وصف و معنى و تعريف كلمة وعاثوا:


وعاثوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ألف (ا) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعاثوا في معاجم اللغة العربية:



وعاثوا

جذر [وعث]

  1. عاثٍ: (اسم)
    • عاثٍ : فاعل من عَثا
  2. عاثَ: (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر : صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  3. عاثَ: (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى ، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ ، أَتْلَفَ ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ،
    • عاث في ماله : بذَّره وأتلفه
  4. عاثَّ: (فعل)

    • عَاثَّ مُعَاثَّةً ، وعِثَاثًا :
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
,
  1. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً : ثَبَّطَه ،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ : صَرَفَه حتى تحَيَّر ، كعاثَه .
      ـ مَعاثُ : المَذْهَبُ ، والمَسْلَكُ ، والمَنْدوحةُ .
      ـ تَعَوَّثَ : تَحَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْثُ
    • ـ عَيْثُ : الإِفْسادُ . عاثَ يَعيثُ .
      ـ عَيْثَةُ : الأرض السَّهْلَةُ ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة ،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ : الأَسَدُ .
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ : طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه ،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه : اخْتَلَطَت عليه .
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ .
      ـ عَيْثى : عَجَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد

  6. عَثوة
    • عثوة
      1 - خصلة طويلة من الشعر ، جمع : عثى وعثى

    المعجم: الرائد

  7. العَثْوَةُ
    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ . والجمع : عُثًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عُثُوّ
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عثا الظّالم
    • أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.

    المعجم: عربي عامة



  10. عثا
    • ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَثَا
    • عَثَا عَثَا ُ عَثْوًا ، وعُثُوًّا ، وعُثِيًّا : أَفْسَدَ أشَدَّ الإفسادِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَثَا
    • [ ع ث و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَثَا ، يَعْثُو ، مصدر عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ . :- عَثَا الرَّجُلُ :- : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ .

    المعجم: الغني

  13. أَعْثَى
    • أعثى - ج ، عثو وعثي ، - مؤ ، عثواء وعثياء
      1 - أعثى : كثير الشعر . 2 - أعثى : أحمق ثقيل . 3 - أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد . 4 - أعثى : لون يضرب إلى السواد .


    المعجم: الرائد

  14. عاث في الأرض فسادا
    • أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم

    المعجم: عربي عامة

  15. عَاثَ
    • عَاثَ عَاثَ ِ عَيْثًا ، وعُيُوثًا ، وعَيَثَانًا : أفسَدَ .
      ويقال : عاثَ في مالهِ : إذا أَتلَفَهُ بالتبذير .
      وعاثَ الذئبُ في الغَنَم : أفسدَ فيها بالافتراسِ والتَّقْتيل .
      فهو عَيْثَانُ ، وهي عَيْثَى . والجمع : عَيَاثَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَاثَّ
    • عَاثَّ في الغناء مُعَاثَّةً ، وعِثَاثًا : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَاثَ
    • [ ع ي ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَاثَ ، يَعِيثُ ، مصدر عَيْثٌ .
      1 . :- عَاثَ الْجَرَادُ فِي الْحُقُولِ :- : أَفْسَدَهَا وَأَتْلَفَهَا .
      2 . :- عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً :- : خَرَّبَ ، أَتْلَفَ ، نَشَرَ الْفَسَادَ . :- إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً .
      3 . :- عَاثَ فِي إِرْثِهِ :- : بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ ، أَتْلَفَهُ .

    المعجم: الغني

  18. عاث
    • هو النبات المسمى باليونانية خندريلي ، وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  19. عاث
    • عاث -
      1 - مفسد مبالغ في الفساد

    المعجم: الرائد

  20. عَاثَهُ
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا : صَرفَه عنه حتى تحيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عثِيَ
    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثِي الظَّالمُ عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1 - عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا ». 2 - عاث في ماله : بذره وأفسده .

    المعجم: الرائد

  23. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. عثا
    • " العَثَا : لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر .
      والأعْثى : الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ ، والأُنثى عَثْواءٌ .
      والعُثْوَةُ : جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ .
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً ، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى ، وللعجوز عَثْواء ، وضِبْعانٌ أَعْثَى : كثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنثى عَثْواء ، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة .
      وقال أبو عبيد : الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ ؛ قال ابن سيده : والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ ؛ قال ابن بري : ويقال للضَّبُع غَثْواء ، بالغين المعجمة أَيضاً ، وسنذكره في موضعه .
      وقال أَبو زيد : في الرأْس العُثْوة ، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً .
      ورجل أَعْثى : كثير الشعر .
      ورجل أعْثى : كثيف اللحْية ؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر : عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ ، دُونَها ، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت : يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها ، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان ؛ وقال ابن الرقاع : بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها ، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه ، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها .
      والأَعث : لونٌ إلى السواد .
      والأَعْثَى : الضَّبُع الكبير .
      أَبو عمرو : العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله « والوفضة » هكذا في الأصول .) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العُثى اللِّمَم الطِّوال ؛ وقول ابن الرقاع : لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد .
      قال ابن سيده : عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ ، وقال : وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل ، وقال في الموضع الذي ذكره : عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى ؛ عن كراع نادرٌ ، كلُّ ذلك أَفسد .
      وقال كراع : عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى .
      وفي التنزيل : ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين ؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا ، بفتح الثاء ، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد ، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما : إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو ؛ قال ذلك الأخفش وغيره ، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء ، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ ، وتفسيره في بابه .
      ابن بزرج : وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً .
      قال الأزهري : واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق ؛

      أَنشد أَبو عمرو : وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا ، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا ، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده : الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز : فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى : الجافي الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عيث
    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعاثوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعْثٌ** - [و ع ث]. (مص. وَعِثَ). 1. "طَرِيقٌ وَعْثٌ" : وَعْرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ. 2. "مَكَانٌ وَعْثٌ" : سَهْلٌ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ. 3. "عَظْمٌ وَعْثٌ" : مَكْسُورٌ. 4. "وَلَدٌ وَعْثٌ": شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِيرٌ. 5. "وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ" : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ.
معجم الغني
**وَعُثَ** - [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُثَ**،** يَوْعُثُ**، مص. وُعُوثَةٌ. 1. "وَعُثَ الطَّرِيقُ" : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ. 2. " وَعُثَ الأَمْرُ " : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ.
معجم الغني
**وَعِثٌ** - [و ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَرِيقٌ وَعِثٌ" : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ.
معجم الغني
**وَعِثَ** - [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعِثَ** ،** يَوْعَثُ**، مص. وَعْثٌ، وَعَثٌ. 1. "وَعِثَ الطَّرِيقُ" : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ. 2. "وَعِثَ الأَمْرُ" : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ. 3. "وَعِثَتْ يَدُهُ" : اِنْكَسَرَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعوثة [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعوثة ، فهو وعث• وعث الطريق : غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : اختلط وفسد وعثت آراؤه ومقترحاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعثا ووعثا ، فهو وعث• وعث الطريق : وعث ؛ غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : وعث ؛ اختلط وفسد وعثت أعماله . • وعثت يده : انكسرت وقع على الأرض فوعثت ساقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : ج وعوث ( لغير المصدر ) ووعث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعث . 2 - عسر ، طريق صعب . 3 - كل أمر شاق من تعب أو قساوة أو غيرهما عانيت كثيرا من وعث الحياة ° رجل وعث اللسان : عاجز عن الكلام . 4 - عظم مكسور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعث ووعث . 2 - طريق عسير لولا الوعث لوصلنا منذ ساعة إلى قريتنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعثاء [ مفرد ] : 1 - مشقة وتعب أعوذ بك من وعثاء السفر [ حديث ] : من شدته ومشقته . 2 - كل خصلة مكروهة ° ركب الوعثاء : أذنب .
المعجم الوسيط
الطريقُ ـَ ( يَوْعَثُ ) وَعْثاً، ووَعَثاً: تَعسَّر سلوكه. وـ الأمر: فسد واختلط. وـ يده وَعْثاً: انكسرت.( وَعُثَ ) الطريق ـُ ( يَوْعُثُ ) وُعوثَة: وَعِث. وـ الأمر: وَعِث.( أوْعَثَ ): وقع في الوَعْث. وـ مَشَى فيه. وـ المتكلِّم: عَجز عن الكلام. وـ خَلَّط. وـ في ماله: أسرف. وـ الأمر: أفسده.( وَعَّثَهُ ): صرفه. وـ حبسه.( الأوْعَثُ ): طريق أوعث: يتعسَّر سلوكه.( المُوَعَّثُ ): الطريق الخشن الغليظ الصَّعب.( المَوْعُوثُ ): رجل موعوث: ناقص الحسب.( الوَعْثُ ): كل ليِّن سهل. وـ المكان السَّهْل تغيب فيه الأقدام. وـ الطريق الخشن الغليظ العسير. وـ كلُّ أمر شاقّ من تعب وغيره. وـ العظم المكسور. وـ الهُزال. ( ج ) وُعْث، ووُعوث. ويقال: رجل وَعْث اللسان: عاجز عن الكلام.( الوَعِثُ ): الطريق العسِر.( الوَعْثَاءُ ): المشقَّة والتعب. ويقال: أعوذ بالله من وَعْثاء السَّفر: أي من شِدّته ومشقَّته.( الوَعْثَةُ ) من النِّساء: السَّمينة. ويقال: امرأة وعثة الأرداف: ليِّنَتها. وـ من الأيدي: المنكسرة.( الوُعُوثُ ): جمع الوعْث. وـ الشدَّة والشَّرّ.
الصحاح في اللغة
الوَعْثُ: المكان السَهل الكثير الدهسِ، تغيب فيه الأقدام، ويشقُّ على من يمشي فيه. وأوْعَثَ القومُ، أي وقعوا في الوَعْثِ. ويقال أيضاً للعظم المكسور: وَعثٌ. وامرأةٌ وَعْثَةٌ أيضاً: كثيرة اللحم. ووعثاء السفر: مشقَّته. ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقص الحسب. ابن السكيت: أوْعَثَ في ماله، أي أسرف.
تاج العروس

" الوَعْثُ : المَكَانُ السَّهْلُ " الكَثِيرُ " الدَّهِسُ تَغِيبُ فيه الأَقْدَامُ " قال ابن سيده : الوَعْثُ من الرَّمْلِ : ما غابَتْ فيه الأَرْجُلُ والخِفَافُ . وقيل : الوَعْثُ من الرَّمْل : ما ليس بكَثِيرٍ جِدّاً . وقيل : هو لمكانُ للَّيِّنُ أَنشد ثعلبٌ :

ومن عاقِرٍ يَنْفِى الأَلاَءَ سَرَاتُهَا ... عِذارَيْنِ من جَرْدَاءَ وَعْثٍ خُصُورُهَا

رَفَعَ " خُصورها بوَعْثٍ ؛ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنّه قال : لَيِّنٍ خصورُها والجمع وُعْثٌ ووُعُوثٌ . وحكى الأَزْهَرِيّ عَن خالِدِ بنِ كُلْثُوم : الوَعْثَاءُ : ما غَابتْ فيه الحَوَافِرُ والأَخْفَافُ من الرَّمْلِ الدَّقِيقِ والدَّهَاسِ من الحَصَى الصِّغارِ قال : وقال أَبو زيد : طَريقٌ وَعْثٌ في طَرِيقٍ وَعُوثٍ . ويقال : الوعَثُ : رِقَّةُ التُّرَابِ ورَخَاوَةُ الأَرْضِ تغيبُ فيه قوائمُ الدَّوابِّ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك . الوَعْثُ " : الطَّرِيقُ العَسِرُ كالوَعِثِ ككَتِفٍ والمُوَعَّثِ كمُحَمَّد " وهو يمْشِى في الوَعْثِ والوُعُوثِ : في دَهَاسٍ يَشُقُّ فيه المَشْىُ وفي الحديث : مَثَلُ الرِّزق كمَثَلِ حائِطٍ له باب فما حولَ البابِ سُهُولَة وما حَوْلَ الحائِطِ وَعْثٌ ووَعْرٌ " وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " على رَأْسِ قَوْزٍ وَعْثٍ " . وعن الأَصمعيّ : الوَعْثُ : كلّ لَيِّنٍ سَهْلٍ . من المجاز : الوَعْثُ : " : العَظْمُ المَكْسُورُ " المَوْقُور . الوَعْثُ : " الهُزَالُ " والمكان اللَّيِّن وحكى الفَرّاءُ عن ابن قَطَرِىّ : أَرضٌ وَعِثَةٌ ووَعْثَةٌ . " ووَعِث الطَّرِيقُ كسَمِع وكَرُم وَعْثاً وقال غيره وُعُوثَةً ووَعاثةً " : تَعَسَّرَ سُلُوكُه " وصَعُبَ مُرتقاه بحيثُ شَقّ فيه المَشْىُ وصَعُبَ التَّخَلُّصُ منه . وقال ابن سيده : وَعِثَ الطَّرِيقُ وَعْثاً وَوَعَثاً وَوَعُثَ وُعُوثَةً كلاهما لاَنَ فصارَ كالوَعْثِ " " وَأَوْعَثَ : وَقَعَ في الوَعْثِ " وفي الأَساس : أَوْعَثُوا كأَسْهَلُوا . أَوْعَثَ إِذا " أَسْرَفَ في المَالِ " كأَقْعَثَ في مالِه وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في مالِه . " ووَعِثَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ : انْكَسَرَتْ " وقد تقدّم أَنه مَجَاز . " والتَّوْعِيثُ : الحَبْسُ والصَّرْفُ " قال الأَزهريّ في ترجمة ع و ث : تقول : وَعَّثْتُه عن كذا وَعَوَّثْتُه أَي صَرَفْتُه . من المجاز : " الوَعْثَاءُ " في السَّفَرِ : " المَشَقَّةُ " والشِّدَّةُ ورُوِىَ عن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم : " أَنّه كانَ إِذا سافَر سَفَراً قال : اللّهمَّ إِنّا نَعُوذُ بكَ من وَعْثَاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ المُنْقَلَبِ " قال أَبو عبيد : هو شِدَّةُ النَّصَبِ والمَشَقّة . وكذلك هو في المآثِم يقال : رَكِبَ الوَعْثاءَ أَي أَذْنَبَ قال الكُمَيْتُ يذكر قُضَاعَةَ وانتسابَهُم إِلى اليمن :

لسان العرب
الوَعْثُ المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ تغيب فيه الأَقدام قال ابن سيده الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف وقيل الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً وقيل هو المكان اللين أَنشد ثعلب ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها عِذارَيْن مِن جَرْداءَ وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنه قال لين خصورها والجمعُ وُعْثٌ ( * قوله « والجمع وعث » كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط ) ووُغُوثٌ وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه قال وقال أَبو زيد يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ ويقال الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك وقال الأَصمعي الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ وقد وَعُثَتْ وَعْثاً وقال غيره وُعُوثةً ووَعاثةً قال ابن سيده وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً ووَعُثَ وُعُوثةً كلاهما لانَ فصار كالوَعْثِ وأَوْعَثَ وَقَع في الوَعْثِ وأَوْعَثُوا وقَعُوا في الوَعْثِ وأَوْعَثَ البعيرُ قال رؤْبة ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها قال ابن سيده ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف لَيِّنَتُها فأَما قول رؤْبة ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ قال والوَعْثاءُ كالوَعْثِ وقالوا على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه وهو مَثَلٌ ووَعْثاءُ السفر مشقته وشدّته وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته قال أَبو عبيد هو شدة النصَب والمشقة وكذلك هو في المآثم قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم وبَعْلُها خُزَيْمَةُ والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ وهو الدَّهِسُ معا الرمال ( * قوله « وهو الدهس معا الرمال » كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك ) الرقيقة والمشي يشتدّ فيه على صاحبه فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه وفي الحديث مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ وفي حديث أُمِّ زرع على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ والوُعُوثُ الشِّدَّةُ والشَّرُّ قال صخر الغيِّ يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني على المُزَنيِّ إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ وَعْثٌ ورجلٌ مَوْعوثٌ ناقصُ الحسَب وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ والوَعْثُ فسادُ الأَمر واختلاطه ويجمع على وُعُوثٍ وَأَوْعَثَ في ماله وأَقْعَثَ في ماله وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله أَسْرَفَ فيه وقال الأَزهري في ترجمة وعث تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته
الرائد
* وعث يوعث: وعوثة. 1-الطريق: تعسر سلوكه وصعب. 2-الأمر: فسد واختلط.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا. ت اليد: انكسرت.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا ووعثا. *ر.*©وعث©.
الرائد
* وعث توعيثا. ه عن الأمر: صرفه ومنعه.
الرائد
* وعث. 1-طريق عسر صعب. 2-من الأمور: المختلط الفاسد.
الرائد
* وعث. ج وعث ووعوث. 1-مص. وعث. 2-طريق عسر صعب. 3-عسر غليظ. 4-عظم مكسور. 5-هزال، ضعف. 6-كل أمر شاق. 7-مكان سهل تغيب فيه الأقدام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: