وصف و معنى و تعريف كلمة وعصيبتا:


وعصيبتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و صاد (ص) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعصيبتا في معاجم اللغة العربية:



وعصيبتا

جذر [عصيب]

  1. عَصَبَ: (فعل)
    • عصَبَ يَعصِب ، عَصْباً، وعُصُوباً وعِصَاباً، فهو عاصِب ، والمفعول مَعْصوب
    • عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه
    • عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
    • عَصَبَ العِمَامَةَ : لَوَاهَا، طَوَاهَا
    • عَصَبَهُمُ الأَمْرُ: ضمَّهُم واشْتَدَّ عليهم
    • عَصَبَ بِهِ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ
    • عَصَبَ بِهِ : أَطَافَ، أَحَاطَ
    • عَصَبَ بَيْتَهُ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ : جَفَّ، يَبِسَ
    • عَصَبَ القُطْنَ أَوِ الصُّوفَ : غَزَلَهُ
    • عَصَبَ الغُبَارُ رَأْسَهُ : عَلاَهُ وَعَلِقَ بِهِ
    • عَصَبَ الشجرةَ: ضمَّ ما تفرَّقَ من أَغْصانِها بحبْلٍ ثم خبطها ليسقُط ورقُها
    • عَصَبَ الأُفُقُ : اِحْمَرَّ
    • عَصَبَتِ الأَسنانُ عَصْباً، وعُصُوباً: اتَّسَختْ مِن غُبَارٍ أَو دُخَانٍ أَو نحوِهما
    • عَصَبَ على الشيءِ عَصْباً، وعِصَاباً: قَبَضَ
  2. عَصِبَ: (فعل)
    • عَصِبَ عَصَباً فهو عَصِبٌ
    • عَصِبَ اللَّحْمُ : كثُرُ عَصَبُهُ
    • عَصِبَ القَوْمُ به عَصْباً: اجتمعوا حولَهُ
  3. أَعْصَاب: (اسم)
    • أَعْصَاب : جمع عَصَب
  4. أعصاب: (اسم)
    • جمع عَصَب:
    • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
    • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
    • باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر،
    • تهافُت الأعصاب: انهيارُها،
    • ثائر الأعصاب: منفعل، غاضب،
    • حَرْبُ الأعصاب: حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم،
    • عاش على أعصابه: في قلق واضطراب،
    • فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه،
    • لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا،
    • متوتِّر الأعصاب: مضطرب، قلِق، سريع الانفعال
    • العَصَب السَّمعيّ: (التشريح) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ
    • العَصَب البصريّ: (التشريح) العَصَب الذي ينقل الإثارة البصريّة من العين إلى جذع الدِّماغ
    • أعصاب حركيَّة: (التشريح) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة من مركز عصبيّ كالدماغ أو الحبل الشَّوْكي إلى عضلة ما
    • أعصاب حِسِّيَّة: (التشريح) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة (المؤثِّرات) من مختلف أجزاء الجسم إلى الحبل الشَّوكي والدِّماغ
    • علم الأعصاب: (طب) فرع الطِّبّ الذي يبحث في بنيان الجهاز العصبيّ، ووظائفه وأمراضه وما قد يعرض له من إصابات
    • غاز الأعصاب: غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها


  5. عَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَعْصَابٌ
    • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
    • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
    • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  6. عَصِب: (اسم)
    • لَحْمٌ عَصِبٌ : صَلْبٌ، كَثِيرُ العَصَبِ
  7. عَصِب: (اسم)
    • عَصِب : فاعل من عَصِبَ
  8. عَصْب: (اسم)
    • عَصْب : مصدر عَصَبَ
  9. عَصْب: (اسم)
    • عَصْب : جمع عَصبة
  10. عَصَّبَ: (فعل)


    • عصَّبَ يعصِّب ، تعصيبًا ، فهو مُعَصِّب ، والمفعول مُعَصَّب
    • عصَّب رأسَه: عصَبه؛ شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة
    • عصَّب الأخُ أختَه: (الفقه) حوَّلها من صاحبةِ فرضٍ إلى عَصَبَةٍ يَرِثُ بالتعصيب
    • عَصَّبَهُ القومُ فلاناً: سَوَّدُوهُ
    • عَصَّبَ فلاناً: جَوَّعَهُ
    • عَصَّبَهُ :أَهْلكهُ
    • عَصَّبَتْه السِّنُونَ: أَكَلَتْ مالَهُ
    • وعَصَّبَهُ بالسَّيفِ: ضربه به في موضع العِمامة
  11. عَصب: (اسم)
    • العَصْبُ (في العَروض) : إِسكان لام مفاعَلَتن في عروض الوافر، فيردُّ إِلى مَفَاعِيلُن
    • مصدر عصَبَ
    • (فعل: ثلاثي لازم) عَصَبَ، يَعْصَبُ، مصدر عَصْبٌ، عُصُوبٌ
  12. عُصُب: (اسم)
    • عُصُب : جمع عَصِيْبُ
  13. عُصْب: (اسم)
    • عُصْب : جمع أَعْضبُ
  14. تَعَصَّبَ: (فعل)
    • تعصَّبَ / تعصَّبَ لـ يتعصَّب ، تعصُّبًا ، فهو مُتعصِّب ، والمفعول مُتعصَّب له
    • تَعَصَّبَ الشَّيْخُ : وَضَعَ عِصَابَةً عَلَى رَأْسِهِ
    • تَعَصَّبَ لِزَمِيلِهِ أَمَامَ أَعْدَائِهِ : وَقَفَ فِي جَانِبِهِ مُنَاصِراً لَهُ بِشِدَّةٍ، نَصَرَهُ
    • تَعَصَّبَ لِلُغَتِهِ : كَانَ شَدِيدَ الغَيْرَةِ عَلَيْهَا، مُدَافِعاً عَنْهَا تَعَصَّبَ فِي دِينِهِ
    • تَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِوَقَاحَتِهِ : وَقَفَ ضِدَّهُ وَقَاوَمَهُ
    • تَعَصَّبَ القوْمُ عليهم: تجمَّعُوا
    • تَعَصَّبَ فلانٌ: كان ذا عَصَبِيَّة
  15. اِعتَصَبَ: (فعل)
    • اِعْتَصَبْتُ، أَعْتَصِبُ، اِعْتَصِبْ، مصدر اِعْتِصابٌ
    • اِعْتَصَبَ القَوْمُ: صارُوا عُصْبَةً، أَيْ جَماعَةً
    • اِعْتَصَبَ بِالعِمامَةِ : لَفَّها وَلَواهَا على رَأْسِهِ
    • اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ : وَضَعَهُ على رَأْسِهِ
    • اِعْتَصَبَ الرَّجُلُ : شَدَّ العِصابَةَ
  16. عُصاب: (اسم)


    • العُصَابُ : اضطرابٌ نفسيٌّ أَو عقليّ
  17. عِصَاب: (اسم)
    • عِصَاب : مصدر عَصَبَ
  18. عِصاب: (اسم)
    • الجمع : أعْصِبَة
    • العِصَابُ :: ما يُشَدُّ به الرَّأسُ أو اليدُ ونحوُهما من عمامة أو منديل وغيره شدَّ جُرْحَه بعِصاب فتوقَّف نزيفُ الدَّم
  19. اِنعَصَبَ: (فعل)
    • اِنْعَصَبَ، يَنْعَصِبُ، مصدر اِنْعِصابٌ
    • انْعَصَبَ : اشتَدَّ
  20. تَعَصُّب: (اسم)
    • مصدر تَعَصَّبَ
    • تَعَصُّبُ الفَقِيهِ : وَضْعُ العِصَابَةِ عَلَى رَأْسِهِ
    • أَظْهَرَ تَعَصُّباً لِصَاحِبِهِ : كَانَ مُنَاصِرًا لَهُ بِشِدَّةٍ
    • هُوَ شَدِيدُ التَّعَصُّبِ لأَفْكَارِهِ : شَدِيدُ التَّعَنُّتِ، لاَ يَتَنَازَلُ عَنْهَا وَلَوْ مَعَ ظُهُورِ بُطْلاَنِهَا، وَيَنْظُرُ إِلَيْهَا بِإِعْجَابٍ شَدِيدٍ
    • التَّعصُّب الإقليميّ: إخلاص مُفْرِط للمصالح والعادات المحليّة،
    • تعصُّبٌ أعمى: مَيْل، أو سلوك، أو تصرُّف مبالغٌ فيه من غير اقتناع
  21. تعصُّب: (اسم)
    • تعصُّب : مصدر تَعَصَّبَ
  22. عَصَبيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصَب
    • مصدر صناعيّ من عَصَب: دفاع بشدَّة عمّن يُتَعصَّبُ لهم، وحماس شديد في الميول لهم والدِّفاع عنهم عصبيَّة قوميَّة/ قبليَّة
    • سرعة الانفعال، حِدَّة وخشونة تكلَّمَ بعصبيَّة،
    • تصرَّفَ بعصبيَّة
  23. عاصِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَصِبَ
    • رَجُلٌ عَاصِبٌ : أَي عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ، يَبِسَ
  24. عاصِب: (اسم)
    • عاصِب : فاعل من عَصَبَ
  25. مُتَعَصِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَصَّبَ
    • مُتَعَصِّبٌ لآرَائِهِ : شَدِيدُ الْحَمَاسِ لهَا، مَنْ يَتَشَبَّثُ بِآرَائِهِ إِلَى أَقْصَى حَدٍّ
,
  1. عصب (المعجم لسان العرب)
    • "العَشا، مقصورٌ: سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ، وقيل: هو ذَهابُ البَصَرِ؛ حكاه ثعلب، قال ابن سيده: وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته، وقيل: هو أَن لا يُبْصِر بالليل، وقيل: العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى.
      قال سيبويه: أَمالوا العَشا، وإن كان من ذَواتِ الواوِ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها، قال: وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى، وهو عَشٍ وأَعْشَى، والأُنثى عَشْواء، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى؛ قال ابن الأعرابي: العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة: أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة» » هكذا في الأصل، وفي التكملة: أبو قحفان.) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ، وأَعْشَى هَمْدان، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم، وقال غيره: وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم.
      ورَجُلان أَعْشَيانِ، وامرأتانِ عَشْواوانِ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ.
      وعَشَّى الطَّـيْرَ: أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها.
      وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه، وأَعشاهُ الله.
      وفي حديث ابنِ المُسَيَّب: أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً.
      وعَشا عن الشيء يَعْشُو: ضَعُفَ بَصَرُه عنه، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء: لم يَتَعَمَّدْه.
      وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها؛ قال زهير: رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة: وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به،وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ.
      ابن الأَعرابي: العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها.
      وتَعاشَى: أَظْهَرَ العَشا، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به.
      وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ، على المَثَل.
      وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها، كلُّه: رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها؛ قال الحطيئة: مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ،تَجِدْ خَيرَ نارٍ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها،صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله «فعيلنه إلخ» هكذا في الأصول.) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري: كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه: كَعَشاه، قال أَبو ذؤيب: فأَعْشَيْتُه، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ،بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه.
      وعَشَّيْتُ الرجُل: أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ.
      ويقال: عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ؛ وقوله: باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ،يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ.
      الأَزهري: العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به، وجَْمْعه أَعْشاء؛ قال الحُطَيْئة: وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ؟

      ‏قال شمر: يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ.
      وعِشْيُ الإبلِ: ما تَتَعشَّاه،وأَصلُه الواو.
      والعَواشِي: الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل؛ قال أَبو النجم: يَعْشَى، إذا أَظْلَم، عن عَشائِه،ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول: يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة.
      قال ابن بري: ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى.
      وفي حديث ابن عمر: ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ؛ العاشية: التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها.
      يقال: عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ؛ المعنى: أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه، كالحديث الآخر: مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ: طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا.
      وفي كتاب أَبي موسى: ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ.
      وفسره فقال: العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً.
      يقال: عَشَوْتُه أَعْشُوه، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه.
      وفي المثل: العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها؛ وأنشد: تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا: جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ: يُطِىلُ العَشاءَ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه: عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها: أَرْعاها ليلا.
      وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس.
      وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت، فهي عاشِية.
      وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة: يَزيدان على الإبلِ في العَشاء، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً: خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه،من اللُّجِّ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر، جَعَلَه كالعَشاءِ له؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح: تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب،وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب.
      وعَشِيَ عليه عَشًى: ظَلَمه.
      وعَشَّى عن الشيء: رَفَقَ به كَضَحَّى عنه.
      والعُشْوان: ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ.
      والعَشْواءُ، مَمْدودٌ: صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً.
      "
  2. عَصَب (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَصَب: أطْنابُ المفَاصِلِ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ، كالعَصْبِ، وخِيارُ القَوْمِ.
      ـ عَصِبَ اللَّحْمُ: كَثُرَ عَصَبُه.
      ـ عَصْبُ: الطَّيُّ، واللَّيُّ، والشدُّ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ، وخَبْطُه، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ، وضَرْبٌ من البُرُودِ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ، كالعِصابَةِ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ، كالعُصوبِ، والغَزْلُ، والقبضُ على الشيءِ، كالعِصابِ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ، ولُزومُ الشيءِ، والإِطافَةُ بالشيءِ، وإسْكانُ لامِ "مُفاعَلَتُنْ" في عَروضِ الوافِرِ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ، وفعْلُ الكُلِّ: عَصَبَ.
      ـ عِصابةُ: ما عُصِبَ به، كالعِصابِ، والعِمامةُ.
      ـ مَعْصوبُ: الجائعُ جِدًّا، والسيفُ اللطيفُ.
      ـ تَعَصَّبَ: شَدَّ العِصابَة، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به، كاعْتَصَبَ به.
      ـ عَصَّبَه تَعْصيباً: جَوَّعَه، وأهْلَكَه.
      ـ عَصَبَةُ: الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ، فأَمَّا في الفَرائِض: فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو: عَصَبَةٌ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له.
      ـ عُصْبَةُ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ: ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين، كالعِصابَةِ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ اعْتَصَبوا: صاروا عُصْبَةً،
      ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ: شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ.
      ـ ناقَةٌ عَصوبٌ: لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ.
      ـ عَصَبُوا، وعَصِبوا به: اجْتَمَعوا.
      ـ عَصُوبُ: المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ، أو الزَّلاَّءُ.
      ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في السَّيْرِ، كأَعْصَبَتْ، واجْتَمَعَتْ،
      ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ: اشْتَدَّ.
      ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ: شديدُ الحَرِّ، أو شديدٌ.
      ـ عَصِيبُ: الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى، الجمع: أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ.
      ـ تَعْصِيبُ: التَّسْوِيدُ.
      ـ مُعَصِّبُ: السَّيِّدُ. والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً، والرَّجُلُ الفَقِيرُ.
      ـ انْعَصَبَ: اشْتَدَّ.
      ـ عُصَيْبٌ: موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ.
      ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ: مُحَدِّثٌ.
  3. عصَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَبَ يَعصِب ، عَصْبًا ، فهو عاصِب ، والمفعول مَعْصوب :-
      عصَب الشَّيءَ طَواه، ولواه أو شدَّه :-عصَب ورقةً/ سجّادةً، - عصَب العمامَة على رأسه:-
      عصَب القومَ أمرٌ: ضمَّهم واشتدَّ عليهم.
      عصَب رأسَه: شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة :-عصَب ذِراعَه: أحاطه بشيء من قُماش.
      عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه :-خرج من المستشفى معصوب العينين.
  4. عصَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَّبَ يعصِّب ، تعصيبًا ، فهو مُعَصِّب ، والمفعول مُعَصَّب :-
      عصَّب رأسَه عصَبه؛ شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة :-عصَّب عَيْنَه/ ذراعَه.
      عصَّب الأخُ أختَه: (الفقه) حوَّلها من صاحبةِ فرضٍ إلى عَصَبَةٍ :-يَرِثُ بالتعصيب.
  5. تعصَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعصَّبَ / تعصَّبَ لـ يتعصَّب ، تعصُّبًا ، فهو مُتعصِّب ، والمفعول مُتعصَّب له :-
      تعصَّب الرَّجلُ شدَّ رأسَه بعمامةٍ أو نحوها :-تعصَّب اللاّعبُ، - تعصَّبتِ المرأةُ.
      تعصَّب مَع صديقه/ تعصَّب لصديقه: مال إليه وغالى في التَّعلُّق به، كان غيورًا عليه، جدَّ في نصرته :-تعصَّب لزعيم المعارضة/ لدينه/ لفريقه/ لمبادئ الدِّيمقراطيَّة:-
      التَّعصُّب الإقليميّ: إخلاص مُفْرِط للمصالح والعادات المحليّة، - تعصُّبٌ أعمى: مَيْل، أو سلوك، أو تصرُّف مبالغٌ فيه من غير اقتناع.
  6. عَصب (المعجم الرائد)
    • عصب - يعصب ، عصبا وعصوبا
      1- عصب الأفق : احمر. . 2- عصبت الأسنان : اتسخت من غبار أو غيره.


  7. عَصيب (المعجم الرائد)
    • عصيب - ج، عصب وأعصبة
      1- عصيب : «يوم عصيب» : شديد الحر. 2- عصيب : «أمر عصيب» : شديد عسير.
  8. عِصابة (المعجم الرائد)
    • عصابة - ج، عصائب وعصابات
      1- عصابة : جماعة من الناس أو الخيل أو الطير : «عصابة السوء». 2- عصابة : ما يعصب به ويضم ويشد من منديل أو نحوه. 3- عصابة العمامة. 4- عصابة التاج.
  9. عصب (المعجم الرائد)
    • عصب - يعصب ، عصبا وعصابا
      1-عصب الشيء أو عليه : قبض عليه.¨
  10. العصب البصريّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) العَصَب الذي ينقل الإثارة البصريّة من العين إلى جذع الدِّماغ.
  11. العصب السّمعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ :-فوق سمعيّ.
  12. العصب السّمعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ.
  13. العصب السّمْبتاويّ (المعجم عربي عامة)
    • أحد جهازين عصبيَّين ينظِّمان
  14. تعصّب مع صديقه/ تعصّب لصديقه (المعجم عربي عامة)
    • مال إليه وغالى في التَّعلُّق به، كان غيورًا عليه، جدَّ في نصرته :-تعصَّب لزعيم المعارضة/ لدينه/ لفريقه/ لمبادئ الدِّيمقراطيَّة :- ° التَّعصُّب الإقليميّ
  15. التَّعْصيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْصيبُ التَّعْصيبُ (في الفروض) : توريثُ العَصَبة.
      يقال: يَرِثُ بالتَعصيب.
  16. العَصَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ.
      و العَصَبَةُ واحدةُ العَصَبِ.
      وعَصَبَةُ الرجُل: بنوه وقَرابتُهُ لأَبيه، أَو قومُه الذين يتعصَّبون له وينصرونه [للواحد والجمع].
      و العَصَبَةُ (في الفرائض) : من ليست له فريضة مُسَمَّاةٌ في الميراث، وإِنَّما يأْخذ ما أَبقى ذوو الفُروض.
  17. العَصَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ.
      و العَصَبُ شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن. والجمع : أَعصاب.
  18. العَصَبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَبِيُّ : من يُعِينُ قَوْمَه على الظُّلم، أَو من يحامي عن عصبته ويغضب لهم .
      ويقال: رَجلٌ عَصَبِيُّ: سريع الانفعال.
  19. العَصَبِيُّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَبِيُّة : المحاماةُ: والمدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْر
  20. العَصِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصِيبُ : يومٌ عَصيبٌ: شديدُ الحرِّ، أَو شديدُ الهَوْلِ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 77وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ ) ) .
  21. العَصْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصْبَةُ : شجرةُ اللَّبْلابِ. والجمع : عَصْبٌ.
  22. العَصْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصْبُ العَصْبُ (في العَروض) : إِسكان لام مفاعَلَتن في عروض الوافر، فيردُّ إِلى مَفَاعِيلُن.
  23. العُصَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصَابُ : اضطرابٌ نفسيٌّ أَو عقليّ .
  24. العُصْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 76وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعُصْبَةِ أُولِي القُوَّةِ ) ) . والجمع : عُصَبٌ.
      و العُصْبَةُ شجرةُ اللَّبْلاب. والجمع : عُصْبٌ.
  25. العِصَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِصَابَةُ : العِصَابُ.
      و العِصَابَةُ العمامةُ.
      و العِصَابَةُ التاجُ.
      و العِصَابَةُ الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير. والجمع : عَصَائبُ.


معنى وعصيبتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَصِيبٌ** \- [ع ص ب]. (صف). 1. "يَوْمٌ عَصِيبٌ" : يَوْمٌ شَدِيدُ الْحَرِّ. 2. "مَرَّ بِمَرْحَلَةٍ عَصِيبَةٍ" : صَعْبَةٍ.
Advertisements
الرائد
* عصيب. ج عصب وأعصبة. 1-«يوم عصيب»: شديد الحر. 2-«أمر عصيب»: شديد عسير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: