وصف و معنى و تعريف كلمة وعائل:


وعائل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) .




معنى و شرح وعائل في معاجم اللغة العربية:



وعائل

جذر [وعل]

  1. عائِل: (اسم)
    • الجمع : عَالَةٌ ، عُيَّلٌ ، عَيْلَى ، عَائِلاَتٌ
    • اسم فاعل من عالَ
    • العَائِلُ : النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءَه مثل نبات الفول الذي يتطفَّل الهالوكُ على جذوره
    • هُوَ رَجُلٌ عَائِلٌ : كَثِيرُ الْعِيَالِ
    • عَاشَ عَائِلاً طُولَ حَيَاتِهِ : مُفْتَقِرًا
    • عَائِلَةُ الرَّجُلِ : زَوْجَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَأَقَارِبُهُ، الأُسْرَةُ هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ مُحْتَرَمَةٍ
  2. عائل: (اسم)
    • عائل : فاعل من عالَ
  3. عَيَّلَ: (فعل)
    • عَيَّلْتُ، أُعَيِّلُ، عَيِّلْ، مصدر تَعْيِيلٌ
    • عَيَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ
    • عَيَّلَ قَوْمَهُ : أَهْمَلَهُمْ
    • عَيَّلَ عِيالَه: قاتَهم وكفلهم وأنفق عليهم
    • عَيَّلَ القومَ: أهْمَلَهم
  4. عَيْل: (اسم)
    • عَيْل : مصدر عالَ


  5. عَيِّل: (اسم)
    • الجمع : عِيال ، و عيائل ، و عالة
    • عَيِّلُ الرجُلِ: أهلُ بيته الذين يكفُلهم والجمع : عِيَال
    • هو عِيالٌ على غيره: كَلٌّ عليه لا يستقلُّ بأمره
    • عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أَي كذا وكذا نفْسًا من العِيال
    • العَيِّلُ: الفقيرُ
    • كسبُه وَفْق عياله: كسبه قدر كفايتهم ولا فضل فيه،
  6. عَيل: (اسم)
    • مصدر عالَ
  7. عُيَّل: (اسم)
    • عُيَّل : جمع عائِل
  8. عِيال: (اسم)
    • عِيال : جمع عَيِّل
  9. عِيالَة: (اسم)
    • عِيالَة : فاعل من عالَ
  10. عيَّال: (اسم)


    • عيَّال : فاعل من عالَ
  11. عيال: (اسم)
    • جمع عَيِّل
    • عِيَالُ الرَّجُلِ : أَهْلُ بَيْتِهِ، أَوْلاَدُهُ
  12. عيلَ: (فعل)
    • عِيلَ يُعال ، عَوْلاً ، والمفعول مَعُول
    • عِيلَ صبرُه: نَفِدَ
  13. تَعَيَّلَ: (فعل)
    • تَعَيَّلَ في مَشْيِهِ: تمايل واختال وتبختر
  14. عَائِلاَت: (اسم)
    • عَائِلاَت : جمع عائِل
  15. اِعتَلّ: (فعل)
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به
    • اِعْتَلَّ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ
    • اِعْتَلَّ بِالأمْرِ: تَشاغَلَ، تَلَهَّى
    • اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ
    • اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ
    • اِعْتَلَّ الغائِبُ: اِعْتَذَرَ
    • اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً
    • اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة
    • اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر
  16. عائِلة: (اسم)


    • الجمع : عائلات و عوائلُ
    • عائلة الشَّخص: زوجته وأولاده وأقاربه
    • العَائِلَةُ : من يضمُّهم بيتٌ واحدٌ، من الآباء والأبناء والأقارب
    • ابن عائلة: من أسرة عريقة
    • ربّ عائلة: متزوِّج وله أولاد
    • شجرة العائلة: رسم تخطيطيّ نسبيّ لعائلة ما
  17. اِستَعلَنَ: (فعل)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن
    • استَعْلَنَ الأمرُ: :تعرَّض لأن يعلن به
  18. تَعْيِيل: (اسم)
    • تَعْيِيل : مصدر عَيَّلَ
  19. تَعييل: (اسم)
    • مصدر عَيَّلَ
    • تَعْيِيلُ أُسْرَةٍ : التَّكَفُّلُ بِمَعِيشَتِهَا، إِعَالَتُهَا
  20. عَويل: (اسم)
    • عَويل: بكاءٌ وصُراخ بصوت مرتفع
    • العَوِيلُ : العَوْلة
    • عَويل الرِّيح: أنينُها
  21. عَيْلَى: (اسم)
    • عَيْلَى : جمع عائِل
  22. اِعتلَنَ: (فعل)


    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ
  23. أَعْيَلَ: (فعل)
    • أَعْيَلَ : كثُر عِيالُه
  24. عُيُولا: (اسم)
    • عُيُولا : فاعل من عالَ
  25. عَيالينُ: (اسم)
    • عَيالينُ : جمع عَيْلان
,
  1. عيل (المعجم لسان العرب)
    • "عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً: افتقر.
      والعَيِّلُ: الفقير، وكذلك العائل؛ قال الله تعالى: وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال؛ العائل: الفقير؛ ومنه حديث صِلة: أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر.
      وفي حديث الإِيمان: وترى العالَة رؤوسَ الناس؛ العالة: الفقراء، جمع عائل،وقالوا في الدعاء على الإِنسان: ما لَه مالَ وعالَ، فمالَ: عَدَلَ عن الحق،وعالَ: افتقر.
      وقال مرَّة (* قوله «وقال مرة إلخ» هي عبارة المحكم، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج.
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ؛

      قال: فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم،وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة.
      والعَيْلة والعالةُ: الفاقة.
      يقال: عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر.
      وفي التنزيل: وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً؛ وقال أُحَيْحة: فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ،إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله «ربي» هكذا في الأصل).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه،وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً،بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة.
      وفي الحديث: ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر.
      والعالةُ: جمع عائل، تقول: قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ؛ قال ابن بري: ومنه الحديث: أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء.
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله: الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم؛

      قال: سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً، ونسوة عَيائل، فخصَّص النسوة.
      ورجل مُعَيَّلٌ: ذو عِيال.
      ويقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال.
      ويقال: ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ، ويجمع عَيائل، فعمَّ ولم يُخَصّص.
      وعَيَّلَ عِيالَه: أَهملهم؛

      قال: لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل: عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً.
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها؛

      وأَنشد: وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب.
      قال ابن سيده: وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه، فهو مُعِيلٌ، والمرأَة مُعِيلة؛ وقال الأَخفش: صار ذا عِيال.
      ابن الكلبي: ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً، ابن الأَعرابي: العِيَلُ (* قوله «ابن الاعرابي العيل إلخ» كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي، والذي في نسخة من التهذيب: العيل، مضبوطاً بضمتين) العَيْلة، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.
      وقال يونس: يقال طالت عَيْلتي إِياك، بالياء، أَي طالما عُلْتُك.
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً؛ والعَيِّل منهن: الملتمس الباحث، والجمع عَياييل على غير قياس؛ أَنشد سيبويه: فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً، وهو عَيَّال، وتعَيَّل: تبختر وتمايل واختال، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك.
      وفلان عَيَّالٌ: متعيِّل أَي متبختر.
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً: ضرَب فيها،وهو عَيَّال (* قوله «ضرب فيها وهو عيال إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ) ذهَب ودار كعارَ؛ قال أَوس في صفة فرس: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر، ويروى عَيَّار، وقد تقدم ذكره.
      والعَيَّال: المتبختر في مشيه؛ قال ابن بري: والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات، وهي الأَصائل،متبختراً، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه.
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر:حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر،في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر،فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر: الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة؛ قال ابن بري: ومن العَيْل التبختُر قول حميد:.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ: متبخترة.
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل، فهو فرس عَيَّالٌ، وذلك لكرمه، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل.
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً: أَعْوَزني وأَعْجَزَني.
      وعالَ الميزانُ يَعِيل: جار، وقيل: زاد؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب: جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً،له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ: زائد على غيره؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله «وعال للضالة» كذا في الأصل باللام، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب، وفي القاموس ونسختين من الصحاح: وعال الضالة، من غير لام) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
      روى صخر‎ ‎بن‎ عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده، قال: بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً، وإِن من القول عَيْلاً؛ قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
      يونس: لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج، ولا يَعِيل مثله.
      والتعييل: سُوءُ الغِذاء.
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة؛ قال ابن بري: شاهده قول الباهلي: نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ،وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة.
      والعَيْلان: الذَّكَر من الضِّباع.
      وعَيْلان: اسم أَبي قَيْس‎ ‎بن‎ عَيْلان، وقيل: كان اسم فرس فأُضيف إِليه، قال الجوهري: ويقال للناس‎ ‎بن‎ مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان، وليس في العرب عَيْلانُ غيره، وهو في الأَصل اسم فرسه، ويقال: هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ؛ وقال زُفَر بن الحرث: أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ،إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ"
  2. عَائِلٌ (المعجم الغني)


    • جمع: عَالَةٌ، عُيَّلٌ، عَيْلَى، عَائِلاَتٌ. [ع و ل]. (فاعل مِنْ عَالَ).
      1. :-هُوَ رَجُلٌ عَائِلٌ :- : كَثِيرُ الْعِيَالِ.
      2. :-عَاشَ عَائِلاً طُولَ حَيَاتِهِ :- : مُفْتَقِرًا.
      3. :-عَائِلُ النَّبَاتِ :- : النَّبَاتُ الَّذِي يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ نَبَاتٌ آخَرُ وَيَسْتَمِدُّ مِنْهُ غِذَاءهُ.
      4. :-عَائِلَةُ الرَّجُلِ :- : زَوْجَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَأَقَارِبُهُ، الأُسْرَةُ. :-هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ مُحْتَرَمَةٍ.
  3. توسعة على العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أوسع يوسع توسعة ولغة أوسع أي كثر ماله، وأوسع الشيء جعله واسعا، والعيال هم من ينفق عليهم. واصطلاحا ، التوسعة على العيال هي إعطاؤهم زيادة على المقدار الواجب، من مسكن أو ملبس أو طعام، وهو مستحب ما لم يخرج عن الحدود المتعارفة بحيث يعد تبذيرا، بل التوسعة على العيال أفضل من الصدقة.
  4. العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عيال الرجل هم الذين يسكنون معه وينفق عليهم كامرأته وأولاده‏
  5. ‏شباعة العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اسم من أسماء زمزم‏
  6. أَعْيَل (المعجم الرائد)
    • أعيل - إعيالا
      1- أعيل : كثر عياله. 2- أعيل : حرص، طمع. 3- أعيل : إفتقر، إحتاج.


  7. عيل (المعجم الرائد)
    • عيل - تعييلا
      1- عيل : عياله : أمن معاشهم. 2- عيل : كثرت عياله. 3- عيل القوم : صيرهم عيالا. 4- عيل القوم : أهملهم. 5- عيل : فرسه : أهمله، سيبه.
  8. عائلة صناديق (المعجم مالية)
    • مجموعة صناديق مشتركة ذات أهداف مختلفة ولكن تحت إدارة واحدة. ، وتعني بالانجليزية: family of funds
  9. اعتلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.
  10. اعتلّ بمرضه (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :-اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه.
  11. اعتلّت الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) :-اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين.
  12. عائلة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • زوجته وأولاده وأقاربه :-ربّ عائلة
  13. علت الابتسامة وجهه (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت فوقه :-علت وجهَهُ الفرحةُ- أبواب علاها الصدأ :-? علاهُ المشيبُ.
  14. عيل صبْره (المعجم عربي عامة)
    • نفِد وغُلب.
  15. عيل (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ل: العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى {وإن خفتم عَيْلة} و عِيَالُ الرجل مَنْ يعُوله وواحد العِيَال عَيِّلٌ كجيِّد والجمع عَيَائِلُ مثل جيائد و أعَالَ الرجل كثُرتعياله فهو مُعِيلٌ والمرأة مُعِيلةٌ قال الأخفش أي صار ذا عِيال
  16. أَعْيَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْيَلَ : كثُر عِيالُه.
      فهو مُعْيِل.
  17. استَعْلَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن.
      و استَعْلَنَ تعرَّض لأن يعلن به.
  18. اعْتلَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ.
  19. اعْتَلّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً.
      و اعْتَلّ الرجلُ ونحوه: مرض.
      و اعْتَلّ فلان: تمسك بحجة.
      و اعْتَلّ بالأمر: تشاغل وتَلَهَّى.
      و اعْتَلّ الكلمةُ (في اصطلاح الصرفيين) : كان بها حرفُ علَّة، فهي معتلَّة.
      و اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة.
      و اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر.
      و اعْتَلّ تَجَنَّى عليه.
  20. تَعَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّلَ في مَشْيِهِ: تمايل واختال وتبختر.
  21. عَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّلَ : كثُر عِيالُه.
      و عَيَّلَ عِيالَه: قاتَهم وكفلهم وأنفق عليهم.
      و عَيَّلَ القومَ: أهْمَلَهم.
  22. عِيلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عِيلَ صبرُه: نَفِدَ.
      فهو مَعُولٌ.
  23. اِعْتَلّ (المعجم الغني)
    • [ع ل ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَلَلْتُ، أَعْتَلُّ، مصدر اِعْتِلالٌ.
      1. :-اِعْتَلَّ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ.
      2. :-اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ :- : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ.
      3. :-اِعْتَلَّ بِالأمْرِ :-: تَشاغَلَ، تَلَهَّى.
      4. :-اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَجَنَّى عَلَيْهِ.
      5. :-اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ :- : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ.
      6. :-اِعْتَلَّ الغائِبُ :-: اِعْتَذَرَ.
      7. :-اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ :- : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً.
  24. عَوِيلٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ل]. (صِيغَةُ فَعِيلٌ). :-رَفَعَتْ صَوْتَهَا بِالعَوِيلِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بِالْبُكَاءِ وَالصُّيَاحِ. :-بَدَأَ الصُّراخُ والعَويلُ عِنْدَما ظَهَرَتْ على صَفْحَةِ الْماءِ شاراتُ. (أحمد التوفيق).
  25. عَيَّلَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَيَّلْتُ، أُعَيِّلُ، عَيِّلْ، مصدر تَعْيِيلٌ.
      1. :-عَيَّلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ عِيَالُهُ.
      2. :-عَيَّلَ أَفْرَادَ أُسْرَتِهِ :- : عَالَهُمْ، صَرَفَ عَلَيْهِمْ، وَكَفَلَ مَعِيشَتَهُمْ.
      3. :-عَيَّلَ قَوْمَهُ :- : أَهْمَلَهُمْ.
      4. :-عَيَّلَ فَرَسَهُ :- : أَهْمَلَهُ، سَيَّبَهُ.


معنى وعائل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعِلٌ**،** وَعْلٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعَالٌ**،** وُعُولٌ**،** وَعِلاَتٌ**،** وِعَالٌ**. (حو). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. "يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعل / وعل [ مفرد ] : ج أوعال ووعل ووعول ، مؤ وعلة ، ج مؤ وعلات ووعلات ووعال : 1 - ( حن ) تيس الجبل ، له قرنان قويان منحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبلية ° ما لك عنه وعل : أي بد . 2 - شريف ، قوى ، سيد في قومه .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِلُ ) وَعْلاً: أشرف.( تَوعَّلَ ) الجبَلَ: علاه. ويقال: توعَّل مصاعد الشّرف.( اسْتَوْعَلَ ) إليه: لجأ. وـ الأوعال: ذهبت في قُلَل الجبال.( المُسْتَوْعَلُ ): حِرْز الوعِل في ذروة الجبل.( الوَعْلُ ): تَيْس الجبل، أي: ذكر الأرْوَى، وهو جنس من المعز الجبليّة. له قرنان قويّان منحنيان كسَيفين أحْدَبين. ( ج ) أوعال، ووعول. وهي وَعْلَة. ( ج ) وِعَال. وـ الشَّريف. وـ الملجأ. ويقال: هم علينا وَعْل واحد، أي يجتمعون كلّهم علينا بالعداوة. وما لك عنه وَعْل: أي بدّ.( الوَعِلُ ): الوَعْل، بمعنى ذكر الأروى.( الوَعْلَةُ ): صخرة مشرقة من الجبل. وـ الموضع المنيع من الجبل. وـ عُروة القميص. وـ مِنَ القدح أو الإبريق: العُرْوة التي يُعَلّق بها.
مختار الصحاح
و ع ل : الوَعِلُ بكسر العين الأَرْوَى وجمعه وُعُولٌ و أَوْعَالٌ وفي الحديث { تظهر التُّحُوت على الوُعُول } أي يغْلِب الضُّعفاء من الناس أَقْوِياءهم و الوَعْلُ بسكون العين الملْجَأُ قاله الأصمعي
الصحاح في اللغة
الوَعْلُ: الأَرْوى، والجمع الوُعولُ والأَوْعالُ, وفي الحديث: "تظهر التُحوتُ على الوُعولِ"، أي يغلب الضعفاءُ من الناس أقوياءهم. ويقال: هم عليه وَعْلٌ واحد، بالتسكين، أي ضلعٌ واحدٌ. الأصمعيّ: الوَعْلُ: الملجَأُ. وأنشد لذي الرمّة: حتَّى إذا لم يجد وَعْلاً ونَجْنَجَها   مخافَةَ الرمي حتَّى كلّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يجد بُدًّا. يقال: مالي عن ذلك وَعْلٌ ووَعْيٌ، أي مالي بُدٌّ. وتَوَعَّلْتُ في الجبل: عَلَوْتُهُ، مثل تَوَقَّلْتُ.
لسان العرب
الوَعْلُ والوَعِلُ الأُرْوِيُّ قال ابن سيده الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل الأَخيرة نادرة وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ قال الليث ولغة العرب وُعِلٌ بضم الواو وكسر العين من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ وهو شاذ قال الأَزهري وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ الأَخيرة اسم للجمع والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع ومَوْعَلةٌ اسم جمع ونظيره مفْدَرةٌ وهي الوُعُولُ أَيضاً والأَوْعالُ والوُعُول الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال وفي الحديث لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال يعني الأَشراف ويقال لأَشراف الناس الوُعُول ولأَراذِلِهم التُّحُوت وفي حديث أَبي هريرة لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول وروي مرفوعاً مثله قال الجوهري أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال قال ذو الرمة ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ وهو جبَل وفي الحديث في تفسير قولهِ ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ قيل ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ وفي حديث ابن عباس في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ وقال الفراء ما لي عنه وَغْلٌ بالغين معجمةً أَي لَجَأٌ والوَعْلُ خفيف بمنزلة بُدّ وهمْ علينا وَعْلٌ واحد بالتسكين أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة والوَعْلُ المَلْجَأُ واسْتَوْعَل إِليه يقال ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه قال ذو الرمة حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها مَخافةَ الرَّمْيِ حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل معناه لم يَجِدْ بُدًّا وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة قال ابن بري الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره ومثله للقُلاخ إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ كلاهما موضع وقيل هي هَضْبةٌ وأُمُّ أَوْعال موضع قال العجاج وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا ذاتَ اليَمِينِ غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها والوَعْلةُ الموضع المَنِيعُ من الجبل وقيل صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل وقيل الصَّخْرة المشرِفة من الجبل ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ ولِزِرِّه الزِّيرُ ووَعْلةُ القَدَح عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها وكذلك الإِبْريق ووعْلةُ اسم شاعر من جَرْم قال ابن سيده ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء ووَعْلٌ شعبانُ ووَعِل شَوّالٌ وقيل وَعِل شعبان وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ ووُعَيْلة اسم ماء قال الراعي تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ اسم جبل قال الأَخطل لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ وغَيَّرها سنُون خَوَالي ؟ وقال النابغة أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ إِلى وُعَالِ ؟ الحُبَيُّ اسم موضع ويروى الحَنيّ بالنون وكلاهما مَسْموع
الرائد
* وعل يعل: وعلا. أشرف.
الرائد
* وعل. تيس الجبل له قرنان منحنيان، ج أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة، م وعلة ج وعلات ووعال.
الرائد
* وعل. 1-مص. وعل. 2-*ر.*©وعل©. 3-و ج أوعال ووعول: ملجأ. 4-شريف. 5-«هم علينا وعل واحد»: أي يجتمعون علينا بالعداوة. 6-«ما له عنه وعل»: أي بد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: