عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
عَوضَ : (اسم)
عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
عِوَض : (اسم)
الجمع : أَعْوَاضٌ
العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
عاضّ : (اسم)
بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ
عاضّ : (اسم)
عاضّ : فاعل من عَضَّ
عاضَّ : (فعل)
عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
,
عِضاهَةُ
ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ. ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا. ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها، ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ. ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ، ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ. ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ، ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن، ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها. ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها. ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ. ـ عاضِهُ: الساحِرُ.
المعجم: القاموس المحيط
عَضَضْتُهُ
ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي، ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ. ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ. ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ. ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ. ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ. ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ. ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ. ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ، ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ. ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها. ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ. ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ. ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه، ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به. ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ، ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً، ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها. ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ. ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ. ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ. ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً. ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.