وصف و معنى و تعريف كلمة وعائك:


وعائك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح وعائك في معاجم اللغة العربية:



وعائك

جذر [وعك]

  1. وِعائيّات: (اسم)
    • وعائيات البذور:النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز
  2. تجويف هضميّ وعائيّ:
    • تجويف يقوم بوظيفتي المعدة والوعاء الدّمويّ معًا.
  3. وِعاء : (اسم)
    • الجمع : أوْعِيَة
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
    • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
    • الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية،
    • علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة
  4. اِستَوعَى : (فعل)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
    • استوعى الأمرَ :وعاه؛ أدركه على حقيقته
    • اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ


  5. أَوْعِيَة : (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  6. أَواعٍ : (اسم)
    • أَواعٍ : جمع وِعَاءُ
  7. أوْعِيَة : (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  8. مَوَاعينُ : (اسم)
    • مَوَاعينُ : جمع ماعون
  9. وَعَّى : (فعل)
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا :نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير،
  10. وعَى : (فعل)


    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ: انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح: اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة،
  11. إِيعاء : (اسم)
    • مصدر أوعى
  12. أَعْيَا : (فعل)
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  13. تاعَ : (فعل)
    • تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً
    • تاعَ الجَمَدُ ونحوُه: ذاب وسال
    • تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض
    • تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج
    • تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا
    • تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده
    • تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق
    • تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب
    • تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها
    • تاعَ الطريقَ: قطعه
  14. مَوْعِيّ : (اسم)
    • مَوْعِيّ : اسم المفعول من وعَى
  15. مَوعيّ : (اسم)
    • هو مَوعِيُّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقُهُ
  16. مُتوع : (اسم)


    • مصدر متَعَ
  17. مُوَعٍّ : (اسم)
    • مُوَعٍّ : فاعل من وَعَّى
  18. مُوَعّى : (اسم)
    • مُوَعّى : اسم المفعول من وَعَّى
  19. مُوَعّي : (اسم)
    • مُوَعّي : فاعل من وَعَّى
  20. مُوعٍ : (اسم)
    • مُوعٍ : فاعل من أَوعى
  21. مُوعى : (اسم)
    • مُوعى : اسم المفعول من أَوعى
  22. مُوعي : (اسم)


    • مُوعي : فاعل من أَوعى
  23. أَوعى : (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  24. عَوَاتِكُ : (اسم)
    • عَوَاتِكُ : جمع عَاتِكَةُ
  25. عَوَاهِنُ : (اسم)
    • عَوَاهِنُ : جمع عَاهِنَةُ
,
  1. وِعائيّات
    • وِعائيّات :-
      وعائيات البذور (النبات) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وعائيات البذور

    • (نت) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز.

    المعجم: عربي عامة

  3. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
      ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
      ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
      ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
      ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
      ـ مُعَيَّا: موضع.
      ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
      ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وعي
    • "الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
      وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
      الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
      وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة.
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
      قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة.
      الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
      وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع.
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه.
      وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
      وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء.
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛

      قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه،ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم؟

      ‏قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً.
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ،تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
      والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
      قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
      قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
      ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال: ‏تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ.
      وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك.
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها.
      الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
      الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما.
      وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء.
      وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
      الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد.
      والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ،وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
      الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
      والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
      والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ،وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
      وفي حديث مقتل كعب‎ ‎بن‎ الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه،قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعائك في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَعِكٌ** \- [و ع ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَعِكٌ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**،مص. وَعْكَةٌ، وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الرَّجُلُ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ. 2. "وَعَكَ الْحَرُّ" : اِشْتَدَّ. 3. "وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا. 4. "وَعَكَهُ الْمَرَضُ" : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**، مص. وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الشَّيْءَ" : مَعَكَهُ، دَكَّهُ. 2. " وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ" : مَرَّغَهُ. "وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ". 3. "وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ" : اِزْدَحَمَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعك . 2 - صفة ثابتة للمفعول من وعك : موعوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّكَ يتوعَّك، توعُّكًا، فهو مُتوعِّك • توعَّك الشَّخصُ: أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة "شخص متوعِّك المِزاج- توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك يعك ، عك ، وعكا ووعكة ، فهو واعك ووعك ، والمفعول موعوك ( للمتعدي ) ووعك ( للمتعدي ) • وعك الشخص : أصابه ألم من شدة التعب أو المرض . • وعكته الحمى : آذته وأوجعته وعك الداء الصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعك يتوعك ، توعكا ، فهو متوعك• توعك الشخص : أصابته وعكة أي : مرضة شخص متوعك المزاج - توعك بطنه إثر تناول الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : مصدر وعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعكة [ مفرد ] : ج وعكات ( لغير المصدر ) ووعكات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعك . 2 - اسم مرة من وعك . 3 - شدة وعكة الفقر - وعكة الحمى : اشتدادها . 4 - مرض عارض أصابته وعكة ألزمته الفراش .
المعجم الوسيط
الحَرُّ ـِ ( يَعِكُ ) وَعْكاً، ووَعْكةً: اشتدّ. وـ الرِّيح: سكنت. وفلان: أصابه ألم من شدّة التعب. وـ الكلاب الصيد: مَرَّغَتْه. وـ المرض فلاناً: آذاه وأوجعه. يقال: وعكته الحُمّى. وـ الشيء في التُّرَاب: معكه. وـ الشيء: دَكّه.( أَوْعَكَتِ ) الإبل عند الحوض: ازدحمت فركب بعضها بعضاً. وـ فلان الشيء في التراب: معكه. وـ الكلاب الصّيد: مرَّغَته في التراب.( المَوْعُوكُ ): المحموم. وـ الموجَع.( الوَعْكَةُ ): سكون الرّيح مع شدّة الحرّ. وـ المَرْضَة. وـ دَكّة الحمّى. وـ معركة الأبطال إذا أخذ بعضهم بعضاً. وـ الوقعة الشديدة في الجري. ووعْكَةُ الأمر: دفعته وشدّته. ووعكةُ الإبل: جماعتها.
مختار الصحاح
و ع ك : الوَعْكُ مَغْث الحُمَّى وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى من باب وعد فهو مَوْعُوكٌ
الصحاح في اللغة
الوَعْكُ: مَغْثُ الحُمَّى. وقد وَعَكَتْهُ الحمَّى فهو مَوْعوكٌ. وأوعكطت الكلاب الصيد، إذا مرغته في التراب وأَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض، إذا ازدحمتْ فركب بعضها بعضاً. والاسم منه الوَعْكَةُ. والوَعْكَةُ: السقطةُ الشديدةُ في الجري. والوَعْكَةُ أيضاً: معركةُ الأبطالِ إذا أخذ بعضهم بعضاً.
تاج العروس

الوَعْكُ بالفَتْحِ قال شيخُنا : وأَجازَ بعضُهم فَتْحَ العين قِيلَ : لمَكانِ حَرفِ الحَلْقِ وهي لُغَةٌ مَشْهورة : سُكُونُ الريحِ وشِدَّةُ الحر هذا هو الأَصْلُ في الوَعْكِ كما قالَهُ ابنُ دُرَيْد والرّاغِبُ كالْوَعْكَةِ

وقد سُمّيَ أَذَى الحُمَّى و قِيل : وَجَعُها وقِيلَ : مَغْثُها في البَدَنِ وَعْكًا بهذا الاعْتِبارِ وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى وَعْكًا ووعِكَ فهو مَوْعُوكٌ

وقِيلَ : الوَعك : أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ وقد يُرادُ بهِ المَرَضُ الخَفِيفُ مُطْلَقًا وقالَ الحافظ أَبو عَمْرِو بنُ عبد البر : الوَعْكُ لا يَكُونُ إِلا من الحُمَّى دُونَ سائِرِ الأمْراضِ

ورَجُلٌ وَعْكٌ تَسمِيَة بالمَصْدَرِ ووَعِك ككَتِف وهذه الصِّيغَةُ على تَوَهُّمِ فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كطَعِمَ

ووُعِكَ فهو مَوْعوكٌ : مَحْمُومٌ

ووَعَكَهُ كوَعَدهُ وَعْكًا : دكَّه دَكًّا وهو مَجازٌ

ووَعَكَه في التُّراب وَعْكًا مثلُ مَعَكَه كأَوْعَكَه قالَ الليثُ : الكِلابُ إِذا أَخَذَت الصيدَ أَوْعَكَتْهُ : أي مَرَّغَتْهُ

والوَعْكَةُ : المَعْرَكَةُ وفي التَّهْذِيبِ : مَعْرَكَةُ الأَبْطالِ إِذا أَخذَ بَعضُهم بَعْضًا

والوَعْكَةُ : الوَقْعَةُ الشَّدِيدَةُ في الجَريِ أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التَّهْذِيبِ : الدَّفْعَةُ الشّدِيدةُ في الجَريِ

والوَعْكَةُ : ازْدِحام الإِبِلِ في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ : إِذا ازْدَحَمَتْ فرَكِبَ بعضُها بعضًا عند الحوضِ وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا ازْدَحَمت الإبِلُ في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكَةُ

وقالَ أَبو عَمْرو : وَعْكَةُ الإِبِلِ : جماعاتُها وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لأبي مُحَمد الفَقْعَسي :

قَدْ جعلَتْ وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي ... عَنّي وعَنْ مَبِيتِها المُوَصَّلِ ومما يستدرك عليه : وَعَكَتِ الكِلابُ الصّيدَ : مَرَّغَتْهُ لُغَةٌ في أَوْعَكَتْه

لسان العرب
ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى وقيل أَلمها وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك فهو مَوْعُوك والوَعْكُ مَغْثُ المَرض وقيل أَذَى الحمى ووجعها في البدن ووَعَكَتْه وَعْكاً دَكَّتْه والوَعْكُ الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب ورجل وَعْك ووَعِكٌ مَوْعُوك وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كَطَعِمَ والمَوْعُوك المحموم وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه والمَمْغُوث والمَمْعُوك المحموم والوَعْكُ والوَعْكة سكون الريح وشدة الحر والوَعْكة المَعْركة قال الأَزهري والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً ووَعْكةُ الأَمر دَفْعَتُه وشدَّته والوَعْكة الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التهذيب الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي والوَعْكة ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض قال أَبو زيد إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ وقال أَبو عمرو وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب مَعَكهُ قال الليث الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه
الرائد
* وعك يعك: وعكا ووعكة. 1-أصابه ألم من شدة التعب أو المرض. 2-ته الحمى: اشتدت عليه وآذته. 3-الحر: اشتد.
الرائد
* وعك يعك: وعكا. 1-الشيء: دكه، كسر قطعا صغيرة. 2-الشيء في التراب: مرغه فيه. 3-ت الجمال عند الحوض: ازدحمت.
الرائد
* وعك. «رجل وعك»: أصابته «وعكة»، أي مرضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: