وصف و معنى و تعريف كلمة وعذي:


وعذي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح وعذي في معاجم اللغة العربية:



وعذي

جذر [وعذ]

  1. عَذًا : (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  2. عَذا : (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  3. عِذي : (اسم)
    • العِذْيُ : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر
    • العِذْيُ :كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ
  4. عَوْذ : (اسم)
    • عَوْذ : فاعل من عاذَ


  5. عَوَّذ : (اسم)
    • العَوَّذُ : النبتُ في أُصُولِ الشَّوك، أَو في أُصولِ الشَّجر، أو تحت حَجَرٍ يسترُه
  6. عَوَّذَ : (فعل)
    • عوَّذَ يعوِّذ ، تعويذًا ، فهو مُعوِّذ ، والمفعول مُعوَّذ
    • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
    • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
    • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
    • عَوَّذَهُ : أَعاذَهُ
  7. عَوذ : (اسم)
    • العَوْذُ : الملجَأُ
    • عَوْذٌ باللهِ منك: أَي أَعُوذُ بالله
    • مصدر عاذَ بـ
  8. عُوَذ : (اسم)
    • عُوَذ : جمع عوذة
  9. عُوْذ : (اسم)
    • عُوْذ : جمع عَائِذُ
  10. أَعْذَاء : (اسم)


    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  11. عَذاة : (اسم)
    • الجمع : عَذَوات ، و عَذًا
    • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ
    • العَذَاةُ :البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ
  12. عاذَ : (فعل)
    • عاذَ بـ يَعوذ ، عُذْ ، عِياذًا وعَوْذًا و عُئُوذً، ، فهو عائذ ، و هي عائِذٌ والجمع : عُوذٌ، وعُوذَانٌ والمفعول معوذٌ به
    • عَاذَ به : التَجأَ إِليه واعتَصَم به
    • عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :احتمى به، التجأ إليه واعتصم به
    • أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
    • عَاذَ بِهِ : لَزِمَهُ
    • عَاذَت الناقةُ ونحوها عُئُوذًا، وعِياذًا: كانت حديثة عهدٍ بالنِّتاج
,
  1. عِذْيُ
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ، وموضع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَذا
    • ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو: طابَ هواؤُهُ.
      ـ عَذاةُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ، كالعَذِيَةِ، ج: عَذَواتٌ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عِذْيَوْطُ
    • ـ عِذْيَوْطُ وعُذْيُوطُ وعِذْوَطُ : التَّيْتاءُ ، ج : عِذْيَوْطُونَ وعَذايِيطُ وعَذَاوِيطُ ، وقد عَذْيَطَ ، والاسمُ : العَذْطُ ، أو لا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ لأَنه خِلْقَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِذْيُ
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ : الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ ، وموضع ، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه .
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ : وافَقَنِي ، واسْتَطَبْتُه .
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ : إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُذْرُ
    • ـ عُذْرُ : معروف ، ج : أعْذارٌ ، عَذَرَهُ يَعْذِرُهُ عُذْراً وعُذُوراً وعُذْرَى ومَعْذِرَةً ومَعْذُورةً ، وأعْذَرَه ، والاسمُ : المَعْذَرَةُ والمَعْذُرَةُ المَعْذِرَةُ والعِذْرَةُ ،
      ـ أعْذَرَ : أبْدَى عُذْراً ، وأحْدَثَ ، وثَبَثَ له عُذْرٌ ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ ، وبالَغَ ، كأنه ضِدٌّ ، وكثُرَتْ ذُنُوبُه وعُيُوبُه ، كعَذَرَ ، ومنه : ‘‘ لَنْ يَهْلِكَ الناسُ حتى يَعْذِرُوا من أنفسِهم ’‘،
      ـ أعْذَرَ الفرسَ : ألْجَمَهُ ، أو جَعَلَ له عِذاراً ،
      ـ أعْذَرَ الغُلامَ : خَتَنَهُ ، كعَذَرَهُ يَعْذِرُه ،
      ـ أعْذَرَ للقومِ : عَمِلَ طَعامَ الخِتانِ ، وأنْصَفَ ،
      ـ أعْذَرَ في ظَهْرِهِ : ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه ،
      ـ أعْذَرَتِ الدارُ : كثُرَتْ فيه العَذِرَةُ .
      ـ عَذَّرَ تَعْذِيراً : لم يَثْبُتْ له عُذْرٌ ، كعاذَرَ ،
      ـ عَذَّرَ الغُلامُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ ،
      ـ عَذَّرَ الشيءَ : لَطَخَه بالعَذِرَةِ ،
      ـ عَذَّرَ الدارَ : طَمَسَ آثارَها ، واتَّخَذَ طَعَامَ العِذَارِ ودَعَا إليه .
      ـ تَعَذَّرَ : تَأخَّرَ ،
      ـ تَعَذَّرَ الأمْرُ : لم يَسْتَقِمْ ،
      ـ تَعَذَّرَ الرَّسمُ : دَرَسَ ، كاعْتَذَرَ ، وتَلَطَّخَ بالعَذِرَةِ ، واحْتَجَّ لنفسِهِ . وفَرَّ .
      ـ عَذِيرُ : العاذِرُ ، والحالُ التي تُحاوِلُها تُعْذَرُ عليها ، والنَّصيرُ .
      ـ عِذَارُ : جانِبا اللِّحْيَةِ ، وطَعامُ البِناءِ والخِتانِ ، وأن تَسْتَفيدَ شيئاً جديداً فَتَتَّخِذَ طَعاماً تَدْعُو إليه إخْوانَكَ ، كالإِعْذارِ والعَذيرَةِ والعَذيرِ فيهما ، وغِلَظٌ من الأرضِ يَعْتَرِضُ في فَضَاءٍ واسعٍ ، والخَدُّ ، كالمُعَذِّرِ ، وما يَضُمُّ حَبْلَ الخِطَامِ إلى رأسِ البَعيرِ .
      ـ عِذَارُ من اللِّجامِ : ما سَالَ على خَدِّ الفَرَسِ .
      ـ عَذَرَ الفَرَسَ به يَعْذِرُهُ ويَعْذُرُهُ : شَدَّ عِذَارَهُ ، كأعْذَرَهٌ ، ج : عُذُرٌ ،
      ـ عَذَرَ من العِراقِ : ما انْفَسَحَ عن الطَّفِّ .
      ـ عِذَارَيْن في قولِ ذي الرُّمَّةِ : حَبْلانِ مُسْتَطيلانِ من الرملِ ، أو طَريقانِ ، والحَياءُ ، وسِمَةٌ في موضِعِ العِذَارِ ، كالعُذْرةِ ،
      ـ عِذَارَيْن من النَّصلِ : شَفْرَتَاهُ ،
      ـ عُذْرُ : النُّجْحُ ، والغَلَبَةُ ،
      ـ عُذْرَةُ : الناصِيَةُ ، وهيَ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والشَّعَرُ على كاهِلِ الفَرَسِ ، والبَظْرُ ، والخِتانُ ، والبَكَارَةُ ، وخمسةُ كواكِبَ في آخِرِ المَجَرَّةِ ، وافتِضاضُ الجارِيةِ ، ومُفْتَضُّها : أبو عُذْرِها ، ونَجْمٌ إذا طَلَعَ ، اشْتَدَّ الحَرُّ ، والعَلامَةُ ، وداءٌ في الحَلْقِ ، كالعاذُور ، أو وَجَعُهُ من الدَّمِ . وعَذَرَهُ فَعُذِرَ ، وهو مَعْذُورٌ ، واسْمُ ذلك المَوْضِعِ
      ـ وبلا لام : قَبيلَةٌ في اليَمنِ .
      ـ عَذْراءُ : البِكْرُ ، ج : العَذَارَى والعَذَارِي والعَذْرَاواتُ ، وشيءٌ من حديدٍ يُعَذَّب به الإِنسانُ لإِقْرارٍ بأمْرٍ ونحوهِ ، ورَمْلَةٌ لم تُوطَأْ ، ودُرَّةٌ لم تُثْقَبْ ، وبُرْجُ السُّنْبُلَةِ أو الجَوْزاءِ ، ومدينةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ وبلا لام : موضع على بَريدٍ من دِمَشْقَ ، قُتِلَ به مُعاوِيةُ بنُ حُجْرٍ ، أو قرية بالشامِ معروفة .
      ـ عاذِرُ : عِرْقُ الاسْتِحاضَةِ ، وأثَرُ الجُرْحِ ، والغائِطُ ، كالعاذِرَةِ والعَذِرَةِ .
      ـ عَذِرَةُ : فِناءُ الدَّارِ ، ومجلِسُ القومِ ، وأرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطَّعامِ .
      ـ مَعاذِيرُ : السُّتُورُ ، والحُجَجُ ، الواحدُ : مِعْذَارٌ .
      ـ عَذَوَّرُ : الواسِعُ الجَوْفِ الفَحَّاشُ من الحَميرِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الشديدُ النَّفْسِ ، والمَلِكُ الشديدُ .
      ـ اعْتَذَرَ : شَكا ،
      ـ اعْتَذَرَ العِمامَةَ : أرْخَى لها عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ ،
      ـ اعْتَذَرَتِ المِياهُ : انْقَطَعَتْ .
      ـ عَذَرُ بنُ وائلٍ : جَدٌّ لأَبي موسى الأَشْعَرِيِّ .
      ـ عُذَرُ : ابنُ سعدٍ من هَمْدانَ .
      ـ ضُرِبَ زَيْدٌ فأُعْذِرَ : أُشْرِفَ به على الهَلاكِ .
      ـ قولهُ تعالى : { وجاءَ المُعَذِّرُونَ }: المُعْتَذِرونَ الذين لهم عُذْرٌ ، وقد يكونُ المُعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ ، فالمَعْنى : المُقَصِّرونَ بغيرِ عُذْرٍ ، وقَرَأ ابنُ عَبَّاسٍ بالتخفيف ، من أعْذَرَ ، وكان يقولُ : والله لهكَذا أُنْزلَتْ . وكان يقولُ : لَعَن اللّهُ المُعَذِّرِينَ . كأَنَّ المُعَذِّرَ عندَه إنما هو غيرُ المُحِقِّ ،
      ـ مُعْذِرُ : من له عُذْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَذا
    • ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو : طابَ هواؤُهُ .
      ـ عَذاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ ، كالعَذِيَةِ ، ج : عَذَواتٌ ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَذْقُ
    • ـ عَذْقُ : النَّخْلَةُ بحَمْلِها ، ج : أعْذُقٌ وعِذاقٌ ،
      ـ عِذْقُ : القِنْوُ منها ، والعُنْقُودُ من العِنَبِ ، أو إذا أُكِلَ ما عليه ، ج : أعْذَاقٌ وعُذوقٌ ، وأُطُمٌ بالمَدينةِ لبَنِي أُمَيَّةَ ابنِ زيدٍ ، والعِزُّ ، وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ .
      ـ خَبْراءُ العِذَقِ ، أو خَبْراءُ العَذَقِ : موضع بناحِيَةِ الصَمَّانِ ، كثيرُ السَّدْرِ والماءِ .
      ـ عَذَقَ الفَحْلُ عنِ الإِبِلِ يَعْذِقُها : دَفَعَ عنها وحَواها ،
      ـ عَذَقَتِ الشاةَ : وسَمَها بالعَذْقَةِ ، والعِذْقَةِ : لعَلامَةٍ تُعَلَّقُ على الشاةِ تُخالِفُ لَوْنَها ، كأَعْذَقَها ،
      ـ عَذَقَ فُلاناً بِشَرٍّ أو قَبيحٍ : رَماهُ به ،
      ـ عَذَقَ إلى كذا : نَسَبَهُ ،
      ـ عَذَقَ البَعيرُ : ثَلَطَ ،
      ـ عَذَقَ الإِذْخِرُ : ظَهَرَتْ ثَمَرَتُهُ ، كأَعْذَقَ .
      ـ اعْتَذَقَ : أسبَلَ لِعِمامَتِهِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ ،
      ـ اعْتَذَقَ فلاناً بِكذا : اخْتَصَّهُ به ،
      ـ اعْتَذَقَ بكْرَةً من إبِلِهِ : أعْلَمَ عليها لِيَقْبِضَها .
      ـ عَذْقَانَةُ : السَّليطَةُ .
      ـ رجُلٌ عَذِقٌ : لَبِقٌ .
      ـ طِيبٌ عَذِقٌ : ذَكيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَذْلُ
    • ـ عَذْلُ : الملامةُ ، كالتعذيلِ . والاسم : العَذَلُ .
      ـ اعْتَذَلَ وتَعَذَّلَ : قَبِلَ الملامةَ ، فهو عُذَلَةٌ ، وعَذَّالُ : كثيرهُ . وهم العَذَلَةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ .
      ـ أيامٌ مُعْتَذِلاتٌ وعُذُلٌ : شديدةُ الحَرِّ .
      ـ عاذِلُ : عِرْقٌ يَخْرُجُ منه دَمُ الاسْتِحاضَةِ ، وماءٌ ، أو موضع ، واسمُ شَعْبانَ في الجاهِلِيَّةِ ، أو شَوَّالٍ ، ج : عَواذِلُ .
      ـ اعْتَذَلَ : اعْتَزَمَ .
      ـ اعْتَذَلَ الرامي : رَمَى ثانيَةً .
      ـ العَذَّالَةُ : الاسْتُ .
      ـ مُعَذَّلُ : من يُعْذَلُ لإِفْراطِ جُودِه ، واسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَعْرُ


    • ـ وَعْرُ : ضِدُّ السَّهْلِ ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ . وقولُ الجوهريِّ : ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ . ج : أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً .
      ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً : جَعَلْتُهُ وَعْراً .
      ـ تَوَعَّرَ : صارَ وعْراً .
      ـ أوعَرَّ به الطريقُ : وَعُرَ عليه ، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ ،
      ـ أوعَرَّ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْر ، وقَلَّ مالُه ،
      ـ أوعَرَّ الشيءَ : قَلَّلَه .
      ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم : رَأَوْهُ وعْراً ، كأوعَرُوهُ .
      ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ : إتْباعٌ .
      ـ تَوَعَّرَ الأمرُ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَوَعَّرَ الرجلُ : تَشَدَّدَ ،
      ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ : تَحَيَّرَ .
      ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ : حَيَّرْتُهُ .
      ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً : قَلَّ .
      ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ : حَبَسَه عن حاجتهِ .
      ـ وَعْرُ : جبلٌ .
      ـ وُعَيْرَةُ : حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ .
      ـ أَوعارُ : موضع .
      ـ وعِرَ صَدْرُهُ : لُغَةٌ في وغِرَ .
      ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ : قليلُهُ . ويُقالُ : قليلٌ وعْرٌ ، إِتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ : الجَرَبُ ، أو : الجَرَبُ ،
      ـ عُرُّ : قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ ، فهي مَعْرورَةٌ ، وتَعَرْعَرَتْ .
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ : فَشَا فيهم .
      ـ عَرَّهُ : ساءَهُ ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ : لَطَخَهُ به .
      ـ رجلٌ عَرٌّ ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ : أجْرَبُ .
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ : جَرْباءُ .
      ـ مَعَرَّةُ : الإِثمُ ، والأَذَى ، والغُرْمُ ، والدِّيَةُ ، والخِيانَةُ ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً .
      ـ حِمارٌ أعَرُّ : سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ .
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً : صاحَ .
      ـ تَعَارُّ : السَّهَرُ ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ .
      ـ عُرُّ : جَبَلُ عَدَنَ ، والغُلامُ ،
      ـ عُرَّةُ : الجاريَةُ .
      ـ عَرَارُ وعَرُّ : المُعَجَّلُ عن الفِطامِ ، وهي : العَرَارَةُ والعَرَّةُ .
      ـ مُعْتَرُّ : الفقيرُ ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به .
      ـ عَريرُ : الغَريبُ في القومِ ،
      ـ مَعْرُورُ : المَقْرُورُ ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه ، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ ،
      ـ مَعْرُورَةُ : التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها .
      ـ عَرَّةُ : الشِّدَّة في الحَرْبِ ، والخَلَّةُ القبيحةُ ،
      ـ عُرَّةُ : ذَرْقُ الطَّيرِ ، كالعُرِّ ، وعَذِرَةُ الناسِ ، وقد أعَرَّتِ الدارُ ، وشحْمُ السَّنَامِ ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ ، وقد عَرَّهُ عَرًّا ، والجُرْمُ ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ .
      ـ عَرارُ : القَوَدُ ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ ، ووادٍ ، وَبَهَارُ البَرِّ ،
      ـ عَرارَةُ : واحدتُهُ ، والشِّدَّةُ ، والرِّفْعَةُ ، والسُّودَدُ ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ عَرَرُ : صِغَرُ السَّنَامِ ، أو قِلَّتُه ، أو ذَهابُهُ ، وهو أعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ ، وقد عَرَّ يَعَرُّ ،
      ـ عُراعِرُ : الشريفُ ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ . ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ : السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ : رأسُهُ ، ومُعْظَمُه .
      ـ عَرْعَرَ عَينَه : اقْتَلَعَها ،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ : استَخْرَجَه .
      ـ عَرْعَرُ : شَجَرُ السَّرْوِ ، فارِسيَّةٌ ، وموضع ،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ : سِدادُ القارورةِ ،
      ـ عَرْعَرَةُ : وجِلْدَةُ الرأسِ ، والتحريكُ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، كَعرْعارِ ،
      ـ عُرْعُرَةُ : ما بينَ المنْخَرَيْنِ ، والرَّكَبُ .
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ : ساءَ خُلقُهُ .
      ـ عَرَارُ : اسْمُ بَقَرَةٍ ، ومنه : ‘‘ بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ’‘، وهما بَقَرَتَانِ ، انْتَطَحَتا ، فماتَتَا جميعاً ، أي : بَاءَتْ هذه بهذه ، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ .
      ـ عارُورَةُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له .
      ـ عَرَّاءُ : الجاريَة العَذْراءُ .
      ـ عُرَّى : المَعِيبَةُ من النساءِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة : اسْمُ فَرَسِ ، تَصْحيفٌ ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ .
      ـ عارَرْتُ : تَمَكَّثْتُ .
      ـ مَعَرَّةُ : بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وتُضافُ إلى النُّعْمان ، وذكرُهُ في ن ع م . وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ .
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ : مَحَلَّةٌ بها ،
      ـ مَعَرُّ : إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً ، كلها بالشامِ .
      ـ مَعَرِّينُ : بلد بنواحي نَصِيبِينَ ، وقرية بِشَيْزَرَ ، وقرية بِحَماةَ ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. عَرَكَهُ
    • ـ عَرَكَهُ : دَلَكَهُ ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ : حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ ، وذلك الجَمَلُ : عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً : حَنَّكَهُ ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ : خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها ، والاسْمُ : العَرَكُ ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْهُ ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً : حاضَتْ ، كأَعْرَكَتْ ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ .
      ـ عُراكَةُ : ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ : مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ ، أي : القِتالِ .
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ : اعْتَلَجوا ،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ : ازْدَحَمَتْ ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ : احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَرِك : الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ ، كالمُعارِكِ ، وقد عَرِكَ ، وهمْ عَرِكونَ .
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
      ـ عَرَكْرَكُ : الرَّكَبُ الضَّخْمُ ، والجَمَلُ الغَليظُ ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ : الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ .
      ـ عَريكَةُ : السَّنامُ ، أو بَقِيَّتُهُ ، والنَّفْسُ ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ : سَلِسُ الخُلُقِ ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ .
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ : لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها ، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها ، أبِه شَحْمٌ أم لا ، ج : عُرُكُ .
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً : مَرَّةً ،
      ـ عَرَكَاتٍ : مَرَّاتٍ .
      ـ عَرْكُ : خُرْءُ السِّباعِ ،
      ـ العَرَكُ ، والعَرِكُ : الصَّوْتُ .
      ـ عَرَكِيُّ : صَيَّادُ السَّمَكِ ، ج : عَرَكٌ ، وعُروكٌ ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ : عَرَكٌ .
      ـ عَرَكٌ : قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ .
      ـ عَرَكِيَّةُ : الفاجِرَةُ ، والغَليظَةُ ، كالعَرَكانِيَّةِ .
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ : عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ .
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ : أوْرَدَها جَميعاً الماءَ ، والأصْلُ : عِراكاً ، ثم أُدْخِلَ ألْ ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ .
      ـ هو عُرَكَةٌ : يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه ، أي : يَحْتَمِلُه .
      ـ ذُو العَرْكَيْن : نُباتَةُ الهِنْدِيُّ ، من بَني شَيْبانَ .
      ـ عِراكُ : ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ .
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. وعر الطّريق
    • صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :- مكان / مَمَرٌّ / مطلبٌ وَعِر .



    المعجم: عربي عامة

  11. وعر الطّريق
    • وعَر ؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :- عانى من وعورة الجَبَل - ممرٌّ وعِير - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام .

    المعجم: عربي عامة

  12. وعر العمل في البلاد
    • قلَّ :- وعُر المالُ في يده .

    المعجم: عربي عامة

  13. وعر المكان / وعر الطّريق
    • وعَر ؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :- وعِر طريقُ القرية الجبليّ - صعدت جبلاً واعرًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. وعّر المكان
    • جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. وعر
    • و ع ر : جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَعَرَ
    • وَعَرَ المكانُ وغيرُه وَعَرَ ِ ( يَعِرُ ) وَعْرًا ، ووُعُورًا : صَلُب .
      و وَعَرَ فلانًا : حَبَسَه عن وِجهته وحاجته .
      فهو واعرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَعُرَ
    • وَعُرَ المكانُ وَعُرَ ُ ( يَوْعُر ) وُعُورةً ، ووَعَارةٌ : صَلُب .
      و وَعُرَ الشيءُ : قلَّ .
      فهو وعيرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَعِرَ
    • وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ َ ( يَوْعَر ) وعَرًا ، ووعُورةً ، ووَعارةً : صَلُب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَعَّرَ
    • وَعَّرَ المكانَ : جعله وَعْرًا .
      فلانًا : ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته .
      و وَعَّرَ قَطَعَ حديثَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَعُرَ
    • [ و ع ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَعُرَ ، يَوْعُرُ ، مصدر وُعُورَةٌ .
      1 . :- وَعُرَ الْجَبَلُ :- : صَلُبَ ، صَعُبَ .
      2 . :- وَعُرَ الطَّعَامُ :- : قَلَّ .

    المعجم: الغني

  21. وَعِرَ
    • [ و ع ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَعِرَ ، يَوْعَرُ ، مصدر وَعَرٌ ، وُعُورَةٌ ، وَعَارَةٌ . :- وَعِرَ الْجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ ، وَعَرَ ، صَلُبَ .

    المعجم: الغني

  22. وَعَرَ
    • [ و ع ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). وَعَرَ ، يَعِرُ ، مصدر وَعْرٌ ، وُعُورٌ .
      1 . :- وَعَرَ الجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ . :- وَعَرَتِ الطَّرِيقُ .
      2 . :- وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً :- : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ .

    المعجم: الغني

  23. وَعَّرَ
    • [ و ع ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَعَّرَ ، يُوَعِّرُ ، مصدر تَوْعِيرٌ .
      1 . :- وَعَّرَ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ صَعْباً ، وَعِراً .
      2 . :- وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ :- : صَعَّبَهَا .

    المعجم: الغني

  24. وَعَر
    • وَعَر :-
      مصدر وعِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. وَعِر
    • وَعِر :-
      جمع أوْعار : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
      • رَجُلٌ وَعِر المعروف : قليله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: