وصف و معنى و تعريف كلمة وعدتماه:


وعدتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وعدتماه في معاجم اللغة العربية:



وعدتماه

جذر [عدتم]

  1. اِمتَعَدَ : (فعل)
    • امْتَعَدَ الشيءَ: مَعَدَه
    • وامتعد سيفَه من غِمده: استلَّه واخترطه
  2. باعَدَ : (فعل)
    • باعدَ يباعد ، مُباعَدةً وبِعادًا ، فهو مُباعِد ، والمفعول مُباعَد
    • بَاعَدَهُ لِمَكْرِهِ : أبْعَدَهُ
    • بَاعَدَهُ وَلَمْ يُحَاوِلْ أنْ يلْتَقِيَ بِهِ : جانَبَهُ وجَافَاهُ
    • باعَدَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الأشْرَارِ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ ،سبأ آية 19فَقالُوا رَبَّنَا باعِدْ بَيْنَ أسْفارِنَا (قرآن)
    • باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا،
  3. تَبَعَّدَ : (فعل)
    • تبعَّدَ / تبعَّدَ عن / تبعَّدَ من يتبعَّد ، تبعُّدًا ، فهو مُتبعِّد ، والمفعول متبعَّد عنه
    • تَبَعَّدَ : تباعد؛ تَبَعَّد منه، وعنه
    • تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب تبعَّد عن/ من الدنايا
  4. تساعدَ : (فعل)
    • تساعدَ في يتساعد ، تَسَاعُدًا ، فهو مُتَسَاعِد ، والمفعول مُتَسَاعَد فيه
    • تساعد أبناءُ القرية في بناء المسجد: تعاونوا


  5. اِتَّعَدَ : (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  6. اِستَسعَدَ : (فعل)
    • استسعدَ بـ يستسعد ، استسعادًا ، فهو مُسْتسعِد ، والمفعول مُستَسْعَدٌ به
    • اسْتَسْعَدَ بِرُؤيَتِهِ: عَدَّهَا سَعْداً له
  7. تَباعَدَ : (فعل)
    • تباعدَ / تباعدَ عن يتباعد ، تباعُدًا ، فهو مُتباعِد ، والمفعول مُتباعَد عنه
    • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
    • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
    • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
    • تباعدتِ المسافاتُ: بعُدت، امتدَّتْ وطالت، ضدّ تقاربت، زيارات متباعدة: تتمُّ على فترات زمنيَّة بعيدة
    • بَيْنَهُمَا تَبَاعُدٌ : نُفُورٌ، بَعُدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنِ الآخَرِ
    • التَّبَاعُدُ عَنِ الآثَامِ : الاِبْتِعَادُ عَنْهَا
    • التَّبَاعُدُ عَنِ الصَّفِّ : التَّنَحِّي عَنْهُ
    • تَباعَدَ : أَبعَد في تكلُّف
    • تباعد القومُ: نأى بعضُهم عن بعض أخذوا يتباعدون بعد أن كانوا يلتقون في كلّ يوم? تباعد الصَّديقان: انفصلا وافترقا
  8. تَواعَدَ : (فعل)
    • تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد
    • تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً : حَدَّدَا مَوْعِداً
,
  1. معد (المعجم لسان العرب)
    • "المَعْدُ: الضَّخْم.
      وشيء مَعْدٌ: غليظ.
      وتَمَعْدَدَ: غَلُظ وسَمِن؛ عن اللحياني، قال: رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَا والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ: موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء؛ وقال الليث: التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان.
      ويقال: المَعِدةُ للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ؛ وفي المحكم: بمنزلة الكرِش لذوات الأَظْلافِ والأَخْلافِ، والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ، توهمت فيه فِعَلَة.
      وأَما ابن جني فقال في جمع مَعِدَة: مِعَدٌ، قال: وكان القِياس أَن يقولوا مَعِدٌ كما، قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ، وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ، فلم يقولوا ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح.
      قال: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ولا يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل، فلولا أَن الكسرة والفتحة عندهم تجريان كالشيء الواحد لما، قالوا مَعِدٌ، ولكنهم فعلوا هذا لقرب الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لما وراء.
      هومُعِدَ الرجلُ، فهو مَمْعودٌ: ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ ما يأْكله.
      ومَعَدَه: أَصاب مَعِدتَه.
      والمَعْدُ: ضَرْب من الرُّطَب.
      ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة: طرية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبسر ثَعْدٌ مَعْدٌ أَي رخْص؛ وبعضهم يقول: هو إِتباع لا يفرد.
      والمَعْدُ: الفسادُ.
      ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها: نزعها وأَخرجها من البئر، وقيل: جدبها.
      والمَعْدُ: الجَذْبُ؛ مَعَدْتُ الشيء: جَذَبْتُه بسرعة.
      وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً؛ قال ذو الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب: كأَنَّما أَطْمارُه، إِذا عدا،جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَدا ونَزْعٌ مَعْدٌ: يُمَدُّ فيه بالبكْرة؛ قال أَحمد بن جندل السعدي: يا سَعْدُ، يا ابنَ عُمَرٍ، يا سعدُ هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ،وساقِيانِ: سَبِطٌ وجَعْدُ؟ وقال ابن الأَعرابي: نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع، وبعض يقول: شديد، وكأَنه نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية؛ وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ، وإِذا كانا هكذا لم يشغلا بالحديث عن ضيعتهما.
      وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه: اسْتَلَّه واخْتَرَطَه.
      ومَعَدَ الرمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه: انتزعه من مركزه، وهو من الاجتذاب.
      وقال اللحياني: مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل: اقتلعه.
      ومَعَدَ الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ: اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به، وقيل: اختلسه؛

      قال: أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا،وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا،لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَا أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها.
      ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهب؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      والمُتَمَعْدِدُ: البَعِيدُ.
      وتَمَعْدَدَ: تباعَد؛ قال مَعْنُ بن أَوس: قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها،وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا، قد تَعَمْدَدا أَي تَباعَدَ.
      قال شمر: قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا من مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها، ثم صيره تَفَعْلَلَ منه.
      وبعير مَعْد أَي سريع؛ قال الزَّفَيانُ: لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى،أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدا ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً: ذهب بهما، وقيل: مدّهما.
      وقال اللحياني: أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما.
      والمَعَدّ، بتشديد الدال: اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً،وهو من أَطيب لحم الجنب؛ قال الأَزهري: وتقول العرب في مثل يضربونه: قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ؛ قال: هو في الاشتقاق يخرج على مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ، ولم يشتقُّ منه فِعْل.
      والمَعَدّان: الجنبان من الإِنسان وغيره، وقيل: هما موضع رِجْلَي الراكب من الفرس؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ،كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْرِ أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه؛ هذا قول ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: المعدّ الجنب فأَفرده.
      والمَعَدّان من الفرس: ما بين رو وس كتفيه إِلى مؤَخر متنه؛ قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته: فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ،وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُونا يقول: إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق؛ وهو قوله: فلا تَصِلِي بِمَطْروُق، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِينا وقال ابن الأَعرابي: معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت: فَبَكِّي، يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ،مِنَ الفِتْيانِ، لا يُمْسي بَطِينا وقيل: المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلاع وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه، ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموضع إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه.
      والمَعَدُّ: موضع عقب الفارس.
      وقال اللحياني: هو موضع رجل الفارس من الدابة، فلم يخص عقباً من غيرها، ومن الرَّجُل مثله؛

      وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان: وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ،يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُها يعني الحية.
      والمَعْدُ والمَغْدُ، بالعين والغين: النتف.
      والمَعَدُّ: عرق في مَنْسِجِ الفرس.
      والمَعَدُّ: البطن؛ عن أَبي علي، وأَنشد: أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي،مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّي ومَعَدٌّ: حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير، وهو مما لا يقال فيه من بني فلان، وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ، وقد يكون اسماً للقبيلة؛

      أَنشد سيبويه: ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ،وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ.
      فأَما قولهم في المثل: تَسْمَعُ بالمُعَيْدِي لا أَن تراه؛ فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب؛ ولهذا النادر في حدّ التحقير ذكرت الإِضافة (* قوله «ذكرت الاضافة إلخ» كذا بالأصل.) إِليه مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس؛ وقيل فيه: أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْدي خير من أَن تراه، وقيل فيه: تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه، وقيل: المختار الأَول.
      قال: وإِن شئت قلت: لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه؛ وكان الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول: بالمُعَيدِّيِّ، ويقول إِنما هو تصغير رجل منسوب إِلى معدّ؛ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه؛ وكان غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة، وقال ابن السكيت: هو تصغير معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت ياء النسبة؛ وقال الشاعر: ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ، وغَرَّهُمُ سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ.
      يضرب للرجل الذي له صيت وذكر، فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه، وكان تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه، قال: اسمع به ولا تره.
      والتَّمَعْدُدُ: الصبر على عيش معدّ، وقيل: التمعدد التشَظُّف،مُرْتَجَل غير مشتق.
      وتَمَعْدَدَ: صار في مَعَدّ.
      وفي حديث عمر: اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا؛ هكذا روي من كلام عمر، وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَبي حدرد الأَسلمي عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: فيه قولان،‏

      يقال: ‏هو من الغلظ، ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ: قد تمعدد؛ قال الراجز:رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَدا

      ويقال: تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَظ في المَعاش؛ يقول: فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم؛ وهكذا هو في حديث الآخر: عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونةِ اللِّباس.
      وقال الليث: التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر.
      قال: وإِذا ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت: تَمَعْدَدُوا.
      ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ: اسمان.
      ومَعْديكَرِبَ: اسم مركب؛ من العرب من يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ؛ قال ابن جني: معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً، فإِذا كان، يكتب كذلك مع كونه اسماً، ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوتها وتمكنها في الوضع، فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير من المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ، وهما يقومان وهم يقعدون وأَنتِ تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله، أَحْجَى بجواز خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما؛ قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه، قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب،وليست الميم بأَصلية.
      "


  2. عدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عدَّى / عدَّى عن يُعدِّي ، عَدِّ ، تعديةً ، فهو مُعدٍّ ، والمفعول معدًّى :-
      • عدَّى النَّهرَ تَجاوَزَه :-عدّى حدودَه.
      • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا :-التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم.
      • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه.
      • عدَّى فلانًا عن الأمر: صَرَفه عنه.
      • عدَّى فلانٌ عن الأمر: خلاَّه وانصرف عنه.
  3. أعدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه :-حُمَّى مُعْدية، - أقوى من إعداء المرض، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]، - *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*:-
      • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء.
      • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.
  4. معَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معَدَ يمعَد ، مَعْدًا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود :-
      • معَده أصاب مَعِدَتَه :-رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته.
  5. المُتَمَعِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَمَعِّدَةُ من الرطَب: الطَّرِيَّة.


  6. مُعَدٌّ (المعجم الغني)
    • [ع د د]. (مفعول من أَعَدَّ). :-ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ :- : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ. :-كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.
  7. مُعِدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع د د]. (فاعل مِن أَعَدَّ). :-مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ :- : مُهَيِّئٌ لَهُ.
  8. مُعِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع و د] (فاعل مِن أَعَادَ).
      1. :-مُعِيدٌ لِمَا سَمِعَهُ :- : مُكَرِّرٌ...
      2. :-رَجُلٌ مُعِيدٌ :- : الْحَاذِقُ، الْمُجَرِّبُ لِلأُمُورِ والعَارِفُ بِهَا.
      3. :-مُعِيدٌ بِالجَامِعَةِ :- : مَنْ يُسْنَدُ إِلَيْهِ تَدْرِيسُ مَوَادَّ فِي الجَامِعَةِ فِي انْتِظَارِ حُصُولِهِ عَلَى شَهَادَةٍ جَامِعِيَّةٍ، ويُطْلَقُ الاِسْمُ نَفْسُهُ عَلَى مَنْ يَتَوَلَّى شَرْحَ مَا يُلْقَى مِنَ دُرُوسِ الأسَاتِذَةِ لِلطُلاَّبِ.
  9. إِمتَعَد (المعجم الرائد)
    • إمتعد - امتعادا
      1-إمتعد الشيء أنظر معد
  10. مَعد (المعجم الرائد)

    • معد - يمعد ، معدا ومعودا
      1- معد بالشيء : ذهب به. 2- معد الدلو أو بها : نزعها وأخرجها من البئر.
  11. معد (المعجم الرائد)
    • معد - يمعد ، معدا
      1- معده : أصاب معدته. 2- معد الشيء : اختلسه، سرقه. 3- معد الشيء : اختطفه وذهب به. 4- معد الشيء : جذبه بسرعة. 5- معد الرمح : انتزعه من مركزه. 6- معد السيف : انتزعه وأخرجه. 7- معد في الأرض : ذهب وأبعد. 8- معد الشيء : فسد. 9- معد اللحم : أخذه بمقدم فمه.
  12. سمعد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: اسمَعَدَّ الرجلُ واسمَغَدَّ إِذا امتلأَ غَضَباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذَكرَ الرجل إِذا اتمَهَلَّ.
      "
  13. اسْمَعَدَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْمَعَدَّ اسْمِعْداداً: امْتَلأ غَضَباً،
      ـ اسْمَعَدَّتْ أنامِلُهُ: تَوَرَّمَتْ،
  14. تأجير معدّات (المعجم مالية)
    • شراء معدّات كالطائرات وعربات السكك الحديدية وأجهزة الحاسب الآلي ثمّ تأجيرها لشركات ، وتعني بالانجليزية: equipment leasing


  15. غير معاد العرض (المعجم مالية)
    • إصدار أو جزء من إصدار أوراق مالية يوجد مشتر لها ولكن لم يعد متعهّد الإصدار يبيعها للجمهور. ، وتعني بالانجليزية: Not re-offered
  16. معدّات رأسمالية (المعجم مالية)
    • معدّات إنتاجية كالمصانع ، وتعني بالانجليزية: capital equipment
  17. معدّات رأسمالية أي إنتاجية (المعجم مالية)
    • معدّات تستخدم في إنتاج سلع أخرى ، وتعني بالانجليزية: capital equipment
  18. معاد الأمر (المعجم عربي عامة)
    • جوهره.


  19. معدة حقيقية (أنفحة) (المعجم عربي عامة)
    • المعدة الرابعة للحيوانات المجترة.
  20. معدن صخْريّ (المعجم عربي عامة)
    • خليط معدنيّ شكَّلته الطبيعةُ يحتوي على جزء أساسيّ من قشرة الأرض.
  21. معدّات حربيّة (المعجم عربي عامة)
    • أسلحة وتجهيزات عسكريَّة.
  22. معدّات زراعية (المعجم عربي عامة)
    • آلات تُستخدم في الحقل.
  23. معْدن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مكانُه وأصلُه :-هذا الرَّجل مَعْدِن الخير
  24. معد (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع د: المَعِدَةُ للإنسان كالكرش لكل مجتر و المِعْدَةُ بوزن الرِّعْدَة لغة فيها
  25. امْتَعَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَعَدَ الشيءَ: مَعَدَه.
      يقال: امتعد الرمحَ وامتعد الدَّلوَ.
      وامتعد سيفَه من غِمده: استلَّه واخترطه.


معنى وعدتماه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: