وصف و معنى و تعريف كلمة وعسنا:


وعسنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعسنا في معاجم اللغة العربية:



وعسنا

جذر [وعس]

  1. عُسَن: (اسم)
    • عُسَن : جمع عُسْنَةُ
  2. عُسُن: (اسم)
    • عُسُن : جمع أَعْسَنُ
  3. عُسُن: (اسم)
    • عُسُن : جمع عَسُونُ
  4. عُسُن: (اسم)
    • عُسُن :جمع أَعْسَن


  5. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  6. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  7. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  8. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  9. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  10. لَعِسَ : (فعل)


    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  11. لعَسَ : (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  12. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  13. أعساس : (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  14. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  15. تَعَسَ : (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  16. تَعِس : (اسم)


    • يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! : شَقِيٍّ بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ (جبرابران)
    • جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ
  17. تَعِسَ : (فعل)
    • تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
    • تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
    • تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
  18. تَعْس : (اسم)
    • تَعْس : مصدر تَعَسَ
  19. تَعس : (اسم)
    • مصدر تَعَسَ، تَعِسَ
    • تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ ،
    • يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ عَاشَ فِي تَعْسٍ
    • التَّعْس : الشَّرّ
    • تَعْساً له: دعاءٌ عليه
    • التَّعْس :البُعْدُ
  20. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  21. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  22. عَسَى : (حرف/اداة)


    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  23. عَسي : (فعل)
    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  24. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  25. نَعَسَ : (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
,
  1. عَسْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع،
      ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ عُسْنُ: السِّمَنُ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ.
      ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ.
      ـ أَعْسانُ: الآثارُ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه.
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ.
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها.
      ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ.
      ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه.
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.
  2. عسن (المعجم لسان العرب)


    • "العَسَمُ: يُبْسٌ في المِرْفق والرُّسغ تَعوَجُّ منه اليدُ والقدَمُ.
      وفي الحديث: في العبد الأَعْسَمِ إذا أُعتِقَ؛ قال امرؤ القيس:به عَسَمٌ يَبْتغِي أَرْنَبا (* قوله «وبنو عسامة» ضبط بفتح العين في الأصل والمحكم،وبضمها في القاموس): قبيلةٌ.
      وعاسمٌ: موضع.
      وعُسامة: اسم.
      "
  3. تعس (المعجم لسان العرب)
    • "التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ.
      قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ،فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر، قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة‏.
      ‏، قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه،ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها.
      والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ،يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك.
      وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء، قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه.
      وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ.
      قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ،كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه.
      وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً.
      وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع؟

      ‏قال الأَزهري:، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه.
      والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان.
      وقال بعض الكلابيين: تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ.
      يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ.
      وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك.
      "
  4. لعس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "
  5. لَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعْسُ: العَضُّ،
      ـ لَعَسُ: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ.
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ.
      ـ نباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ.
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً.
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ: مَواضِعُ.
      ـ مُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ.
      ـ لَعْوَسُ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.


معنى وعسنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِسُهُ ) وَعْساً: وَطِئَه شديداً. وـ الدهر فلاناً: حَنَّكه وأحكمه.( أَوْعَسَ ): ركب الوَعْسَ من الرمل. وـ أدْلج. وـ الإبل: سارت في سرعة مادَّة أعناقها موسِّعة خطاها. ويقال: أوعست الإبل بأعناقها: إذا مدَّت أعناقها في سعة خطو.( وَاعَسَتِ ) الإبل: أوْعَسَت. وـ اشتدّ وطؤها على الأرض. وـ فلان فلاناً: باراه في السير. ( ولا تكون المواعسة إلاَّ ليلاً ).( الأوْعَسُ ): السَّهل اللَّيِّن من الرّمل تغيب فيه الأرجل. ( ج ) وُعْس، وأواعس.( المِيعَاسُ ): ما سَهُل من الرَّمل وتنكّب عن الغلظ. وـ الرّمل اللَّيِّن تغيب فيه الأرجل. وـ الأرض التي لم تُوطَأ. وـ الطَّريق. ( ج ) مواعيس.( الوَعْسُ ): الأثَر. وـ الأوعس. ( ج ) أوعس، وأوعاس، وأواعس.( الوَعْسَاءُ ): مؤنث الأوعس. وـ الأرض الليِّنة ذات الرمل تنبت البقول الجيِّدة. وـ السَّهل الليِّن من الرَّمل تغيب فيه الأرجل. ( ج ) وُعْس.( الوَعْسَةُ ): الأوعس.
الصحاح في اللغة
الوَعْساءُ: الأرض الليِّنة ذاتَ الرمل. والسهلُ أوْعَسُ، والميعاسُ مثله. وقال أبو عمرو: الميعاسُ: الأرضُ التي لو توطأ. والمُواعَسَةُ: ضربٌ من سير الإبل، وهو أن تمدَّ عنقَها وتوسِّع خطواتها. وأوْعَسْنا، أي أدلجنا. ولا تكون المُواعَسَةُ إلاَّ بالليل.
تاج العروس

الوَعْسُ - كالوَعْد - : شَجَرٌ تُعْمَلُ منه البَرَابِطُ والأَعْوَادُ الَّتِي يُضْرَبُ بها قال ابنُ مُقْبِل :

رَهَاوِيَّةٌ مُنْزَعٌ دَفُّهَا ... تُرَجِّعُ في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ والوَعْسُ : الأَثَرُ نقلَهُ الصّاغَانِيُّ وفي بعضِ النُّسَخِ : الأَشَرُ بالشّين وهو غَلَط . والوَعْسُ : شِدَّةُ الوَطْء على الأَرْضِ عن ابنِ عَبّاد والمَوْعُوس كالْمَدْعُوس . وقال ابنُ دُرَيْد : الوَعْسُ : الرَّمْلُ السَّهْلُ اللّيِّنُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ وقيل : هو الرَّمْلُ تَغِيبُ فيه الأَرجُلُ . وفي العَيْنِ : تَسُوخُ فيه القَوَائمُ كالوَعْسَةِ والأَوْعَسِ والوَعْسَاءِ . وأَوْعَسَ الرجُلُ : رَكِبَه أَي الوَعْسَ من الرَّمْلِ . وقِيل : الوَعْسَاءُ : رَابِيَةٌ من رَمْل لَيِّنَةٌ تُنْبِتُ أَحْرَارَ البُقُولِ . وقيل : وَعْساءُ الرَّمْلِ وأَوْعَسُه : ما انْدَكَّ منه وسَهُلَ . والوَعْسَاءُ : مَوْضِعُ م مَعْرُوفٌ بَيْنَ الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ على جَادَّةِ الحاجِّ وهي شَقَائِقُ رَمْلٍ مُتَّصِلةٌ وقال ذو الرُّمّة :

هَيَا ظَبْيَةَ الوَعْسَاءِ بَيْنَ حُلاَحِلٍ ... وبَيْنَ النَّقا آ أنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِ ومَكَانٌ أَوْعَسُ : سَهْلٌ لَيِّنٌ وأَمْكِنَةٌ أَوْعُسٌ ووُعْسٌ بالضّم وأَوَاعِسُ الأَخِيرَةُ جَمْعُ الجَمْعِ . وقِيلَ : الأَوْعَسُ : أَعْظَمُ من الوَعْسَاءِ قال : أُلْبِسْنَ دِعْصاً بَيْنَ ظَهْرَيْ أَوْعَسَا . وقِيل : الأَوَاعِسُ : ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ وهو اللَّيِّنُ عن الرَّمْلِ . والمِيعَاسُ كمِحْرَاب : ما سَهُلَ من الرَّمْلِ وتَنَكَّبَ عن الغِلَظِ . وقيل : المِيعَاسُ : الأَرْضُ الَّتي لم تُوطَأْ قاله أبو عَمْرو . وقيل : هو الرَّمْلُ اللَّيِّنُ تَغِيبُ فيه الأَرْجُلُ كالوَعْسِ قاله اللَّيْثُ . وقال ابنُ بُزُرْج : المِيعاسُ : الطَّرِيقُ وأَنْشَد :

وَاعَسْنََ مِيعَاساً وجُمْهُورَاتِ ... من الكَثِيبِ مُتَعَرِّضاتِ كأَنه ضِدٍّ فإنّ مِن شَأْنِ الطَّرِيقِ أَنْ يكونَ مَوْطُوءاً . وذَاتُ المَوَاعِيسِ : ع قال جَرِيرٌ :

حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاتِ المَوَاعِيسِ ... فالحِنْو أَصْبَحَ قَفْراً غَيْرَ مَأْنُوسِ والمُوَاعَسَةُ : ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ في مَدِّ أَعناقٍ وسَعَةِ خُطاً في سُرْعَةٍ . وقيل : المُواعَسَةُ : مُوَاطَأَةُ الوَعْسِ وهو شِدّةُ وَطْئِهَا على الأَرْضِ . والمُوَاعَسَةُ : المُبَاراةُ في السيْرِ وهو المُوَاضَخَة أَو لا تكونُ المُوَاعَسَة إلاّ لَيْلاً . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَوْعِسُ كالوَعْسِ وأَنشد ابنُ الأَعرَابِيّ :

لا تَرْتَعِي المَوْعِسَ من عَدَا بِهَا ... ولا تُبَالِي الجَدْبَ من جَنَابِهَا ووَعْسَةُ الحَوْمَانِ : مَوْضِع أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ : ألقَت طَلاً بِوَعْسَةِ الحَوْمانِ . ووَعَسَهُ الدَّهْرُ : حَنَّكَه وأَحْكَمَه . والإِيعاسُ في سَيْرِ الإِبِل كالمُوَاعَسَةِ قال :

" كَم اجْتَبْنَ من لَيْلٍ إِلَيْكَ وأَعَسَتْبِنَا البِيدَ أَعْنَاقُ المَهارِىَ الشَّعَاشِعِ البِيدَ مَنْصُوبٌ على الظّرْفِ أَو على السَّعَةِ . وأَوْعَسْنَ بالأَعْنَاقِ إذا مَدَدْنَهَا في سَعَةِ الخَطْوِ . وأَوْعَسْنَا : أَدْلَجْنَا . والأَوْعَاسُ : الأَرَاضِي ذاتُ الرَّمْلِ

لسان العرب
الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة كلُّه السهل اللين من الرمل وقيل هي الأَرض اللينة ذات الرمل وقيل هي الرمل تغيب فيه الأَرجل أَنشد ابن الأَعرابي أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس الأَخيرة جمع الجمع والسهل أَوْعَسُ والمِيعاس مثله ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه ما اندكّ منه وسهُل والمَوْعِس كالوَعْس أَنشد ابن الأَعرابي لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس قال الليث المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم ورمل أَوْعَس وهو أَعظم من الوَعْساء وأَنشد ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ ( * قوله « حيّ الهدملة إلخ » عبارة القاموس وشرحه وذات المواعيس موضع ) وأَنشد ابن الأَعرابي أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ ركبوا الوَعْس من الرمل والمِيعاسُ الطريق وأَنشد واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات من الكَثِيبِ مُتَعَرِّضات والميعاسُ الأَرض التي لم توطأْ ووَعَسَه الدهرُ حَنَّكَه وأَحْكَمَه والمُواعَسَة والإِيعاسُ ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة قال كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ منصوب على الظرف أَو على السَّعة وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو والمُواعَسَة المُباراة في السير وهي المُواضَخَة ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل وأَوْعَسْنا أَدْلجنا والوَعْس شدة الوطء على الأَرض والمَوْعُوس كالمَدْعُوس والوَعْسُ شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها قال ابن مقبل رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ
الرائد
* وعس يعس: وعسا. الشيء: وطئه، داسه.
الرائد
* وعس. ج أوعاس. 1-مص. وعس. 2-أثر: «بقي له وعس». 3-رمل لين يصعب المشي فيه. 4-شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: