وصف و معنى و تعريف كلمة وطوسهما:


وطوسهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطوسهما في معاجم اللغة العربية:



وطوسهما

جذر [وطس]



معنى وطوسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .


المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع


الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ


تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ



لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: