وصف و معنى و تعريف كلمة وظبيتنا:


وظبيتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ظاء (ظ) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وظبيتنا في معاجم اللغة العربية:



وظبيتنا

جذر [وظب]



معنى وظبيتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَظَبَ** \- [و ظ ب]. (ف: ثلا، متعد).** وَظِبْتُ**،** أَظِبُ**،** ظِبْ**، مص. وَظْبٌ. 1. "وَظَبَ الرَّوْضَةَ" : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ. 2. "وَظَبَ العُشْبَ" : وَطِئَهُ، دَاسَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**وَظَبَ** \- [و ظ ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَظَبْتُ**،** أَظِبُ**،** ظِبْ**، مص. وُظُوبٌ. 1. "وَظَبَ عَلَى العَمَلِ": دَامَ عَلَيْهِ. 2. "وَظَبَ العَمَلَ" : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واظب / واظب على يواظب ، مواظبة ، فهو مواظب ، والمفعول مواظب• واظبه على خدمة فلان : حمله على ذلك . • واظب فلان على الأمر : ثابر عليه وداومه واظب على العلم - فلان يواظب على الصلاة - واظب الشاب على رياضته المفضلة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
وظب / وظب على يظب ، ظب ، وظوبا ، فهو واظب ، والمفعول موظوب• وظب فلان الأمر / وظب فلان على الأمر : داومه وتعهده واظب المذاكرة ليلا - واظب على حضور المحاضرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواظبة [ مفرد ] : 1 - مصدر واظب / واظب على . 2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور - [ 2464 ] - عزيمته لابد من المواظبة على النجاح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
وظوب [ مفرد ] : مصدر وظب / وظب على .
المعجم الوسيط
عليه ـِ ( يَظِبُ ) وُظُوباً: دام عليه. وـ الأمر: لزمه وداومه. وـ تعهَّده. وـ الروضةَ وَظْباً: ألحّ عليها في الرعي.( وَاظَبَ ) على الأمر: ثابر عليه وداومه. وـ فلاناً على خدمة فلان: حمله وبعثه على خدمته.( تَوَاظَبَتْ ) عليه الرياح: تعاورته وتداولته.( المَوْظُوبُ ): يقال: رجل موظوب: تداولت الخطوب ماله.( المَوْظُوبَةُ ): يقال: أرض موظوبة: تُدُووِلَت بالرعي حتى لم يبق فيها كلأ.( المِيظَبُ ): الحجر المُدَوَّر المحدَّد.( الوَظْبَةُ ): الحياء من ذوات الحافر.


مختار الصحاح
و ظ ب : وظَبَ عليه يَظِبُ بالكسر وُظُوبًا دام و المُوَاظَبَةُ المُثابرة على الشيء
الصحاح في اللغة
وَظَبَ على الشيء وُظوباً: دامَ. أبو زيد: المواظبة: المثابرة على الشيء. وأرضٌ موظوبة، إذا تُدووِلَتْ بالرعي فلم يبقَ فيها كلأٌ. ولَشَدَّ ما وُظِبَتْ. ورجلٌ

موظوبٌ، إذا تداولتْ ماله النوائبُ. وقال سلامة بن جندل: كُنَّا نَحُلُّ إذا هـبَّـتْ شـآمِـيةً   بكلِّ وادٍ جَديبِ البطنِ موظوبِ
تاج العروس

وظَبَ عليه يَظِبُ وُظُوباً بالضَّمّ : دَامَ عن اللّيْث . أَو وَظَبَ عليه وَوَظَبَهُ يَظِبُهُ وُظُوباً دَاوَمَهُ ولَزِمَهُ وتَعَهَّدَهُ كوَاظَبَ مُوَاظَبَةً . وقد يَتَعَدَّى وَاظَبَ بنفْسه . حَمْلاً على لازَمَ لأَنّهُ نظيرُه أَشارَ له ابْنُ الكمال في شرح مفتاح السَّكَّاكيّ عندَ قوله : وافتخار بمُوَاظَبتِها . وقال السَّعْدُ : الصَّوابُ : بالمُوَاظبة عليها . انظره في شرح شيخنا . قال أَبو زيد : الموَاظَبة : المثابَرة على الشَّيْءِ والمداومة عليه . قال اللِّحْيَانيُّ : يُقَالُ : فُلانٌ مُوَكِظٌ على كَذا وكذا . وواكِظٌ وواظِبٌ ومُوَاظِبٌ بمعنًى واحدٍ أي : مُثابِرٌ . وفي حديثِ أَنَسٍ : " كُنَّ أُمَّهاتِي يُوَاظِبْنَنِي على خَدْمته " أَي : يَحمِلنني ويَبعثنَني على ملازمةِ خدْمَته والمُداومة عليها . وَأَرْضٌ مَوْظُوبَةٌ ورَوضَةٌ مَوظُوبةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ وتُعُهِّدَت فَلَمْ وفي غيرِهِ من الأُمّهَات : حتّى لم يَبْقَ فيها كَلأٌ . ويُقَال واد مَوظوبٌ : مَعرُوكٌ . وفي المُحْكَم : يقال للرَّوضة إِذا أُلِحَّ عليها في الرَّعْيِ قد وُظِبَتْ فهي مَوظوبةٌ . فلانٌ يَظِبُ على الشَّيْءِ ويُوَاظِبُ عليه . ورَجُلٌ مَوْظَوبٌ : تَدَاوَلَتِ النّوَائِبُ مالَهُ وأَنْشَدَ الجوهَرينُّ لسَلامَةَ بْنِ جَنْدَلٍ :

كُنّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شَآمِيَةٌ ... بِكُلِّ وادٍ جَدِيبِ البَطْنِ مَوْظُوبِ هكذا في نُسَخ الصِّحاحِ وفي هامشها : قال ابْنُ بَرِّيّ : صوابُ إِنشادِه : " حَطِيبِ الَطْنِ مَجْدُوبِ " والّذي فيه " موظوب " بعدَهُ :

شِيبِ المَبَارِكِ مَدْرُوسٍ مَدَافِعُهُ ... هابِي المَراغِ قَلِيلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ

وقد استشهد به غيرُ الجوهَرِيّ هُنا . والمجدوبُ : المُجْدِبُ ويقالُ : المَعِيبُ من قولهم : جَدَبْتُهُ أَي : عِبْتُهُ . وشِيبُ المَبَارِك : بِيَضُ المَبَارِكِ لِجُدُوبته . والمَدَافِعُ : موضع السَّيْلِ . ودُرِسَتْ : أَي دُقَّتْ يعني مَدافِعَ الماءِ إِلى الأَوْديَة الّتي هي مَنابِتُ العُشْب . قد جَفَّتْ وأُكلَ نبتُها وصار ترابُها هابياً وهابِي المَراغِ : مثلُ هابِي التُّرابِ لا يتَرَّغُ به بعيرٌ قد تُرِكُ . وقال ابنُ السِّكّت في قوله مَوظوب : قد وُظِبَ عليه حتَّى أُكِلَ ما فيه . ومَوْظَبُ كمَقْعَدٍ : أَرْضٌ معروفَة وقال أَبو العَلاءِ : هو ع مَبْرَكْ إِبِل بني سَعْدٍ قُرْبَ مَكَّةَ المُشَرَّفة وهو شاذٌّ كمَوْرَقٍ وسيأْتي في موضعِه مع نَظائره وكقولهم : ادُخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ ؛ قال ابْنُ سِيدَهْ : وإِنّمَا حقُّ هذا كلِّه الكسرُ ؛ لأَنّ آتِي الفِعْل منه إٍنّما هُو على يَعِلُ كَيعِدُ ؛ قال خِداشُ بنُ زُهيْرٍ العامريُّ ن وهو جاهليُّ ونقله الجوهريُّ عن ابْن الأَعْرَابيّ :

كذبْتُ عليْكُم أَوعِدُونِي وَعلِّلُوا ... بِيَ الأَرضَ والأَقوامَ قِرْدَانَ مَوْظَبَا يعني عليكمُ بي وبِهجائي ياقِرْدانَ مَوْظَب إِذا كنتُ في سَفَر فاقْطعُوا بذكرى الأَرْضَ . قال : وهذا نادرٌ وقياسه : مَوْظبِاً . وفي المعجم ك هو شاذٌّ في القِياس لأَنّ كلّ ما كان من الكلام فأَؤُه حَرفُ عِلَّة فإِن المَفْعل منه مكسور العين مثل موْعِدٍ ومَوْجِل ومَوْرِدٍ إِلاّ ما شذَّ من مَوْرَق اسم موضع وموْكَل ومَوهَب ومَوْظَب ومَوْحَد مَوْحَد في العدد انتهى . وقد نقدَّم إِنشادُ هذا البيت في ك ذ ب . والوَظْبةُ : جَهازُ ذاتِ الحافِرِ عن الفَرَّاءِ . وفي لسان العرب : الوظْبةُ : الحياءُ من ذوات الحافر . وهما واحدٌ فإِنّ الجَهاز بالفَتْح : الحَياءُ كما يأْتي له

والمِيظَبُ بالكَسْر : الظُّرَرُ بالضَّمّ : نوع من الحِجَارة كما يأْتي وأَنشد ابنث الفَرَج للأَغْلَب العِجْلِيّ :

كَأَنَّ تَحْتَ خُفِّها الوَهّاصِ ... مِيظَبَ أُكْمٍ نيطَ بالمِلاصِ والوَظْبُ : الوَطْءُ ومنه أَرضٌ مَوظوبةٌ : إِذا وُطِئتْ وتُدُووِلَتْ وقد تقدمَ

لسان العرب
وَظبَ على الشيءِ ووَظِبَه وُظُوباً وواظَب لَزِمَه وداومه وتَعَهَّدَه الليث وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً دام والمُواظَبةُ المُثابَرةُ على الشيءِ والمُداومَة عليه قال اللحياني يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ بمعنى واحد أَي مُثابرٌ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً شِيبِ المَبارِكِ مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ... هابي المَراغ قليلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ أَراد شِيب مَباركه ولذلك جمع وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه وقوله هابي المَراغ أَي منتفخُ التُّراب لا يَتَمَرَّغ به بعير قد تُرِكَ لخوفه وقوله مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ووُطِئَ وأُكِلَ نَبْتُه [ ص 799 ] ومَدافِعُه أَوْدِيَتُه شِيبُ المَبارك قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة والمُواظَبة المُثابرَةُ على الشيءِ وفي حديث أَنس كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته والمُداومة عليها ورُوي بالطاء المهملة والهمز من المواطأَة على الشيءِ وأَرض مَوْظُوبةٌ ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كََلأٌ ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ ووادٍ مَوْظُوبٌ مَعْرُوكٌ والوَظْبَةُ الحَياءُ من ذَواتِ الحافر ومَوْظَبٌ بفتح الظاءِ أَرض معروفة وقال أَبو العَلاء هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد مما يلي أَطرافَ مكة وهو شاذ كمَوْرَقٍ وكقولهم ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ قال ابن سيده وإِنما حق هذا كله الكسر لأَنَّ آتي الفعل منه إِنما هو على يَفْعِل كيَعِد قال خِدَاش بن زُهَير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعَلِّلوا ... بِيَ الأَرضَ والأَقْوامَ قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ قال وهذا نادر وقياسُه مَوْظِبٌ ويقال للروضة إِذا أُلِحَّ عليها في الرَّعْي قد وُظِبَتْ فهي مَوْظُوبة ويقال فلان يَظِبُ على الشيءِ ويُواظِبُ عليه ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ كُنَّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ ... بكلِّ وادٍ حديثِ البَطْنِ مَوْظُوبِ قال ابن بري صواب إِنشاده حَطِيبِ الجَوْنِ مَجْدُوبِ قال وأَما مَوْظُوبٌ ففي البيت الذي بعده شِيبِ المَباركِ مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ... هابي المَراغِ قليلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة والمَجْدُوبُ المُجْدِبُ ويقال المَعِيبُ من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه وشِيبُ المَبارك بيضُ المبارك لغلبة الجَدْب على المكان والمَدافع مواضعُ السيل ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية التي هي مَنابِتُ العُشب قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها وصار ترابها هابِياً وهابي المَراغِ مثلُ قولك هابي التُّراب وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة واللّه أَعلم
الرائد
* وظب يظب: وظبا. الشيء: وطئه، داسه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: