أحد الأنبياء أو الأولياء وقد ورد ذكرُه في القرآن الكريم
حِمار عُزَيْر [مثل]: يُضرب للمنكوب الذي ينتعش، لأنّ الله أحياه بعد مائة عام من موته
تعزير: (اسم)
مصدر عزَّرَ
(القانون) تأديب لا يبلغ الحدّ الشرعيّ، كتأديب من شتم بغير قذف
مُعَزَّر: (اسم)
مُعَزَّر : اسم المفعول من عزَّرَ
مُعَزِّر: (اسم)
مُعَزِّر : فاعل من عزَّرَ
تَعَزرَنَ: (فعل)
تَعَزْرَنَيَتَعَزْرَن ، تَعَزْرُنًا ، فهو مُتَعَزْرِن
تعزرن الشَّخصُ :غضب واحتدَّ وثار
عَزَائرُ: (اسم)
عَزَائرُ : جمع عَزِيرُ
تعزير: (مصطلحات)
من عزريعزرتعزيرا، ولغة; عزر فلانا أي لامه وأدبه، وعزر فلانا أي نصره. واصطلاحا ; التعزير هو العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسبا مما دون الحد الشرعي، فهو عقوبة غير محددة. (فقهية)
تَعَزْرُن: (اسم)
تَعَزْرُن : مصدر تَعَزرَنَ
مُتَعَزْرِن: (اسم)
مُتَعَزْرِن : فاعل من تَعَزرَنَ
عَيَازِرُ: (اسم)
عَيَازِرُ : جمع عَيْزَارُ
التعزير: (مصطلحات)
المنع , وسمي التأديب الذي دون الحد تعزيرا لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب. (فقهية)
التعزير: (مصطلحات)
المنع ، وسمي التأديب الذي دون الحد: تعزيرًا ، لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب. (فقهية)
عزر: (مصطلحات)
عاقب. (فقهية)
عَزَرَ فلاناً عَزَرَعَزْراً:
لامَهُ.
تعزرن الشّخص:
غضب واحتدَّ وثار ''تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة''.
ـ تَعْزيرُ: ضَرْبٌ دونَ الحَدِّ، أو هو أشَدُّ الضَّرْبِ، والتفخيمُ، والتعظيمُ، ضِدٌّ، والإِعانَةُ، كالعَزْرِ، والتَّقْوِيَةُ، والنَّصْرُ. ـ عَزْرُ: المَنْعُ، والنِّكاحُ، والإِجبارُ على الأمرِ، والتَّوْقِيفُ على بابِ الدِّينِ والفَرائِض والأحكامِ، وثَمَنُ الكَلأِ إذا حُصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُهُ، كالعَزِيرِ. ـ عَزائرُ وعَيازِرُ: دُونَ العِضاهِ وفوْقَ الدِّقِّ والعِيدانِ، وبَقايا الشجرِ، لا واحدَ لها. ـ عَيْزارُ: الصُّلْبُ الشديدُ، والغُلامُ الخفيفُ الرُّوحِ، وضَرْبٌ من أقْداحِ الزُّجاجِ، كالعَيْزَارِيَّةِ، وشجرٌ. ـ أبو العَيْزارِ: طائرٌ طويلُ العُنُقِ في الماءِ أبَداً، أو هو الكُرْكِيُّ. ـ عَوْزَرُ: نَصِيُّ الجبلِ. وعَيْزارٌوعَيْزارَةُوعَزْرَةُ وعَزْرارٌ: أسماءٌ. ـ عَزْوَرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والدَّيُّوثُ، ـ عَزْوَرَةُ: الأَكَمَةُ، ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مكةَ، أو ثنِيَّةُ المَدَنِيِّينَ إلى بَطْحاءِ مكةَ. ـ عَزْوَرُ: ثَنِيَّة الجُحْفَةِ عليها الطريقُ. ـ عازَرُ: أحْياهُ عيسى عليه السلامُ. ـ عُزَيْرٌ يَنْصَرِف لِخِفَّتِهِ. ـ قَيْسُ ابنُ العَيْزارَةِ، وهي أُمُّهُ: شاعرٌ.
عزر - تعزيرا 1- عزره : لامه. 2- عزره : ضربهاشد الضرب. 3- عزره : أدبه. 4- عزره : عظمه وأجله. 5- عزره : أعانه، نصره. 6- عزره من الشيء من عه وصرفه. 7- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها.
عَزَّرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَزَّرَهُ : منعَهُ وردَّهُ. و عَزَّرَهُ أَدَّبَهُ. و عَزَّرَهُ القاضي المذنبَ: عاقَبَهُ بما هو دونَ الحدِّ الشرعيّ. و عَزَّرَهُ عظَّمَهُ ووقَّرَهُ. و عَزَّرَهُ أَعانه وقَوَّاهُ ونصره. وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 9لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وتُعَزِّرُوهُ وتُوَقِّرُوهُ ) ) . و عَزَّرَهُ على فرائضِ الدين وأَحكامِهِ: عَزَرَهُ عليها.
عَزَر(المعجم الرائد)
عزر - يعزر ، عزرا 1- عزره : لامه. 2- عزره : أعانه. 3- عزره عن الشيء من عه وصرفه. 4- عزره على الأمر : أخبره به. 5- عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها
عَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَزْرُ: اللَّوْمُ، عَزَرَهُيَعْزِرُهُوعَزَّرَهُ.
تَعَزْرَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تَعَزْرَنَيَتَعَزْرَن ، تَعَزْرُنًا ، فهو مُتَعَزْرِن :- • تعزرن الشَّخصُ غضب واحتدَّ وثار :-تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة.
عَزَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَزَرَ فلاناً عَزَرَ ِ عَزْراً: لامَهُ. و عَزَرَ أَعانَهُ. و عَزَرَ عن الشيء: منَعَهُ وَردَّهُ. و عَزَرَ على فرائضِ الدِّين: عرَّفَهُ بها ووقّفه عليها. و عَزَرَ عاقَبَهُ بما دونَ الحَدِّ.
تعزير(المعجم مصطلحات فقهية)
من عزريعزرتعزيرا، ولغة; عزر فلانا أي لامه وأدبه، وعزر فلانا أي نصره. واصطلاحا ; التعزير هو العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسبا مما دون الحد الشرعي، فهو عقوبة غير محددة.
عزر(المعجم مختار الصحاح)
ع ز ر: التَّعْزِيرُ التوقير والتعظيم وهو أيضا التأديب ومنه التعزيز الذي هو الضرب دون الحد و عُزَيْرٌ اسم ينصرف لخفته وإن كان أعجميا كنوح ولوط لأنه تصغير عَزْرٍ
التَّعْزيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّعْزيرُالتَّعْزيرُ (شرعاً) : تأَديب لا يبلغ الحدَّ الشرعيَّ، كتأَديب من شَتَمَ بغير قَذْف.
تَعَزَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعَزَّرَ فلانٌ: عَزَّ. و تَعَزَّرَ لحمُهُ: اشتدَّ وصَلُبَ. و تَعَزَّرَ به: اعتزَّ.
عُزَيْر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عُزَيْر :- أحد الأنبياء أو الأولياء وقد ورد ذكرُه في القرآن الكريم :- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ} :- • حِمار عُزَيْر [مثل]: يُضرب للمنكوب الذي ينتعش، لأنّ الله أحياه بعد مائة عام من موته.
تعزير :- 1 - مصدر عزَّرَ. 2 - (القانون) تأديب لا يبلغ الحدّ الشرعيّ، كتأديب من شتم بغير قذف.
عُزَيْر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عُزَيْر :- (انظر: ع ز ي ر - عُزَيْر).
التعزير(المعجم مصطلحات فقهية)
هو المنع , وسمي التأديب الذي دون الحد تعزيرا لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب
عزور(المعجم الرائد)
عزور - و عزور 1-سيىء الخلق
عزورة(المعجم الرائد)
عزورة 1-مؤنث عزور. 2- تلة
تعزرن الشّخص(المعجم عربي عامة)
غضب واحتدَّ وثار :-تعزرن البائع على الزبون عندما حاول تبديل البضاعة.
عزّر القاضي المذنب(المعجم عربي عامة)
عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ، لامَه، أدَّبه.
معنى وعزيرا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
عزير [ مفرد ] : أحد الأنبياء أو الأولياء وقد ورد ذكره في القرآن الكريم { وقالت اليهود عزير ابن الله } ° حمار عزير [ مثل ] : يضرب للمنكوب الذي ينتعش ، لأن الله أحياه بعد مائة عام من موته .