعامةُ يقولون: طاسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طَاوُوسٌ
    • جمع: طَوَاوِيسُ. [ط و س]. (حيوان). : مِنْ فَصِيلَةِالتَّدْرُجِيَّاتِ، رُتْبَةُ الدَّجَاجِيَّاتِ، جَمِيلُ الشَّكْلِ، كَثِيرُ الأَلْوَانِ، طَوِيلُ العُنُقِ، صَغِيرُ الرَّأْسِ، عَرِيضُ الذَّنَبِ، حَادُّ الصَّوْتِ، أَصْلُهُ مِنَ الْهِنْدِ.

    المعجم: الغني

  23. طوس
    • طوس
      1-دواء مسهل

    المعجم: الرائد

  24. فِطّيس
    • فطيس
      1-مطرقة عظيمة يستعملها الحداد، جمع : فطاطيس

    المعجم: الرائد

  25. وَطّاس
    • وطاس
      1-راع

    المعجم: الرائد



معنى وطوسا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ
تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ

لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: