وصف و معنى و تعريف كلمة وعششا:


وعششا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و شين (ش) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعششا في معاجم اللغة العربية:



وعششا

جذر [عشش]



معنى وعششا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَشَّشَ** \- [ع ش ش ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** عَشَّشَ**،** يُعَشِّشُ**، مص. تَعْشِيشٌ. 1. "عَشَّشَ الطَّائِرُ": اِتَّخَذَ عُشّاً. 2. "عَشَّشَ الشَّيْطَانُ فِي قَلْبِهِ" : أَي اتَّخَذَ عُشّاً يَبِيضُ فِيهِ، وَالْمَقْصُودُ هُنَا مَلأَهُ بِالغَيِّ. "عَشَّشَتْ فِيهِ الوَحْشَةُ وَالأَحْزَانُ". (ع. بنجلون).


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعشَّش في يتعشَّش، تعشُّشًا، فهو مُتعشِّش، والمفعول مُتعشَّش فيه • تعشَّش الطَّائرُ في المكان: استقرَّ فيه "تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعشش في يتعشش ، تعششا ، فهو متعشش ، والمفعول متعشش فيه• تعشش الطائر في المكان : استقر فيه تعششت الفكرة في مخيلتي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عشش / عشش في يعشش ، تعشيشا ، فهو معشش ، والمفعول معشش فيه• عشش الطائر في النافدة : اتخذ له فيها بيتا من قش وغيره ليضع فيه بيضه ° عشش الشيطان في قلبه : طاش وغوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عش [ مفرد ] : ج أعشاش وعشاش : بيت الطائر ، يصنعه من القش والعيدان الدقيقة ليضع فيه بيضه وصغاره ما أكثر أعشاش الطيور في الريف! - قد يجعل الطير عشه على غصن شجرة ° عش الزوجية : المسكن الذي يعد للزواج - عش ذهبي : الحياة الزوجية .


مختار الصحاح
ع ش ش : عُشُّ الطائر موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها وجمعه عِشَشَةٌ بوزن عنبة و عِشَاشٌ بالكسر وهو في أفنان الشجر فإذا كان في جبل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكن وإذا كان في الأرض فهو أُفحُوص وأُدحي وقد عَشَّشَ الطائر تعشِيشاً أي اتخذ عُشا وموضع كذا مُعَشَّشُ الطيور قلت قال الأزهري قال الليث العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إذا كثُف وضخُم وقد فسر الجوهري في و ك ر بما يُخالف تفسيره هنا
الصحاح في اللغة
أعْشَشْتُ القومَ، إذا نزلتَ منزلاً قد نزلوه قبلك فآذيتهم حتَّى يتحوَّلوا من أجلك. قال

الفرزدق يصف القطاة: فلو تُركتْ نامتْ ولكن أعَشَّـهـا   أذى من قِلاصٍ كالحنيِّ المُعطَّفِ والعَشَّةُ النخلةُ إذا قلَّ سَعَفُها ودقَّ أسفلها. وقد عَشَّشَتِ النخلةُ. وشجرةٌ عَشَّةٌ: دقيقةُ القضبان لئيمةُ المَنبت. قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصِكَ في قُرَيْشٍ   بِعَشَّاتِ الفروعِ ولا ضَواحـي

والعَشَّة من النساء: القليلة اللحم. والرجل عَشٌّ. يقال عَشَّ بدنُه، أي ضَمَرَ ونَحَلَ. وأعَشَّهُ الله سبحانه. وناقةٌ عَشَّةٌ، بيِّنة العَشَشِ والعشاشةِ والعُشوشةِ. وعَشَّ الرجلُ معروفهُ، أي أقلَّهُ. ويقال: سقاه سَجْلاً عَشًّا، أي قليلاً. وعُشُّ الطائر: موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها، وجمعه عِشَشَةٌ وعِشاشٌ وأعْشاشٌ وهو في أفنان الشجر،

فإذا كان في جبلٍ أو جدار أو نحوهما فهو وكرٌ ووَكْنٌ. وقد عَشَّشَ الطائر تَعْشيشاً، أي اتَّخذ عشًّا. وموضع كذا مُعَشَّشُ الطيور. وعَشَّشَ الخبزُ أيضاً: تَكَرَّجَ ويبسَ. والاعْتِشاشُ أن يمتار القوم ميرةً ليست بالكثيرة.
تاج العروس

العَشَّةُ النَّخْلَةُ إِذا قَلَّ سَعَفُهَا ودَقَّ أَسْفَلُهَا وصَغُر رَأْسُهَا . وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ إِذا كانَتْ كَذلِكَ . وقِيلَ لِرَجُلٍ : مَا فَعَلَ نَخْلُ بَنِي فلانٍ ؟ فَقَال : عَشَّشَ أَعْلاَهُ وصَنْبَرَ أَسْفَلُه . والاسْمُ العَشَشُ . والعَشَّةُ : الشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ الدَّقِيقَةُ القُضْبَانِ قال جَرِيرٌ :

فَمَا شَجَرَاتُ عِيصِكَ في قُرَيْشٍ ... بِعَشّاتِ الفُرُوعِ ولا ضَوَاحِي والعَشَّةُ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ القَلِيلَةُ اللَّحْمِ وكَذلِكَ الرَّجُل وأَطْلَقَ بَعْضُهُم العَشَّةَ مِنَ النِّساءِ فقال ؛ هِيَ القَلِيلَةُ اللَّحْمِ أُو الدَّقِيقَةُ عِظَامِ اليَدِ والرَّجْلِ وقِيلَ : عِظَامُ الذِّراعَيْنِ والسّاقَيْنِ وكذلِكَ الرَّجُل قال :

لَعَمْرُكَ ما لَيْلَى بَوَرْهَاءَ عِنْفِصٍ ... ولا عَشَّةٍ خَلْخَالُهَا يَتَقَعْقَعُ وهُوَ عَشٌّ : مَهْزُولٌ ضَئِيلُ الخَلْقِ أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

تَضْحَكُ مِنِّي أَنْ رَأَتْنِي عَشَّا ... لَبِسْتُ عَصْرَيْ عُصُرِ فامْتَشَّا وعَشَّ بَدَنُه أَي الإِنْسَانِ عَشَاشَةً بالفَتْحِ وعُشُوشَةً بالضّمّ وعَشَشاً بالتَّحْرِيك : نَحِلَ وضَمُرَ . والعَشُّ بالفَتْحِ : الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النّاقَةِ ولا يَظْلِمُها عن أَبِي عَمْروٍ وأَنْشد :

عَشٍّ بِريحِ البَوْلِ غَيْرِ ظَلَّامْ ... برِزٍّ رَقْطَاءَ كَثِيرِ التَّنْآمْ

والعَشُّ : الطَّلَبُ لُغَةٌ في السِّين . والعَشُّ : الجَمْعُ والكَسْبُ . والعَشُّ : الضَّرْبُ يُقَال : عَشَّهُ بالقَضِيبِ عَشّاً إِذا ضَرَبَهُ به ضَرَباتٍ . والعَشُّ : تَرْقِيعُ القَمِيصِ وقَدْ عَشَّهُ فانْعَشّ . والعَشُّ : إِقْلالُ العَطَاءِ يقال : عَشَّ المَعْرُوفَ يَعُشُّهُ عَشّاً إِذا قَلَّلَه قالَ رُؤْبَةُ : حَجّاجُ ما سَجْلُكَ بالمَعْشُوشِ . والعَشُّ أَيْضاً : العَطَاءُ القَلِيلُ يُقَال : سَقَى سَجْلاً عَشّاً أَي قَلِيلاً نَزْراً وقال : يُسْقَيْنَ لا عَشّاً ولا مُصَرَّدَا . والعَشُّ : لُزُومُ الطّائرِ عُشَّهُ . وهُوَ بالضَّمِّ : مَوْضِعُ الطّائِرِ الَّذِي يَجْمَعُهُ من دُقاقِ الحَطَبِ وغَيْرِها في أَفْنَانِ الشَّجَرِ فيَبيضُ فِيه فإِذا كانَ في جَبَلٍ أَوْ جِدَارٍ أَوْ نَحْوِهِمَا فهو وَكْرٌ ووَكْنٌ وإِذا كانَ في الأَرْضِ فهُوَ أُفْحُوصٌ وأُدْحِىُّ كَذَا في الصّحاح ويُفْتَحُ . وفي التَّهْذِيب : العُشُّ لِلْغُرَابِ وغَيْرِه على الشَّجَرِ إِذا كَثُفَ وضَخُمَ . وفي المَثَلِ في خُطْبَةِ الحَجّاج : ليسَ هذا بعُشِّكِ فادْرُجِى أَرادَ بعُشِّ الطّائِرِ أَي لَيْسَ لَكِ فيهِ حَقُّ فامْضِي يُضْرَبُ لمَنْ يَرْفَعُ نَفْسَه فَوْقَ قَدْرِه ولِمَنْ يَتَعَرَّضُ إِلَى شَئٍ لَيْسَ منه وللمُطْمَئنِّ في غَيْرِ وَقْتِه فيُؤْمَرُ بالجِدِّ والحَرَكة وفي الأَسَاس : يُضْرَبُ لِمَنْ يَنْزِلُ مَنْزِلاً لا َيصْلُحُ له . وعُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدّاء بنِ لبِيدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بن رِزَاح بنِ رَبِيعَةَ بنِ حَرَامِ بنِ ضِنَّةَ بنِ عَبْدِ بن كَبِيرِ بن عُذْرَةَ بن سَعْدِ هُذَيْمٍ شاعِرٌ . وسَعْدُ بنُ قُضَاعِيٍّ مِنْ وَلَدِه أَبو العَبّاسِ العُشِّيّ الشاعِرُ . وذُو العُشِّ : ع ببلادِ بَنِي مُرَّةَ . وأَعْشَاشٌ كَأَنَّهُ جَمْعُ عُشٍّ : ع بِبلادِ بَنِي سَعْدٍ هكذا في النُّسَخِ وقالَ ياقُوت : هو مَوْضِعٌ في بِلادِ بَنِي تَمِيمٍ لبَنِي يَرْبُوع بنِ حَنْظَلَةَ قالَ الفَرَزْدَق :

عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ وما كِدْتَ تَعْزِفُ ... وأَنْكَرَتَ مِنْ حَدْرَاءَ ما كُنْتَ تَعْرِفُ

" ولَجَّ بكَ الهِجْرَانُ حَتَّى كَأَنّمَاتَرَى المَوْتَ في البَيْتِ الَّذِي كُنْتَ تَأْلَفُ وقالَ ابنُ بَعْجَاءَ الضَّبِّيُّ :

أَيا أَبْرَقَىْ أَعْشَاشَ لا زَالَ مُدْجِنٌ ... يَجُودُكُمَا حَتّى يُرَوَّى ثَرَاكُمَا

أَرانِيَ رَبِّيِّ حِينَ تَحْضُرُ مِيتَتِي ... وفي عِيشَةِ الدُّنْيَا كما قَدْ أَرَاكُمَاوقيلَ : هُوَ مَوْضِعٌ بالبَادِيَة قُرْبَ طَمِيَّةَ مقابِلٌ لها بالقُرْبِ من مَكَّةَ شَرَّفَها اللهُ تَعَالَى قال الصّاغَانِيّ : وقَدْ وَرَدْتُه . قُلْتُ : ورُوِىَ قَوْلُ الفَرَزْدَقِ بإِعْشَاشٍ بالكَسْرِ أَي عَرَفْتَ بكُرْهٍ يَقُول : عَزَفْتَ بكُرْهِكَ عمّن كُنتَ تُحِبُّ وقِيلَ : الإِعْشَاشُ : الكِبَرُ أَي عَزَفْتَ بكِبَرِكَ عَمَّنُ تُحِبّ . وهذه عن الصّاغَانِيّ . ومن أَمثالِهِمْ : تَلَمَّسْ أَعْشَاشَكَ أَيْ تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنَّيَ في أَهْلِكَ وذَوِيكَ وهو قَرِيبٌ من قَوْلِهِمِ : لَيْسَ بِعُشِّكِ فادْرُجِى . والعَشْعَشُ بالفَتْحِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيّ ويُضَمُّ كَمَا ضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ وحَكَاه عن ابن الأَعْرَابِيّ كالعَصْعَصِ والعُصْعُصِ قالَ : هُوَ العُشُّ المُتَرَاكِبُ بَعْضُه فِي بَعْضٍ أَيْ عَلَى بَعْضٍ . والمَعَشُّ : المَطْلَبُ قالَهُ الخَلِيلُ وقَالَ ابنُ سِيدَه نَقْلاً عن غَيْرِ الخَلِيلِ : هُوَ المَعَسُّ بالسِّين وقد تَقَدَّم . وبِهَاءٍ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ كالعَشَّةِ عن الأَزْهَرِيّ . وقال أَبو زَيْدٍ : جَاءَ بهِ أَيْ بالمالِ من عِشِّهِ وبِشِّهِ وعِسِّهِ وبِسِّهِ أَيْ مِنْ حَيْثُ شَاءَ لُغَةٌ فِي السِّينِ المُهْمَلَةِ وقَدْ تَقَدَّم . وأَعَشَّ الرَّجُلُ : وَقَعَ في أَرْضٍ عَشَّةٍ أَيْ غَلِيظَةٍ قالَهُ أَبُو خَيْرَةَ . وأَعَشَّ فُلاناً عَنْ حاجَتِه : صَدَّهُ ومَنَعَهُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقِيلَ : أَعْجَلَه كأَحَشَّه وكَذَا أَعَشَّ به . وأَعَّش الظَّبْيَ مِنْ كِنَاسِه : أَزْعَجَهُ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَعَشَّ القَوْمَ : نَزَلَ مَنْزِلاً قَدْ نَزَلُوهُ مِنْ قَبْلِهِ على كُرْهٍ فآذاهُمْ حَتَّى تَحَوَّلُوا من أَجْلِهِ وأَذِيَّتِه قالَ الفَرَزْدَقُ يَصِفُ قَطَاةً :

وصادِقَة ما خَبَّرَتْ قَدْ بَعَثْتُها ... طرُوقاً وباقِي اللَّيْلِ في الأَرْضِ مُسْدِفُ

وَلَوْ تثرِكَتْ نامَتْ ولكِنْ أَعَشَّهَا ... أَذَىً مِن قِلاص كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ كَذَا رواهُ اللَّيْثُ بالعَيْن واسْتَدْرَكَ عَلَيْه تَوْبَةُ وأَبُو الهَيْثَمِ وقالاَ : هُوَ بالغَيْنِ المُعْجَمَة . وأَعَشَّ اللهُ تَعَالَى بَدَنَه : أَنْحَلَهُ : دُعَاءٌ عَلَيْه . وعَشَّشَ الطّائِرُ تَعْشِيشاً : اتَّخَذَ عُشّاً كاعْتَشَّ اعْتِشَاشاً قالَ أَبو مُحَمّدٍ الفَقْعَسِيّ يَصِفُ ناقَةً : بِحَيْث يَعْتَشُّ الغُرَابُ البَائِضُ . وعَشَّشَ الكَلأُ والأَرْضُ : يَبْسَا ويُقَالُ : كَلَأُ عَشٌّ وأَرْضٌ عَشَّةٌ . وعَشَّشَ الخُبْزُ يَبِسَ وتَكَرَّجَ فهُوَ مُعَشِّشٌّ وفي الحَدِيثِ الَّذِي أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وغَيْرُه في قِصَّةِ أُمِّ زَرْعٍ : ولا تَمْلأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشاً أَيْ لا تَخُونُ في طَعَامِنَا فتَخْبَأ مِنْهُ في كُلِّ زَاوِيَةٍ شَيْئاً فيَصْيرُ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ . إِذا عَشَّشَتْ في مَوَاضِعَ شَتَّى وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

وفي الأَشَاءِ النّابِتِ الأَصَاغِرِ ... مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ وقِيلَ : أَرادَتْ : لا تَمْلأُ بَيْتَنَا بالمَزَابِلِ كأَنَّهُ عُشُّ طائِرٍ وهذِهِ رَوَاهَا ابنُ الأَنْبَارِيّ عن ابنِ أَرِيسٍ عَنْ أَبِيهِ ويُرْوَى بالغَيْنِ المُعْجَمَة . واعْتَشُّوا : امْتَارُوا مِيرَةً قَلِيلَةً لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ روَاه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وانْعَشَّ القَمِيصُ : تَرَقّعَ وهُوَ مُطَاوِعُ عَشَشْتُه كَمَا تَقَدَّم . قال الصّاغَانِيّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على قِلَّةِ ودِقَّةٍ ثمّ تَرْجِعُ إِلَيْهِ فُرُوعُه بقِيَاسٍ صَحِيحٍ وقَدْ شَذَّ مِنْ هذا التَّرْكِيبِ : أَعْشَشَتُ القَوْمَ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُجْمَع عُشُّ الطّائِرِ على أَعْشَاشٍ وعِشَاشٍ وعُشُوشٍ وعِشَشَة قَال رُؤْبَةُ - في العُشُوش - :

لَوْلا حُبَاشَاتٍ من التَّحْبِيشِ ... لِصِبْيَةٍ كأَفْرُخِ العُشُوشِوالعَشَّةُ من الأَشْجَارِ : المُفْتَرِقَةُ من الأَغْصَانِ التي لا تُوَارِى ما وَرَاءهَا والجَمْعُ عِشَاشٌ . وأَرْضٌ عَشَّةٌ : قَلِيلَةُ الشَّجَرِ في جَلَدٍ عَزَازٍ ولَيْسَتْ بجَبَلٍ ولا رَمْلٍ وهي ليِّنَة في ذلِك . ونَاقَةٌ عَشَّةٌ بَيِّنَةُ العَشَشِ والعَشَاشَةِ والعُشُوشَةِ وفَرَسٌ عَشُّ القَوَائِمِ : دَقِيقٌ . وأَعَشَّ بالقَوْمِ وعَشَّ بِهم الأَخِيرَةُ عن اللَّيْثِ : نَزَلَ بِهِمْ عَلَى كُرْهٍ . والإِعْشَاشُ : الكِبَرُ . وجَاؤُا مُعَاشِّينَ الصُّبْحَ أَيْ مُبَادِرِينَ . وأَعَشَّنِي الأَمْرُ : أَعْجَل فيهِ . وبَعِيرٌ عَشُوشٌ : ضَعِيفٌ من الضِّرَابِ أَو السَّيْرِ . وأَعْشَاشٌ وأَنْصَابٌ : ماءَان لبَنِي يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ وذاتُ العُشِّ : مَوْضِعٌ بَيْنَ صَنْعَاءَ ومَكَّةَ عَلَى النَّجْدِ دُونَ طَرِيقِ تِهَامَةَ بَيْنَ قُبُورِ الشُّهَدَاءِ رَحِمَهُم اللهُ تَعَالَى وبَيْنَ كُتْنَةَ

لسان العرب
عُشُّ الطائرِ الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه يكون في الجبَلِ وغيرِه وقيل هو في أَفْنان الشجر فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ قال رؤبة في العُشوش لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض واعتَشَّ الطائرُ اتّخذ عُشًّا قال يصف ناقة يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائضُ قال البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض فهو في معنى الوالد وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً كاعْتَشَّ وفي التهذيب العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم وفي المثل في خطبة الحجاج ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي أَراد بعُشِّ الطائر يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ونحوٌ منه تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك وفي حديث أُمّ زرع ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى وقيل أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر ويروى بالغين المعجمة والعَشّةُ من الشجر الدقيقةُ القُضْبان وقيل هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها والعَشّةُ أَيضاً من النخل الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف والجمع عِشاشٌ وقد عشَّشَت النخلةُ قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ويقال لها العَشَّة وقيل شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت قال جرير فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ ولا ضَواحِي وقيل لرجل ما فعل نخل بني فلان ؟ فقال عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه والاسم العَشَشُ والعَشّةُ الأَرض القليلة الشجر وقيل الأَرض الغليظة وأَعْشَشْنا وقعْنا في أَرض عَشَّة وقيل أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك ورجل عَشٌّ دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ وقيل هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين والأُنثى عَشَّةٌ قال لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشَّة خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم وكذلك الرجلُ وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال هي القليلةُ اللحم وامرأَة عَشّةٌ ضَئِيلةُ الخَلْق ورجل عَشٌّ مهزول أَنشد ابن الأَعرابي تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً إِن نطقَتْ أَرَشّا كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ وفرس عَشُّ القوائم دقيقٌ وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل وأَعَشّهُ اللَّه والعَشُّ الجمع والكسب وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا قلَّله قال رؤبة حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً وأَنشد يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ يبِسَ وتكَرَّجَ فهو مُعَشِّشٌ وأَعَشَّه عن حاجته أَعْجَله وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم أَعْجَلَهم عن أَمرهم وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله وكذلك أَعْشَشْت قال الفرزدق يصف القطاة وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ ويروى كالحِنّي بكسر الحاء ويقال أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ أَبو زيد جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات قال الخليل المَعَشّ المَطْلب وقال غيره المَعَسّ بالسين المهملة وحكى ابن الأَعرابي الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة وأَعْشاش موضع بالبادية وقيل في ديار بني تميم قال الفرزدق عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ وما كُنْتَ تَعْزِفُ وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ ويروى وما كِدْتَ تعزف أَراد عزفت عن أَعشاش فأَبدل الباء مكان عن ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ يقول عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك والإِعشاشُ الكِبَرُ ( * قوله « الكبر » هو بهذا الضبط في الأَصل )
الرائد
* عشش تعشيشا. 1-الطائر: اتخذ عشا. 2-ت النخلة: قلت قضبانها. 3-العشب: يبس. 3-الخبز: فسد واخضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: