وصف و معنى و تعريف كلمة وعلتا:


وعلتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعلتا في معاجم اللغة العربية:



وعلتا

جذر [وعل]

  1. وَعَلَ : (فعل)
    • وَعَلَ (يَعِلُ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف
  2. وَعل : (اسم)
    • الجمع : أوْعووُعُل و وُعول ، المؤنث: وَعْلَة ، و الجمع للمؤنث: وَعْلات و وَعَلاَت و وعال
    • وَعْل / وَعِل
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين
    • الوَعْلُ :الشَّريفُ
    • الوَعْلُ :الملجأُ
    • هم علينا وَعْلٌ واحد: أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة
    • وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ
  3. أوْعال : (اسم)
    • أوْعال : جمع وَعل
  4. وَعْل : (اسم)
    • وَعْل : مصدر وَعَلَ


  5. وُعُل : (اسم)
    • وُعُل : جمع وَعل
  6. اِعتَلى: (فعل)
    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى - للمتعدِّي
    • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
    • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
    • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
    • اِعْتَلى عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
  7. عَلْي: (اسم)
    • عَلْي : مصدر عَلَى
  8. عَليَ: (فعل)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ
  9. عِلّيّ: (اسم)
    • الجمع : عِلِّيُّون
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة
    • العِلِّيّ: ساكن أَعلى مكان
    • قَوْمٌ عِلِّيُّونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ
  10. علِيّ: (اسم)


    • علِيّ : فاعل من عَلاَ
  11. علِيّ: (اسم)
    • علِيّ : فاعل من عَلَى
  12. عليّ: (اسم)
    • عليّ : فاعل من عَليَ
  13. أَعْلَى: (فعل)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى
    • أعْلَى الشيء: صعِده
    • أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا
    • أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه
    • أعْلَى الجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق
  14. أعلى: (اسم)
    • الجمع : عُلاً ، المؤنث : عُلْيا الجمع : العاقل : الأعْلَوْنَ أَوِ الأَعَالِي لِغَيْرِ العَاقِلِ
    • اسم تفضيل من علا/ علا في
    • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية
    • أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما،
    • الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار،
    • بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا،
    • تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط،
    • على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام،
    • في أعلى الصَّفحة: في رأسها،
    • مذكور أعلاه: سبق ذكره
    • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى،
    • القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة،
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة،
    • انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات
  15. تَعَلَّى: (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه
  16. عَليّ: (اسم)


    • الجمع : عَلِيُّون و عِلْيَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا/ علا في وعلِيَ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ
    • عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً كان من علية قومه
  17. عِلي: (اسم)
    • هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ
  18. مُعتلي: (اسم)
    • مُعتلي : فاعل من إِعتَلى
  19. اِعتِلاء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَلَى
    • اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ: تَسَلُّقُها
    • اِعْتِلاءُ العَرْشِ : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ
  20. مُعتلى: (اسم)
    • مُعتلى : اسم المفعول من إِعتَلى
  21. مُعلي: (اسم)
    • مُعلي : فاعل من أَعْلَى
  22. عالي: (اسم)


    • فلانٌ عالي الكعب: شريف ٌ
    • وأَتيته من عالٍ: من فوق
    • ظرف مكان بمعنى فوق
  23. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلاَ
  24. عالي: (اسم)
    • عالي : فاعل من عَلَى
  25. مَعلِيّ: (اسم)
    • مَعلِيّ : اسم المفعول من عَلَى
,
  1. أعلى
    • أعلى :-
      جمع أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، جمع مؤ عُلا وعُلَى:
      1 - اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل :-سقط من أعلى المبنى، - الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]، - {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا} :-
      أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما، - الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار، - بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا، - تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط، - على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام، - في أعلى الصَّفحة: في رأسها، - مذكور أعلاه: سبق ذكره.
      2 - أسمى مقامًا وأشرف :-المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة:-
      • الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى، - القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة، - الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة، - انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات.
      3 - غالب منتصِر :- {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ} - {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى} .
      الأعلى:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه :- {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اعتلى

    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) :-
      اعتلى الشَّيءُ ارتفع :-اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب، - اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء.
      اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه :-اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح، - اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ:-
      اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا، - اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَعْلَى
    • أعلى
      1- أعلى : أكثر علوا وارتفاعا. 2- أعلى : واقع في الجهة العليا فوق غيره، جمع : على، مؤنث علياء : «الصف الأعلى، القيادة العليا». 3- أعلى : «الأعلى» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- أعلى : «هو أعلى بكم عينا» : أي أشد لكم تعظيما وأعلم بأحوالكم.

    المعجم: الرائد

  4. العِلِّيّ
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة.
      و العِلِّيّ ساكن أَعلى مكان.
      و العِلِّيّ صاحبُ أَعلى درجة. والجمع : عِلِّيُّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِعْتَلى
    • [ع ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَلَيْتُ، أَعْتَلِي، اِعْتَلِ، مصدر اِعْتِلاءٌ.
      1. :-اِعْتَلى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِعْتَلَى الْجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ.
      3. :-اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ :- : تَرَبَّعَ، جَلَسَ.
      4. :-اِعْتَلى عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. عَلِيٌّ
    • جمع: ـون، عِلْيَةٌ. [ع ل و، ع ل ي].
      1. :-كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ :- : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.مريم آية 57 وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (قرآن).
      2. :-هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى.
      3. :-عَلِيَّةُ القَومِ :- : أَشْرافُهُمْ. :-جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ. (التوحيدي).
      4. :-عَلِيّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.

    المعجم: الغني

  7. أعلى
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تعلَّى
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ :-
      تعلَّى الشَّخصُ علا، تدرَّج في الارتفاع :-تعلَّى الجبلَ، - تعلَّى في المناصب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. علِيَ
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ :-
      علِي الشَّخصُ شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف :-رجلٌ عَلِيٌّ، - يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِعتَلى
    • إعتلى - اعتلاء
      1- إعتلى الشيء : ارتفع. 2- إعتلى الشيء : علاه، صعده «اعتلى الخطيب المنبر». 3- إعتلاه : قهره، غلبه.

    المعجم: الرائد

  11. أعلى
    • أعلى - إعلاء
      1- أعلى الشيء : رفعه«بنى القلعة فأعلاها». 2- أعلى : رفعه وجعله عاليا «أعلى مقامه». 3- أعلى الشيء : صعده، تسلقه. 4- أعلى الحمل عن الدابة : أنزله عنه ا

    المعجم: الرائد

  12. علي
    • علي - ج، عليون وعلية
      1- علي : مرتفع. 2- علي : شريف رفيع القدر. 3- علي : شديد قوي. 4- علي من أسماء الله الحسنى. 5- علي : «هم من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم.

    المعجم: الرائد

  13. عليّ
    • علي - يعلى ، علاء
      1- علي : : ارتفع «علي النهار». 2- علي في المجد أو المكارم : شرف.

    المعجم: الرائد

  14. أعْلَى
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أعْلَيْتُ، أُعْلِي، أعْلِ، مصدر إِعْلاءٌ.
      1. :-أعْلَى البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ عَالِياً. o :-أعْلَى الدَّرَجَ.
      2. :-أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ :- : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ.
      3. :-أعْلَى الحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ :- : أَنْزَلَهُ عَنْهَا.
      4. :-أعْلَى الجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.

    المعجم: الغني

  15. تَعَلَّى
    • تعلى - تعليا
      1- تعلى الشيء : إرتفع. 2- تعلى : ارتفع متدرجا. 3- تعلى عنه : ترفع عنه . 4- تعلت المرأة من مرض أو نفاس : خرجت منه سالمة.

    المعجم: الرائد

  16. عَلَويّ
    • علوي
      1- علوي النسبة إلى العلي. 2- علوي من أنصار الإمام «علي بن أبي طالب».

    المعجم: الرائد

  17. عليان
    • عليان
      1- عليان : صوت عال. 2- عليان : ضخم. 3- عليان : متاع. 4- عليان : ذكر الضباع.

    المعجم: الرائد

  18. أعلى كلمة الحقّ
    • رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه :- ° أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته

    المعجم: عربي عامة

  19. أعْلَى
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه.
      يقال: أَعلى عن الدابة، إذا نزل عنها.
      و أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا.
      و أعْلَى الشيء: صعِده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اعتَلَى
    • اعتَلَى الشيءُ: ارتفع.
      يقال: اعتلى النهار.
      و اعتَلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصعِده.
      و اعتَلَى فلانا: قهره وغلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العَالِيَةُ
    • العَالِيَةُ من كل شيءٍ: أرفعه.
      و العَالِيَةُ النصف الذي يلي السِّنانَ من القَناة.
      و العَالِيَةُ ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة.
      و العَالِيَةُ من الوادي: حيث ينحدر الماءُ منه. والجمع : عَوالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العَلِيُّ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ.
      و العَلِيُّ الصُّلبُ الشديدُ القويُّ.
      و العَلِيُّ الرفيع القَدر. والجمع : عِلْيةٌ.
      يقال: هم عِلْيَةُ القوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَعلَّى
    • تَعلَّى الشيءُ: ارتفع.
      و تَعلَّى المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت.
      و تَعلَّى الرجلُ: تدرَّج في الارتفاع.
      و تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عِلِّيٌّ
    • جمع: ـون. [ع ل و].
      1. :-هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ :- : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.المطففين آية 18 كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (قرآن) l :-في أَعْلَى عِلِّيِّينَ.
      2. :-قَوْمٌ عِلِّيُّونَ :- : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.

    المعجم: الغني

  25. عُموم
    • عُموم :-
      مصدر عمَّ2/ عمَّ في
      • عُمومًا/ على العموم/ على وجه العموم: بشكل عامٍّ شامل، بوجه الإجمال، - مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وعلتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعِلٌ**،** وَعْلٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعَالٌ**،** وُعُولٌ**،** وَعِلاَتٌ**،** وِعَالٌ**. (حو). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. "يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعل / وعل [ مفرد ] : ج أوعال ووعل ووعول ، مؤ وعلة ، ج مؤ وعلات ووعلات ووعال : 1 - ( حن ) تيس الجبل ، له قرنان قويان منحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبلية ° ما لك عنه وعل : أي بد . 2 - شريف ، قوى ، سيد في قومه .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِلُ ) وَعْلاً: أشرف.( تَوعَّلَ ) الجبَلَ: علاه. ويقال: توعَّل مصاعد الشّرف.( اسْتَوْعَلَ ) إليه: لجأ. وـ الأوعال: ذهبت في قُلَل الجبال.( المُسْتَوْعَلُ ): حِرْز الوعِل في ذروة الجبل.( الوَعْلُ ): تَيْس الجبل، أي: ذكر الأرْوَى، وهو جنس من المعز الجبليّة. له قرنان قويّان منحنيان كسَيفين أحْدَبين. ( ج ) أوعال، ووعول. وهي وَعْلَة. ( ج ) وِعَال. وـ الشَّريف. وـ الملجأ. ويقال: هم علينا وَعْل واحد، أي يجتمعون كلّهم علينا بالعداوة. وما لك عنه وَعْل: أي بدّ.( الوَعِلُ ): الوَعْل، بمعنى ذكر الأروى.( الوَعْلَةُ ): صخرة مشرقة من الجبل. وـ الموضع المنيع من الجبل. وـ عُروة القميص. وـ مِنَ القدح أو الإبريق: العُرْوة التي يُعَلّق بها.
مختار الصحاح
و ع ل : الوَعِلُ بكسر العين الأَرْوَى وجمعه وُعُولٌ و أَوْعَالٌ وفي الحديث { تظهر التُّحُوت على الوُعُول } أي يغْلِب الضُّعفاء من الناس أَقْوِياءهم و الوَعْلُ بسكون العين الملْجَأُ قاله الأصمعي
الصحاح في اللغة
الوَعْلُ: الأَرْوى، والجمع الوُعولُ والأَوْعالُ, وفي الحديث: "تظهر التُحوتُ على الوُعولِ"، أي يغلب الضعفاءُ من الناس أقوياءهم. ويقال: هم عليه وَعْلٌ واحد، بالتسكين، أي ضلعٌ واحدٌ. الأصمعيّ: الوَعْلُ: الملجَأُ. وأنشد لذي الرمّة: حتَّى إذا لم يجد وَعْلاً ونَجْنَجَها   مخافَةَ الرمي حتَّى كلّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يجد بُدًّا. يقال: مالي عن ذلك وَعْلٌ ووَعْيٌ، أي مالي بُدٌّ. وتَوَعَّلْتُ في الجبل: عَلَوْتُهُ، مثل تَوَقَّلْتُ.
لسان العرب
الوَعْلُ والوَعِلُ الأُرْوِيُّ قال ابن سيده الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل الأَخيرة نادرة وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ قال الليث ولغة العرب وُعِلٌ بضم الواو وكسر العين من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ وهو شاذ قال الأَزهري وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ الأَخيرة اسم للجمع والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع ومَوْعَلةٌ اسم جمع ونظيره مفْدَرةٌ وهي الوُعُولُ أَيضاً والأَوْعالُ والوُعُول الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال وفي الحديث لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال يعني الأَشراف ويقال لأَشراف الناس الوُعُول ولأَراذِلِهم التُّحُوت وفي حديث أَبي هريرة لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول وروي مرفوعاً مثله قال الجوهري أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال قال ذو الرمة ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ وهو جبَل وفي الحديث في تفسير قولهِ ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ قيل ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ وفي حديث ابن عباس في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ وقال الفراء ما لي عنه وَغْلٌ بالغين معجمةً أَي لَجَأٌ والوَعْلُ خفيف بمنزلة بُدّ وهمْ علينا وَعْلٌ واحد بالتسكين أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة والوَعْلُ المَلْجَأُ واسْتَوْعَل إِليه يقال ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه قال ذو الرمة حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها مَخافةَ الرَّمْيِ حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل معناه لم يَجِدْ بُدًّا وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة قال ابن بري الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره ومثله للقُلاخ إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ كلاهما موضع وقيل هي هَضْبةٌ وأُمُّ أَوْعال موضع قال العجاج وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا ذاتَ اليَمِينِ غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها والوَعْلةُ الموضع المَنِيعُ من الجبل وقيل صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل وقيل الصَّخْرة المشرِفة من الجبل ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ ولِزِرِّه الزِّيرُ ووَعْلةُ القَدَح عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها وكذلك الإِبْريق ووعْلةُ اسم شاعر من جَرْم قال ابن سيده ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء ووَعْلٌ شعبانُ ووَعِل شَوّالٌ وقيل وَعِل شعبان وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ ووُعَيْلة اسم ماء قال الراعي تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ اسم جبل قال الأَخطل لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ وغَيَّرها سنُون خَوَالي ؟ وقال النابغة أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ إِلى وُعَالِ ؟ الحُبَيُّ اسم موضع ويروى الحَنيّ بالنون وكلاهما مَسْموع
الرائد
* وعل يعل: وعلا. أشرف.
الرائد
* وعل. تيس الجبل له قرنان منحنيان، ج أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة، م وعلة ج وعلات ووعال.
الرائد
* وعل. 1-مص. وعل. 2-*ر.*©وعل©. 3-و ج أوعال ووعول: ملجأ. 4-شريف. 5-«هم علينا وعل واحد»: أي يجتمعون علينا بالعداوة. 6-«ما له عنه وعل»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: