-
عَطَشُ
- ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ .
ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ .
ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ .
ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك .
ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ،
ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً .
ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ .
ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ،
ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ،
ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً .
ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ .
ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَعْطَش
- أعطش - إعطاشا
1 - أعطشه : جعله يعطش . 2 - أعطش : عطشت مواشيه .
المعجم: الرائد
-
أعطشَ
- أعطشَ يُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش :-
• أعطشه الحرُّ الشَّديد جعله يشعر بالظَّمأ ، أو بالحاجة إلى شرب الماء ، أظمأه :- أعطشه طولُ السَّفر ، - أعطش الجفافُ النَّاسَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إعْطَاشٌ
- [ ع ط ش ]. ( مصدر أعْطَشَ ). :- إعْطَاشُ الرَّجُلِ :- : جَعْلُهُ فِي عَطَشٍ .
المعجم: الغني
-
تَعْطِيشٌ
- [ ع ط ش ]. ( مصدر عَطَّشَ ).
1 . :- مَنَعَ عَنْهُمُ الْمَاءَ لِتَعْطِيشِهِمْ :- : لِجَعْلِهِمْ فِي عَطَشٍ وَظَمَإٍ .
المعجم: الغني
-
عطش
- عطش - تعطيشا
1 - عطشه : جعله يعطش
المعجم: الرائد
-
أَعْطَشَ
- أَعْطَشَ الرَّجُلُ : عَطِشَتْ مواشيه .
و أَعْطَشَ فلانًا : أَظْمَأَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعْطَشَ
- [ ع ط ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْطَشَ ، يُعْطِشُ ، مصدر إِعْطَاشٌ .
1 . :- أعطَشَهُ فِي يَوْمٍ حَارٍّ :-: أَظْمَأهُ .
2 . :- أعْطَشَ الرَّجُلُ :- : عَطِشَتْ مَوَاشِيهِ .
المعجم: الغني
-
عطَّشَ
- عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :-
• عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش ، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد ، بالغ في إظمائه :- عطَّش حيوانًا / نباتًا / سجينًا ، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ .
• عطَّش الجيمَ : ( العلوم اللغوية ) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تعطّش إلى المجد
- أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :- مُتعطِّشٌ إلى المال / سفك الدِّماء - روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم .
المعجم: عربي عامة
-
تَعَطَّشَ
- تَعَطَّشَ : تكلَّفَ العَطَشَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَطَّشَ
- [ ع ط ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَعَطَّشْتُ ، أَتَعَطَّشُ ، تَعَطَّشْ ، مصدر تَعَطُّشٌ .
1 . :- تَعَطَّشَ طُولَ النَّهَارِ :- : تَكَلَّفَ العَطَشَ .
2 . :- يَتَعَطَّشُ إِلَى العِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ :- : يَكُونُ شَدِيدَ الْمَيْلِ إِلَيْهِما وَالرَّغْبَةِ فِيهِمَا .
المعجم: الغني
-
تَعَطُّشٌ
- [ ع ط ش ]. ( مصدر تَعَطَّشَ ).
1 . :- تَعَطُّشُ العَامِلِ :-: تَكَلُّفُهُ العَطَشَ .
2 . :- هُوَ فِي تَعَطُّشٍ دَائِمٍ لِلْعِلْمِ :- : شَدِيدُ الْمَيْلِ إِلَيْهِ وَالرَّغْبَةِ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
تعطَّش
- تعطش - تعطشا
1 - تعطش : تكلف العطش . 2 - تعطش الى المعرفة أو غيرها : كان به إليها ميل شديد .
المعجم: الرائد
-
تعطَّشَ
- تعطَّشَ إلى يتعطَّش ، تعطُّشًا ، فهو مُتَعَطِّش ، والمفعول مُتَعَطَّش إليه :-
• تعطَّش إلى المجد أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :- مُتعطِّشٌ إلى المال / سفك الدِّماء ، - روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عطش
- " العطَشُ : ضدُّ الرِّيّ ؛ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً ، وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان ، والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى ، والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ .
وقال اللحياني : هو عَطْشان يُرِيد الحالَ ، وهو عاطِشٌ غداً ، وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم .
ورجل مِعْطاشٌ : كثير العطَشِ ؛ عن اللحياني ، وامرأَة مِعْطاشٌ .
وعَطّشَ الإِبلَ : زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء ، كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم .
وأَعْطَشَها : أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك ؛
قال : أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ : المحبوسُ عن الماء عمْداً .
والمَعاطِشُ : مواقِيتُ الظِّمْءِ ، واحدُها مَعْطَشٌ ، وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ .
وأَعْطَشَ القومُ : عطِشَت إِبِلُهم ؛ قال الحطيئة : ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه : لأَنتُمْ مُعْطِشون ، وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان ، وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك .
وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ : لم يُسْقَ .
ومكان عَطِشٌ : قليلُ الماء .
والعُطاش : داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى ، وقيل : يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى .
وفي الحديث : أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش ، بالضم ، واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما .
العُطاشُ ، بالضم : شدّة العَطَشِ ، وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه .
وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق .
وإِني إِليك لعَطْشان ، وإِني لأُجادُ إِليك ، وإِني لجائع إِليك ، وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك ، معناه كله : مشتاق ؛
وأَنشد : وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً ، وإَني ، إِلى أَسْماءَ ، عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه .
وعَطْشان نَطْشَان : إِتباع له لا يُفْرد .
قال محمد بن السري : أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء ، والنون بدل من أَلف التأْنيث ، يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى .
ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ : قليل الماء ؛ قال ابن الكلبي : كان لعبد المطلب بن هاشم سَيفٌ يقال له العطشان ، وهو القائل فيه : مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ ، فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ "
المعجم: لسان العرب