وصف و معنى و تعريف كلمة وعتى:


وعتى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وعتى في معاجم اللغة العربية:



وعتى

جذر [عتى]

  1. تَعَتَّتَ: (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  2. عَتَتِ الرِّيحُ:
    • اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.
  3. عَتَّ : (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
  4. عِتَات : (اسم)
    • عِتَات : مصدر عاتَّ


  5. عاتَّ : (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  6. أَنعَتَ : (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  7. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  8. عُتَى : (اسم)
    • العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد
    • العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين
  9. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  10. عَاتٍ : (اسم)


    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  11. عُتُوّ : (اسم)
    • عُتُوّ : مصدر عَتا
  12. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  13. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
  14. إِنْعات : (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  15. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي
  16. أَعْتَاء : (اسم)


    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
  17. عَتَه : (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  18. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  19. عَتيّ : (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر
  20. عُتَاة : (اسم)
    • عُتَاة : جمع عاتي
  21. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  22. عُتِيّ : (اسم)


    • عُتِيّ : جمع عَتيّ
  23. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَاتٍ
  24. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عاتي
  25. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَاتٍ
,
  1. عتت (المعجم لسان العرب)
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "
  2. لاعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لاعَتِ الشمسُ فلاناً لاعَتِ ُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونَه.
      و لاعَتِ الحُبُّ فلاناً: أَمرضهُ.
      فالحبُّ لائع.
      ويقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.
  3. تَعَتَّت (المعجم الرائد)
    • تعتت - تعتتا
      1-تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر
  4. تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
  5. عتت (المعجم الرائد)
    • عتت
      1- مصدر عت يعت. 2- غلظ وقسوة في الكلام.
  6. عـتـَـتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجبّرت و تكبّرتْ و أعْرَضتْ
      سورة :الطلاق، آية رقم :8


  7. عَتَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
  8. عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
  9. لاعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • غيّرت لونَه.
  10. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: