وصف و معنى و تعريف كلمة وعري:


وعري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح وعري في معاجم اللغة العربية:



وعري

جذر [وعر]

  1. عَرَى: (اسم)
    • العَرَى : ما سَتَرَ من شيء كالحائِط ونحوِه
    • العَرَى : الناحيةُ
    • العَرَى : الساحةُ والجَنابُ
  2. عَرَى: (فعل)
    • عَرَى ، يَعْرِي ، مصدر عَرْيٌ
    • عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ
    • عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ ، غَشِيَتْهُ
    • عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ : أَلمَّ به وأَصابَهُ
    • عَرَى فلانٌ فلانًا : أتاهُ طالبًا معروفَهُ
  3. عَرْي: (اسم)
    • عَرْي : مصدر عَرَى
  4. عَرَّى: (فعل)

    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ : نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال : سَلَبَه كُلَّ مالِه ، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس : فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب : جرّده منها وخلَّصه
  5. عَريَ: (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا ، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ : تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  6. عَريّ: (اسم)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ
    • وليلةٌ عَريَّةٌ : بارِدَةٌ
  7. عُرًى: (اسم)
    • عُرًى : جمع عُروة
  8. عُرْي: (اسم)
    • عُرْي : مصدر عَريَ


  9. عُرَّى: (اسم)
    • العُرَّى : المَعِيبة من النساءِ
  10. عُرى: (اسم)
    • الجمع : عُرْوَة
    • عُرَى الصَّدَاقَةِ : رَوَابِطُهَا ، مَا يُسْتَمْسَكُ بِهِ ن عُرْوَةٌ
  11. عُري: (اسم)
    • الجمع : أَعراءٌ
    • مصدر عَرِيَ
    • فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ
  12. عُريَ: (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ : أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا : حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ : استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  13. وَعَر: (اسم)
    • مصدر وعِرَ


  14. وَعَرَ: (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ : صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  15. وَعُرَ: (فعل)
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير
    • وعُر الطَّريقُ : وعَر ؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
    • وَعُرَ الشيءُ : قلَّ
  16. وَعِر: (اسم)
    • وَعِر : فاعل من وَعَرَ
  17. وَعِرَ: (فعل)
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه
    • وعِر المكانُ / وعِر الطّريقُ : وعَر ؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
  18. وَعْر: (اسم)
    • وَعْر : مصدر وَعَرَ


  19. وَعَّرَ: (فعل)
    • وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر
    • وعَّر المكانَ : جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَّرَ فلانًا : ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته
    • وَعَّرَ فلانًا : قَطَعَ حديثَه
  20. وَعر: (اسم)
    • الجمع : أَوعُرٌ ، أَوعارٌ ، و وُعورٌ ، و وُعورة
    • وَعِر ، وَعر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
    • مصدر وعَرَ
    • الوَعْرُ : كلُّ شيءٍ صعب ، عسير ، ضدّ سهل
    • الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب
    • الوَعْرُ : المكانُ المخيف
    • رجلٌ وعْرٌ المعروف : قليلُهُ
    • مطلب وعْر : صعب المنال
,
  1. عَراهُ
    • ـ عَراهُ يَعْرُوهُ : غَشِيَهُ طالباً معروفَهُ ، كاعْتَراهُ .
      ـ أعْرَوْا صاحِبَهُمْ : تَرَكوهُ .
      ـ عُرَواءُ : قِرَّةُ الحُمَّى ، ومَسُّها في أوَّلِ رِعْدَتِها ،
      ـ عُرِيَ : أصابَتْه ،
      ـ عُرِيَ من الأسَدِ : حِسُّهُ ، وما بين اصْفِرارِ الشمسِ إلى الليل إذا هاجَتْ رِيحٌ عَرِيَّةٌ .
      ـ عُرْوَةُ من الدَّلْوِ والكُوزِ : المَقْبِضُ ،
      ـ عُرْوَةُ من الثوبِ : أُخْتُ زِرِّهِ ، كالعُرْيِ ،
      ـ عُرْوَةُ من الفَرْجِ : لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ ، فيأخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مع أسْفَلِ البَظْرِ ، وفَرْجٌ مُعَرًّى ، والجماعةُ من العِضاهِ والحَمْضِ يُرْعَى في الجَدْبِ ، والأسَدُ ، والشجرُ المُلْتَفُّ تَشْتُو فيه الإِبِلُ ، فتأكُلُ منه ، أو ما لا يَسْقُطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ ، والنَّفِيسُ من المالِ ، كالفَرَسِ الكَريمِ ، وحَوالَيِ البَلَدِ .
      ـ رِيحٌ عَرِيَّةٌ وعَرِيٌّ : بارِدَةٌ .
      ـ عِرْوُ : الناحِيَةُ ، ومَنْ لا يَهْتَمُّ بالأمْرِ ، ج : أعْراءٌ .
      ـ عُرِيَ إلى الشيءِ : باعَهُ ثم اسْتَوْحَشَ إليه .
      ـ أبو عُرْوَةَ : قرية بمكَّةَ ، ورجلٌ كانَ يَصيحُ بالأسَدِ ، فيموتُ ، فَيُشَقُّ بَطْنُه ، فيُوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن موضِعِهِ . قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ :
      زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السِّباعَ إذا **** أشْفَقَ أن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِ .
      ـ عَرْوَى : ع ، واسمٌ ، وهَضْبَةٌ .
      ـ عَرْوانُ : اسمٌ ، وموضع .
      ـ ابنُ عَروانَ : جَبَلٌ .
      ـ عَرَى المَزادَةَ : اتَّخَذَ لها عُرْوَةً .
      ـ أُعْرُوانُ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُرْيُ
    • ـ عُرْيُ : خِلافُ اللُّبْسِ .
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً ، وتَعَرَّى ، وأعْراهُ الثوبَ ، وعَرِيَ منه ، وعَرَّاه تَعْرِيَةً ، فهو عُرْيانٌ ، ج : عُرْيانُونَ ، وعارٍ ، ج : عُراة ، وهي عُرْيانَةٌ .
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ : بلا سَرْجٍ .
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ ، أي : المُجَرَّدِ .
      ـ مَعارِي : حيثُ يُرَى ، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ ، والفُرُشُ .
      ـ عُريانُ : الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ ، واسمٌ ، وأُطُمٌ بالمدينةِ ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ : نَقًى ، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه .
      ـ اعْرَوْرَى : سارَ في الأرضِ وحدَهُ ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً : أَتاهُ ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً : رَكبَهُ عُرْياناً .
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ : ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا ، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ .
      ـ عَراءُ : الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ ، ج : أعْراءٌ ، وأعْرَى : سارَ فيه ، وأقامَ ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ : الناحِيَةُ ، والجَناب ، كالعَراة ، وهي شِدَّةُ البَرْدِ .
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ : وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها .
      ـ عَرِيَّةُ : النَّخْلَةُ المُعْراةُ ، والتي أُكِلَ ما عليها ، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ ، والمِكْتَلُ ، والرِيحُ البارِدَةُ ، كالعَرِيِّ .
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ : أَكَلُوا الرُّطَبَ .
      ـ نَحْنُ نُعارِي : نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً .
      ـ نَذِيرُ العُريانُ : رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ .
      ـ عَرَيْتُه : غَشِيتُهُ ، كَعَرَوْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وعري
    • وعري
      1 - الوعري من الكلام : ما كان غريب الاستعمال ثقيلا على السمع كريها على الذوق

    المعجم: الرائد

  4. وعر
    • " الوَعْرُ : المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل ؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ ؛ قال يصف بحراً : وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً .
      ويقال : رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر ، وحكى اللحياني : وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ .
      وأَوْعَرَ به الطريقُ : وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض ، وجبل وَعْرٌ ، بالتسكين ، ووَاعِرٌ ، والفعل كالفعل .
      قال الأَصمعي : لا تَقُلْ وَعِرٌ .
      وأَوْعَرَ القومُ : وقعوا في الوَعْرِ .
      وفي حديث أُم زرع : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه ؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ .
      قال الأَزهري : والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل .
      والوَعْرُ : المكانُ الصُّلْبُ .
      والوَعْرُ : الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ .
      واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم : رأَوْه وَعْراً .
      وتَوَعَّرَ عليَّ : تَعَسَّر أَي صار وَعْراً ، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً .
      والوُعُورَةُ : القِلَّةُ ؛ قال الفرزدق : وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ .
      ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً : قَلَّ .
      وأَوْعَرَه : قَلَّلَه .
      وأَوْعَرَ الرجلُ : قَلَّ مالُه .
      وَوعِرَ صدرُه عليَّ : لغة في وَغرَ ، وزعم يعقوب أَنها بدل ، قال : لأَن الغين قد تبدل من العين ، وقال الأَزهري : هما لغتان بالعين والغين .
      والوَعْرُ : المكان الصُّلب .
      ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه : حبسه عن حاجته ووجْهَتِه .
      وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله .
      وأَوْعَرَه : قَلَّلَه ، ومطلب وَعْرٌ .
      يقال : قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ ، وعر إِتباع له .
      قال الأَزهري : يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد .
      وقال الأَصمعي : شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد .
      ووُعَيْرَةُ : موضع ؛ قال كثير عزة : فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ ، له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ : موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ ؛ قال الأَخطل : في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ ، صيَفْتَها ، حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعري في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَعْرٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعُرٌ**،** وُعُورٌ**. [و ع ر]. (مص. وَعَرَ). 1. "سُؤَالٌ وَعْرٌ" : صَعْبٌ. "مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ" "مَطْلَبٌ وَعْرٌ" "سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً". (ابن حزم). 2. "طَرِيقٌ وَعْرٌ" : مَخُوفَةٌ.
معجم الغني
**وَعَّرَ** - [و ع ر]. (ف: ربا. متعد).** وَعَّرَ**،** يُوَعِّرُ**، مص. تَوْعِيرٌ. 1. "وَعَّرَ الْمَكَانَ" : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً. 2. "وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ" : صَعَّبَهَا.
معجم الغني
**وَعِرَ** - [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِرَ**،** يَوْعَرُ**، مص. وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. "وَعِرَ الْجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.
معجم الغني
**وَعِرٌ**، ةٌ - [و ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ وَعِرٌ" : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.
معجم الغني
**وَعُرَ**- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُرَ**،** يَوْعُرُ**، مص. وُعُورَةٌ. 1. "وَعُرَ الْجَبَلُ" : صَلُبَ، صَعُبَ. 2. "وَعُرَ الطَّعَامُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**وَعَرَ** - [و ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَرَ**،** يَعِرُ**، مص. وَعْرٌ، وُعُورٌ. 1. "وَعَرَ الجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. "وَعَرَتِ الطَّرِيقُ". 2. "وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً" : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعير [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعورة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في ° وعورة الأرض / وعورة المسالك : صعوبة السير فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعور [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار ( لغير المصدر { وأوعر } لغير المصدر ) ووعور ( لغير المصدر ) ووعورة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعر . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله . 3 - كل شيء صعب ، عسير ، ضد سهل مكان / طريق وعر ° مطلب وعر : صعب المنال . 4 - مخيف ، موحش طريق وعر - لا نبيت هنا فالمكان وعر . 5 - مكان صلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعارة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعر / توعر على يتوعر ، توعرا ، فهو متوعر ، والمفعول متوعر عليه• توعر الطريق : مطاوع وعر : صعب وتعسر . • توعرت ألفاظه : صعبت وتعسرت توعر الكلام . • توعر الأمر / توعر الأمر عليه : تعسر وتصعب توعر عليه فهم المسألة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعر يستوعر ، استيعارا ، فهو مستوعر ، والمفعول مستوعر• استوعر المكان : عده أو وجده وعرا ، يصعب السير فيه استوعر طريق الجبل فاختار طريقا أسهل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، وعرا ووعارة ووعورة ، فهو واعر ، والمفعول موعور فيه• وعر المكان / وعر الطريق : وعر ؛ صلب السير فيه وصعب وعر طريق القرية الجبلي - صعدت جبلا واعرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر / وعر في يوعر ، وعورة ووعارة ، فهو وعير• وعر الطريق : وعر ؛ صلب وصعب السير فيه عانى من وعورة الجبل - ممر وعير - ما أكثر وعارة المرور في هذه الأيام . • وعر العمل في البلاد : قل وعر المال في يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يعر ، عر ، وعرا ووعورا ، فهو وعر وأوعر ووعر• وعر الطريق : صلب وصعب السير فيه مكان / ممر / مطلب وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّرَ/ توعَّرَ على يتوعَّر، توعُّرًا، فهو مُتوعِّر، والمفعول مُتوعَّر عليه • توعَّر الطَّريقُ: مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت "توعَّر الكلامُ". • توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب "توعّر عليه فهمُ المسألة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعرَ يستوعر، استيعارًا، فهو مُستوعِر، والمفعول مُستوعَر • استوعر المكانَ: عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه "استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعرُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، توعيرا ، فهو موعر ، والمفعول موعر• وعر المكان : جعله صلبا يصعب السير فيه .
المعجم الوسيط
المكان وغيره ـِ ( يَعِرُ ) وَعْراً، ووُعُوراً: صلب. وـ فلاناً: حبسه عن وجهته وحاجته. فهو واعر.( وَعُرَ ) المكان ـُ ( يَوْعُرُ ) وُعُورةً، ووَعَارةً: صلُب. وـ الشيء: قلّ. فهو وعير.( وَعِرَ ) المكان وغيره ـَ ( يَوْعَرُ ) وعَراً، ووعُورة، ووَعارةً: صلُب.( أَوْعَرَ ): وقع في وَعْر من الأرض. وـ فلان: قَلّ ماله. وـ الطريق بفلان: أفضى به إلى وعر من الأرض. وـ الشيء: قَلَّلَه. وـ الطريق: رآه وعراً.( وَعَّرَ ) المكان: جعله وَعْراً. وـ فلاناً: ردّه وحبسه عن حاجته ووجهته. وـ قطع حديثه.( تَوَعَّرَ ) فلان: تشدّد. وـ المكان: صلُب. وـ الأمر على فلان: تعسّر. وـ في الكلام: تحيَّر. وفلان فلاناً في الكلام: حيّره.( اسْتَوْعَرَ ) الطريق والمكان: رآه وعْراً. وـ وجده وعراً.( الأَوْعَرُ ): الوَعْر. يقال: طريق أوعر.( الوَاعِرُ ): المكان الحزن: ضدّ السّهل. وـ الصَّعب. ويقال: جبل واعر.( الوَعْرُ ): المكان الصُّلب. وـ المكان المخيف. ويقال: رجل وعر المعروف: قليله. ( ج ) أوعُر، وأوعار، ووُعور، ووُعورة.( الوَعِرُ ): الوَعْر. ( ج ) أَوْعار.( الوَعِيرُ ): الوعْر. ( ج ) أوْعار.
مختار الصحاح
و ع ر : جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا
الصحاح في اللغة
جبلٌ وَعْرٌ بالتسكين، ومطلبٌ وَعْرٌ. قال الأصمعي: ولا تقل وَعِرٌ. وقد وَعُرَ بالضم وُعورَةً، وكذلك تَوَعَّرَ، أي صار وَعْراً. ووَعَّرْتُهُ أنا تَوْعيراً. وقد اسْتَوْعَرْتُ الشيء: وجدته وَعْراً. وفلانٌ وَعِرُ المعروف، أي قليله. وأَوْعَرَهُ: قَلَّلَهُ. يقال: قليلٌ وَعْرٌ، ووَتْحٌ، ووَعْرٌ إتباعٌ له.
تاج العروس

الوَعْرُ : المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعورة ضدُّ السَّهْلِ كالوَعِر ككَتِف والواعِرِ والوَعيرِ والأوْعَر . يقال : طريقٌ وَعْرٌ ووَعْرٌ وواعِرٌ ووَعيرٌ وأَوْعَرُ . وقولُ الجَوْهَرِيّ : ولا تقُل وَعِرٌ ليس بشيءٍ . قلتُ : وهذا الذي أنكره على الجَوْهَرِيّ هو المنقولُ عن الأصمعيّ . وقال شيخُنا مقابلةُ نَفْيٍ بنَفْي بغير حُجَّةٍ غيرُ مَسْمُوع ويُؤَيِّد ما للجوهريّ قولُ ابن أبي الحديد في شَرْحِ نهج البلاغة : المَضايِق الوَعْرَة بالتسكين ولا يجوزُ فيها التحريك . انتهى . قلت : ظَنَّ شَيْخُنا أنّ الذي أَنْكَره الجَوْهَرِيّ هو تَسْكِين العين كما هو مُقتضى سِياقه وليس كما زَعَمَ بل الذي أَنْكَره هو تحريك العَين كما هو مضبوط هكذا في سائر الأصول المُصحَّحة فإذن قولُ ابن أبي الحديد الذي اسْتَشْهَدَ به حُجَّة عليه لا له فتأَمَّل . ج أي جمع الوَعْر أَوْعَرٌ بضمِّ العَين . قال يصِفُ بحراً :

" وتارةً يُسنِدُنى في أَوْعُرِ

الكثير وُعورٌ وجمع الوَعِر والوَعير أَوْعَارٌ ككَتِف وأكتاف وشَريف وأَشْرَاف . وقد وَعُرَ المكانُ ككَرُمَ يَوْعَرُ وَعَرَ يَعِرُ مثل وَعَدَ ووَعِرَ يَوْعَر مثل وَلِعَ يَوْلَع . وحكى اللّحيانيّ : وَعِرَ يَعِرُ كوَثِقَ يَثِقُ وهذه قد أغفلَها المُصنِّف وَعْرَاً بالفتح مصدر الأَوّلَيْن وَوَعَراً محرَّكةً مصدر الثالث ووُعورةً بالضمّ ووَعارةً بالفتح مصدراً الأول والثاني ووُعوراً بالضمّ مصدر الثاني فقط قال الأَزْهَرِيّ : والوُعورة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعوثةً في الرَّمْل وفي حديث أمِّ زَرْع : " زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلَ فيُرتقى ولا سَمين فيُنتقى " أي غليظ حَزْن يَعْبُ الصّعود إليه شبَّهَتْه بلَحمٍ هَزيلٍ لا يُنتفَع به وهو مع هذا صَعْبُ الوُصولِ والمَنالِ . ووَعَّرْتُه تَوْعِيراً : جعلتُه وَعْرَاً . وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً . إن كان المرادُ بالتوعير والتَّوَعّر هنا للمكان فهو على حقيقته وإلاّ فهو مَجاز وسيأتي أنّ التَّوَعُّر في الأمرِ هو التَّعَسُّر . وأَوْعَرَ به الطريقُ : وَعُرَ عليه أو أَفْضَى به إلى وَعْرٍ من الأرض أو أَوْعَرَ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْرٍ من الأرض وفي الأساس : في وُعورة . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الرجلُ : إذا قَلَّ مالُه شَبّهه بالمكانِ الوَعْرِ الذي لا نباتَ به . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الشيءَ : إذا قَلَّله . واسْتَوْعَروا طريقَهم : رَأَوْه وَعْرَاً كَأَوْعَرُوه وهو مأخوذٌ من عبارة الصَّاغانِيّ قال : أَوْعَرْتُ الشيءَ مثل اسْتَوْعَرْتُه . قال الأصمعيّ : شَعرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنىً واحدٍ أي قليلٌ وهو إتْباعٌ ومَجاز . وَتَوَعَّرَ عليَّ الأمرُ : إذا تَعسَّر أي صارَ وَعْرَاً وهو مَجاز ولا يخفى أنّ قوله هذا وما قاله آنِفاً : وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً واحدٌ وتفريقُه في مَحلَّيْن مّما يُوهم أنهما اثنان كذا قوله : وَتَوَعَّرَ الرجلُ : تشَدَّد وهو أيضاً مَجاز لأنّ التَّعَسُّر في الأمرِ والتَّشَدُّد شيءٌ واحد وقد أخذه من قول الصَّاغانِيّ حيث قال : وسأَلْنا فلاناً حاجةً فَتَوَعَّرَ علينا أي تشدّد . انتهى . ولو فسّرناه بتعَسَّرَ صحَّ المعنى . ومآلُهما إلى التشبيه بالوَعْر . تَوعَّرَ في الكلامِ : تَحيَّرَ وذلك إذا عَسُرَ عليه وهو أيضاً مَجاز . وَتَوَعَّرْتُه في الكلام : حَيَّرْتُه نقله الصَّاغانِيّ هكذا ولا يخفى لو قال المُصنِّف : وَتَوَعَّرْته فيه لكان أَخْصَرَ حيث سَبَقَ ذِكرُ الكلام قريباً فذِكرُه ثانياً تَكرارٌ مخالِفٌ لما قَيّدَ نفسه فيه من تَغيير لنُصوص الأئمّةِ وإجْحافِ في عباراتهم . منَ المَجاز : وَعُرَ الشيءُ ككَرُمَ وَعَاَرَةً ووُعورةً : قَلَّ وقد أَوْعَره وشيءٌ وَعْرٌ : قليلٌ . قال الفرزدق :

" وَفَتْ ثمَّ أدَّتْ لا قليلاً ولا وَعْرَا يصفُ أمَّ تميم لأنها وَلَدَت فَأَنْجبَتْ وأَكْثَرتْ . منَ المَجاز : وَعَرَهُ يَعِرُه كَوَعَد ووعَّرَه تَوْعِيراً : حَبَسَه عن حاجتِه ووِجْهَته . والوَعْرُ بالفتح : جبلٌ في قول زيد بن مُهَلْهل :

كأنَّ زُهَيْراً خَرَّ من مُشْمَخِرَّةٍ ... وجارَيْ شُرَيْحٍ من مُواسِلَ فالوَعْرِ ووُعَيْرة كجُهَيْنَة وفي التكملة : والوُعَيْرَة حِصنٌ في جبال الشَّراة قُربَ وادي موسى عليه السلام والكَرْك . قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

فَأَمْسى يَسُحُّ الماءَ فَوْقَ وُعَيْرةٍ ... له باللِّوى والوادِيَيْن حَوائِرُ والأَوْعارُ : ع بالسَّماوة سَماوةِ كلبٍ قال الأخطل :

في عانَة رَعَتْ الأوْعارَ صَيْفَتَها ... حتى إذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ و وَعِرَ صَدْرُه عليَّ : لغةٌ في وَغِرَ بالغين معجمة قال الأَزْهَرِيّ : وزعمَ يعقوبُ أنها بدلٌ لأن الغين قد تُبدَل من العَين . منَ المَجاز : رجلٌ وَعْرُ المَعروفِ بتسكين العين أي قليلُه كما في الأساس . ويقال : قليلٌ وَعْرٌ ووَتْحٌ وَعْرٌ إتْباعٌ له . قال الأَزْهَرِيّ : يقال : قليلٌ شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقونَةُ والوُتوحة والوُعورة بمعنىً واحدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَعْر : المكانُ المُخيفُ الوَحْش

لسان العرب
الوَعْرُ المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ قال يصف بحراً وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ويقال رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر وحكى اللحياني وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ وأَوْعَرَ به الطريقُ وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض وجبل وَعْرٌ بالتسكين ووَاعِرٌ والفعل كالفعل قال الأَصمعي لا تَقُلْ وَعِرٌ وأَوْعَرَ القومُ وقعوا في الوَعْرِ وفي حديث أُم زرع زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ قال الأَزهري والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل والوَعْرُ المكانُ الصُّلْبُ والوَعْرُ الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم رأَوْه وَعْراً وتَوَعَّرَ عليَّ تَعَسَّر أَي صار وَعْراً ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً والوُعُورَةُ القِلَّةُ قال الفرزدق وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً قَلَّ وأَوْعَرَه قَلَّلَه وأَوْعَرَ الرجلُ قَلَّ مالُه وَوعِرَ صدرُه عليَّ لغة في وَغرَ وزعم يعقوب أَنها بدل قال لأَن الغين قد تبدل من العين وقال الأَزهري هما لغتان بالعين والغين والوَعْرُ المكان الصُّلب ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه حبسه عن حاجته ووجْهَتِه وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله وأَوْعَرَه قَلَّلَه ومطلب وَعْرٌ يقال قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ وعر إِتباع له قال الأَزهري يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد وقال الأَصمعي شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد ووُعَيْرَةُ موضع قال كثير عزة فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ قال الأَخطل في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ صيَفْتَها حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ
الرائد
* وعر يعر: وعرا ووعورا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر يعر: وعرا. ه: حبسه ومنعه عن حاجته ووجهته.
الرائد
* وعر يوعر: وعارة ووعورة. 1-المكان: صلب وصعب. 2-الشيء: قل.
الرائد
* وعر يوعر ويعر: وعرا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر توعيرا. 1-المكان: جعله وعرا صلبا صعبا. 2-ه: رده ومنعه عن حاجته ووجهته. 3-المتكلم: قطع حديثه.
الرائد
* وعر. مكان صلب صعب، ج أوعار.
الرائد
* وعر. ج أوعر ووعور وأوعار ووعورة. 1-مص. وعر. 2-مكان صلب صعب. 3-مكان مخيف خطر.
الرائد
* وعري. من الكلام: ما كان غريب الاستعمال ثقيلا على السمع كريها على الذوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: