وصف و معنى و تعريف كلمة وطوشا:


وطوشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطوشا في معاجم اللغة العربية:



وطوشا

جذر [وطش]



معنى وطوشا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً ـِ ( يَطِشُهُ ) وَطْشاً: ضربه. وـ فلاناً عن فلان: دفعه عنه. وـ الكلام: لم يُبيِّنه. وـ الخبر: بَيّن طرفاً منه. ويقال: ما وطش لنا: لم يعطنا. وسألته عن شيء فما وطش: ما بَيّن لي شيئاً.( وَطَّشَ ) عنه: ذَبّ. وـ القوم عنهم: دفعهم. وـ لفلان: هَيّأ له وجه الكلام والرأي والعمل. وـ فيه: أثَّر. وـ فلاناً: أعطاه قليلاً. ويقال: سألوه فما وطّش لهم بشيء: لم يعطهم شيئاً. وضربوه فما وطّش إليهم: لم يدفع عن نفسه. وسألته عن شيء فما وطّش: ما بيّن لي شيئاً.


الصحاح في اللغة
يقال: ضربوه فما وَطَشَ إليهم تَوْطيشاً، أي لم يمدد بيده ولم يدفع عن نفسه. وسألوه فما وَطَشَ إليهم بشيء، أي لم يعطهم شيئاً. قال الفراء: وَطَّشَ له، إذا هيَّأَ له وجهَ الكلام أو العمل أو الرأي. يقال: وَطِّشْ لي شيئاً حتَّى أذكره، أي افْتَحْ.


تاج العروس

ومَرّ اللَّيَالِي فَهْوَ مِنْ طُولِ ما عَفَا ... كبُرْدِ اليَمَانِي وَشَّهُ الجَرَّنامِشُ و - ط - ش

الوَطْشُ كالوَعْدِ والتَّوْطِيشُ : بَيَانُ طَرَفٍ من الحَدِيثِ

الوَطْشُ والتَّوْطِيشُ : الدّفْعُ يُقَالُ : وَطَشَ القَوْمَ عَنِّى وَطْشاً ووَطَّشَهُم : دَفَعَهُم قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والوَطْشُ : الضَّرْبُ وهو في مَعْنَى الدَّفْع . والوَطْشُ : أَن لا يُبَيِّنَ وَجْهَ الكَلامِ يُقَال : سَأَلْتُه فَما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَيْ ما بَيَّنَ لِي شَيْئاً كَذَا في المُحْكَم . ويُقَالَ ما وَطَّشَ لَنَا أَيْ لَمْ يُعْطِنَا شَيْئاً وفي المُحْكَمِ : سَأَلُوه فَمَا وَطَشَ إِلَيْهِمْ بشَيْءِ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم شَيْئاً وفي التَّهْذِيب : فَمَا وَطَّشَ إِلَيْهِمْ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم . ووَطَّشَ لَهُ تَوْطِيشاً : هَيّأَ لَهُ وَجْهَ الكَلامِ والرّأْيِ والعَمَلِ عن الفَرّاء و وَطَّشَ فِيهِ : أَثَّرَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وَطَّشَ تَوْطِيشاً أَعْطَى قَلِيلاً وأَنْشَد :

هَبْطْنَا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبَةٍ ... ومُومٍ وإِخْوَانٍ مُبَينٍ عُقُوقُهَا

" سِوَى أَنَّ أَقْوَاماً من النّاسِ وَطَّشُوابأَشْيَاءَ لَمْ يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها وقالَ اللَّحْيَانِيُّ : يُقَالُ : وَطَّشْ لِي شَيْئاً وغَطَّشْ لِي شَيْئاً أَيِ افْتَحْ لِي شَيْئاً وقَال الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : وَطِّشْ لِي شَيْئاً حتى أَذْكُرَه أَي افْتَحْ



لسان العرب
وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم دفَعَهم وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم وفي الصحاح فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه وفي المحكم أَي لم يدفع عن نفسه ويقال سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً ووطَّشَ عنه ذَبَّ ووَطَّشَ أَعْطى قليلاً عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا وقيل معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا اللحياني يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح والوَطْشُ بَيانُ طرفٍ من الحديث الفراء وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه ابن الأَعرابي التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: