وصف و معنى و تعريف كلمة وطيشك:


وطيشك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح وطيشك في معاجم اللغة العربية:



وطيشك

جذر [وطش]

  1. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  2. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  3. طاش: (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
  4. وَطَّشَ : (فعل)
    • وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ
    • وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم
    • وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل
    • وَطَّشَ فيه : أَثَّر
    • وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا
    • سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا
    • وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه
    • وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا


  5. طَشّ : (اسم)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ
  6. طَيْش: (اسم)
    • طَيْش : مصدر طاش
  7. طَيش: (اسم)
    • مصدر طاشَ
    • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  8. وَطْش : (اسم)
    • وَطْش : مصدر وَطشَ
  9. طائش: (اسم)
    • طائش : فاعل من طاش
  10. طائِش: (اسم)


    • الجمع : طُيّاشَ ، و طاشَةٌ
    • اسم فاعل من طاشَ
    • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
    • الطَّائشُ :الذي لا يصيب إِذا رَمَى
    • رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ : الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ
    • سَهْمٌ طَائِشٌ : مُنْحَرِفٌ
  11. طَيّاش: (اسم)
    • الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً
    • الطَّيَّاشُ :الأرعن المتسرِّع
  12. طُيّاشَ: (اسم)
    • طُيّاشَ : جمع طائِش
  13. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  14. طَيَشَان: (اسم)
    • طَيَشَان : فاعل من طاش
  15. طَشت: (اسم)
    • الجمع : طُشُوتٌ
    • الطَّشْتُ : الطَّسْتُ تَشْت
  16. طشت: (مصطلحات)


    • بفتح الطاء ويقال طست، وهي معربة، والمراد به الإناء المستعمل أو المعد للغسيل ونحوه، فلا يشمل المعد للطبخ والأكل والشرب المسمى بالإناء، وبعض الفقهاء فصل بينهما في حكم التطهير. (فقهية)
  17. طَشَّتِ السماءُ:
    • أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا.
  18. طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ:
    • أَصَابها.
  19. طَشَّتِ فلانٌ:
    • جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا.
  20. سأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش :
    • ما بَيَّن لي شيئًا.
  21. سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ :
    • لم يعطهم شيئًا.
  22. سلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ :


    • ما بَيّن لي شيئًا.
  23. ضربوه فما وطَّشَ إِليهم:
    • لم يَدْفَعْ عن نفسه.
  24. طَشَّ المطرُ:
    • ضعُفَ.
  25. طُشَّ الأَرضُ:
    • أَصابها الطَّشَاشُ.
,
  1. طاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
      طاش الشَّابُّ
      1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:-
      طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ.
      2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار
      طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
  2. نطش (المعجم لسان العرب)


    • النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ.
      ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها.
      وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة.
      وعطْشان نَطْشان: إِتباع.
  3. نَطْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ.
      ـ نَطِيشُ: الحركةُ.
      ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.
  4. طَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَشَّتِ السماءُ طَشَّتِ ِ طَشَّا، وطَشِيشًا: أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا.
      و طَشَّتِ المطرُ: ضعُفَ.
      و طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا.
      و طَشَّتِ نثَر ما في أَنفِه.
      و طَشَّتِ أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ.
      و طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ طَشَّتِ ُ طَشًّا: أَصَابها.
  5. طيش (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ.
      قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ.
      وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب.
      فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة.
      وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة.
      كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب.
      وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت.
      ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول.
      وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي.
      وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف.
      والأَطْيَشُ: طائرٌ.
      "
  6. وطش (المعجم لسان العرب)
    • "وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم: دفَعَهم.
      وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم، وفي الصحاح: فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه، وفي المحكم: أَي لم يدفع عن نفسه.
      ويقال: سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً.
      وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً.
      ووطَّشَ عنه: ذَبَّ.
      ووَطَّشَ: أَعْطى قليلاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ، وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ، لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا، وقيل: معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا.
      اللحياني: يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح.
      والوَطْشُ: بَيانُ طرفٍ من الحديث.
      الفراء: وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي.
      وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه.
      ابن الأَعرابي: التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل.
      "


  7. طَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، فهو طائِشٌ وطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ.
      ـ أطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ.
      ـ أَطْيَشُ: طائِرٌ.
      ـ طَيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.
  8. طاش (المعجم الرائد)
    • طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
      1- طاش : نزق، خف، حمق. 2- طاش : عقله : جهل وأخطأ. 3- طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه.
  9. وَطْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطْشُ وتَّوْطِيشُ: بيانُ طَرَفٍ من الحديثِ، والدَّفْعُ، والضَّرْبُ، وأن لا يُبَيِّنَ الكلامَ.
      ـ ما وَطَشَ لنا: لم يُعْطِنَا شيئاً.
      ـ وَطَّشَ له تَوْطِيشاً: هَيَّأَ له وجْهَ الكلامِ والرأيِ والعَمَلِ،
      ـ وَطَّشَ فيه: أثَّرَ وأعْطَى قليلاً.
      ـ وَطَّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ: افْتَحْ لي شيئاً.
      ـ ضَرَبُوهُ فما وَطَّشَ إليهم: لم يَدْفَعْ عن نَفْسِهِ.
  10. طَشّ (المعجم الرائد)
    • طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا
      1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.
  11. وَطَّش (المعجم الرائد)
    • وطش - توطيشا
      1- وطش الحديث : بين طرفا منه . 2- وطش فيه : أثر. 3- وطش له : هيأ له وجه الكلام والرأي والعمل. 4- وطشه : أعطاه قليلا. 5- وطشه عنه : دفعه.
  12. وَطش (المعجم الرائد)
    • وطش - يطش ، وطشا
      1- وطش الخبر : بين طرفا منه . 2- وطش الكلام : لم يبينه. 3- وطشه : ضربه. 4- وطشه عنه : دفعه عنه .
  13. الطَّائشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائشُ : الأَهْوجُ.
      و الطَّائشُ الذي لا يصيب إِذا رَمَى. والجمع : طُيّاشٌَ، وطاشَةٌ.
  14. الطَّيَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً.
      و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع.
      ويقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.
  15. طَائِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط ي ش]. (فاعل من طَاشَ).
      1. :-لاَ يَزَالُ وَلَداً طَائِشاً :- : مَنْ يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَاتٍ هَوْجَاءَ، خَفِيفُ العَقْلِ، أَهْوَجُ.
      2. :-أَصَابَتْهُ رَصَاصَةٌ طَائِشَةٌ :- : الرَّصَاصَةُ الَّتِي صَدَرَتْ صِدْفَةً مِنْ سِلاَحٍ بِلاَ قَصْدٍ أوْ هَدَفٍ.
      3. :-سَهْمٌ طَائِشٌ :- : مُنْحَرِفٌ.
  16. أطاش (المعجم الرائد)
    • أطاش - إطاشة
      1-أطاش السهم : أماله عن الهدف
  17. طائش (المعجم الرائد)
    • طائش - ج، طياش وطاشة
      1- طائش : أهوج. 2- طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف.
  18. طُشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طُشَّ : أَصَابه الطُّشاشُ.
      و طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ.
  19. وَطشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطشَ فلانًا وَطشَ ِ (يطِشهُ) وَطْشًا: ضَرَبَه.
      و وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه .
      و وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه .
      و وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه .
      ويقال : ما وَطَش لنا: لم يُعطنا.
      وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا .
  20. وَطَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ .
      و وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم.
      و وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل.
      و وَطَّشَ فيه : أَثَّر .
      و وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا.
      ويقال : سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا.
      وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه.
      وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا.
  21. أَطَشّ (المعجم الرائد)
    • أطش - إطشاشا
      1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا
  22. طش (المعجم الرائد)
    • طش
      1-أصابه الطشاش
  23. طش (المعجم الرائد)
    • طش
      1- مصدر طش. 2- مطر ضعيف.
  24. طشا (المعجم لسان العرب)
    • "تَطَشَّى المريضُ: بَرِئَ.
      وفي نوادِرِ الأَعراب: رجلٌ طِشَّةٌ،وتصغيره طُشَيَّة إِذا كان ضعِيفاً.
      ويقال: الطُّشَّة أُمُّ الصِّبْيانِ.
      ورجل مَطْشِيٌّ ومَطْشُوٌّ.
      "
  25. طاش الشّابّ (المعجم عربي عامة)
    • انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان- شباب طائش


معنى وطيشك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ ( يَطِشُهُ ) وَطْشاً: ضربه. وـ فلاناً عن فلان: دفعه عنه. وـ الكلام: لم يُبيِّنه. وـ الخبر: بَيّن طرفاً منه. ويقال: ما وطش لنا: لم يعطنا. وسألته عن شيء فما وطش: ما بَيّن لي شيئاً.( وَطَّشَ ) عنه: ذَبّ. وـ القوم عنهم: دفعهم. وـ لفلان: هَيّأ له وجه الكلام والرأي والعمل. وـ فيه: أثَّر. وـ فلاناً: أعطاه قليلاً. ويقال: سألوه فما وطّش لهم بشيء: لم يعطهم شيئاً. وضربوه فما وطّش إليهم: لم يدفع عن نفسه. وسألته عن شيء فما وطّش: ما بيّن لي شيئاً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
يقال: ضربوه فما وَطَشَ إليهم تَوْطيشاً، أي لم يمدد بيده ولم يدفع عن نفسه. وسألوه فما وَطَشَ إليهم بشيء، أي لم يعطهم شيئاً. قال الفراء: وَطَّشَ له، إذا هيَّأَ له وجهَ الكلام أو العمل أو الرأي. يقال: وَطِّشْ لي شيئاً حتَّى أذكره، أي افْتَحْ.
تاج العروس

ومَرّ اللَّيَالِي فَهْوَ مِنْ طُولِ ما عَفَا ... كبُرْدِ اليَمَانِي وَشَّهُ الجَرَّنامِشُ و - ط - ش

الوَطْشُ كالوَعْدِ والتَّوْطِيشُ : بَيَانُ طَرَفٍ من الحَدِيثِ

الوَطْشُ والتَّوْطِيشُ : الدّفْعُ يُقَالُ : وَطَشَ القَوْمَ عَنِّى وَطْشاً ووَطَّشَهُم : دَفَعَهُم قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والوَطْشُ : الضَّرْبُ وهو في مَعْنَى الدَّفْع . والوَطْشُ : أَن لا يُبَيِّنَ وَجْهَ الكَلامِ يُقَال : سَأَلْتُه فَما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَيْ ما بَيَّنَ لِي شَيْئاً كَذَا في المُحْكَم . ويُقَالَ ما وَطَّشَ لَنَا أَيْ لَمْ يُعْطِنَا شَيْئاً وفي المُحْكَمِ : سَأَلُوه فَمَا وَطَشَ إِلَيْهِمْ بشَيْءِ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم شَيْئاً وفي التَّهْذِيب : فَمَا وَطَّشَ إِلَيْهِمْ أَيْ لَمْ يُعْطِهِم . ووَطَّشَ لَهُ تَوْطِيشاً : هَيّأَ لَهُ وَجْهَ الكَلامِ والرّأْيِ والعَمَلِ عن الفَرّاء و وَطَّشَ فِيهِ : أَثَّرَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وَطَّشَ تَوْطِيشاً أَعْطَى قَلِيلاً وأَنْشَد :

هَبْطْنَا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبَةٍ ... ومُومٍ وإِخْوَانٍ مُبَينٍ عُقُوقُهَا

" سِوَى أَنَّ أَقْوَاماً من النّاسِ وَطَّشُوابأَشْيَاءَ لَمْ يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها وقالَ اللَّحْيَانِيُّ : يُقَالُ : وَطَّشْ لِي شَيْئاً وغَطَّشْ لِي شَيْئاً أَيِ افْتَحْ لِي شَيْئاً وقَال الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : وَطِّشْ لِي شَيْئاً حتى أَذْكُرَه أَي افْتَحْ

لسان العرب
وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم دفَعَهم وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم وفي الصحاح فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه وفي المحكم أَي لم يدفع عن نفسه ويقال سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً ووطَّشَ عنه ذَبَّ ووَطَّشَ أَعْطى قليلاً عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا وقيل معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا اللحياني يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح والوَطْشُ بَيانُ طرفٍ من الحديث الفراء وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه ابن الأَعرابي التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: