وصف و معنى و تعريف كلمة وظؤار:


وظؤار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ظاء (ظ) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح وظؤار في معاجم اللغة العربية:



وظؤار

جذر [ظأر]

  1. ظُؤَار : (اسم)
    • ظُؤَار : جمع ظَّؤُورُ
  2. ظُؤَار : (اسم)
    • ظُؤَار : جمع ظِّئْرُ
  3. ظُئُور: (اسم)
    • ظُئُور : جمع ظِئر
  4. ظئور: (اسم)
    • ظئور : فاعل من ظأَرَ


  5. مَظْئُور: (اسم)
    • مَظْئُور : اسم المفعول من ظأَرَ
  6. ظَئور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظأَرَ على
  7. ظِئر : (اسم)
    • الجمع : أَظْؤُرٌ ، و أظْآرٌ ، ظُئُورٌ
    • الظِّئْر: الأنثى التي تعطف على ولد غيرها أو ترضعه ويطلق على الذَّكر
    • الظِّئران: الأب والأم
    • ظِئْر رءوم خيرٌ من أمّ سَئوم : مُرضعة عطوف خيرٌ من أمٍّ ملول،
    • الظِّئْرُ :رُكْنُ القَصْرِ
  8. ظأَرَ : (فعل)
    • ظأَرَ على يظأَر ، ظَأْرًا وظِئارًا ، فهو ظئور وظئورة ، والمفعول مَظْئُور عليه
    • ظأَرتِ المَرأةُ على ولد غيرهما: عطفتا عليه
    • ظَأَر فلانٌ على عدوِّه: كَرَّ
    • ظأَرَ فلانًا على كذا: عَطفَه عليه
    • ظَأَر فلانًا على الأَمر: رَاوَدَهُ أوْ أَكْرَهَهُ
  9. ظُؤور : (اسم)
    • ظُؤور : جمع ظِّئْرُ
  10. ظُؤورَة : (اسم)


    • ظُؤورَة : جمع ظِّئْرُ
  11. ظَأْر : (اسم)
    • ظَأْر : مصدر ظأَرَ
  12. ظَّأْرُ : (اسم)
    • الظَّأْرُ : كلُّ شيءٍ مع شيءٍ مِثْلِه
    • عَدْوٌ ظَأْرٌ: مَعَهُ مِثْلُهُ مُدَّخَرًا لم يُبذَلْ
    • مصدر ظأَرَ على
  13. ظئورة : (اسم)
    • ظئورة : فاعل من ظأَرَ
  14. ظئورة : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظأَرَ على
  15. أَظْآر : (اسم)
    • أَظْآر : جمع ظَّؤُورُ
  16. أَظْؤُر : (اسم)


    • أَظْؤُر : جمع ظِئر
  17. أظْآر : (اسم)
    • أظْآر : جمع ظِئر
  18. ظِئرة : (اسم)
    • الظِّئْرَةُ : الدِّعَامَة تُبنى إلى جنب الحائط
  19. ظاءَرَ : (فعل)
    • ظَاءَرَ : اتخذَ ظِئرًا
    • ظَاءَرَت المرأَةُ: اتخذتْ وَلَدًا تُرْضِعُهُ
    • ظَاءَرَ فلانًا على كذا: عَطَفَه
    • ظَاءَرَه: راوَدَهُ أَوْ أكْرَهَهُ عليه
    • ظَاءَرَ فلانٌ فلانًا: كان كلٌّ منهما ظِئْرًا لصاحبه
  20. نَظَر : (اسم)
    • الجمع : أنْظار
    • مصدر نظَر
    • نظَر: بصَر، رؤية
    • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
    • غضَّ النَّظر عنه/ صرف النَّظر عنه: لم يؤاخذه، تغافل عنه، تركه،
    • قِبْلَة الأنظار/ محطّ الأنظار: موضع الاهتمام والإعجاب،
    • قَصِير النَّظر: ليس حاذقًا، لا يفكِّر في عواقب الأمور، محدود التفكير،
    • لفَت نظرَه: أثار انتباهه، جذبه،
    • وقَع نظره على كذا: أبصر، رأى
    • النَّظَرُ :البصيرةُ
    • تفكير ودراسة
    • في هذا نَظَرٌ: مجَالٌ للتفكير لعدم وضوحه
    • أطال النَّظر في كذا/ أنعم النَّظر في كذا: تأمَّله، فكَّر فيه بدقِّه،
    • أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد،
    • أهل النَّظر والعلم: أهل الرأي،
    • بالنَّظر إلى كذا/ بالنَّظر لكذا: مع ملاحظته وأخذه في الحُسْبان،
    • بَعيدُ النَّظر/ دقيق النَّظر/ ثاقب النَّظر: حاذق وذو فراسة، حسن التقدير للأمور في مستقبلها،
    • بَعيدُ مرمى النَّظر: عميق التفكير،
    • بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا،
    • حادّ النَّظر: ذكيّ
    • سُلْطة؛ سيادة ، أحيلت القضيّة إلى المحكمة ذات النَّظر
    • نَظَرٌ سَدِيدٌ : رَأْيٌ سَدِيدٌ هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّظَرِ وَالعِلْمِ
    • قَصِيرُ النَّظَرِ : مَنْ كَانَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً
    • رَجُلٌ بَعِيدُ النَّظَرِ : بَعِيدُ الرُّؤْيَةِ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ بِفِكْرٍ وَاسِعٍ
    • ونظراً إِلى كذا، وبالنَّظرِ إِليه: ملاحظةً واعتباراً له
    • علم النَّظر: (الفلسفة والتصوُّف) علم الكلام؛ علم أصول الدين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشُّبه
  21. نَظَرَ : (فعل)
    • نظَرَ / نظَرَ إلى / نظَرَ بـ / نظَرَ في / نظَرَ لـ يَنظُر ، نَظَرًا ونَظْرًا، فهو ناظر، والمفعول مَنْظور - للمتعدِّي
    • نظَر الشّيءَ/ نظَر إلى الشّيء/ نظَر للشّيء: أبصره، أدركه بواسطة القدرة البصريّة
    • نظَر لليتيم: رثى له وأعانه نظَر لمسكين،
    • فلانٌ تحت نَظَر فلانٍ: أي تحت حمايته والتفاته
    • داري تنظُر دارَه: تقابلها
    • نَظَرَ المبيعَ: باعَه بنَظِرَة
    • نَظَرَ فلاناً: باع منه الشيءَ بِنَظِرَة
  22. نَظر : (اسم)


    • النَّظْرُ : المِثْلُ
    • مصدر نظَرَ/ نظَرَ إلى/ نظَرَ بـ/ نظَرَ في/ نظَرَ لـ
  23. نظَّرَ : (فعل)
    • نظَّرَ ينظِّر ، تنظيرًا ، فهو مُنظِّر ، والمفعول مُنظَّر
    • نظَّر نتائجَ بحثِه: وضعها في شكل نظريَّة
    • نظَّر الشّيءَ بالشّيءِ: قابله به
    • نَظَّرَ شَهَادَتَهُ الوَطَنِيَّةَ بِشَهَادَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ : قَابَلَهَا بِهَا
,
  1. ظَئور
    • ظَئور :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظأَرَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ظور
    • "التهذيب في أَثناء ترجمة قضب: ويقال للبقرة إِذا أَرادت الفحلَ فهي ظُؤْرَى، قال: ولم يسمع الظُّورَى فُعْلَى، ويقال لها إِذا ضربها الفحل: قد عَلِقَت، فإِذا استوى لَقاحُها قيل: مُخضت، فإِذا كان قبل نتاجها بيوم أَو يومين، فهي حائشٌ، لأَنها تَنْحاشُ من البقر فَتَعْتَزِلُهُنّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ظأر


    • "الظِّئْرُ، مهموز: العاطفةُ على غير ولدها المرْضِعةُ له من الناس والإِبل، الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء، والجمع أَظْؤُرٌ وأَظْآرٌ وظُؤُورٌ وظُؤَار، على فُعال بالضم؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وظُؤْرةٌ وهو عند سيبويه اسم للجمع كفُرْهةٍ لأَن فِعْلاً ليس مما يُكَسَّر على فُعْلةٍ عنده؛ وقيل: جمع الظِّئْر من الإِبل ظُؤارٌ، ومن النساء ظُؤُورة.
      وناقةٌ ظَؤُور: لازمة للفَصِيل أَو البَوِّ؛ وقيل: معطوفة على غير ولدها، والجمع ظُؤَارٌ، وقد ظَأَرها عليه يَظْأَرُها ظَأْراً وظِئاراً فاظّأَرَت، وقد تكون الظُّؤُورةُ التي هي المصدر في المرأَة؛ وتفسير يعقوب لقول رؤبة: إِن تَمِيماً لم يُراضَع مُسْبَعا بأَنه لم يُدْفَع إِلى الظُّؤُورة، يجوز أَن تكون الظؤورة هنا مصدراً وأَن تكون جمع ظِئْرٍ، كما، قالوا الفُحُولة والبُعُولة.
      وتقول: هذه ظِئْرِي، قال: والظِّئْرُ سواءٌ في الذكر والأُنثى من الناس.
      وفي الحديث: ذَكَر ابنَه إِبراهيم، عليه السلام، فقال: إِن له ظِئْراً في الجنّة؛ الظِّئْرُ: المُرْضِعة غير وَلدها؛ ومنه حديث سَيْفٍ القَيْنِ: ظِئْر إِبراهيم ابن النبي، عليهما السلام والصلاة، وهو زوج مُرْضِعته؛ ومنه الحديث: الشَّهيدُ تَبْتَدِرهُ زَوْجَتاه كظِئْرَيْنِ أَضَلَّتا فَصِيلَيهما.
      وفي حديث عمرو: سأَله رجل فأَعطاه رُبَعَةً من الصدقة يَتْبَعُها ظِئْراها أَي أُمُّها وأَبوها.
      وقال أَبو حنيفة: الظأْرُ أَن تُعْطَفَ الناقةُ والناقتان وأَكثرُ من ذلك على فَصِيل واحد حتى تَرْأَمَه ولا أَوْلادَ لها وإِنما يفعلون ذلك ليَستَدرُّوها به وإِلا لم تَدِرّ؛ وبينهما مُظاءَرةٌ أَي أَن كلَّ واحد منهما ظِئْرٌ لصاحبه.
      وقال أَبو الهيثم: ظَأَرْتُ الناقةَ على ولدها ظَأْراً، وهي ناقة مَظْؤُورة إِذا عطفتها على ولد غيرها؛ وقال الكميت: ظَأَرَتْهمُ بِعَصاً، ويا عَجَباً لِمَظْؤُورٍ وظائر؟

      ‏قال: والظِّئْرُ فِعْل بمعنى مفعول، والظَّأْر مصدر كالثَّنْيِ والثَّنْي، فالثَّنْيُ اسم للمَثْنِيّ، والثَّنْيُ فِعْل الثاني، وكذلك القِطْفُ، والقَطْفُ والحِمْلُ والحَمْل.
      الجوهري: وظأَرَت الناقةُ أَيضاً إِذا عَطفَت على البَوِّ، يتعدى ولا يتعدى، فهي ظَؤُورٌ.
      وظاءَرَت المرأَةُ،بوزن فاعَلَت: اتخذت ولداً تُرْضِعه؛ واظّأَرَ لولده ظِئْراً: اتخذها.
      ويقال لأَبي الولد لِصُلْبه: هو مُظائرٌ لتلك المرأَة.
      ويقال: اظّأَرْتُ لِولدي ظئْراً أَي اتخذت، وهو افتعلت، فأُدْغِمت الطاء في باب الافتعال فحُوِّلَت ظاءً لأَن الظاء من فِخام حروف الشجْر التي قلبت مخارجها من التاء،فضَمُّوا إِليها حرفاً فَخْماً مثلها ليكون أَيسر على اللسان لتَبايُنِ مَدْرجة الحروف الفِخام من مدارج الحروف الفُخْتِ، وكذلك تحويل تلك التاء مع الضاد والصاد طاء لأَنهما من الحروف الفِخَام، والقول فيه كالقول في اظّلَم.
      ويقال: ظَأَرَني فلان على أَمر كذا وأَظْأَرَني وظاءَرَني على فاعَلني أَي عطفَني.
      قال أَبو عبيد: من أَمثالهم في الإِعطاء من الخوف قولهم: الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِف على الصُّلْح.
      يقول: إِذا خافَك أَن تَطْعَنَه فَتَقْتُلَه، عطفَه ذلك عليكَ فجادَ بمالِه للخوف حينئذ.
      أَبو زيد: ظأَرْت مُظاءرةً إِذا اتخذْت ظِئْراً.
      قال ابن سيده: وقالوا الطَّعْنُ ظِئارُ قومٍ، مُشْتَقّ من الناقة يؤخذ عنها ولدُها فتُظْأَرُ عليه إِذا عَطفوها عليه فتُحِبّه وتَرْأَمُه؛ يقول: فأَخِفْهُمْ حتى يُحِبّوك.
      الجوهري: وفي المثل: الطعن يُظْئِرُه أَي يَعْطِفه على الصُّلْح.
      قال الأَصمعي: عَدْوٌ ظَأْرٌ إِذا كان معه مثلُه، قال: وكل شيء مع شيء مثله، فهو ظَأْرٌ؛ وقول الأَرقط يصف حُمُراً: تَأْنيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ، والشَّدُّ تاراتٍ وعَدْوٌ ظَأْرُ التأْنيف: طلبُ أُنُفِ الكَلإِ؛ أَراد: عندها صَوْنٌ من العَدْوِ لم تَبْذِله كلَّه، ويقال للرُّكْن من أَركان القَصْر: ظِئْرٌ، والدِّعامةُ تُبنى إِلى جَنْب حائطٍ ليُدْعَم عليها: ظِئرةٌ.
      ويقال للظئْرِ: ظَؤُورٌ،فَعُول بمعنى مفعول، وقد يوصف بالظُّؤَارِ الأَثافيّ؛ قال ابن سيده: والظُّؤَار الأَثافيُّ شُبِّهَت بالإِبِل لتعطُّفِها حول الرماد؛

      قال: سُفْعاً ظُؤَاراً حَوْلَ أَوْرَقَ جاثمٍ،لَعِلَ الرِّياحُ بتُرْبِه أَحْوالا وظأَرَني على الأَمر راوَدَني.
      الليث: الظَُّوورُ من النُّوقِ التي تَعْطِف على ولد غيرها أَو على بَوٍّ؛ تقول: ظُئِرت فاظَّأَرتْ، بالظاء، فهي ظَؤُورٌ ومَظْؤُورةٌ، وجمع الظَّؤُور أَظْآرٌ وظُؤَارٌ؛ قال متمم: فما وَجْدُ أَظْآرٍ ثلاثٍ رَوائمٍ،رَأَينَ مَخَرّاً من حُوَارٍ ومَصْرَعا وقال آخر في الظُّؤَار: يُعَقِّلُهنّ جَعْدةُ من سُلَيمٍ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظؤارِ والظِّئَارُ: أَن تعالِجَ الناقةَ بالغِمامةِ في أَنفِها لِكيْ تَظْأَر.
      ورُوي عن ابن عمر أَنه اشترى ناقةً فرأَى فيها تَشْريمَ الظِّئارِ فرَدَّها؛ والتشريم: التشقيق.
      والظِّئارُ: أَن تُعْطَفَ الناقةُ على ولد غيرها، وذلك أَن يُشَدَّ أَنْفُ الناقة وعَيْناها وتُدَسَّ دُرْجةٌ من الخِرَق مجموعة في رَحِمِها، ويَخُلُّوه بِخلالَين، وتُجَلّل بغِمامة تَسْتُر رأْسها، وتُتْرَك كذلك حتى تَغُمَّها، وتَظُنَّ أَنها قد مُخِضَت للولادة ثم تُنْزع الدُّرْجة من حيائها، ويُدْنى حُوارُ ناقةٍ أُخرى منها قد لُوِّثَ رأْسُه وجلدُه بما خرج مع الدُّرْجة من أَذى الرحِم؛ ثم يفتحون أَنفَها وعينَها، فإِذا رأَت الحُوارَ وشَمَّته ظنَّت أَنها ولدَتْه إِذا شافَتْه فَتَدِرّ عليه وتَرْأَمُه، وإِذا دُسَّت الدُّرجةُ في رحمها ضُمَّ ما بين شُفْرَي حيائها بسَيْرٍ، فأَراد بالتشريم ما تخرَّق من شُفْريها؛ قال الشاعر: ولم تَجْعَلْ لها دُرَج الظِّئَارِ وفي الحديث: ومن ظَأَرَه الإِسلامُ؛ أَي عطفَه عليه.
      وفي حديث علي: أَظأَرُكم إِلى الحَقّ وأَنتم تفِرّون منه.
      وفي حديث صعصعة بن ناجية جدّ الفرزدق: قد أَصَبْنا ناقَتيْك ونَتَجْناهما وظَأَرْناهما على أَولادهما.
      وفي حديث عمر: أَنه كتب إِلى هُنَيّ وهو في نَعَمِ الصدقة: أَن ظاوِر؛

      قال: فكنا نَجْمَعُ الناقتين والثلاثَ على الرُّبَعِ الواحد ثم نَحْدُرها إِليه.
      قال شمر: المعروف في كلام العرب ظائِرْ، بالهمز، وهي المُظاءَرةُ.
      والظِّئارُ: أَن تُعْطَفَ الناقةُ إِذا مات ولدُها أَو ذُبِح على ولد الأُخرى.
      قال الأَصمعي: كانت العرب إِذا أَرادت أَن تُغِيرَ ظاءَرَت، بتقدير فاعَلَت، وذلك أَنهم يُبْقُون اللبنَ ليَسْقوه الخيلَ.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط أَبي الهيثم لأَبي حاتم في باب البقر:، قال الطائِفِيّون إِذا أَرادت البقرةُ الفحلَ، فهي ضَبِعَة كالناقة، وهي ظُؤْرَى، قال: ولا فعل للظُّؤْرَى.
      ابن الأَعرابي: الظُّؤْرةُ الدايةُ، والظُّؤْرةُ المُرْضِعة.
      قال أَبو منصور: قرأْت في بعض الكتب اسْتَظْأَرَت الكلبة،بالظاء، أَي أَجْعَلَت واسْتَحْرَمت؛ وفي كتاب أَبي الهيثم في البقر: الظُّؤْرى من البقر وهي الضَّبِعةُ.
      قال الأَزهري: وروى لنا المنذري في كتاب الفروق: اسْتَظْأَرت الكلبةُ إِذا هاجت، فهي مُسْتَظْئرة، قال: وأَنا واقف في هذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ظأَرَ
    • ظأَرَ على يظأَر ، ظَأْرًا وظِئارًا ، فهو ظئور وظئورة ، والمفعول مَظْئُور عليه :-
      • ظأَرتِ المَرأةُ والنَّاقةُ ونحوُهما على ولد غيرهما عطفتا عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَظَرَهُ
    • ـ نَظَرَهُ ونَظِرَهُ، ونَظَرَ إليه نَظَراً ومَنْظَراً ونَظَراناً ومَنْظَرَةً وتَنْظَاراً: تَأمَّلَهُ بِعَيْنِهِ، كتَنَظَّرَهُ،
      ـ نَظَرَتِ الأرضُ: أرَتِ العَينَ نَباتَها،
      ـ نَظَرَ لَهُمْ: رَثَى لَهُمْ، وأعانَهُمْ،
      ـ نَظَرَ بَيْنَهُمْ: حَكَمَ.
      ـ ناظِرُ: العَيْنُ، أو النُّقْطَةُ السَّوْداءُ في العَيْنِ، أوِ البَصَرُ نَفْسُهُ، أو عِرْقٌ في الأَنْفِ، وفيه ماءُ البَصَرِ، وعَظْمٌ يَجْرِي من الجَبْهَةِ إلى الخَياشِيمِ.
      ـ نَاظِرانِ: عِرْقانِ على حَرْفَي الأَنْفِ، يَسيلانِ من المُؤْقَيْنِ.
      ـ تَناظَرَتِ النَّخْلَتَانِ: نَظَرَتِ الأُنْثَى منْهُما إلى الفَحْلِ، فَلَمْ يَنْفَعْها تَلْقيحٌ حتى تُلْقَحَ منه.
      ـ مَنْظَرُ ومَنْظَرَةُ: مانَظَرْتَ إليه فَأعْجَبَكَ أوْ ساءَكَ.
      ـ مَنْظَرِيُّ ومَنْظَرانِيُّ: حَسَنُ المَنْظَرِ.
      ـ نَظُورُ ونَظُورَةُ وناظُورَةُ ونَظيرَةُ: سَيِّدٌ يُنْظَرُ إليه، لِلواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أوْ قَدْ تُجْمَعُ النَّظيرَةُ والنَّظورَةُ على نَظائِرَ.
      ـ ناظِرُ: قَلْعَةٌ بِخُوزِسْتانَ.
      ـ سَديدُ النَّاظِرِ: بَرِيءٌ من التُّهَمَةِ، يَنْظُرُ بِمِلْءِ عَيْنَيْهِ.
      ـ بَنُو نَظَرَى وبَنُو نَظَّرَى: أهْلُ النَّظَرِ إلى النساءِ، والتَّغَزُّلِ بِهِنَّ.
      ـ نَظَرُ: الفِكْرُ في الشيءِ تُقَدِّرُهُ وتَقِيسُهُ، والانْتِظارُ، والقَوْمُ المُتَجاورُونَ، والتَّكَهُّنُ، والحُكْمُ بَيْنَ القَوْمِ، والإِعانَةُ، والفِعْلُ نَظَرَ.
      ـ نَظُورُ: من لا يُغْفِلُ النَّظَرَ إلى مَنْ أهَمَّهُ.
      ـ مَناظِرُ: أشْرافُ الأرضِ، وقَلْعَة، وموضع قُرْبَ عُرْضَ، وموضع قُرْبَ هِيتَ.
      ـ تَناظَرَا: تَقَابَلاَ.
      ـ نَاظُورُ والنَّاظِرُ: النَّاطورُ.
      ـ ابنُ نَاظورِ: في ن ط ر.
      ـ انْظُرْني: اصْغَ إلَيَّ.
      ـ نَظَرَهُ وانْتَظَرَهُ وتَنَظَّرَهُ: تَأنَّى عليه.
      ـ نَظِرَةُ: التأخيرُ في الأمرِ.
      ـ تَنَظُّرُ: تَوَقُّعُ ما تَنْتَظِرُهُ.
      ـ نَظَرَهُ: باعَهُ بنَظِرَةٍ.
      ـ اسْتَنْظَرَهُ: طَلَبَها منه.
      ـ أنْظَرَهُ: أخَّرَهُ.
      ـ تَناظُرُ: التَّراوُضُ في الأمرِ.
      ـ نَظيرُ ومُناظِرُ: المِثْلُ، كالنِّظْرِ، ج: نُظَراءُ.
      ـ نَظْرَةُ: العَيْبُ، والهَيْئَةُ، وسُوءُ الهَيْئَةِ، والشُّحُوبُ، والغَشْيَةُ، أو الطائفُ من الجِنِّ، وقد نُظِرَ، والرَّحْمَةُ.
      ـ مَنْظُورُ ابنُ حَبَّةَ: راجِزٌ، وحَبَّةُ أُمُّهُ، وأبوهُ مَرْثَدٌ،
      ـ ابنُ سَيَّارٍ: رجلٌ معروف.
      ـ ناظِرَةُ: جبلٌ، أو ماءٌ لبني عَبْسٍ، أو موضع
      ـ نَواظِرُ: آكامٌ بأرضِ باهِلَةَ.
      ـ مَنْظُورَةُ: المَعِيبَةُ، والداهِيَةُ.
      ـ فرسٌ نَظَّارٌ: شَهْمٌ، حَديدُ الفُؤادِ، طامِحُ الطَّرْفِ.
      ـ بنُو النَّظَّارِ: قَومٌ من عُكْلٍ، منها الإِبِلُ النَّظَّارِيَّةُ.
      ـ نَظَّارُ: فَحْلٌ من فُحُولِ الإِبِلِ.
      ـ نَظَّارَةُ: القومُ يَنْظُرونَ إلى الشيءِ، كالمَنْظَرَةِ،
      ـ نَظَارَةُ: بمعنَى التَّنَزُّهِ لَحْنٌ يَسْتَعْمِلُهُ بعضُ الفُقَهاءِ.
      ـ نَظَارُ: انْتَظِرْ.
      ـ مِنْظارُ: المِرْآةُ.
      ـ نَظائرُ: الأفاضِلُ، والأماثِلُ.
      ـ نَظُورَةُ ونَظِيرَةُ: الطَّلِيعَةُ.
      ـ نَاظَرَهُ: صارَ نَظِيراً له،
      ـ نَاظَرَ فلاناً بفُلانٍ: جَعَلَهُ نَظيرَهُ،
      ـ قولُ الزُّهْرِيِّ: لا تُناظِرْ بِكتابِ اللهِ، ولا بِكلامِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أي: لا تَجْعَل شيئاً نَظيراً لهما، أو مَعْناهُ لا تَجْعَلْهُما مَثَلاً لشيءٍ لِغَرَضٍ، كقولِ القائِلِ: جِئْتَ على قَدَرٍ يا موسى، لِمُسَمًّى بموسى جاءَ في وقتٍ مطلوبٍ. وما كان هذا نَظيراً لهذا. ولقدْ أُنْظِرَ به.
      ـ عَدَدْتُ إِبلَهُمْ نَظَائرَ: مَثْنَى مَثنى.
      ـ نِظارُ: الفِراسَةُ.
      ـ امرأةٌ سُمْعُنَّةٌ نُظْرُنَّةٌ وسِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ وسِمْعِنَّةٌ نِظْرِنَّةٌ: إذا تَسَمَّعَتْ، أو تَنَظَّرَتْ فلم تَرَ شيئاً، تَظَنَّتْهُ تَظَنِّياً.
      ـ أَنْظُورُ في قولِهِ: وإنَّني حَيْثُما يَثْنِي الهَوَى بَصَرِي **** من حَيْثُما سَلَكوا أدْنُو فأَنْظُورُ: لُغَةٌ في أنْظُرُ لبعضِ العربِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وظؤار في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
ظئار [ مفرد ] : مصدر ظأر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظأر على يظأر ، ظأرا وظئارا ، فهو ظئور وظئورة ، والمفعول مظئور عليه• ظأرت المرأة والناقة ونحوهما على ولد غيرهما : عطفتا عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظأر [ مفرد ] : مصدر ظأر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظئر [ مفرد ] : ج أظآر وأظؤر وظئور• الظئر : الأنثى التي تعطف على ولد غيرها أو ترضعه ويطلق على الذكر كذلك ظئر رءوم خير من أم سئوم [ مثل ] : مرضعة عطوف خير من أم ملول ، ويضرب هذا المثل في تفضيل الغريب المهتم بأمرك على القريب الذي يتغاضى عنك ، أو لبيان أثر الألفة وقيمتها . • الظئران : الأب والأم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظئور [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظأر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظئورة [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظأر على .
المعجم الوسيط
المرأةُ والناقةُ ونحوهما على ولد غيرها ـَ ظَأْرًا، وظِئَاراً: عطفت عليه. فهي ظَؤُور وظَؤُورة. وـ فلانٌ على عدوِّه: كَرَّ. ويقال: ظأر المرأةَ والناقةَ: عطفها على ولد غيرها. ويقال: ظأر فلاناً على كذا: عطفه عليه. وـ فلاناً على الأمر: راوده أو أَكْرَهه.( أظْأرَهَا ) على ولد غيرها: عطفها عليه. ويقال: أظأر فلاناً على كذا.( ظَاءَر ): اتخذ ظِئْراً. وـ المرأةُ: اتخذت ولداً ترضعه. وـ فلاناً على كذا: عطفه. وـ راوده أو أكرهه عليه. وـ فلان فلاناً: كان كل منهما ظِئراً لصاحبه.( اظَّأرَت ) المرأةُ والناقةُ: ظأرت. وـ لولده ظِئراً: اتخذها.( الظَّأر ): كلُّ شيء مع شيء مثله. ويقال: عدو ظأر: معه مثله مدخراً لم يبذل.( الظِّئْر ): المرضعة لغير ولدها، ويطلق على زوجها أيضاً. وـ ركن القصر. ( ج ) أظْؤر، وأظْآر، وظُؤُور.( الظّئْرَة ): الدِّعَامَة تبنى إلى جنب الحائط.
مختار الصحاح
ظ أ ر : الظِّئْرُ مكسور مهموز وجمعه ظُؤَارٌ بالضم كفُعال و ظُئُورٌ كفلوس و أظْئارٌ كأحمال
الصحاح في اللغة
الظِئْرُ مهموز، والجمع ظُؤارٌ على فُعالٍ بالضم، وظُؤُورٌ، وأَظآرٌ، وظُؤُورَةٌ. أبو زيد: ظاءَرْتُ مُظاءرَة، إذا اتخذتَ ظِئراً. وظأَرْتُ لولدي ظِئراً، وهو افتعلت. قال: وظأرْتُ الناقةَ ظأْراً، وهي ناقة مظؤورَةٌ إذا عطفتَها على ولدِ غيرِها. وفي المثل: "الطَعْنُ يَظْأرُ"، أي يعطفه على الصلح. وظَأرَتِ الناقة أيضاً: إذا عطفت على البَوِّ، يتعدَّى ولا يتعدَّى، فهي طَؤُورٌ. وقد يوصف بالظُؤارِ الأَثَّافيُّ، لتعطُّفها على الرماد. والظِئار: أن تعالج الناقة بالغِمامة في أنفها لكي تَظْأرَ.
تاج العروس

الظِّئْرُ بالكَسْرِ مهموزاً : العاطِفَةُ على وَلَدِ غَيْرِها ونصُّ المُحْكَم على غَيْرِ ولدِها الُمْرضِعَةُ لَه فِي ونص المحْكَمِ : من النّاسِ وغَيْرِهِم كالإبلِ للذَكَرِ والأُنْثَى . ج : أَظْؤُرٌ كأَفْلُسٍ وأَظْآرٌ كأَبْيَارٍ وظُؤُورٌ بالضمّ ممدوداً وظُؤُرَةٌ بزيادَة الهاءِ كالفُحُولَةِ والبُعُولَة وظُؤَارٌ كرُخَالٍ وهذه من الجَمْعِ العَزِيزِ وقَأْتُ بخط بعْضِ المُقَيِّدِينَ ما نَصُّه :

ما سَمِعْنَا كَلِماً غَيْرَ ثَمانٍ ... هُنَّ جَمْعٌ وهْي في الوَزْنِ فُعَالُ

فتُؤَامٌ ودُرَابٌ وفُرَارٌ ... وعُرَاقٌ وعُرَامٌ ورُخَالُ

وظُؤَارٌ جمْعُ ظِئْرٍ وبُسَاطٌ ... جَمْعِ بُسْطٍ هكذا فيما يُقَالُ . وظُؤَرَةٌ كهمزَة وهو عند سيبويِهِ اسمٌ للجمع كفُرْهَة لأَنَّ فِعْلاً ليس مّما يُكَسَّر على فُعْلَة عنده . وقيل : جمْع الظِّئْرِ من الإِبلِ ظُؤَارٌ ومن النساءِ ظُؤُورَةٌ . وناقَةٌ ظَؤُورٌ : لازِمةٌ للفَصِيلِ أَو البَوِّ وقيل : معطُوفَةٌ علَى غيرِ وَلدِهَا . قد ظَأَرَهَا عليه كَمَنَعَ يَظْأَرُهَا ظَأْراً بالفتْح وظِئَاراً ككِتَابٍ أَي عَطَفَها . وأَظْأَرهَا وظاءَرَها من باب الإِفْعَال والمُفَاعَلَة فَظَأَرَت هي أَي عَطَفَتْ على البَوِّ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى كذلك اظَّاءَرَتْ مُشدَّداً ممدوداً كذا هو في نسختنا أَواظأَرَتْ على افْتَعَلَتْ ولعه الصواب . وهي الظُّؤُورَة بالضَّمّ مَمْدُوداً وتَفْسِيرُ يَعُقوبِ لقَوْلِ رُؤْبَةَ :

" إِن تَمِيماً لمْ يُرَاضِعْ مُسْبَعَا . بأَنّهُ لم يُدْفَع إِلى الظُّؤُورِةَ يجوز أَن تكون الظُّؤُورةُ هنا مَصدراً وأَن تكون جَمعَ ظِئْرٍ كما قالُوا الفُحُولَة والبُعُولَة . وبَيْنَهُمَا مُظَاءَرةٌ أَي كُلّ واحِدٍ منهما ظِئْرُ صاحِبِه . وظَاءَرَتْ المرأَةُ بوزن فاعَلَتْ : اتخَذَتْ وَلَداً تُرْضِعُه . واظَّأَرَ لَولَدهِ ظِئْراً على افتعل أُدْغِمَت التاءُ في باب الافتعال فحُوِّلت ظاءً لأن الظّاءَ من فِخَامِ حُروفِ الشَّجْرِ التي قَرُبَتْ مَخَارِجُها من التاءِ فضَمّوا إِليها حَرْفاً فَخْماً مِثلَهَا ليكون أَيسرَ على اللسان لتَبايُن مَدْرَجةِ الحُرُوف الفِخام من مَدارِج الحُروف الفُخْتِ أَي اتَّخَذَهَا وفي بعض النُّسخ اضْطَأَر بدل اظَّأَرَ . وفي المحكم : وقالوا : الطَّعْنُ : ظِئَارُ قَوْمٍ مُشْتَقُّ من النَّاقَة يُؤْخَذُ عنها وَلدُها فتُظْأَرُ عليه إِذا عَطَفُوهَا عليه فتُحِبّه وتَرْأَمُه أَي يَعْطِفُهُم على الصُّلْحِ يقول فأَخِفْهُمْ إِخافَةً حتّى يُحِبُّوكَ . قال أَبو عُبَيْد : من أَمثالِهِم في الإِعطاءِ من الخَوْفِ قولَهُم : " الطَّعْنُ يَظْأَرُ " أَي يَعْطِف على الصُّلْح يقول إِذا خَافَكَ أَن تَطْعَنَه فتَقْتُله عَطَفَه ذلك عليكَ فجَادَ بمالِه للخَوْفِ حينئذٍ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ : الطَّعْنُ يَظْأَرُه . سَهْوٌ والصوابُ يَظأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصُّلْحِ . قلْت : ومثلُه في كِتَابِ الأَبْنِيَةِ لابنِ القَطّاع . وقال البَدْرُ القَرافِيّ : غايتُه أَنه صرّحَ بالمفعول ومثل ذلك لا يُعَدُّ غَلَطاً لأنه مفهومٌ من المعنى وهو جائزٌ كما في قوله تعالى " حتَّى تَوارَتْ بالحِجَابِ " أَي الشمسُ انتهى ونقله شيخنا وقال : قيل عليه : لا يَخفَى أَنه يَلزَمُ تَغَيُّرُ المَثَلِ ولعله عَدَّ ذلك غَلَطاً فتأَمَّلْ . قلْت : إِنْ كانت رِوَايَةُ الجَوْهَرِيّ على ما أَوردَ فلا سَهْوَ ولا غَلَطَ . انتهى . قلْت : والذي في الصحاح : الطَّعْنُ يُظْئِرُهُ من باب الإفعال أَي يَعطِفُه على الصُّلح والذي قاله أَبو عُبَيْد : الطَّعْنُ يَظْأَرُ من باب منع أَي يَعْطِفُ على الصُّلِح ولا يَخْفَي أَن معناهُما واحدٌ بقيَ الكلامُ في نصِّ المثل فالجَوْهَرِيّ ثِقَةٌ فيما يَنقُلُ عن العربِ فلا يُقَال في حقَّ مثله : إِنّ ما قَالَه سَهْوٌ أَو غَلطٌ فتأَمَّلْ يظْهَرْ لك . والظُّؤَارُ كغُرابٍ : الأَثَافِيُّ وهو مَجاز شُبِّهَت بالإبلِ لتَعَطُّفِها حَوْلَ الرَّمادِ قال :

سفْعاً ظُؤَاراً حَوْلَ أَوْرَقَ جاثِمٍ ... لَعِبَ الرِّيَاحُ بِتُرْبهِ أَحْوَالاَمن المَجَاز ظاءَرَنِي علَى الأَمْرِ مُظَاءَرَةً : رَاوَدَنِي ولم يَكُنْ في بالي أَو أَكْرَهَني عليه وكنت أَأْباه ويقال : ما ظَاءَرَنِي عليه غيرُك . والظِّئْرُ بالكسر : رُكْنٌ للقَصْرِ الظِّئْرُ أَيضاً : الدِّعَامةُ تُبْنَى إِلى جَنْبِ حائِطٍ ليُدْعَمَ عَلَيْهَا وهي الظِّئْرَةُ وقد تقدم في طبر أَن الطَّبْرَ رُكنُ القَصْرِ ونَبَّهنا هنالك أَنه تَصحيفٌ وكأَنّ المصنِّفَ تَبِع الصاغانيّ فإنه ذَكَرَه المحلَّيْنِ من غير تَنْبِيه والصوابُ ذِكْرُه هنا كما فَعَلَه ابنُ منظور وغيره . والظُّؤَرى مَضمومٌ مقصورٌ : البَقَرَةُ الضَّبِعَةُ قال الأَزهريّ : قرأْتُ بخطِّ أَبيِ الهَيْثَمِ لأَبي حاتمٍ في باب البَقَر : قال الطّائِفِيُّون : إِذا أَرادَت البَقَرةُ الفَحْلَ فهي ضَبِعَةٌ كالنّاقَةِ وهي ظُؤْرَى قال : ولا فِعْلَ للظُّؤْرَى . قال أَبو مَنْصُور : قَرَأْتُ في بعضِ الكُتُبِ : اْستَظْأَرَتِ الكَلْبَةُ بالظَّاءِ أَي أَجْعَلَتْ واْستمْرَقَتْ وقال أَيضاً : ورَوىَ لنا المُنْذِرِيّ في كتاب الفُرُوق : اسْتَظْأَرَتِ الكَلْبَةُ : إِذا هَاجَتْ فهي مُسْتَظْئِرٌ . وأَنَا واقِف في هذا . والظِّئارُ بالكسر : أَنْ تُعَالَجَ الناقَةُ بالغِمَامَةِ في أَنْفِهَا كي تَظْأَرَ عَلَى ولَدِ غيرهَا وذلك أَن يُسَدَّ أَنفُهاَ وعَيْنَاهَا وتُدَسَّ دُرْجَةٌ من الخَرِق مَجْمُوعَةٌ في رَحِمِها ويَخُلُّوه بخِلاَلَيْنِ وتُجَلَّلَ بغِمَامَة تَسْتُرُ رَأْسَها وتُتْرَكَ كذلك حتى تَغُمَّها وتَظُنّ أَنّها قد مَخِضَتْ للوِلادَةِ ثم تُنْزَع الدُّرْجَة من حَيَائهَا ويَدْنُو حُوارُ نَاقَةٍ أُخْرىَ منها قد لُوِّثَتْ رَأْسُهُ وجِلْدُه بما خَرَجَ مَعَ الدُّرْجَة من أَذَى الرَّحِم ثم يَفْتَحون أَنفَها وعيْنَيْهَا فإِذا رَأَت الحُوَارَ وشَمَّتْه ظَنَّتْ أَنّهَا وَلَدَتْهُ إِذا شَافَتْه فتَدِرّ عليه وتَرْأَمُه وإِذا دُسَّت الدُّرْجَةُ في رَحِمِها ضُمَّ ما بينَ شُفْرَي حَيَائِها بسَيْر ومنه ما رُوِيَ عن ابنِ عُمَرَ : أَنّهُ اشْتَرَى ناقَةً فرأَى فيهَا تَشْرِيمَ الظَئارِ فرَدَّهَا . أَراد بالتَّشْرِيمِ ما تَخَرّقَ من شُفْرَيْها قال الشاعر :

" ولم تجْعَلْ لها دُرَج الظِّئَارِ . من المجاز قال الأصْمَعِيّ : عَدْوٌ ظَأْرٌ أَي مِثْلُه مَعه هكذا بفتح العَيْن وسكون الدال على الصواب وفي سائر النُّسخ عَدُوٌّ بضم الدّال وتشدِيدِ الواو وهو خَطأٌ ورَأَيْتُه في التكملة أَيضاً بتشديدِ الواوِ ومما اسْتَدَلَّيْتُ به على صِحّة ما ضَبَطْتُهُ قَوْلُ الأَرْقَط يصف حُمُراً

" والشَّدُّ تارَاتٍ وعَدْوٌ ظَأْرُ . أَراد عندهَا صَونٌ من العَدْوِلم تَبْذِلْه كلَّه . وقال الأَصْمَعِيّ أَيضاً : وكُلُّ شَيْءٍ مع شَيْءٍ مثلِه فهو ظَأْرٌ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : ظَأَرَ عَلَى عَدُوهِ : كَرّ عَلَيْهِ . ومما يستدرك عليه : نَاقَةٌ مَظْؤُورَةٌ وظَؤُورٌ : عُطِفَتْ على غَيْرِ وَلَدها ويقال الأَبِ الوَلَدِ الصُلْبِه : هو مُظائِرٌ لتلْكَ المرأَةِ . ويقال : ظَأَرَنِي فُلانٌ على أَمْرِ كذا وأَظْأَرَنِي وظَاءَرنِي على فَعَلَني : عَطَفَنِي . ويُقَال للظِّئْرِ : ظَؤُورٌ فَعُولٌ بمعنى مَفْعُولٍ وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه " أَظْأَرُكُمُ إِلى الحَقّ روأَنتم تَفِرُّونَ منه " أَي أَعطِفُكُم . والمُظَاءَرَةُ : الظِّئارُ يقال : ظاءَرَ قال شَمرٌ : هذا هو المعروف في كلامِ العَرَبِ وجاءَ في حديث عُمَر " أَنه كَتَبَ إِلى هُنَيّ وهو في نَعَمِ الصَّدَقَةِ أَن ظَاوِرْ " . وعن ابنِ الأَعرابيّ الظُّؤُورَةُ بالضَّمِّ : الدّايةُ والظُّؤُوَرةُ : الرَّضَعَةُ . مثل العُمُومَة والخُؤولَه والأَبُوّة والأَمُومَة والذُّكُورَة

وأَبو عُثْمَانَ مُسْلُم بنُ يَسَار الظِّئْرِيّ : رضِيعُ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ روَىَ عن أَبي هُرَيْرَةَ في الاستشارة . كذا ذكَرَه ابنُ نُقْطَة وزعم أَنّه رآه بخطّ أَبي يَعْلَى بن زوجِ الحُرَّة في الجُزْءِ التاسع من حديث المخلص قال الحافظُ بنُ حَجَر : وهذا تَصحيفٌ والصواب الطُّنْبُذِيّ بضمّ الطاءِ وسكون النون وضمّ الموحدة وإعجامِ الذال وهو الذي رَوَى عن أَبي هُرَيْرَةَ في الاسْتِشَارَة وعنه بَكْرُ بنُ عَمْرو قال :

لسان العرب
الظِّئْرُ مهموز العاطفةُ على غير ولدها المرْضِعةُ له من الناس والإِبل الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء والجمع أَظْؤُرٌ وأَظْآرٌ وظُؤُورٌ وظُؤَار على فُعال بالضم الأَخيرة من الجمع العزيز وظُؤْرةٌ وهو عند سيبويه اسم للجمع كفُرْهةٍ لأَن فِعْلاً ليس مما يُكَسَّر على فُعْلةٍ عنده وقيل جمع الظِّئْر من الإِبل ظُؤارٌ ومن النساء ظُؤُورة وناقةٌ ظَؤُور لازمة للفَصِيل أَو البَوِّ وقيل معطوفة على غير ولدها والجمع ظُؤَارٌ وقد ظَأَرها عليه يَظْأَرُها ظَأْراً وظِئاراً فاظّأَرَت وقد تكون الظُّؤُورةُ التي هي المصدر في المرأَة وتفسير يعقوب لقول رؤبة إِن تَمِيماً لم يُراضَع مُسْبَعا بأَنه لم يُدْفَع إِلى الظُّؤُورة يجوز أَن تكون الظؤورة هنا مصدراً وأَن تكون جمع ظِئْرٍ كما قالوا الفُحُولة والبُعُولة وتقول هذه ظِئْرِي قال والظِّئْرُ سواءٌ في الذكر والأُنثى من الناس وفي الحديث ذَكَر ابنَه إِبراهيم عليه السلام فقال إِن له ظِئْراً في الجنّة الظِّئْرُ المُرْضِعة غير وَلدها ومنه حديث سَيْفٍ القَيْنِ ظِئْر إِبراهيم ابن النبي عليهما السلام والصلاة وهو زوج مُرْضِعته ومنه الحديث الشَّهيدُ تَبْتَدِرهُ زَوْجَتاه كظِئْرَيْنِ أَضَلَّتا فَصِيلَيهما وفي حديث عمرو سأَله رجل فأَعطاه رُبَعَةً من الصدقة يَتْبَعُها ظِئْراها أَي أُمُّها وأَبوها وقال أَبو حنيفة الظأْرُ أَن تُعْطَفَ الناقةُ والناقتان وأَكثرُ من ذلك على فَصِيل واحد حتى تَرْأَمَه ولا أَوْلادَ لها وإِنما يفعلون ذلك ليَستَدرُّوها به وإِلا لم تَدِرّ وبينهما مُظاءَرةٌ أَي أَن كلَّ واحد منهما ظِئْرٌ لصاحبه وقال أَبو الهيثم ظَأَرْتُ الناقةَ على ولدها ظَأْراً وهي ناقة مَظْؤُورة إِذا عطفتها على ولد غيرها وقال الكميت ظَأَرَتْهمُ بِعَصاً ويا عَجَباً لِمَظْؤُورٍ وظائرْ قال والظِّئْرُ فِعْل بمعنى مفعول والظَّأْر مصدر كالثَّنْيِ والثَّنْي فالثَّنْيُ اسم للمَثْنِيّ والثَّنْيُ فِعْل الثاني وكذلك القِطْفُ والقَطْفُ والحِمْلُ والحَمْل الجوهري وظأَرَت الناقةُ أَيضاً إِذا عَطفَت على البَوِّ يتعدى ولا يتعدى فهي ظَؤُورٌ وظاءَرَت المرأَةُ بوزن فاعَلَت اتخذت ولداً تُرْضِعه واظّأَرَ لولده ظِئْراً اتخذها ويقال لأَبي الولد لِصُلْبه هو مُظائرٌ لتلك المرأَة ويقال اظّأَرْتُ لِولدي ظئْراً أَي اتخذت وهو افتعلت فأُدْغِمت الطاء في باب الافتعال فحُوِّلَت ظاءً لأَن الظاء من فِخام حروف الشجْر التي قلبت مخارجها من التاء فضَمُّوا إِليها حرفاً فَخْماً مثلها ليكون أَيسر على اللسان لتَبايُنِ مَدْرجة الحروف الفِخام من مدارج الحروف الفُخْتِ وكذلك تحويل تلك التاء مع الضاد والصاد طاء لأَنهما من الحروف الفِخَام والقول فيه كالقول في اظّلَم ويقال ظَأَرَني فلان على أَمر كذا وأَظْأَرَني وظاءَرَني على فاعَلني أَي عطفَني قال أَبو عبيد من أَمثالهم في الإِعطاء من الخوف قولهم الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِف على الصُّلْح يقول إِذا خافَك أَن تَطْعَنَه فَتَقْتُلَه عطفَه ذلك عليكَ فجادَ بمالِه للخوف حينئذ أَبو زيد ظأَرْت مُظاءرةً إِذا اتخذْت ظِئْراً قال ابن سيده وقالوا الطَّعْنُ ظِئارُ قومٍ مُشْتَقّ من الناقة يؤخذ عنها ولدُها فتُظْأَرُ عليه إِذا عَطفوها عليه فتُحِبّه وتَرْأَمُه يقول فأَخِفْهُمْ حتى يُحِبّوك الجوهري وفي المثل الطعن يُظْئِرُه أَي يَعْطِفه على الصُّلْح قال الأَصمعي عَدْوٌ ظَأْرٌ إِذا كان معه مثلُه قال وكل شيء مع شيء مثله فهو ظَأْرٌ وقول الأَرقط يصف حُمُراً تَأْنيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ والشَّدُّ تاراتٍ وعَدْوٌ ظَأْرُ التأْنيف طلبُ أُنُفِ الكَلإِ أَراد عندها صَوْنٌ من العَدْوِ لم تَبْذِله كلَّه ويقال للرُّكْن من أَركان القَصْر ظِئْرٌ والدِّعامةُ تُبنى إِلى جَنْب حائطٍ ليُدْعَم عليها ظِئرةٌ ويقال للظئْرِ ظَؤُورٌ فَعُول بمعنى مفعول وقد يوصف بالظُّؤَارِ الأَثافيّ قال ابن سيده والظُّؤَار الأَثافيُّ شُبِّهَت بالإِبِل لتعطُّفِها حول الرماد قال سُفْعاً ظُؤَاراً حَوْلَ أَوْرَقَ جاثمٍ لَعِلَ الرِّياحُ بتُرْبِه أَحْوالا وظأَرَني على الأَمر راوَدَني الليث الظَُّوورُ من النُّوقِ التي تَعْطِف على ولد غيرها أَو على بَوٍّ تقول ظُئِرت فاظَّأَرتْ بالظاء فهي ظَؤُورٌ ومَظْؤُورةٌ وجمع الظَّؤُور أَظْآرٌ وظُؤَارٌ قال متمم فما وَجْدُ أَظْآرٍ ثلاثٍ رَوائمٍ رَأَينَ مَخَرّاً من حُوَارٍ ومَصْرَعا وقال آخر في الظُّؤَار يُعَقِّلُهنّ جَعْدةُ من سُلَيمٍ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الظؤارِ والظِّئَارُ أَن تعالِجَ الناقةَ بالغِمامةِ في أَنفِها لِكيْ تَظْأَر ورُوي عن ابن عمر أَنه اشترى ناقةً فرأَى فيها تَشْريمَ الظِّئارِ فرَدَّها والتشريم التشقيق والظِّئارُ أَن تُعْطَفَ الناقةُ على ولد غيرها وذلك أَن يُشَدَّ أَنْفُ الناقة وعَيْناها وتُدَسَّ دُرْجةٌ من الخِرَق مجموعة في رَحِمِها ويَخُلُّوه بِخلالَين وتُجَلّل بغِمامة تَسْتُر رأْسها وتُتْرَك كذلك حتى تَغُمَّها وتَظُنَّ أَنها قد مُخِضَت للولادة ثم تُنْزع الدُّرْجة من حيائها ويُدْنى حُوارُ ناقةٍ أُخرى منها قد لُوِّثَ رأْسُه وجلدُه بما خرج مع الدُّرْجة من أَذى الرحِم ثم يفتحون أَنفَها وعينَها فإِذا رأَت الحُوارَ وشَمَّته ظنَّت أَنها ولدَتْه إِذا شافَتْه فَتَدِرّ عليه وتَرْأَمُه وإِذا دُسَّت الدُّرجةُ في رحمها ضُمَّ ما بين شُفْرَي حيائها بسَيْرٍ فأَراد بالتشريم ما تخرَّق من شُفْريها قال الشاعر ولم تَجْعَلْ لها دُرَج الظِّئَارِ وفي الحديث ومن ظَأَرَه الإِسلامُ أَي عطفَه عليه وفي حديث علي أَظأَرُكم إِلى الحَقّ وأَنتم تفِرّون منه وفي حديث صعصعة بن ناجية جدّ الفرزدق قد أَصَبْنا ناقَتيْك ونَتَجْناهما وظَأَرْناهما على أَولادهما وفي حديث عمر أَنه كتب إِلى هُنَيّ وهو في نَعَمِ الصدقة أَن ظاوِر قال فكنا نَجْمَعُ الناقتين والثلاثَ على الرُّبَعِ الواحد ثم نَحْدُرها إِليه قال شمر المعروف في كلام العرب ظائِرْ بالهمز وهي المُظاءَرةُ والظِّئارُ أَن تُعْطَفَ الناقةُ إِذا مات ولدُها أَو ذُبِح على ولد الأُخرى قال الأَصمعي كانت العرب إِذا أَرادت أَن تُغِيرَ ظاءَرَت بتقدير فاعَلَت وذلك أَنهم يُبْقُون اللبنَ ليَسْقوه الخيلَ قال الأَزهري قرأْت بخط أَبي الهيثم لأَبي حاتم في باب البقر قال الطائِفِيّون إِذا أَرادت البقرةُ الفحلَ فهي ضَبِعَة كالناقة وهي ظُؤْرَى قال ولا فعل للظُّؤْرَى ابن الأَعرابي الظُّؤْرةُ الدايةُ والظُّؤْرةُ المُرْضِعة قال أَبو منصور قرأْت في بعض الكتب اسْتَظْأَرَت الكلبة بالظاء أَي أَجْعَلَت واسْتَحْرَمت وفي كتاب أَبي الهيثم في البقر الظُّؤْرى من البقر وهي الضَّبِعةُ قال الأَزهري وروى لنا المنذري في كتاب الفروق اسْتَظْأَرت الكلبةُ إِذا هاجت فهي مُسْتَظْئرة قال وأَنا واقف في هذا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: