وصف و معنى و تعريف كلمة وطيسي:


وطيسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح وطيسي في معاجم اللغة العربية:



وطيسي

جذر [وطس]

  1. وَطَسَ: (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  2. وطَسَ: (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  3. تَواطَسَ: (فعل)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ
  4. وَطيس: (اسم)
    • الجمع : أَوْطِسَة و وُطُس
    • تَنُّور وما أشبهه، حُفَيرَة يُختبز فيها ويُشوَى
    • حَمِيَ الوَطِيسُ : أَيِ اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ، الْمَعْرَكَةُ
    • حامي الوطيس: عنيف صاخب،


  5. طَسَّ: (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  6. نَطِسَ: (فعل)
    • نَطِسَ نَطَسًا فهو نَطُسٌ ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ
    • نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا
  7. فَطَسَ: (فعل)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس
    • فطَس الرجلُ : مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا
    • فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ
    • فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
  8. فَطَّسَ: (فعل)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس
    • فطَّس فلانًا: أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء
    • فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
    • فَطَّسَ : مبالغة فَطَسَ
  9. فَطِسَ: (فعل)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ والجمع : فُطْسٌ
    • فَطِسَ أَنْفُهُ : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ
    • فطِسَ: انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء
  10. وَطْس: (اسم)


    • وَطْس : مصدر وَطَسَ
  11. وَطس: (اسم)
    • مصدر وطَسَ
  12. وُطُس: (اسم)
    • وُطُس : جمع وَطيس
  13. مَوْطوس: (اسم)
    • مَوْطوس : اسم المفعول من وطَسَ
  14. واطِس: (اسم)
    • واطِس : فاعل من وطَسَ
  15. أَوْطِسَة: (اسم)
    • أَوْطِسَة : جمع وَطيس
  16. طَسّ: (اسم)


    • الجمع : طُسُوسٌ ، و أَطْسَاسٌ
    • الطَّسُّ : الطَّسْت
  17. فَطْس: (اسم)
    • فَطْس : مصدر فَطَسَ
  18. فُطْس: (اسم)
    • فُطْس : جمع أفطسُ
  19. نَطس: (اسم)
    • نَطُسٌ، نَطِسٌ
    • عَالِمٌ نَطْسٌ : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ
    • النَّطِسُ: المُتَقَزِّزُ
  20. فُطْس: (اسم)
    • فُطْس : جمع فَطْسَاءُ
  21. لوطُس: (اسم)
    • جنس نباتات بريّة وزراعيّة من القرنيّات الفراشيّة أكثر أنواعه علفية، بعضها طبِّيّ عديد المنافع
    • لُوطُس النِّيل: نبات عشبيّ جذموريّ مدّاد من فصيلة النيلوفريات أزهاره كبيرة القدّ ورديّة اللّون، ذكيّة العرف
  22. طَسّان: (اسم)


    • الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب
    • الطَّسَّانُ: العَجَاجُ حين يثُورُ
  23. نَطَس: (اسم)
    • نَطَس : مصدر نَطِسَ
  24. نَطُس: (اسم)
    • نَطُس : فاعل من نَطِسَ
  25. نُطُّس: (اسم)
    • النُّطُّسُ : الأطبَّاءُ الحُذَّاقُ
    • النُّطُّسُ :المتقزِّزونَ
,
  1. وطس (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَسَ الشيءَ وَطْساً: كسره ودقَّه.
      والوَطِيس: المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها.
      والوَطِيس: التنور.
      والوَطِيس: حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى، وقيل: الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه، وقيل: هي تنُّور من حديد، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب.
      وقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في حُنَيْن: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق.
      الأَصمعي: الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد: قد حَمِي الوَطِيسُ.
      ويقال: طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد: الوَطِيس الضِّراب في الحرب، قال: ومنه قول عليّ، رضوان اللَّه عليه: الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت، قال: وقول الناس الوَطِيس التنور باطل.
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس: هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل.
      ويروى أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، رُفعت له (* هكذا في الأصل، ولعله أَراد: رفعت له ساحة الحرب، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد.) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال: حمي الوطيس.
      وقال زيد بن كُثْوة: الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق، وروي عن الأَخفش نحوه.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ.
      والوَطِيس: وطء الخيل؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي: خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة،تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة: بوَخْدِ بدل بذات.) الوطْس: الضرب الشديد بالخف وغيره.
      وخَطَّارة: تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها.
      وغِبّ السُّرى: بَعْدَه.
      وموّارة: سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين.
      والإِكامُ: جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض.
      وقوله: ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه.
      يقال: وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره.
      وأَوْطاس: موضع.
      "
  2. وَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَطْسُ ووِطْسُ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه.
      ـ وَطيسُ: التَّنُّورُ.
      ـ ‘‘الآن حَمِيَ الوَطيسُ’‘: اشْتَدَّتِ الحربُ،
      ـ الوَطيسَةُ: شِدَّةُ الأمرِ.
      ـ أوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ.
      ـ وَطَّاسُ: الراَّعِي.
      ـ تَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
      ـ تَواطَس المَوْجُ: تَلاطَمَ.
  3. وطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه.
      وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه، - *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  4. وَطيس (المعجم الرائد)
    • وطيس - ج، أوطسة ووطس
      1- وطيس : معركة : «حمي الوطيس» : أي اشتدت الحرب. 2- وطيس : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى.
  5. طَسّ (المعجم الرائد)
    • طس - يطس ، طسا
      1- طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير. 2- طسه : طعنه. 3- طسه : خاصمه فأسكته. 4- طس الشيء في الماء : غطسه فيه.
  6. وطَس (المعجم الرائد)
    • وطس - يطس ، وطسا
      1- وطس الشيء : كسره ودقه. 2- وطسه : ضربه ضربا شديدا. 3- وطس الأرض : حفر فيها حفرة.


  7. فطس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَ فَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء.
      والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف.
      وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها.
      وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع.
      وفُطْس: جمع فَطْساء.
      والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير.
      ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة.
      والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة.
      والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة.
      والفَطْس: شدّة الوطء.
      وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر.
      وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة، بالتسكين: خَرَزَة يؤخَّذ بها؛ يقولون (* قوله «يقولون أَخذته إلخ» عبارة القاموس وشرحه: يقولون: أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك.): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة؟

      ‏قال الشاعر: جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ"
  8. طَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
      طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  9. نَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْسُ ونَطِسُ ونَطُسُ: العالمُ، وقد نَطِسَ.
      ـ نِطاسِيُّ ونَطاسِيُّ: العالمُ.
      ـ نِطِّيْسُ: المُتَطَبِّبُ.
      ـ ناطِسُ: الجاسُوسُ.
      ـ نَطِسُ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ،
      ـ نُطُسُ: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
      ـ نُطَسَةُ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.
  10. طسّ الشيء في الماء (المعجم عربي عامة)
    • غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.
  11. طسّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته- طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
  12. فطس الرجل (المعجم عربي عامة)
    • مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :-فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق.
  13. فطس الولد (المعجم عربي عامة)
    • انخفضت قصبة أنفه وانتشرت.
  14. فطّس فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.
  15. لوطس النّيل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ جذموريّ مدّاد من فصيلة النيلوفريات أزهاره كبيرة القدّ ورديّة اللّون، ذكيّة العرف.
  16. وطس الشّخص الدّابة (المعجم عربي عامة)
    • ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :-وَطَس بعيرَه- *تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم*.
  17. وطس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كَسَره ودقَّه.
  18. فطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط س: الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس
  19. نطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط س: التَّنَطُسُ المُبالغة في التطهر وكل من أَدق النظر في الأُمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِسٌ وفي حديث عُمر رضي الله عنه {لولا التَّنَطُس ما باليت ألا أغسل يدي}
  20. وطس (المعجم مختار الصحاح)
    • و ط س: الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
  21. الوَطّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطّاسُ : مبالغة من وَطَسَ.
      و الوَطّاسُ الرَّاعي.
  22. تَوَاطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَاطَسَ الموجُ: تلاطَمَ.
  23. طَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَسَّ في الأَرض وإليها طَسَّ ُ طَسًّا: أَبعَدَ في السَّيْرِ.
      و طَسَّ فلانًا: طَعَنَهُ.
      و طَسَّ خاصَمَهُ وأَفحمَهُ.
      و طَسَّ الشيءَ في الماءِ ونحوِه: غَطَّسَهُ.
      و طَسَّ تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ.
  24. فَطسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطسَ فَطسَ ِ فَطْسًا، وفُطُوسًا: مات من غير عِلَّةٍ ظاهرة.
      و فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ.
      و فَطسَ فلانا بالكلمةِ: جبَهَهُ بها.
  25. فَطِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطِسَ فَطِسَ َ فَطَسًا: انخَفضت قَصَبَة أَنْفِهِ.
      فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ. والجمع : فُطْسٌ.


معنى وطيسي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس [ مفرد ] : مصدر وطس .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطس يطس ، طس ، وطسا ، فهو واطس ، والمفعول موطوس• وطس الشيء : كسره ودقه . • وطس الشخص الدابة : ضربها ضربا شديدا وطس بعيره - *تطس الأكام بذات خف ميثم* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيس [ مفرد ] : ج أوطسة ووطس : 1 - تنور وما أشبهه ، حفيرة يختبز فيها ويشوى . 2 - معركة ° حامي الوطيس : عنيف صاخب - حمي الوطيس : اشتدت الحرب أو اضطرم الأمر .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـِ ( يَطِسُها ) وَطْساً: أحدث فيها حفرة. وـ الشيءَ: كسره ودقّه. وـ ضربه ضرباً شديداً.( تَوَاطَسَ ) الموجُ: تلاطم.( الوَطَّاسُ ): مبالغة من وطس. وـ الراعي.( الوَطِيسُ ): حُفَيرة يُختبز فيها ويُشْوَى. وـ المعركة. ويقال: حَمِيَ الوطيس: جدَّت الحرب واشتدّت. ( ج ) أوْطِسَة، ووُطُس.
مختار الصحاح
و ط س : الوَطِيسُ التَّنُور و أَوْطَاسٌ بفتح الهمزة موضع
الصحاح في اللغة
الوَطيسُ: التَنُّورُ. ويقال: حميَ الوَطيسُ إذا اشتد الحربُ. والوَطْسُ: الضربُ الشديد بالخُفِّ وغيره. قال الشاعر: خَطَّارَةٌ غِبُّ السُرى مَوَّارَةٌ   تَطِسُ الإكامَ بذات خُفٍّ ميثَمِ
تاج العروس

الوَطْسُ كالوَعْدِ : الضّرْبُ الشّدِيدُ بالخُفِّ قال الأَصْمَعِيُّ وكَذلِك الوَطْثُ والوَهْسُ وقال أَبُو الغَوْثِ : هو بالخُفِّ وغيْرِه . والوَطْسُ : الدَّقُّ والكَسْرُ يُقَال : وَطَسَتِ الرِّكابُ اليَرْمَعَ إذا كَسَرَتْه وقالَ عَنْتَرَةُ :

خَطّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارَةٌ ... تَطِسُ الإِكَامَ بوَقْعِ خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : بِذَاتِ خُفٍّ أَي تَكْسِرُ ما تَطَؤُه وأَصْلُ الوَطْسِ في وَطْأَةِ الخَيْلِ ثمّ استُعْمِلَ في الإِبِلِ كَمَا هُنَا . والوَطِيسُ : التَّنُّورُ قالَه الجَوْهَرِيُّ وأَنكرَه أَبو سَعِيدِ الضَّرِيُر وقيل : هو تَنُّورٌ من حَدِيد وقِيلَ : هو شيْءٌ يُتخَذُ مِثْلَ التَّنُّور يُخْتَبَزُ فيه . وقال الأَصْمَعِيّ : الوَطِيسُ : حِجارَةٌ مُدَوَّرَةٌ فإِذا حَمِيَتْ لم يُمْكِنْ أَحَداً الوَطْءُ عليهَا . وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : الوَطِيسُ يُحْتَفَرُ في الأَرْضِ ويُصَغَّرُ رَأْسُهُ ويُخْرَقُ فيه خَرْقٌ للدُّخانِ ثُمّ يُوقَدُ فيه حَتَّى يَحْمَى ثُمَّ يُوضَعُ فيه اللَّحْمُ ويُسَدُّ ثُمَّ يُؤْتَى من الغَدِ واللَّحْمُ عاتٍ لم يَحْتَرِقْ ورُوِىَ عَن الأَخْفَشِ نَحْوُه . ومن المَجَازِ قولُ النّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم في حُنَيْن الآنَ حَمِىَ الوَطِيسُ وهي كَلِمَةٌ لمْ تُسْمَع إلاّ منه وهو من فَصِيحِ الكَلامِ ويُرْوَى أَنّه قالَه حِينَ رُفِعَتْ له يَوْم مُؤْتَةَ فرَأَى مُعْتَرَكَ القَوْمِ . ونَسَبَه أَبو سَعِيدٍ إِلى عَلِيٍّ كرَّمَ الله تَعَالَى وَجْهَه : أَي اشْتَدتِ الحَرْبُ وجَدَّتْ وحَمِىَ الضِّرَابُ عَبَّر به عن اشْتِبَاكِ الحَرْبِ وقِيَاِمَها على ساقٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : يُضْرَب مَثَلاً لِلأَمْرِ إذَا اشْتَدَّ . والوَطِيسَةُ بِهَاءٍ : شِدَّةُ الأَمْرِ نقله الصّاغَانِيُّ . وأَوْطَاسٌ : وَادٍ بدِيارِ هَوَازِنَ قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِمٍ : قَطَعْنَاهُمُ فباليَمَامَةِ فِرْقَةٌ وأُخْرَى بأَوْطَاس يَهِرُّ كَلِيبُهَا والوَطّاسُ ككَتّانٍ : الرّاعِي يَطِسُ علَيْهَا ويَعْدُو . ويُقَال : تَوَاطَسُو عَلَىَّ أَي تَوَاطَحُوا نَقَلَه الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّاد . ومن المَجَازِ : تَوَاطَسَ المَوْجُ إذا تَلاطَمَ نَقَلَه الزّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه . الوَطِيسُ : المَعْرَكة ؛ لأَنّ الخَيْلَ تَطِسُهَا بحَوَافِرِهَا . ووَطَسْتُ الأَرْضَ : هَزَمْتُ فِيهَا ويُقَال : طِسِ الشَّيْءَ أَيْ أَحْمِ الحِجَارةَ وضَعْهَا عليه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الوَطِيسُ : البَلاءُ الذي يَطِسُ الناسَ ويَدُقُّهُم ويَقْتُلُهم قال ابنُ سِيدَه : وليس ذلِكَ بقَوِيّ وجَمْعُ الوَطِيسِ : أَوْطِسَةٌ ووُطُسٌ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بن يُوسُفَ بنِ زَبّان الوَطّاسِيّ بالتشْدِيد : وَزِيرُ صاحِبِ فاسَ بالمَغْرِبِ

لسان العرب
وَطَسَ الشيءَ وَطْساً كسره ودقَّه والوَطِيس المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها والوَطِيس التنور والوَطِيس حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى وقيل الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه وقيل هي تنُّور من حديد وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب وقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم في حُنَيْن الآن حَمِيَ الوَطِيسُ وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق الأَصمعي الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد قد حَمِي الوَطِيسُ ويقال طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد الوَطِيس الضِّراب في الحرب قال ومنه قول عليّ رضوان اللَّه عليه الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت قال وقول الناس الوَطِيس التنور باطل وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل ويروى أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم رُفعت له ( * هكذا في الأصل ولعله أَراد رفعت له ساحة الحرب أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد ) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال حمي الوطيس وقال زيد بن كُثْوة الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق وروي عن الأَخفش نحوه ابن الأَعرابي الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم قال ابن سيده وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ والوَطِيس وطء الخيل هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل قال عنترة بن شدَّاد العبسي خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم ( * وفي معلقة عنترة بوَخْدِ بدل بذات ) الوطْس الضرب الشديد بالخف وغيره وخَطَّارة تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها وغِبّ السُّرى بَعْدَه وموّارة سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين والإِكامُ جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض وقوله ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه يقال وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره وأَوْطاس موضع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: