وصف و معنى و تعريف كلمة وعثه:


وعثه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح وعثه في معاجم اللغة العربية:



وعثه

جذر [وعث]

  1. عَثَّثَ: (فعل)
    • عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ
  2. عُثَث: (اسم)
    • عُثَث : جمع عُثّة
  3. عِثَاث: (اسم)
    • عِثَاث : مصدر عاثَّ
  4. عِثَاث: (اسم)
    • عِثَاث : جمع عُثّة


  5. العثاث: (اسم)
    • صوت الغناء المرتفع المترنم
  6. عُثَيثة: (اسم)
    • العُثَيْثَةُ : مصغَّر العُثَّة
    • عُثَيْثَةُ تَقْرِمُ جِلْدًا أمْلَسا : يُضْرَبُ للرَّجُل يريدُ أن يوثِّرَ في الشيءِ فلا يقدِرُ عليه، ولمن يقدحُ في بريء من الذَّمّ
  7. عُثّة: (اسم)
    • الجمع : عُثٌّ ، و عُثَثٌ ، و عِثَاثٌ
    • العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ
    • عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ
    • عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة
  8. أعْثَان: (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  9. عُثَّة الحُكاك: (حيوان)
    • عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ.
  10. عُثَّة الكتب:


    • حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.
  11. عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ:
    • أَكلتْهُ.
  12. اِعتَثَّ : (فعل)
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  13. عَثَن : (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  14. عَثَّ : (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  15. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  16. وَعَث : (اسم)


    • مصدر وعِثَ
  17. وَعَث : (اسم)
    • وَعَث : فاعل من وَعِثَ
  18. وَعُثَ : (فعل)
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  19. وَعِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُثَ ووعِثَ
    • طَرِيقٌ وَعِثٌ : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ
  20. وَعِثَ : (فعل)
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  21. وَعَّثَ : (فعل)
    • وَعَّثَهُ : صَرَفَه
    • وَعَّثَهُ حَبَسَه
  22. وَعث : (اسم)


    • الجمع : وُعْثٌ ، و وُعوثٌ
    • مصدر وعِثَ
    • طَرِيقٌ وَعْثٌ : وَعْرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ
    • مَكَانٌ وَعْثٌ : سَهْلٌ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ
    • عَظْمٌ وَعْثٌ : مَكْسُورٌ
    • وَلَدٌ وَعْثٌ: شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِيرٌ
    • وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ
    • الوَعْثُ: كلُّ أَمر شاقٍّ من تعب وغيره
    • الوَعْثُ :الهُزالُ
  23. وُعْث : (اسم)
    • وُعْث : جمع وَعث
  24. أَوعَثَ : (فعل)
    • أَوْعَثَ : وَقَعَ في الوَعْث
    • أَوْعَثَ: مَشَى الوَعْث
    • أَوْعَثَ المتكلِّمُ: عَجَزَ عن الكلام
    • أَوْعَثَ : خَلَّط
    • أَوْعَثَ في ماله: أسرف
    • أَوْعَثَ الأَمرَ: أفسده
  25. عُثًى : (اسم)
    • عُثًى : جمع عَثوة
,
  1. وَعَّثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَّثَهُ : صَرَفَه.
      و وَعَّثَهُ حَبَسَه.
  2. عثث (المعجم لسان العرب)


    • "العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ.
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة.
      وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ.
      ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ،ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء.
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه.
      والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب.
      ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ.
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه.
      والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه.
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون،سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ.
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه.
      ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ.
      والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ.
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه.
      وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ.
      والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ،لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً.
      وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ.
      والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه.
      والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث؟

      ‏قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت.
      والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ.
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه.
      وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه.
      والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد.
      وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد.
      وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ.
      وربما قيل للعجوز: عُثَّة.
      وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ.
      وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه.
      ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف.
      وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ،وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.
      "
  3. عُثَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُثَّةُ: سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ، الجمع: عُثٌّ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً، والعجوزُ، والمرأةُ البذيئةُ، والحَمقاءُ.
      ـ عِثاثُ: التَّرَنُّمُ في الغِناء، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ.
      ـ عَثْعَثُ: الفسادُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ومُغَنٍّ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه.
      ـ عَثُّ: الإِلْحاحُ، وعَضُّ الحَيَّةِ.
      ـ عَثْعَثَ: حَرَّكَ، وأقامَ، وتَمَكَّنَ، ورَكَنَ.
      ـ عَثاعِثُ: الشدائدُ.
      ـ عَثَّاءُ: الحَيَّةُ.
      ـ تعاثَثْتُه: تعالَلْتُه.
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ: تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ.
      ـ "عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه.
  4. عثة (المعجم الرائد)
    • عثة - ج، عث وعثث وعثاث
      1- عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها. 2- عثة : عجوز. 3- عثة : حمقاء، غبية. 4- عثة : إمرأة خاملة محقورة.
  5. العُثَيْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُثَيْثَةُ : مصغَّر العُثَّة.
      وفي المثل: :-عُثَيْثَةُ تَقْرِمُ جِلْدًا أمْلَسا :- يُضْرَبُ للرَّجُل يريدُ أن يوثِّرَ في الشيءِ فلا يقدِرُ عليه، ولمن يقدحُ في بريء من الذَّمّ.
  6. العُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ. والجمع : عُثٌّ، وعُثَثٌ، وعِثَاثٌ.


  7. العثاث (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغناء المرتفع المترنم
  8. إِعتَثّ (المعجم الرائد)
    • إعتث - اعتثاثا
      1-إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير
  9. عَثَّث (المعجم الرائد)
    • عثث - تعثيثا
      1-عثث في غنائه : ترنم به
  10. عُثّة (المعجم الرائد)
    • عثة - ج، عثاث
      1-1- المرة من عث. 2- إمرأة خاملة محقورة. 3- إمرأة ضئيلة الجسم.
  11. عثّة الحكاك (المعجم عربي عامة)
    • (حن) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ.
  12. عثّة الكتب (المعجم عربي عامة)
    • حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.
  13. عثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ث ث: العُثَّةُ بوزن الحقة السوسة التي تلحس الصوف وجمعها عُثٌّ بالضم وقد عَثَّتِ الصوف من باب رد
  14. العَثَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَثَّاءُ : الحَيَّةُ.
  15. عَثَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَّثَ في غِنائِه: عاثَّ.
  16. عُثَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُثَّة :-
      جمع عُثّ وعُثَث، جمع الجمع عِثاث: (الحيوان) حشرة أرضيَّة مؤذية تلحس الجلودَ والبُسُطَ والألبسةَ فتتلفها، وأكثر ما تكون في الصُّوف.
      عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ.
      عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة.
  17. عِثَاث (المعجم الرائد)
    • عثاث
      1- مصدر عاث. 2- أفاع يأكل بعضها بعضهم الآخر في الجدب.
  18. عثائث (المعجم الرائد)
    • عثائث
      1-شدائد، مصائب
  19. نَعَثَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعَثَهُ: أخذَه، كانْتَعَثَهُ.
      ـ أنْعَثَ في مالِهِ: أسْرَفَ، وأخَذَ في الجِهازِ للمَسيرِ.
      ـ هُمْ في أنْعاثٍ: دأبُوا في أمرِهم.
  20. عثا (المعجم لسان العرب)
    • "العَثَا: لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر.
      والأعْثى: الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ، والأُنثى عَثْواءٌ.
      والعُثْوَةُ: جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ.
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى، وللعجوز عَثْواء، وضِبْعانٌ أَعْثَى: كثيرُ الشَّعَرِ، والأُنثى عَثْواء، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة.
      وقال أبو عبيد: الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ؛ قال ابن سيده: والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ؛ قال ابن بري: ويقال للضَّبُع غَثْواء،بالغين المعجمة أَيضاً، وسنذكره في موضعه.
      وقال أَبو زيد: في الرأْس العُثْوة، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً.
      ورجل أَعْثى: كثير الشعر.
      ورجل أعْثى: كثيف اللحْية؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر:عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ، دُونَها،أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت: يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان؛ وقال ابن الرقاع: بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها،حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها.
      والأَعث: لونٌ إلى السواد.
      والأَعْثَى: الضَّبُع الكبير.
      أَبو عمرو: العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله «والوفضة» هكذا في الأصول.) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: العُثى اللِّمَم الطِّوال؛ وقول ابن الرقاع: لولا الحَياءُ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد.
      قال ابن سيده: عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ، وقال: وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل، وقال في الموضع الذي ذكره: عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى؛ عن كراع نادرٌ،كلُّ ذلك أَفسد.
      وقال كراع: عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى.
      وفي التنزيل: ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا، بفتح الثاء، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد،وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما: إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو؛ قال ذلك الأخفش وغيره، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ، وتفسيره في بابه.
      ابن بزرج: وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً.
      قال الأزهري: واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق؛

      أَنشد أَبو عمرو: وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا،فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا،فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده: الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى: الجافي الغليظ.
      "
  21. وعث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْثُ: المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ، تغيب فيه الأَقدام.
      قال ابن سيده: الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف؛ وقيل: الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً؛ وقيل: هو المكان اللين؛

      أَنشد ثعلب:ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها،عِذارَيْن مِن جَرْداءَ، وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ، فكأَنه، قال: لين خصورها، والجمعُ وُعْثٌ (* قوله «والجمع وعث» كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط.) ووُغُوثٌ.
      وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم: الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه.
      قال: وقال أَبو زيد: يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ.
      ويقال: الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب؛ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك.
      وقال الأَصمعي: الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل.
      وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ: أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ، وقد وَعُثَتْ وَعْثاً،وقال غيره: وُعُوثةً ووَعاثةً.
      قال ابن سيده: وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً، ووَعُثَ وُعُوثةً، كلاهما: لانَ فصار كالوَعْثِ.
      وأَوْعَثَ: وَقَع في الوَعْثِ.
      وأَوْعَثُوا: وقَعُوا في الوَعْثِ؛ وأَوْعَثَ البعيرُ؛ قال رؤْبة: ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ: كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها.
      قال ابن سيده: ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف: لَيِّنَتُها؛ فأَما قول رؤْبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ،تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس، وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ، ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ.
      قال: والوَعْثاءُ كالوَعْثِ؛ وقالوا: على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه، وهو مَثَلٌ.
      ووَعْثاءُ السفر: مشقته وشدّته.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه إِذا كان سافَر سفراً، قال: اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر، وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته؛ قال أَبو عبيد: هو شدة النصَب والمشقة، وكذلك هو في المآثم؛ قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن: وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم، وبَعْلُها خُزَيْمَةُ، والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول: إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ، وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ، وهو الدَّهِسُ معا الرمال (* قوله «وهو الدهس معا الرمال» كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك.) الرقيقة، والمشي يشتدّ فيه على صاحبه، فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه.
      وفي الحديث: مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب، فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ، وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ.
      وفي حديث أُمِّ زرع: على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ.
      والوُعُوثُ: الشِّدَّةُ والشَّرُّ؛ قال صخر الغيِّ: يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني، على المُزَنيِّ، إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ

      ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ: وَعْثٌ.
      ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقصُ الحسَب.
      وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ.
      والوَعْثُ: فسادُ الأَمر واختلاطه، ويجمع على وُعُوثٍ.
      وَأَوْعَثَ في ماله، وأَقْعَثَ في ماله،وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَفَ فيه.
      وقال الأَزهري في ترجمة وعث: تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته.
      "
  22. عَثَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثَكُ وعُثَكُ وعُثُكُ: عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً.
      ـ أَعْثَكُ: الأَعْسَرُ.
      ـ عَثَكَةُ: الرَّدَغَةُ.
  23. عيث (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "
  24. عِثْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِثْنُ: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً، ومُصْلِحُ المالِ، وسائِسُه، والعِهْنُ،
      ـ عَتَنُ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ,ج: أعْثانٌ، والدُّخانُ، كالعُثانِ، واحِدِ: العَواثِنِ.
      ـ عَثِنٌ: الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ، كالمَعْثُونِ.
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً: دَخَّنَتْ، كَعَثَّنتْ،
      ـ عَثَنَ في الجبل: صَعَّدَ.
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ: عَبِقَ.
      ـ تَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ، وإثارةُ الفَسادِ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ،
      ـ عُثانٌ: الغُبارُ، وموضع.
      ـ عُثانَةٌ: ماءٌ لِجَذيمَةَ،
      ـ عُثْنُونُ: اللِّحْيَةُ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً، أو هو طُولُها، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ: أوَّلُهُما، أو عامُّ المطرِ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ, ج: عَثانينُ.
      ـ عُواثِنُ: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ.
      ـ مُعَثَّنٌ: الضَّخْمُ العُثْنُون.


معنى وعثه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعْثٌ** \- [و ع ث]. (مص. وَعِثَ). 1. "طَرِيقٌ وَعْثٌ" : وَعْرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ. 2. "مَكَانٌ وَعْثٌ" : سَهْلٌ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ. 3. "عَظْمٌ وَعْثٌ" : مَكْسُورٌ. 4. "وَلَدٌ وَعْثٌ": شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِيرٌ. 5. "وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ" : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَعُثَ** \- [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُثَ**،** يَوْعُثُ**، مص. وُعُوثَةٌ. 1. "وَعُثَ الطَّرِيقُ" : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ. 2. " وَعُثَ الأَمْرُ " : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ.
معجم الغني
**وَعِثٌ** \- [و ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَرِيقٌ وَعِثٌ" : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ.
معجم الغني
**وَعِثَ** \- [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعِثَ** ،** يَوْعَثُ**، مص. وَعْثٌ، وَعَثٌ. 1. "وَعِثَ الطَّرِيقُ" : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ. 2. "وَعِثَ الأَمْرُ" : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ. 3. "وَعِثَتْ يَدُهُ" : اِنْكَسَرَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعوثة [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعوثة ، فهو وعث• وعث الطريق : غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : اختلط وفسد وعثت آراؤه ومقترحاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعثا ووعثا ، فهو وعث• وعث الطريق : وعث ؛ غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : وعث ؛ اختلط وفسد وعثت أعماله . • وعثت يده : انكسرت وقع على الأرض فوعثت ساقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : ج وعوث ( لغير المصدر ) ووعث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعث . 2 - عسر ، طريق صعب . 3 - كل أمر شاق من تعب أو قساوة أو غيرهما عانيت كثيرا من وعث الحياة ° رجل وعث اللسان : عاجز عن الكلام . 4 - عظم مكسور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعث ووعث . 2 - طريق عسير لولا الوعث لوصلنا منذ ساعة إلى قريتنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعثاء [ مفرد ] : 1 - مشقة وتعب أعوذ بك من وعثاء السفر [ حديث ] : من شدته ومشقته . 2 - كل خصلة مكروهة ° ركب الوعثاء : أذنب .
المعجم الوسيط
الطريقُ ـَ ( يَوْعَثُ ) وَعْثاً، ووَعَثاً: تَعسَّر سلوكه. وـ الأمر: فسد واختلط. وـ يده وَعْثاً: انكسرت.( وَعُثَ ) الطريق ـُ ( يَوْعُثُ ) وُعوثَة: وَعِث. وـ الأمر: وَعِث.( أوْعَثَ ): وقع في الوَعْث. وـ مَشَى فيه. وـ المتكلِّم: عَجز عن الكلام. وـ خَلَّط. وـ في ماله: أسرف. وـ الأمر: أفسده.( وَعَّثَهُ ): صرفه. وـ حبسه.( الأوْعَثُ ): طريق أوعث: يتعسَّر سلوكه.( المُوَعَّثُ ): الطريق الخشن الغليظ الصَّعب.( المَوْعُوثُ ): رجل موعوث: ناقص الحسب.( الوَعْثُ ): كل ليِّن سهل. وـ المكان السَّهْل تغيب فيه الأقدام. وـ الطريق الخشن الغليظ العسير. وـ كلُّ أمر شاقّ من تعب وغيره. وـ العظم المكسور. وـ الهُزال. ( ج ) وُعْث، ووُعوث. ويقال: رجل وَعْث اللسان: عاجز عن الكلام.( الوَعِثُ ): الطريق العسِر.( الوَعْثَاءُ ): المشقَّة والتعب. ويقال: أعوذ بالله من وَعْثاء السَّفر: أي من شِدّته ومشقَّته.( الوَعْثَةُ ) من النِّساء: السَّمينة. ويقال: امرأة وعثة الأرداف: ليِّنَتها. وـ من الأيدي: المنكسرة.( الوُعُوثُ ): جمع الوعْث. وـ الشدَّة والشَّرّ.
الصحاح في اللغة
الوَعْثُ: المكان السَهل الكثير الدهسِ، تغيب فيه الأقدام، ويشقُّ على من يمشي فيه. وأوْعَثَ القومُ، أي وقعوا في الوَعْثِ. ويقال أيضاً للعظم المكسور: وَعثٌ. وامرأةٌ وَعْثَةٌ أيضاً: كثيرة اللحم. ووعثاء السفر: مشقَّته. ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقص الحسب. ابن السكيت: أوْعَثَ في ماله، أي أسرف.
تاج العروس

" الوَعْثُ : المَكَانُ السَّهْلُ " الكَثِيرُ " الدَّهِسُ تَغِيبُ فيه الأَقْدَامُ " قال ابن سيده : الوَعْثُ من الرَّمْلِ : ما غابَتْ فيه الأَرْجُلُ والخِفَافُ . وقيل : الوَعْثُ من الرَّمْل : ما ليس بكَثِيرٍ جِدّاً . وقيل : هو لمكانُ للَّيِّنُ أَنشد ثعلبٌ :

ومن عاقِرٍ يَنْفِى الأَلاَءَ سَرَاتُهَا ... عِذارَيْنِ من جَرْدَاءَ وَعْثٍ خُصُورُهَا

رَفَعَ " خُصورها بوَعْثٍ ؛ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنّه قال : لَيِّنٍ خصورُها والجمع وُعْثٌ ووُعُوثٌ . وحكى الأَزْهَرِيّ عَن خالِدِ بنِ كُلْثُوم : الوَعْثَاءُ : ما غَابتْ فيه الحَوَافِرُ والأَخْفَافُ من الرَّمْلِ الدَّقِيقِ والدَّهَاسِ من الحَصَى الصِّغارِ قال : وقال أَبو زيد : طَريقٌ وَعْثٌ في طَرِيقٍ وَعُوثٍ . ويقال : الوعَثُ : رِقَّةُ التُّرَابِ ورَخَاوَةُ الأَرْضِ تغيبُ فيه قوائمُ الدَّوابِّ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك . الوَعْثُ " : الطَّرِيقُ العَسِرُ كالوَعِثِ ككَتِفٍ والمُوَعَّثِ كمُحَمَّد " وهو يمْشِى في الوَعْثِ والوُعُوثِ : في دَهَاسٍ يَشُقُّ فيه المَشْىُ وفي الحديث : مَثَلُ الرِّزق كمَثَلِ حائِطٍ له باب فما حولَ البابِ سُهُولَة وما حَوْلَ الحائِطِ وَعْثٌ ووَعْرٌ " وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " على رَأْسِ قَوْزٍ وَعْثٍ " . وعن الأَصمعيّ : الوَعْثُ : كلّ لَيِّنٍ سَهْلٍ . من المجاز : الوَعْثُ : " : العَظْمُ المَكْسُورُ " المَوْقُور . الوَعْثُ : " الهُزَالُ " والمكان اللَّيِّن وحكى الفَرّاءُ عن ابن قَطَرِىّ : أَرضٌ وَعِثَةٌ ووَعْثَةٌ . " ووَعِث الطَّرِيقُ كسَمِع وكَرُم وَعْثاً وقال غيره وُعُوثَةً ووَعاثةً " : تَعَسَّرَ سُلُوكُه " وصَعُبَ مُرتقاه بحيثُ شَقّ فيه المَشْىُ وصَعُبَ التَّخَلُّصُ منه . وقال ابن سيده : وَعِثَ الطَّرِيقُ وَعْثاً وَوَعَثاً وَوَعُثَ وُعُوثَةً كلاهما لاَنَ فصارَ كالوَعْثِ " " وَأَوْعَثَ : وَقَعَ في الوَعْثِ " وفي الأَساس : أَوْعَثُوا كأَسْهَلُوا . أَوْعَثَ إِذا " أَسْرَفَ في المَالِ " كأَقْعَثَ في مالِه وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في مالِه . " ووَعِثَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ : انْكَسَرَتْ " وقد تقدّم أَنه مَجَاز . " والتَّوْعِيثُ : الحَبْسُ والصَّرْفُ " قال الأَزهريّ في ترجمة ع و ث : تقول : وَعَّثْتُه عن كذا وَعَوَّثْتُه أَي صَرَفْتُه . من المجاز : " الوَعْثَاءُ " في السَّفَرِ : " المَشَقَّةُ " والشِّدَّةُ ورُوِىَ عن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم : " أَنّه كانَ إِذا سافَر سَفَراً قال : اللّهمَّ إِنّا نَعُوذُ بكَ من وَعْثَاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ المُنْقَلَبِ " قال أَبو عبيد : هو شِدَّةُ النَّصَبِ والمَشَقّة . وكذلك هو في المآثِم يقال : رَكِبَ الوَعْثاءَ أَي أَذْنَبَ قال الكُمَيْتُ يذكر قُضَاعَةَ وانتسابَهُم إِلى اليمن :

لسان العرب
الوَعْثُ المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ تغيب فيه الأَقدام قال ابن سيده الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف وقيل الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً وقيل هو المكان اللين أَنشد ثعلب ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها عِذارَيْن مِن جَرْداءَ وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنه قال لين خصورها والجمعُ وُعْثٌ ( * قوله « والجمع وعث » كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط ) ووُغُوثٌ وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه قال وقال أَبو زيد يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ ويقال الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك وقال الأَصمعي الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ وقد وَعُثَتْ وَعْثاً وقال غيره وُعُوثةً ووَعاثةً قال ابن سيده وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً ووَعُثَ وُعُوثةً كلاهما لانَ فصار كالوَعْثِ وأَوْعَثَ وَقَع في الوَعْثِ وأَوْعَثُوا وقَعُوا في الوَعْثِ وأَوْعَثَ البعيرُ قال رؤْبة ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها قال ابن سيده ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف لَيِّنَتُها فأَما قول رؤْبة ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ قال والوَعْثاءُ كالوَعْثِ وقالوا على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه وهو مَثَلٌ ووَعْثاءُ السفر مشقته وشدّته وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته قال أَبو عبيد هو شدة النصَب والمشقة وكذلك هو في المآثم قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم وبَعْلُها خُزَيْمَةُ والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ وهو الدَّهِسُ معا الرمال ( * قوله « وهو الدهس معا الرمال » كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك ) الرقيقة والمشي يشتدّ فيه على صاحبه فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه وفي الحديث مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ وفي حديث أُمِّ زرع على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ والوُعُوثُ الشِّدَّةُ والشَّرُّ قال صخر الغيِّ يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني على المُزَنيِّ إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ وَعْثٌ ورجلٌ مَوْعوثٌ ناقصُ الحسَب وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ والوَعْثُ فسادُ الأَمر واختلاطه ويجمع على وُعُوثٍ وَأَوْعَثَ في ماله وأَقْعَثَ في ماله وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله أَسْرَفَ فيه وقال الأَزهري في ترجمة وعث تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته
الرائد
* وعث يوعث: وعوثة. 1-الطريق: تعسر سلوكه وصعب. 2-الأمر: فسد واختلط.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا. ت اليد: انكسرت.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا ووعثا. *ر.*©وعث©.
الرائد
* وعث توعيثا. ه عن الأمر: صرفه ومنعه.
الرائد
* وعث. 1-طريق عسر صعب. 2-من الأمور: المختلط الفاسد.
الرائد
* وعث. ج وعث ووعوث. 1-مص. وعث. 2-طريق عسر صعب. 3-عسر غليظ. 4-عظم مكسور. 5-هزال، ضعف. 6-كل أمر شاق. 7-مكان سهل تغيب فيه الأقدام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: