وصف و معنى و تعريف كلمة وعضوم:


وعضوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ضاد (ض) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح وعضوم في معاجم اللغة العربية:



وعضوم

جذر [عضم]

  1. عَضم: (اسم)
    • الجمع : عِضَامٌ ، و أَعْضِمَةٌ ، و عُضُمٌ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة
  2. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عِضَامُ
  3. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عَضم
  4. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عَضم


  5. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عِضَامُ
  6. عِضَام: (اسم)
    • عِضَام : جمع عَضم
,
  1. عضم
    • "العَضْرَفُوطُ: دويبة بيضاء ناعمة.
      ويقال: العَضْرفوط ذكر العِظاء، وتصغيره عُضَيرِفٌ وعُضَيْرِيف، وقيل: هو ضرب من العِظاء، وقيل: هي دويبة تسمى العِسْوَدَّة بيضاء ناعمة، وجمعها عَضافِيطُ وعَضْرفُوطاتٌ، قال: وبعضهم يقول عُضْفُوط؛

      وأَنشد ابن بري: فأَجْحَرَها كرُّها فِيهِمُ،كما يُجْحِرُ الحَيّةُ العَضْرَفُوطا"

    المعجم: لسان العرب

  2. العَضْمُ
    • ـ العَضْمُ: مَقْبِضُ القَوْسِ, ج: عِضامٌ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ, ج: أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ، كالعِضامِ، والأَرْوَى، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ.
      ـ العَضُومُ: الناقَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ العَيْضُومُ: الأَكولُ، والعَضوضُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عَضم
    • عضم - ج، عضام وعضم وأعضمة
      1- عضم : مقبض القوس. 2- عضم : أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.

    المعجم: الرائد

  4. العَضْمُ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَةُ. والجمع : عِضَامٌ، وأَعْضِمَةٌ، وعُضُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عضوم
    • عضوم
      1-ناقة صلبة

    المعجم: الرائد

,


  1. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ : أعْظَمُ الشجرِ ، أَو الخَمْطُ ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ ، كالعِضَه ، والعِضَهَةِ , ج : عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ .
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ : تَرْعاهَا .
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ قد أعْضَهَتْ ، وأعْضَهَتْ القومُ : أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ .
      ـ عَضَهَ ، عَضْهاً ، وعَضَهاً ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً : كَذَبَ ، وسَحَرَ ، ونَمَّ ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً : أكَلَ العِضَاهَ .
      ـ عَضِهَ : اشْتَكَى من أكْلِها ؛ أَو رَعاها ، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ ، كأَعْضَهَ ،
      ـ عَضِهَ فلاناً : بَهَتَهُ ، وقال فيه ما لم يكن ،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ : قَطَعَها ، كَعَضَّهَها .
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ : التي تَقْتُلُ من ساعَتِها .
      ـ عِضَهُ : الكَذِبُ ، والبُهْتانُ ، والسِّحْرُ , ج : عِضُونَ ، وعِضِيهُ .
      ـ عاضِهُ : الساحِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُضْو
    • ـ عُضْو وعِضْوُ : كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ .
      ـ تَعْضِيَةُ : التَّجْزِئَةُ ، والتَّفْرِيقُ ، كالعَضْوِ .
      ـ عِضةُ : الفِرْقَةُ ، والقِطْعَةُ ، والكَذِب ، ج : عِضُونَ .
      ـ عِضُونَ : السِحْرُ ، جَمْعُ عِضَهٍ ، وذُكِرَ .
      ـ رَجُلٌ عاضٍ ، بَيِّنُ العُضُوِّ : كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَضْمُ
    • ـ العَضْمُ : مَقْبِضُ القَوْسِ , ج : عِضامٌ ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ , ج : أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ ، كالعِضامِ ، والأَرْوَى ، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ .
      ـ العَضُومُ : الناقَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ العَيْضُومُ : الأَكولُ ، والعَضوضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَضَلَةُ


    • ـ عَضَلَةُ وعَضِيلَةُ : كلُّ عَصَبَةٍ مَعَها لَحْمٌ غَليظٌ .
      ـ عَضِلَ ، فهو عَضِلٌ ، وعَضُلُ : صارَ كثيرَ العَضَلِ ، أو ضَخُمَتْ عَضَلَةُ ساقِهِ .
      ـ عَضَلَ عليه : ضَيَّقَ ،
      ـ عَضَلَ به الأمرُ : اشْتَدَّ ، كأَعْضَلَ وأعْضَلَهُ ،
      ـ عَضَلَ المرأةَ يَعْضُـلُها ويَعْضِـلُها ويَعْضَـلُها عَضْلاً وعِضْلاً وعِضْلاناً ، وعَضَّلَها : مَنَعَها الزَّوْجَ ظُلْماً .
      ـ عَضَّلَ المَكانُ تَعْضيلاً : ضاقَ ،
      ـ عَضَّلَتِ الأرضُ بأهلِها : غَصَّتْ ،
      ـ عَضَّلَتِ المرأةُ بوَلَدِهَا : عَسُرَ عليها ، كأَعْضَلَتْ ، فهي مُعْضِلٌ ومُعَضِّلٌ ، وكذا الدَّجاجةُ وغيرُها .
      ـ تَعَضَّلَ الداءُ الأَطِبَّاءَ ، وأعْضَلهُم : غَلَبَهم .
      ـ داءٌ عُضَالٌ : مُعْيٍ غالِبٌ .
      ـ حَلْفَةٌ عُضالٌ : شديدةٌ لا مَثْنَوِيَّةَ فيها .
      ـ اعْضَألَّتِ الشَّجَرَةُ : كثُرَتْ أغْصانُها والتَفَّتْ .
      ـ عِضْلُ : الرَّجُلُ الداهِيَةُ ، والشديدُ القُبْحِ ، كالمُعْضِلِ ،
      ـ عَضَلُ : موضع بالبادِيَةِ كثيرُ الغِياضِ ، أو هو عَضْلُ ، وابن الهونِ بنِ خُزَيْمَةَ ، أبو قَبيلةٍ ، والجُرَذُ . وسِياقُ كلامِ الجوهريِّ يَقْتَضي أنه بضم العينِ ، وليس كذلك ، وإنما هو عَضَلُ فقط ، ج : عِضْلانٌ .
      ـ عُضَلُ وعُضْلُ : الدواهي ، الواحِدُ : عُضْلَةٌ .
      ـ عُضَلُ : موضع .
      ـ بنو عُضَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ مُعْضِلاتُ : الشدائِدُ .
      ـ عِضْيَلُّ : اللئيمُ ، الضَّيِّقُ الخُلُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وعضوم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة من خشب أو حديد ذات سنَّيْن أو أكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة. ( ج ) عِضَام، وأعْضِمَة، وعُضُم.


الصحاح في اللغة
العَضْمُ: لوح الفدَّان الذي في رأسه الحديدة. والعَضْمُ: الخشبة التي يذرَّى بها الطعام. والعَضْمُ: مقبض القوس. والعَضْمُ: عسيب البعير، والجمع أعْضِمَةٌ.


لسان العرب
العَضْمُ في القَوْسِ المَعْجِس وهو مَقْبِضُ القَوْسِ والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ والجمعِ عِضامٌ أنشد أبو حنيفة زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ قال الأزهري والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها قال ابن بري العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى وعَضْمُ الفدّانِ لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ كلاهما نادرٌ وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ والظاءُ في كل ذلك لغةٌ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد وقال ثعلب العَضْمُ شيءٌ من الفخ ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه قال ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي قال وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ولم ينشد البيت والعَضْمُ عَسِيبُ الفَرس أصْلُ ذنَبهِ وهي العُكْوةُ والعِضَامُ عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ والجمع عُضُمٌ قال الجوهري والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ والعَضْمُ خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه وقول الشاعر رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْرٍ قال الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه قال وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً والعَضُومُ الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر والعَصُومُ بالصاد المُهْمَلة الكثيرةُ الأَكلِ وامرأَةٌ عَيْضُومٌ كثيرةُ الأكلِ عن كراع قال أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى قال أبو منصور هذا تصحيف قبيح والصوابُ العَيْصُومُ بالصاد كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي وقال في موضع آخر هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها والله أَعلم
الرائد
* عضم. ج عضام وعضم وأعضمة. 1-مقبض القوس. 2-أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: