وصف و معنى و تعريف كلمة وطيسا:


وطيسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وطيسا في معاجم اللغة العربية:



وطيسا

جذر [وطس]

  1. وَطيس : (اسم)
    • الجمع : أَوْطِسَة و وُطُس
    • تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى
    • حَمِيَ الوَطِيسُ : أَيِ اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ، الْمَعْرَكَةُ
    • حامي الوطيس: عنيف صاخب،
  2. طَيْس: (اسم)
    • طَيْس : مصدر طاسَ
  3. طَيس: (اسم)
    • الطَّيْسُ: كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
  4. طَاسَ طَيْساً:
    • كَثُر.


  5. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  6. طاووس : (اسم)
    • الجمع : طوَاوِيسُ ، و أَطْوَاسٌ
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث
    • الطَّاووسُ: الجميلُ من الناس ونحوهم
    • الطَّاووسُ :الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ
  7. فَطاطيسُ : (اسم)
    • فَطاطيسُ : جمع فِطِّيس
  8. فَطيسة : (اسم)
    • مِطْرَقَةٌ كَبِيرَةٌ، يَسْتَعْمِلُهَا الْحَدَّادُ، كَمَا يُمْكِنُ أَنْ تُسْتَعْمَلَ لِتَكْسِيرِ الْحِجَارَةِ
  9. فِطّيس : (اسم)
    • الفِطِّيسُ : مِطْرَقَة الحدَّاد العظيمة
  10. فِطّيسة : (اسم)
    • فِطِّيسَةُ الْخِنْزِيرِ : أَنْفُهُ وَمَا وَالاَهُ، خَطْمُهُ، فِنْطِيسَتُهُ


  11. فِطيسة : (اسم)
    • الفِطيسَةُ من الخنزير: أَنْفُه وما والاهُ
  12. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  13. طَوْس : (اسم)
    • طَوْس : مصدر طاسَ
  14. طَوَّسَ : (فعل)
    • طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ
    • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
    • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  15. طَوس : (اسم)
    • الجمع : أَطْواسٌ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
    • الطَّوْسُ : القمرُ
    • (مص طاسَ)
    • طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ
    • طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ
  16. فَطَسَ : (فعل)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس
    • فطَس الرجلُ : مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا
    • فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ
    • فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا


  17. فَطِسَ : (فعل)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ والجمع : فُطْسٌ
    • فَطِسَ أَنْفُهُ : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ
    • فطِسَ: انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء
  18. فَطَّسَ : (فعل)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس
    • فطَّس فلانًا: أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء
    • فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
    • فَطَّسَ : مبالغة فَطَسَ
,
  1. طيس
    • "الطَّيْسُ: الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير،وقيل: هو الكثير من كل شيء.
      وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر؛ قال رؤبة: عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ،إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري.
      قال: واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم: كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ، وقال بعضهم: بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ، وقيل: يعني الكثير من الرَّمْلِ.
      وحِنْطة طَيْسٌ: كثيرة؛ قال الأَخطل: خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً: فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ: مثل الطَّيْسِ، واللام زائدة.
      والطَّيْس: ما على الأَرض من التراب والغَمام، وقيل: ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام.
      والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الطَّيْسُ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما.
      و الطَّيْسُ كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. طَيْسُ
    • ـ طَيْسُ: العَدَدُ الكثيرُ، وكُلُّ ما في وجْهِ الأرضِ من التُّرابِ والقُمامِ، أو هو خَلْقٌ كثيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوامِّ، أو دِقاقُ التُّرابِ، أو البَحْرُ، كالطَّيْسَلِ في الكُلِّ، أو كَثْرَةُ كُلِّ شيءٍ من الرَّمْلِ والماءِ وغيرهما.
      ـ طَيْسَمانِيَّةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ طاسَ يَطيسُ: كثُرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بِطْيَاسُ
    • ـ بِطْيَاسُ: قرية ببابِ حَلَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طيس
    • ط ي س: الطَّاسُ الذي يُشرب فيه و الطاوُسُ طائر وتصغيره طُوَيْسٌ بعد حذف الزيادات

    المعجم: مختار الصحاح

  6. طِيسُ


    • الو

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طوس
    • "طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه.
      والطَّوْسُ: الحُسْنُ.
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت.
      ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه،لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛

      وأَنشد: ‏فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً،رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع؟

      ‏قال: واللأْمُ اللئيم.
      ورُعَيْن: اسم رجل.
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة.
      والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع.
      أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر.
      الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
      والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة.
      وطُوَيْسٌ.
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم،أَنا طاؤُوس الجحيم،وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به.
      وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ.
      والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ.
      وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر.
      وطُوسُ وطُواسُ: موضعان.
      والطَّوْسُ: القمرُ.
      والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بطس
    • "التهذيب: بِطياسُ اسم موضع على بناء الجِرْيال، قال: وكأَنه أَعجمي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وطيسا في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ
تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ

لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: