وصف و معنى و تعريف كلمة وعطاهم:


وعطاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وعطاهم في معاجم اللغة العربية:



وعطاهم

جذر [وعط]

  1. أَسعَطَ : (فعل)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ
    • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
,
  1. سعط (المعجم لسان العرب)
    • "السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه.
      وفي الحديث: شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً، كلاهما: أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ.
      أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه.
      والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف.
      والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به.
      وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه، وفي الصحاح: في صدره.
      ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه.
      واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء.
      والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف.
      والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء،وتكون من الخَرْدَل.
      والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة: يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله «من رفاض» تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.) والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر: وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ،أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله «والسباب» كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.) والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّعِيطُ البانُ.
      وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق.
      ويقال: هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛

      وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها: حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ، قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ

      ."
  2. سَعَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَعَطَه الدَّواءَ وأسْعَطَه إيَّاه سَعْطَةً واحِدةً وإسْعاطَةً واحِدةً: أدخَلَهُ في أنْفِهِ فاسْتَعَطَ.
      ـ سَعُوطُ: ذلك الدَّواءُ.
      ـ مُسْعُطُ ومِسْعَطُ: ما يُجْعَلُ فيه، ويُصَبُّ منه في الأنْفِ.
      ـ سَعيطُ: دُرْدِيُّ الخَمْرِ، والريحُ الطَّيِّبَةُ من خَمْرٍ ونحوِها، أو من كلِّ شيءٍ، والبانُ ودُهْنُه، ودهن الخَرْدَلِ، وحِدَّةُ الريحِ وذَكاؤُها، كالسُّعاطِ.
      ـ اسْتَعَطَ: شَمَّ بَوْلَ الناقةِ، فَدَخَلَ في أنْفِه.
      ـ أسْعَطَه عِلْماً: بالَغَ في إفْهامه.
      ـ أسْعَطَ الرُّمْحَ: طَعَنَه به في أنْفِه.
  3. سَعَط (المعجم الرائد)

    • سعط - يسعط ويسعط ، سعطا وسعوطا
      1-سعط الدواء : أدخله في أنفه
  4. إِستَعَط (المعجم الرائد)
    • إستعط - استعاطا
      1-إستعط الدواء : أدخله في أنفه
  5. أَسعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ.
      ويقال: أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه.
  6. السَّعُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّعُوطُ : الدَّوَاءُ يُدخل في الأَنف.
      و السَّعُوطُ ما يُدخَل من دقيق التبغ في الأنف، وهو [النَّشُوق].
  7. السُّعَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السُّعَاطُ : حِدَّةُ الريح وذكاؤُها.
  8. المُسْعَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْعَطُ (بضم الميم وكسرها) : وِعاءُ السَّعُوطِ. والجمع : مَساعِطُ.
  9. سَعَطَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعَطَه الدواءَ سَعَطَه َ سَعْطًا، وسُعُوطاً: أَدْخَلَهُ في أَنفه.
  10. إستسعط (المعجم الرائد)
    • إستسعط - استسعاطا
      1-إستسعطه : طلب منهان يدخل الدواء في أنفه


  11. أَسعَط (المعجم الرائد)
    • أسعط - إسعاطا
      1- أسعطه الدواء : أدخله في أنفه. 2- أسعطه الرمح : طعنه به في أنفه.
  12. سعط (المعجم الرائد)
    • سعط - تسعيطا
      1-سعط الدواء : أدخله في أنفه.`
  13. سعط (المعجم مختار الصحاح)
    • س ع ط: الَّعُوطُ بالفتح الدواء يُصب في الأنف وقد أسْعَطَهُ فاسْتَعَطَ هو بنفسه و المُسْعُطُ بضم السين والعين الإناء الذي يُجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يُعتمل به
  14. سَعُوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَعُوط :-
      1 - دواء يُدخل في الأنف.
      2 - نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس :-عُلبة السَّعوط.
  15. سعوط (المعجم مصطلحات فقهية)

    • سعطه سعطا وسعطا، والسعوط هو الدواء الذي يدخل في الأنف وقد يطلق على ما كان يدخله الشخص في أنفه لكي يعطس.
  16. سعوط (المعجم الأعشاب)
    • هو المسمى باليونانية بطومنقي ومعناه المعطس ويسمى عود العطاس أيضاً وهي الشجرة التي يعمل منها سعوط الدواب عند البياطرة بالأندلس.
  17. سَعوط (المعجم الرائد)
    • سعوط
      1- سعوط : دواء يدخل في الأنف. 2- سعوط : ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ.
  18. سُعاط (المعجم الرائد)
    • سعاط
      1- سعاط : حدة الرائحة وذكاؤها. 2- سعاط : رائحة طيبة من الخمرة أو غيرها.
  19. سعيط (المعجم الرائد)
    • سعيط
      1- سعيط : أنظر سعاط. 2- سعيط : إناء يجعل فيه السعوط ويدخل منه في الأنف. 3- سعيط : جوز الطيب. 4- سعيط : دهن جوزة الطيب. 5- سعيط : دهن الخردل.


  20. مُسعَط (المعجم الرائد)
    • مسعط - و مسعط
      1-مسعط إناء يجعل فيه «السعوط»، وهو ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ، جمع : مساعط
  21. عَيَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيَطُ: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ.
      ـ قَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ.
      ـ أَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً، وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ، ج: عُوطٌ وعِيطٌ وعُيَّطٌ وعُوطَطٌ وعُوطُطٌ وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً.
      ـ عائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ.
      ـ تَعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ.
      ـ عِيطُ: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها.
      ـ عِيطِ، مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، فَقُلْ: عَطْعَطَ.
      ـ مَعْيَطٌ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.
  22. عائِط (المعجم الرائد)
    • عائط - ج، عوط وعيط وعيط وعوطط وعيطات
      1-عائط : صائح.
  23. عطن (المعجم لسان العرب)
    • العَطَلَّس: الطويل.


  24. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
  25. عيَّطََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه :-
      عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.
      عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.


معنى وعطاهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الوَعَاطُ بالكَسْرِ والعَيْنُ مُهْمَلَّةٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان . وقال الخارْزَنْجِيّ : هو الوَرْدُ الأَحْمَرُ أَو الأَصْفَرُ والأَخِيرُ أَصَحُّ وأَنْشَدَ :

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: