وصف و معنى و تعريف كلمة وعرن:


وعرن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح وعرن في معاجم اللغة العربية:



وعرن

جذر [وعر]

  1. عَرَن: (اسم)
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه
    • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
    • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  2. عَرُنَ: (فعل)
    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  3. عُرُن: (اسم)
    • عُرُن : جمع عَرين
  4. عَرين: (اسم)
    • الجمع : عرائِنُ و عُرُن
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
    • العَرِينُ :جماعة الشجر
    • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
    • العَرِينُ :العِزُّ والمنَعَةُ
    • عَرِينُ الْحَيَّةِ : جُحْرُهَا


  5. عارَنَ: (فعل)
    • عَارَنَ مُعَارنةً، وعِرانًا
    • عَارَنَ فلانًا : قاتَلَهُ
  6. عِرنين: (اسم)
    • الجمع : عَرَانينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ
    • عَرَانِينُ السَّحَابِ: أَوَائِلُ الْمَطَرِ
    • هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ
    • وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم
    • العِرْنِينُ :ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ
    • العِرْنِينُ : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ
    • رَجُلٌ عِرْنِينٌ : شَرِيفٌ
  7. العَرين: (اسم)
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام ؛ صوت الفاختة وهو نوع من الحمام
  8. العرين: (اسم)
    • صوت القتال
  9. عَرائِنُ: (اسم)
    • عَرائِنُ : جمع عَرينة
  10. عارِن: (اسم)


    • العَارِنُ : الأسَدُ
  11. عرائِنُ: (اسم)
    • عرائِنُ : جمع عَرين
  12. أَعْرَنَ: (فعل)
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ
  13. أَعْرِنة: (اسم)
    • أَعْرِنة : جمع عِرَانُ
  14. مُعَارنة: (اسم)
    • مُعَارنة : مصدر عارَنَ
  15. عِران: (اسم)
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة
    • العِرَانُ: المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة
  16. عرائِن: (اسم)


    • عرائِن :جمع عَرين
  17. أَعْرَان: (اسم)
    • أَعْرَان : جمع غَرَنُ
  18. عَرَانينُ: (اسم)
    • عَرَانينُ : جمع عِرنين
  19. رَجُلٌ عِرْنِينٌ:
    • شَرِيفٌ.
  20. عَرَانِينُ السَّحَابِ:
    • أَوَائِلُ الْمَطَرِ.
  21. عَرِينُ الْحَيَّةِ:
    • جُحْرُهَا.
  22. عَرِينُ الأَسَدِ:


    • أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.
  23. عَرانينُ القوم:
    • ساداتُهُم وأَشرافُهم.
  24. هم شُمُّ العرانين:
    • أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
  25. بطن عرنة: (مصطلحات)
    • الوادي الذي يقال له وادي عرنة وهو مسيل ماء المطر بين ثلاثة جبال ، أقصاها مما يلي موقف عرفة. (فقهية)
,
  1. عَرَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرَنُ، وعُرْنَةُ، وعِرانٌ: داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ، عَرِنَتْ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ.
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ:وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ،
      ـ عِرانٌ: لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ. وعُودُ البَكَرَةِ، والبُعْدُ، والقِتالُ، ووِجارُ الضَّبُعِ، والقِرْنُ، والمِسْمارُ.
      ـ عُرِنَ: شَكا أنْفَهُ من العِرانِ.
      ـ عَرينٌ: مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ، كالعَرينَةِ,ج: عُرُنٌ، وهَشيمُ العِضاهِ، وجماعَةُ الشَّجَرِ، واللَّحْمُ، وبَطْنٌ، وصياحُ الفاخِتَةِ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ، والشَّوْكُ، ومَعْدِنٌ، والفَريسَةُ، والعِزُّ، وجُحْرُ الضَّبِّ.
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ.
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ عِرْنينُ: الأَنْفُ كُلُّهُ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُه، والسَّيِّدُ الشَّريفُ.
      ـ عُرانِيَةُ: مَدُّ السَّيْل، وقامُوسُ البَحْرِ،
      ـ عَرانِيَةُ: ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ.
      ـ عَرَنُ: الغَمَرُ، وريحُ الطَّبيخِ، كالعِرْنِ، والدُّخانُ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ.
      ـ عَرِنٌ: مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ: سُمِّرَ سِنانُهُ به.
      ـ عُرَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ.
      ـ عِرْنَةُ: عُروقُ العِرْنينِ، وخَشَبُ الظِمَخِ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ: دُبغَ به، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ.
      ـ عِرْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ أعْرَنَ: دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ.
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ: قَدم على النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ عَرَنَ: مَرَنَ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ: رَصَّفَهُ.
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ: بِعَرَفاتٍ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ.
      ـ عارِنُ: الأَسَدُ، وسَمَّوْا: مَعْروناً وعُرَيْناً، وعُرَّانٌ.
  2. عرن (المعجم لسان العرب)


    • "العَرَنُ والعُرْنَةُ: داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر، وقيل: هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها، وقيل: هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً، فهي عَرِنة وعَرُونٌ، وهو عَرِنٌ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة، بالكسر، والعَرَنُ أَيضاً: شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه، وقيل: قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها، وهو غير عَرَنِ الدواب، والفعل كالفعل.
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله؛ قال ابن السكيت: هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها، قال: ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة: يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ،تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ: أَثرُ المَرَقة في يد الآكل؛ عن الهَجريِّ.
      والعِرَانُ: خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ، والجمع أَعْرِنة.
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً: وضع في أَنفه العِرَانَ، فهو مَعْرُونٌ.
      وعُرِنَ عَرْناً: شكا أَنفه من العِرَان.
      الأَصمعي: الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف؛ قال الأَزهري: وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين، وهو اللحم.
      والعِرانُ: المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة؛ عن الهَجريِّ.
      والعَرِينُ: اللحم؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ: مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد، وقال ابن بري: هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ، قال: وهو الصحيح؛ وجملة البيت: رَغا صاحِبي، عندَ البُكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      قال: وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء؛

      وأَنشد بعده: من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها،بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ، أَم يمينُها.
      وفي شعره: موشمة الجنبين؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ، والأَمْلَحُ: بين الأَبيض والأَسود، والتَّوشُّمُ: بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة، والرَّخْصُ: الرَّطْبُ الناعم، وقيل: العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ.
      ابن الأَعرابي: أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ، قال: وهو اللحم المطبوخ.
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ: مأْوى الأَسد الذي يأْلفه.
      يقال: ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر؛ قال ابن سيده: العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً: أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه،كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ.
      وقيل: العَرينُ الأَجَمةُ ههنا؛ قال الشاعر: ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ،كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ.
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة: مُدَجِّجٍ، بالكسر، والجمع عُرُنٌ.
      والعَرينُ: هَشيمُ العِضاهِ.
      والعرينُ: جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ، كان فيه أَسد أَو لم يكن.
      والعَرينُ والعِرَانُ: الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل.
      والعَرين: الفِناء.
      وفي الحديث: أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها، وكان دفن عند بئر مَيْمُون.
      والعَرينُ في الأَصل: مأْوى الأَسد،شبهت به لعزها ومَنَعتِها، زادها الله عزّاً ومَنَعةً.
      والعَرينُ: صياحُ الفاختة؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل: إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا.
      العَرينُ: الصوتُ.
      والعِرَانُ: القِتالُ.
      والعِرانُ: الدار البعيدة.
      والعِرانُ: البُعْدُ وبُعْدُ الدار.
      يقال: دارهم عارِنَة أَي بعيدة.
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه.
      ودِيارٌ عِرَانٌ: بعيدة، وُصِفَتْ بالمصدر؛ قال ابن سيده: وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة؛ قال ذو الرمة: أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ، والعِرانُ الشَّواسِعُ.
      وقيل: العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها.
      ورجل عِرْنةٌ: شديد لا يطاق، وقيل: هو الصِّرِّيعُ.
      الفراء: إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل: هو عِرْنةٌ لا يُطاق؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه: ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا.
      يقول: لست بقَوِيٍّ، ثم ابتدأَ فقال: سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني.
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ، قال: هو مما يمدح به، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به، وهو الجافي الكَزّ.
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ: هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ.
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ: مُسَمَّرُ السِّنانِ، قال الجوهري: رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ، وهو المِسمارُ.
      والعَرَنُ: الغَمَرُ.
      والعَرَنُ: رائحة لحم له غَمَرٌ؛ حكى ابن الأَعرابي: أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما، وهو العَرَمُ أَيضاً.
      والعَرَنَ والعِرْنُ: ريح الطبيخ؛ الأُولى عن كراع.
      ورجل عَرِنٌ: يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ.
      وعِرْنَينُ كل شيء: أَوَّله.
      وعِرْنينُ الأَنف: تحت مُجْتَمَع الحاجبين، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ.
      يقال: هم شُمُّ العَرانينِ، والعِرْنينُ الأَنف كله؛ وقيل: هو ما صَلُبَ من عَظْمِه؛ قال ذو الرمة: تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف، وقيل: رأْس الأنف.
      وفي حديث علي، عليه السلام: من عَرانين أُنوفها؛ وفي قصيد كعب: شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال: وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا.
      وجمعه عَرانينُ.
      وعَرانِينُ الناس: وُجوهُهم.
      وعَرانِينُ القوم: سادتهم وأَشرافُهم على المَثل؛ قال العجاج يذكر جيشاً: تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ.
      والعُرانية: مَدُّ السيل:، قال عَديُّ بن زيد العبّادي: كانتْ رياحٌ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ،وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه.
      والعُرانية، بالضم: ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج.
      وعَرانينُ السحاب: أَوائلُ مطره؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً: كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه،من السَّيل والغُثَّاءِ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى: وبله بدل ودقه والمعنى واحد).
      والعِرْنةُ: عُروق العَرَتُنِ، وفي الصحاح: عُروق العَرَنْتُنِ.
      والعِرْنة: شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر.
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ: دبغ بالعِرْنة، وهو خشب الظِّمخ؛ قال ابن السكيت: هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر.
      وقال شمر: العَرَتُنُ، بضم التاء، شجر، واحدتها عَرَتُنة.
      ويقال: أَديم مُعَرْتَنٌ.
      قال الأَزهري: الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ، وهو العِرْنُ، واحدتها عِرْنة، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن، ويقال لبائعها: عَرَّانٌ.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ.
      وعُرَيْنة وعَرينٌ: حيّان.
      قال الأَزهري: عُرَينة حيٌّ من اليمن.
      وعَرين: حيّ من تميم؛ ولهم يقول جرير: عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا،بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين؟

      ‏قال ابن بري: عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم، قال: وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه.
      وقال الأَخفش: عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع، ومَعْرونٌ اسم، وكذلك عُرَّان.
      وبنو عَرين: بطن من تميم.
      وعُرَينة، مصغر: بطن من بَجيلة.
      وعُرونة وعُرَنة: موضعان.
      وعُرَنات: موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم؛ قال لبيد: والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا،إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا.
      وعِرْنانُ: غائط واسع منخفض من الأَرض؛ قال امرؤ القيس: كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ.
      وعِرانُ البَكْرة: عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ.
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين، مثال الجُهَنِيِّين: ارتدوا فقتلهم النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وعِرْنانُ: اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ.
      وعِرْنان: اسم واد معروف.
      وبطْنُ عُرَنة: واد بحذاء عرفات.
      وفي حديث الحج: وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة؛ هو بضم العين وفتح الراء، موضع عند الموقف بعرفات.
      وفي الحديث: اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين؛ العُرْنَتان: النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب.
      "
  3. عَرين (المعجم الرائد)
    • عرين
      1- عرين : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرن. 2- عرين : ساحة الدار أو البلد، جمع : عرن. 3- عرين : جماعة الشجر، جمع : عرن. 4- عرين : عز، مجد. 5- عرين : صوت. 6- عرين : لحم. 7- عرين : صوت. 8- عرين : ساحة قتال. 9- عرين : ناحية، مقاطعة.
  4. عِرنين (المعجم الرائد)
    • عرنين - ج، عرانين
      1- عرنين : أنف. 2- عرنين : ما صلب من عظم الأنف. 3- عرنين : سيد شريف. 4- عرنين من كل شيء : أوله. 5- عرنين : «عرانين السحاب» : أوائل مطره.
  5. عرن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ر ن: عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر
  6. العَرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة.
      و العَرِينُ جماعة الشجر.
      و العَرِينُ فِناءُ الدار والبَلَدِ. والجمع : عُرُنٌ.
      و العَرِينُ العِزُّ والمنَعَةُ.


  7. العِرْنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ.
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ. والجمع : عَرَانينُ.
      ويقال: هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
      وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم.
  8. عَرِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُرُنٌ، عَرَائِنُ.
      1. :-عَرِينُ الأَسَدِ :- : أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.
      2. :-عَرِينُ الْحَيَّةِ :- : جُحْرُهَا.
  9. عَرَن (المعجم الرائد)
    • عرن - يعرن ويعرن ، عرنا
      1- عرن الجمل : وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2- عرن على الشيء : مرن، تعود.
  10. العَرَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه.
      و العَرَنُ داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر.
      و العَرَنُ انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر .
  11. عَرين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَرين :-
      جمع عرائِنُ وعُرُن: مأوى الأسد والضَّبع والذّئب والحيَّة العظيمة، وقد غلب استعماله للأوَّل منها :-اقتحم عرينَ الأسَد.
  12. أَعْرَن (المعجم الرائد)
    • أعرن - إعرانا
      1-دام على أكل «العرن»، وهو اللحم المطبوخ
  13. عرن (المعجم الرائد)
    • عرن - يعرن ، عرنا
      1-عرنت الدابة : أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر
  14. العِرَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة.
      و العِرَانُ المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة.
  15. عَرُنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرُنَت الدَّارُ عَرُنَت ُ عِرانًا: بَعُدَتْ.
  16. عِرْنِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَرَانِينُ.
      1. : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ.
      2. :-رَجُلٌ عِرْنِينٌ :- : شَرِيفٌ.
      3. :-عَرَانِينُ السَّحَابِ :-: أَوَائِلُ الْمَطَرِ.
  17. عرون (المعجم الرائد)
    • عرون
      1-العرون من الدواب : التي أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر
  18. العَارِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِنُ : الأسَدُ.
  19. عَارَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَارَنَ فلانًا مُعَارنةً، وعِرانًا: قاتَلَهُ.
  20. العرن (المعجم الأعشاب)
    • جُلُئان الحية - سلك - سلَة (فارسية) والعَرن : هو الزعرور وعوفار جدار .
  21. عِران (المعجم الرائد)
    • عران
      1- مصدر عرن يعرن. 2- شجر مستطيل. 3- دار بعيدة. 4- عود يجعل في أنف الجمل. 5- مسمار يضم بين السنان والقناة. 6- بعد. 7- قرن، مثيل. 8- قتال. 9- جحر الضبع. 10- مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.
  22. عرن (المعجم الرائد)
    • عرن
      1-مصاب بداء العران
  23. عرينة (المعجم الرائد)
    • عرينة
      1-مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرائن
  24. أَعْرَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ.
  25. العَرين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام


معنى وعرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعْرٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعُرٌ**،** وُعُورٌ**. [و ع ر]. (مص. وَعَرَ). 1. "سُؤَالٌ وَعْرٌ" : صَعْبٌ. "مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ" "مَطْلَبٌ وَعْرٌ" "سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً". (ابن حزم). 2. "طَرِيقٌ وَعْرٌ" : مَخُوفَةٌ.
معجم الغني
**وَعَّرَ** \- [و ع ر]. (ف: ربا. متعد).** وَعَّرَ**،** يُوَعِّرُ**، مص. تَوْعِيرٌ. 1. "وَعَّرَ الْمَكَانَ" : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً. 2. "وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ" : صَعَّبَهَا.
معجم الغني
**وَعِرَ** \- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِرَ**،** يَوْعَرُ**، مص. وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. "وَعِرَ الْجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.
معجم الغني
**وَعِرٌ**، ةٌ - [و ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ وَعِرٌ" : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.
معجم الغني
**وَعُرَ**\- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُرَ**،** يَوْعُرُ**، مص. وُعُورَةٌ. 1. "وَعُرَ الْجَبَلُ" : صَلُبَ، صَعُبَ. 2. "وَعُرَ الطَّعَامُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**وَعَرَ** \- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَرَ**،** يَعِرُ**، مص. وَعْرٌ، وُعُورٌ. 1. "وَعَرَ الجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. "وَعَرَتِ الطَّرِيقُ". 2. "وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً" : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعير [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعورة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في ° وعورة الأرض / وعورة المسالك : صعوبة السير فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعور [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار ( لغير المصدر { وأوعر } لغير المصدر ) ووعور ( لغير المصدر ) ووعورة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعر . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله . 3 - كل شيء صعب ، عسير ، ضد سهل مكان / طريق وعر ° مطلب وعر : صعب المنال . 4 - مخيف ، موحش طريق وعر - لا نبيت هنا فالمكان وعر . 5 - مكان صلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعارة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعر / توعر على يتوعر ، توعرا ، فهو متوعر ، والمفعول متوعر عليه• توعر الطريق : مطاوع وعر : صعب وتعسر . • توعرت ألفاظه : صعبت وتعسرت توعر الكلام . • توعر الأمر / توعر الأمر عليه : تعسر وتصعب توعر عليه فهم المسألة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعر يستوعر ، استيعارا ، فهو مستوعر ، والمفعول مستوعر• استوعر المكان : عده أو وجده وعرا ، يصعب السير فيه استوعر طريق الجبل فاختار طريقا أسهل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، وعرا ووعارة ووعورة ، فهو واعر ، والمفعول موعور فيه• وعر المكان / وعر الطريق : وعر ؛ صلب السير فيه وصعب وعر طريق القرية الجبلي - صعدت جبلا واعرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر / وعر في يوعر ، وعورة ووعارة ، فهو وعير• وعر الطريق : وعر ؛ صلب وصعب السير فيه عانى من وعورة الجبل - ممر وعير - ما أكثر وعارة المرور في هذه الأيام . • وعر العمل في البلاد : قل وعر المال في يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يعر ، عر ، وعرا ووعورا ، فهو وعر وأوعر ووعر• وعر الطريق : صلب وصعب السير فيه مكان / ممر / مطلب وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّرَ/ توعَّرَ على يتوعَّر، توعُّرًا، فهو مُتوعِّر، والمفعول مُتوعَّر عليه • توعَّر الطَّريقُ: مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت "توعَّر الكلامُ". • توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب "توعّر عليه فهمُ المسألة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعرَ يستوعر، استيعارًا، فهو مُستوعِر، والمفعول مُستوعَر • استوعر المكانَ: عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه "استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعرُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، توعيرا ، فهو موعر ، والمفعول موعر• وعر المكان : جعله صلبا يصعب السير فيه .
المعجم الوسيط
المكان وغيره ـِ ( يَعِرُ ) وَعْراً، ووُعُوراً: صلب. وـ فلاناً: حبسه عن وجهته وحاجته. فهو واعر.( وَعُرَ ) المكان ـُ ( يَوْعُرُ ) وُعُورةً، ووَعَارةً: صلُب. وـ الشيء: قلّ. فهو وعير.( وَعِرَ ) المكان وغيره ـَ ( يَوْعَرُ ) وعَراً، ووعُورة، ووَعارةً: صلُب.( أَوْعَرَ ): وقع في وَعْر من الأرض. وـ فلان: قَلّ ماله. وـ الطريق بفلان: أفضى به إلى وعر من الأرض. وـ الشيء: قَلَّلَه. وـ الطريق: رآه وعراً.( وَعَّرَ ) المكان: جعله وَعْراً. وـ فلاناً: ردّه وحبسه عن حاجته ووجهته. وـ قطع حديثه.( تَوَعَّرَ ) فلان: تشدّد. وـ المكان: صلُب. وـ الأمر على فلان: تعسّر. وـ في الكلام: تحيَّر. وفلان فلاناً في الكلام: حيّره.( اسْتَوْعَرَ ) الطريق والمكان: رآه وعْراً. وـ وجده وعراً.( الأَوْعَرُ ): الوَعْر. يقال: طريق أوعر.( الوَاعِرُ ): المكان الحزن: ضدّ السّهل. وـ الصَّعب. ويقال: جبل واعر.( الوَعْرُ ): المكان الصُّلب. وـ المكان المخيف. ويقال: رجل وعر المعروف: قليله. ( ج ) أوعُر، وأوعار، ووُعور، ووُعورة.( الوَعِرُ ): الوَعْر. ( ج ) أَوْعار.( الوَعِيرُ ): الوعْر. ( ج ) أوْعار.
مختار الصحاح
و ع ر : جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا
الصحاح في اللغة
جبلٌ وَعْرٌ بالتسكين، ومطلبٌ وَعْرٌ. قال الأصمعي: ولا تقل وَعِرٌ. وقد وَعُرَ بالضم وُعورَةً، وكذلك تَوَعَّرَ، أي صار وَعْراً. ووَعَّرْتُهُ أنا تَوْعيراً. وقد اسْتَوْعَرْتُ الشيء: وجدته وَعْراً. وفلانٌ وَعِرُ المعروف، أي قليله. وأَوْعَرَهُ: قَلَّلَهُ. يقال: قليلٌ وَعْرٌ، ووَتْحٌ، ووَعْرٌ إتباعٌ له.
تاج العروس

الوَعْرُ : المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعورة ضدُّ السَّهْلِ كالوَعِر ككَتِف والواعِرِ والوَعيرِ والأوْعَر . يقال : طريقٌ وَعْرٌ ووَعْرٌ وواعِرٌ ووَعيرٌ وأَوْعَرُ . وقولُ الجَوْهَرِيّ : ولا تقُل وَعِرٌ ليس بشيءٍ . قلتُ : وهذا الذي أنكره على الجَوْهَرِيّ هو المنقولُ عن الأصمعيّ . وقال شيخُنا مقابلةُ نَفْيٍ بنَفْي بغير حُجَّةٍ غيرُ مَسْمُوع ويُؤَيِّد ما للجوهريّ قولُ ابن أبي الحديد في شَرْحِ نهج البلاغة : المَضايِق الوَعْرَة بالتسكين ولا يجوزُ فيها التحريك . انتهى . قلت : ظَنَّ شَيْخُنا أنّ الذي أَنْكَره الجَوْهَرِيّ هو تَسْكِين العين كما هو مُقتضى سِياقه وليس كما زَعَمَ بل الذي أَنْكَره هو تحريك العَين كما هو مضبوط هكذا في سائر الأصول المُصحَّحة فإذن قولُ ابن أبي الحديد الذي اسْتَشْهَدَ به حُجَّة عليه لا له فتأَمَّل . ج أي جمع الوَعْر أَوْعَرٌ بضمِّ العَين . قال يصِفُ بحراً :

" وتارةً يُسنِدُنى في أَوْعُرِ

الكثير وُعورٌ وجمع الوَعِر والوَعير أَوْعَارٌ ككَتِف وأكتاف وشَريف وأَشْرَاف . وقد وَعُرَ المكانُ ككَرُمَ يَوْعَرُ وَعَرَ يَعِرُ مثل وَعَدَ ووَعِرَ يَوْعَر مثل وَلِعَ يَوْلَع . وحكى اللّحيانيّ : وَعِرَ يَعِرُ كوَثِقَ يَثِقُ وهذه قد أغفلَها المُصنِّف وَعْرَاً بالفتح مصدر الأَوّلَيْن وَوَعَراً محرَّكةً مصدر الثالث ووُعورةً بالضمّ ووَعارةً بالفتح مصدراً الأول والثاني ووُعوراً بالضمّ مصدر الثاني فقط قال الأَزْهَرِيّ : والوُعورة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعوثةً في الرَّمْل وفي حديث أمِّ زَرْع : " زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلَ فيُرتقى ولا سَمين فيُنتقى " أي غليظ حَزْن يَعْبُ الصّعود إليه شبَّهَتْه بلَحمٍ هَزيلٍ لا يُنتفَع به وهو مع هذا صَعْبُ الوُصولِ والمَنالِ . ووَعَّرْتُه تَوْعِيراً : جعلتُه وَعْرَاً . وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً . إن كان المرادُ بالتوعير والتَّوَعّر هنا للمكان فهو على حقيقته وإلاّ فهو مَجاز وسيأتي أنّ التَّوَعُّر في الأمرِ هو التَّعَسُّر . وأَوْعَرَ به الطريقُ : وَعُرَ عليه أو أَفْضَى به إلى وَعْرٍ من الأرض أو أَوْعَرَ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْرٍ من الأرض وفي الأساس : في وُعورة . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الرجلُ : إذا قَلَّ مالُه شَبّهه بالمكانِ الوَعْرِ الذي لا نباتَ به . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الشيءَ : إذا قَلَّله . واسْتَوْعَروا طريقَهم : رَأَوْه وَعْرَاً كَأَوْعَرُوه وهو مأخوذٌ من عبارة الصَّاغانِيّ قال : أَوْعَرْتُ الشيءَ مثل اسْتَوْعَرْتُه . قال الأصمعيّ : شَعرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنىً واحدٍ أي قليلٌ وهو إتْباعٌ ومَجاز . وَتَوَعَّرَ عليَّ الأمرُ : إذا تَعسَّر أي صارَ وَعْرَاً وهو مَجاز ولا يخفى أنّ قوله هذا وما قاله آنِفاً : وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً واحدٌ وتفريقُه في مَحلَّيْن مّما يُوهم أنهما اثنان كذا قوله : وَتَوَعَّرَ الرجلُ : تشَدَّد وهو أيضاً مَجاز لأنّ التَّعَسُّر في الأمرِ والتَّشَدُّد شيءٌ واحد وقد أخذه من قول الصَّاغانِيّ حيث قال : وسأَلْنا فلاناً حاجةً فَتَوَعَّرَ علينا أي تشدّد . انتهى . ولو فسّرناه بتعَسَّرَ صحَّ المعنى . ومآلُهما إلى التشبيه بالوَعْر . تَوعَّرَ في الكلامِ : تَحيَّرَ وذلك إذا عَسُرَ عليه وهو أيضاً مَجاز . وَتَوَعَّرْتُه في الكلام : حَيَّرْتُه نقله الصَّاغانِيّ هكذا ولا يخفى لو قال المُصنِّف : وَتَوَعَّرْته فيه لكان أَخْصَرَ حيث سَبَقَ ذِكرُ الكلام قريباً فذِكرُه ثانياً تَكرارٌ مخالِفٌ لما قَيّدَ نفسه فيه من تَغيير لنُصوص الأئمّةِ وإجْحافِ في عباراتهم . منَ المَجاز : وَعُرَ الشيءُ ككَرُمَ وَعَاَرَةً ووُعورةً : قَلَّ وقد أَوْعَره وشيءٌ وَعْرٌ : قليلٌ . قال الفرزدق :

" وَفَتْ ثمَّ أدَّتْ لا قليلاً ولا وَعْرَا يصفُ أمَّ تميم لأنها وَلَدَت فَأَنْجبَتْ وأَكْثَرتْ . منَ المَجاز : وَعَرَهُ يَعِرُه كَوَعَد ووعَّرَه تَوْعِيراً : حَبَسَه عن حاجتِه ووِجْهَته . والوَعْرُ بالفتح : جبلٌ في قول زيد بن مُهَلْهل :

كأنَّ زُهَيْراً خَرَّ من مُشْمَخِرَّةٍ ... وجارَيْ شُرَيْحٍ من مُواسِلَ فالوَعْرِ ووُعَيْرة كجُهَيْنَة وفي التكملة : والوُعَيْرَة حِصنٌ في جبال الشَّراة قُربَ وادي موسى عليه السلام والكَرْك . قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

فَأَمْسى يَسُحُّ الماءَ فَوْقَ وُعَيْرةٍ ... له باللِّوى والوادِيَيْن حَوائِرُ والأَوْعارُ : ع بالسَّماوة سَماوةِ كلبٍ قال الأخطل :

في عانَة رَعَتْ الأوْعارَ صَيْفَتَها ... حتى إذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ و وَعِرَ صَدْرُه عليَّ : لغةٌ في وَغِرَ بالغين معجمة قال الأَزْهَرِيّ : وزعمَ يعقوبُ أنها بدلٌ لأن الغين قد تُبدَل من العَين . منَ المَجاز : رجلٌ وَعْرُ المَعروفِ بتسكين العين أي قليلُه كما في الأساس . ويقال : قليلٌ وَعْرٌ ووَتْحٌ وَعْرٌ إتْباعٌ له . قال الأَزْهَرِيّ : يقال : قليلٌ شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقونَةُ والوُتوحة والوُعورة بمعنىً واحدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَعْر : المكانُ المُخيفُ الوَحْش

لسان العرب
الوَعْرُ المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ قال يصف بحراً وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ويقال رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر وحكى اللحياني وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ وأَوْعَرَ به الطريقُ وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض وجبل وَعْرٌ بالتسكين ووَاعِرٌ والفعل كالفعل قال الأَصمعي لا تَقُلْ وَعِرٌ وأَوْعَرَ القومُ وقعوا في الوَعْرِ وفي حديث أُم زرع زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ قال الأَزهري والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل والوَعْرُ المكانُ الصُّلْبُ والوَعْرُ الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم رأَوْه وَعْراً وتَوَعَّرَ عليَّ تَعَسَّر أَي صار وَعْراً ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً والوُعُورَةُ القِلَّةُ قال الفرزدق وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً قَلَّ وأَوْعَرَه قَلَّلَه وأَوْعَرَ الرجلُ قَلَّ مالُه وَوعِرَ صدرُه عليَّ لغة في وَغرَ وزعم يعقوب أَنها بدل قال لأَن الغين قد تبدل من العين وقال الأَزهري هما لغتان بالعين والغين والوَعْرُ المكان الصُّلب ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه حبسه عن حاجته ووجْهَتِه وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله وأَوْعَرَه قَلَّلَه ومطلب وَعْرٌ يقال قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ وعر إِتباع له قال الأَزهري يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد وقال الأَصمعي شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد ووُعَيْرَةُ موضع قال كثير عزة فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ قال الأَخطل في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ صيَفْتَها حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ
الرائد
* وعر يعر: وعرا ووعورا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر يعر: وعرا. ه: حبسه ومنعه عن حاجته ووجهته.
الرائد
* وعر يوعر: وعارة ووعورة. 1-المكان: صلب وصعب. 2-الشيء: قل.
الرائد
* وعر يوعر ويعر: وعرا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر توعيرا. 1-المكان: جعله وعرا صلبا صعبا. 2-ه: رده ومنعه عن حاجته ووجهته. 3-المتكلم: قطع حديثه.
الرائد
* وعر. مكان صلب صعب، ج أوعار.
الرائد
* وعر. ج أوعر ووعور وأوعار ووعورة. 1-مص. وعر. 2-مكان صلب صعب. 3-مكان مخيف خطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: