وصف و معنى و تعريف كلمة وعلى:


وعلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وعلى في معاجم اللغة العربية:



وعلى

جذر [على]

  1. أوْعال: (اسم)
    • أوْعال : جمع وَعل
  2. عَلَى: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق ، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ : بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ : البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ( قرآن ) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ : اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه : فعل ما أراد ، عمل ما أحبّ ،
    • على أحسن ما يُرام : في أحسن حال ،
    • على الإطلاق : إطلاقًا ،
    • على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا ،
    • على الرُّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح ،
    • على الرَّغْم من كذا : لا يحول كذا دونه ، لا يمنع كذا تحقيقه ، على كُرهٍ منه ،
    • على العين والرَّأس : بكلّ سرور وتقبُّل ،
    • على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جارٍ نقاشه ،
    • على حسابه : على نفقته ومسئوليّته ،
    • على حقّ : مُحِقّ ،
    • على خطأ : مُخطِئ ،
    • على رءوس الأشهاد : على مرأى من الجميع ، علانية جهارًا ،
    • على رِسْلِك : تمهَّل ، تَأنَّ ولا تتعجَّل ،
    • على سبيل المثال : بقصد التَّمثيل لا الحصر ، كمثال ،
    • على طاولة المفاوضات : حولها ، بالتفاوض ،
    • على غير انتظار : لم يكن متوقَّعًا ،
    • على قدم المساواة : بالتَّساوي ، دون تفضيل أحدٍ على غيره ،
    • على قدمٍ وساقٍ : بكلّ قوّة ، بطاقته الكاملة ،
    • على كلِّ حالٍ : في جميع الأحوال ،
    • على لسان فلان : منسوبٌ إليه ،
    • على مائدة الطَّعام : حولها ،
    • على مَهَلٍ : مُتمهِّلٌ ، ببطء ،
    • على وَجْه التَّقريب : تقريبًا ،
  3. عَلَى: (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ / علَى على الشَّجرة : رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن ، كقول القُحَيف :
    • عَلَى الشيءَ ، وعليه ، وفيه عَلَى عَلْيًا ، وعُلِيًّا : رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  4. عَلَى: (اسم)

    • عَلَى : جمع ضِفّة
  5. عَلَّى: (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  6. عُلًى: (اسم)
    • عُلًى : جمع أعلى
  7. عُلىً: (اسم)
    • عُلىً : جمع عُليا
  8. وَعَلَ: (فعل)
    • وَعَلَ ( يَعِلُ ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف


,

    المعجم: 

,
  1. وَعْلُ
    • ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ : تَيْسُ الجَبَلِ ، ج : أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ ، والأنْثَى : بلَفْظِها .
      ـ وَعْلُ : الشَّريفُ ، ج : أوعالٌ ووُعولٌ ، والمَلْجَأُ ، واسمُ شَوَّالٍ .
      ـ وَعِلُ : شَعْبانُ ، ج : أوْعالٌ ووِعْلانٌ .
      ـ اسْتَوْعَلَ إليه : لَجأَ ،
      ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ : ذَهَبَتْ في الجبالِ .
      ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ : بُدٌّ .
      ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ : مجتمعونَ .
      ـ وَعْلَةُ : عُرْوَةُ القَميصِ ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه ،
      ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ : عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها .
      ـ وَعْلَةُ : شاعِرٌ جَرْمِيٌّ ، وابنُ يَزيدَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ وُعالُ : موضع ، أَو جَبَلٌ .
      ـ وُعَيْلَةُ : ماءٌ .
      ـ ذو أوْعالٍ : موضع .
      ـ وَعْلانُ : أبو قَبيلَةٍ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ : حِصْنانِ به أيضاً .
      ـ مُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ ، ج : مُسْتَوْعَلاتٌ .
      ـ وَعَلَ : أشْرَفَ .
      ـ أُمُّ أوعالٍ : هَضْبَةٌ معروفة .
      ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ : عَلَوْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلْعَ
    • ـ عَلْعَ ، وعَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ والإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اسْتَوعَلَ
    • اسْتَوعَلَ إليه : لجَأَ .
      و اسْتَوعَلَ الأَوعالُ : ذهبَتْ في قُلَلِ الجِبال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوعَّلَ
    • تَوعَّلَ الجبَلَ : علاه .
      ويقال : توعَّلَ مصاعدَ الشَّرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوعَّل


    • توعل - توعلا
      1 - توعل الجبل : علاه ، تسلقه

    المعجم: الرائد

  7. مُستَوعَل
    • مستوعل
      1 - ملجأ الوعول الحصين في قمة الجبل ، جمع : مستوعلات

    المعجم: الرائد

  8. المُسْتَوْعَلُ
    • المُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وعل
    • و ع ل : الوَعِلُ بكسر العين الأَرْوَى وجمعه وُعُولٌ و أَوْعَالٌ وفي الحديث { تظهر التُّحُوت على الوُعُول } أي يغْلِب الضُّعفاء من الناس أَقْوِياءهم و الوَعْلُ بسكون العين الملْجَأُ قاله الأصمعي



    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَعَلَ
    • وَعَلَ وَعَلَ ِ ( يَعِلُ ) وَعْلاً : أَشْرَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وعل
    • وعل
      1 - تيس الجبل له قرنان منحنيان ، جمع : أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة ، مؤنث وعلة جمع : وعلات ووعال

    المعجم: الرائد

  12. وعل
    • وعل
      1 - مصدر وعل . 2 - : أنظر وعل . 3 - و جمع : أوعال ووعول : ملجأ . 4 - شريف . 5 - « هم علينا وعل واحد » : أي يجتمعون علينا بالعداوة . 6 - « ما له عنه وعل » : أي بد .

    المعجم: الرائد



  13. الوَعِلُ
    • الوَعِلُ : الوَعْلُ ، بمعنى ذَكَر الأرْوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَعْلُ
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل ، أي : ذَكَرُ الأَرْوَى ، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة ، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين . والجمع : أَوعالٌ ، ووعولُ .
      وهي وَعْلَةٌ . والجمع : وِعَالٌ .
      و الوَعْلُ الشَّريفُ .
      و الوَعْلُ الملجأُ .
      ويقال : هم علينا وَعْلٌ واحد ، أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة .
      وما لك عنه وَعْلٌ ، أَي بُدٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَعِلٌ
    • جمع : أَوْعَالٌ ، وُعُولٌ ، وَعِلاَتٌ ، وِعَالٌ . ( حيوان ). : تَيْسُ الْجَبَلِ ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ . :- يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ .

    المعجم: الغني

  16. وَعْل
    • وَعْل / وَعِل :-
      جمع أوْعال ووُعُل ووُعول ، مؤ وَعْلَة ، جمع مؤ وَعْلات ووَعَلاَت ووعال :
      1 - ( الحيوان ) تيْسُ الجَبل ، له قرنان قويَّان مُنْحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبليّة
      • ما لك عنه وعْل : أي بُدّ .
      2 - شريف ، قوىّ ، سيِّد في قومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وَعل
    • وعل - يعل ، وعلا
      1 - أشرف

    المعجم: الرائد

  18. وعل
    • " الوَعْلُ والوَعِلُ : الأُرْوِيُّ .
      قال ابن سيده : الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل ؛ الأَخيرة نادرة ، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ .
      قال الليث : ولغة العرب وُعِلٌ ، بضم الواو وكسر العين ، من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ ، وهو شاذ ؛ قال الأَزهري : وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث ، والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع ، ومَوْعَلةٌ اسم جمع ، ونظيره مفْدَرةٌ ، وهي الوُعُولُ أَيضاً .
      والأَوْعالُ والوُعُول : الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال .
      وفي الحديث : لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال ، يعني الأَشراف .
      ويقال لأَشراف الناس الوُعُول ، ولأَراذِلِهم التُّحُوت .
      وفي حديث أَبي هريرة : لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول ، وروي مرفوعاً مثله ؛ قال الجوهري : أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم .
      وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال ؛ قال ذو الرمة : ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ ، تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ ، وهو جبَل .
      وفي الحديث في تفسير قولهِ : ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ ، قيل : ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ .
      وفي حديث ابن عباس : في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم .
      وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ .
      وقال الفراء : ما لي عنه وَغْلٌ ، بالغين معجمةً ، أَي لَجَأٌ .
      والوَعْلُ ، خفيف : بمنزلة بُدّ .
      وهمْ علينا وَعْلٌ واحد ، بالتسكين ، أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة .
      والوَعْلُ : المَلْجَأُ ، واسْتَوْعَل إِليه .
      يقال : ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه ؛ قال ذو الرمة : حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها ، مَخافةَ الرَّمْيِ ، حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل : معناه لم يَجِدْ بُدًّا ، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة ؛ قال ابن بري : الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره ؛ ومثله للقُلاخ : إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا ، ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل : عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت .
      وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ ، كلاهما : موضع ، وقيل : هي هَضْبةٌ .
      وأُمُّ أَوْعال : موضع ؛ قال العجاج : وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا ، ذاتَ اليَمِينِ ، غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها .
      والوَعْلةُ : الموضع المَنِيعُ من الجبل ، وقيل : صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل ، وقيل : الصَّخْرة المشرِفة من الجبل .
      ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ ، ولِزِرِّه الزِّيرُ .
      ووَعْلةُ القَدَح : عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها ، وكذلك الإِبْريق .
      ووعْلةُ : اسم شاعر من جَرْم ؛ قال ابن سيده : ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء .
      ووَعْلٌ : شعبانُ .
      ووَعِل : شَوّالٌ ، وقيل : وَعِل شعبان ، وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ .
      ووُعَيْلة : اسم ماء ؛ قال الراعي : تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ : اسم جبل ؛ قال الأَخطل : لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي ؟ وقال النابغة : أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي ، بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ ، إِلى وُعَالِ ؟ الحُبَيُّ : اسم موضع ، ويروى الحَنيّ ، بالنون ، وكلاهما مَسْموع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أول
    • " الأَوْلُ : الرجوع ‏ .
      آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً : رَجَع ‏ .
      ‏ وأَوَّل إِليه الشيءَ : رَجَعَه ‏ .
      ‏ وأُلْتُ عن الشيء : ارتددت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير ، والأَوْلُ الرجوع ‏ .
      ‏ في حديث خزيمة السلمي : حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ ‏ .
      ‏ ويقال : طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع ؛

      وأَنشد الباهلي لهشام : حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم ، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها ، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال : ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏ .
      ‏ والإِيَّل والأُيَّل : مِنَ الوَحْشِ ، وقيل هو الوَعِل ؛ قال الفارسي : سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه ؛ قال ابن سيده : فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل ، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي : أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي ‏ .
      ‏ الليث : الأَيِّل الذكر من الأَوْعال ، والجمع الأَيايِل ، وأَنشد : كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل ، من عَبَسِ الصَّيْف ، قُرونَ الإِيَّل وقيل : فيه ثلاث لغات : إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل ، والوجه الكسر ، والأُنثى إِيَّلة ، وهو الأَرْوَى ‏ .
      ‏ وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله : دَبَّره وقدَّره ، وأَوَّله وتَأَوَّله : فَسَّره ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه ؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله ، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه ، وقيل : معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة ، ودليل هذا قوله تعالى : كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل ؛ قال ابن الأَثير : هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه ، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى : فسبح بحمد ربك واستغفره ‏ .
      ‏ وفي حديث الزهري ، قال : قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة ؟، قال : تأَوَّلَت (* قوله « قال تأولت إلخ » كذا بالأصل ‏ .
      ‏ وفي الأساس : وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته ) كما تأَوَّل عثمانُ ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج ، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد ‏ .
      ‏ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال : التأْويل والمعنى والتفسير واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه ‏ .
      ‏ وقال بعض العرب : أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه ، وإِذا دَعَوا عليه ، قالوا : لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك ‏ .
      ‏ ويقال في الدعاء للمُضِلِّ : أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته ‏ .
      ‏ الليث : التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه ؛

      وأَنشد : نحن ضَرَبْناكم على تنزيله ، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله « بالنصب » يعني فتح الهمزة ) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والأُيَّل بقية اللبن الخاثر ، وقيل : الماء في الرحم ، قال : فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة : وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل ، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن ، قال : ويروى أُيَّلاً ، بالضم ، قال : وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏ .
      ‏ قال أَبو الحسن : وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً ، قال : ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل ، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر ، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا ، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل ، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل ، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب ، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة ‏ .
      ‏ قال : وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل ، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد ، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع ؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي : وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال ، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره : والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال ، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن ، وكذلك الإِيَّل ، بكسر الهمزة ، قال ابن بري : هو الأَيِّل ، بفتح الهمزة وكسر الياء ، قال الخليل : وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال ، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل ، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل ، بفتح الهمزة ؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير : أَجِعِثْنُ ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً ، عن الحَبَّة الخَضْراء ، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل ؛ قال : ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل ، بالفتح ، قول الجعدي : وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا ؟

      ‏ قال : وهذه الرواية الصحيحة ، قال : تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت ‏ .
      ‏ أَبو حاتم : الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة ، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً ، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك ‏ .
      ‏ يقال : آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً ، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر ‏ .
      ‏ وآل : رَجَع ، يقال : طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع ‏ .
      ‏ وآل الشيءُ مآ لاً : نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً : أَصلحته وسُسْتُه ‏ .
      ‏ وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله « ومراقح مال » الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة : رقاحيّ مال ) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له ، قال : وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال ‏ .
      ‏ والإِيَالة : السِّياسة ‏ .
      ‏ وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة : وَليَ ‏ .
      ‏ وفي المثل : قد أُلْنا وإِيل علينا ، يقول : ولَينا وَوُلي علينا ، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال : معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا ، وقال الشاعر : أَبا مالِكٍ فانْظُرْ ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب ، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً : ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً : سُقْتها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏ .
      ‏ والآل : ما أَشرف من البعير ‏ .
      ‏ والآل : السراب ، وقيل : الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا ، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار ، وقال ثعلب : الآل في أَوّل النهار ؛

      وأَنشد : إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني : السَّرَاب يذكر ويؤنث ؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة : قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل : السَّراب ، والمَهْمَهُ : القَفْر ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الآل والسراب واحد ، وخالفه غيره فقال : الآل من الضحى إِلى زوال الشمس ، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر ، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً ، وآلُ كل شيء : شَخْصه ، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له ؛ وقال يونس : تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى ، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم ؛ وقال ابن السكيت : الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى ، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار ؛ قال الأَزهري : وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏ .
      ‏ الجوهري : الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب ؛ قال الجعدي : حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا ، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه ، قال ابن سيده : وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله « أنت في ضحائك » هكذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : أنت من الفحائل ) بين القَفْعاء والتأْويل ، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم ، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل ؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي : عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له ، من كل رَابِيَةٍ ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له : نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ ، قال : ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش ، تنبت في الرمل ؛ قال أَبو منصور : والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما ، قال : وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏ .
      ‏ وأَوْل : موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى ، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ : قربة ، وقيل اسم موضع مما يلي الشام ؛ قال النابغة الجعدي : أَنشده سيبويه : مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة ؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة : أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ ، من أَوال ، مُشَذَّبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلَى** - حَرْفُ جَرٍّ. مِنْ مَعَانِيهِ: 1. الاسْتِعْلاَءُ : "حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ". **![المؤمنون آية 22]وَعَلْيَهَا وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُون**َ! (قرآن) "حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ". 2. التَّعْلِيلُ : "جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي". 3. الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :![البقرة آية 177]** وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّه**ِ! .(قرآن). 4. الاسْتِدْرَاكُ: "بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً". 5. الظَّرْفِيَّةُ : "جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ". 6. أ. بِمَعْنَى بِ: "اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ". ب.بِمَعْنَى فِي : "عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ". "عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ". كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : "عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ" "عَلَى الْخُصُوصِ" "عَلَى الأَخَصِّ" "عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ" "عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ" "عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ" "عَلَى كُلِّ حَالٍ" "عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ" "هُوَ عَلَى حَقٍّ".
معجم الغني
**عَلَّى** - [ع ل ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَلَّيْتُ**،** أُعَلِّي**،** عَلِّ**، مص. تَعْلِيَةٌ. 1. "عَلَّى البِنَاءَ" : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً. 2. "عَلَّى الْجَبَلَ" : صَعِدَهُ. 3. "عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ" : أَنْزَلَهُ عَنْهَا. 4. "عَلَّى الكِتَابَ" : عَنْوَنَهُ.
معجم الغني
**عَلَى** - [ع ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَلَيْتُ**،** أَعْلِي**،** اِعْلِ**، مص. عَلْيٌ، عُلِيٌّ. "عَلَى الْجَبَلَ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ" : صَعِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعلى يُعلي، أَعْلِ، إعلاءً، فهو مُعلٍ، والمفعول مُعلًى • أعلى كلمةَ الحقِّ: رفعها، جعلها عاليةً "أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه"| أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق. II أعلى [مفرد]: ج أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، ج مؤ عُلا وعُلَى: 1- اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل "سقط من أعلى المبنى- الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]- {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا}"| أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما- الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار- بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا- تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط- على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام- في أعلى الصَّفحة: في رأسها- مذكور أعلاه: سبق ذكره. 2- أسمى مقامًا وأشرف "المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة"| الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى- القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة- الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة- انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات. 3- غالب منتصِر "{وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ}- {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى}". • الأعلى: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه:رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه "{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلى/ استعلى على يستعلي، اسْتَعْلِ، استعلاءً، فهو مُستعلٍ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) • استعلى الرَّجلُ: 1- غلَب وفاز "{وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى}". 2- طلب العلا والرفعة. 3- تكبَّر وتعالى. • استعلى النَّهارُ: ارتفع "استعلى القمرُ". • استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا "استعلى المنارةَ/ البرجَ". • استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه "استعلى الحقُّ على الباطلِ- استعلى العدلُ على الظلمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلى يعتلي، اعْتَلِ، اعتِلاءً، فهو مُعتلٍ، والمفعول مُعتلًى (للمتعدِّي) • اعتلى الشَّيءُ: ارتفع "اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب- اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء". • اعتلى الرَّجلُ الجبلَ: رقِيَه وصَعِدَه "اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح- اعتلى الحائطَ/ الجوادَ/ القِمَمَ"| اعتلى العَرْشَ: أصبح مَلِكًا- اعتلى القِمَّةَ: حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالى/ تعالى على يتعالى، تَعالَ، تعاليًا، فهو مُتعالٍ، والمفعول مُتعالًى عليه • تعالى اللهُ: تسامَى، ترفّع، تعظَّم، تنزَّه، تقدَّس وتمجَّد "{فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ}". • تعالى التَّصفيقُ: ارتفع، ضجَّ، تعدَّد "تعالتِ الأصواتُ المطالبة بالحرّيَّة". • تعالى الشَّخصُ على النَّاس: تكبَّر، تعظَّم عليهم "لا تكنْ متعاليًا على أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلَّى/ تعلَّى في يتعلّى، تَعَلَّ، تعَلّيًا، فهو مُتعلٍّ • تعلَّى الشَّخصُ: علا، تدرَّج في الارتفاع "تعلَّى الجبلَ- تعلَّى في المناصب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
على [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر بمعنى فوق ، يفيد الاستعلاء العصفور على الشجرة : - { وعليها وعلى الفلك تحملون } ° سار على هواه : فعل ما أراد ، عمل ما أحب - على أحسن ما يرام : في أحسن حال - على الإطلاق : إطلاقا - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على الرحب والسعة : أهلا وسهلا ، بكل الترحاب والارتياح - على الرغم من كذا : لا يحول كذا دونه ، لا يمنع كذا تحقيقه ، على كره منه - على العين والرأس : بكل سرور وتقبل - على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جار نقاشه - على حسابه : على نفقته ومسئوليته - على حق : محق - على خطأ : مخطئ - على رءوس الأشهاد : على مرأى من الجميع ، علانية جهارا - على رسلك : تمهل ، تأن ولا تتعجل - على سبيل المثال : بقصد التمثيل لا الحصر ، كمثال - على طاولة المفاوضات : حولها ، بالتفاوض - على غير انتظار : لم يكن متوقعا - على قدم المساواة : بالتساوي ، دون تفضيل أحد على غيره - على قدم وساق : بكل قوة ، بطاقته الكاملة - على كل حال : في جميع الأحوال - على لسان فلان : منسوب إليه - على مائدة الطعام : حولها - على مهل : متمهل ، ببطء - على وجه التقريب : تقريبا - على وجه الخصوص : بصفة خاصة ، بالتحديد - هو على دين الإسلام : مسلم - هو على عهده : متمسك به . 2 - حرف جر بمعنى اللام ، يفيد التعليل أشكرك على مساعدتك : - { ولتكبروا الله على ما هداكم } . 3 - حرف جر بمعنى مع ، يفيد المصاحبة { وءاتى المال على حبه } : . 4 - حرف جر بمعنى من { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } : . 5 - حرف جر بمعنى الباء أمضي على بركة الله : . 6 - حرف جر ، يأتي : بمعنى في ، يفيد الظرفية { ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها } : في فجأة . 7 - حرف جر بمعنى لكن ، يفيد الاستدراك فلان كسلان ، على أنه سينجح لأنه ذكي : . 8 - حرف جر بمعنى عن ، يفيد المجاوزة لقد رضي القوم عليك . 9 - حرف جر بمعنى عند { ولهم علي ذنب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عليك / عليك بـ [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر بمعنى الزم ، واستمسك وقد يستعمل بمعنى خذ ، يتعدى بنفسه وبالباء عليك بالاجتهاد / بتقوى الله / بالصبر - عليك خالدا / بخالد - عليك بأوساط الأمور فإنها . . . نجاة ولا تتبع ذلولا ولا صعبا - { ياأيها الذين ءامنوا عليكم أنفسكم } : احفظوها من المعاصي وقوموا بصلاحها ° عليك أن تفعل كذا : يجب أن تفعله - عليك به : خذه - لا عليك : لا تهتم ولا تبال .
المعجم الوسيط
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).
الصحاح في اللغة
عَلى: حرفٌ خافضٌ، وقد يكون اسماً يدخل عليه حرف جر. قال مُزاحم: غَدَتْ مِنْ عَلَيْهِ بعد ما تَمَّ ظِمْؤُها   تَصِلُّ وعن قَيْضِ بزيزاءَ مَجْهَلِ وقال آخر: غَدَتْ مِن عَلَيْهِ تَنْفُضُ الطَلَّ بعد ما   رأت حاجب الشمس استوى فَتَرَفَّعا أي غدت من فوقه؛ لأنَّ حرف الجر لا يدخل على حرف الجر. وقولهم: كان كذا على عهد فلان، أي في عهده. وقد توضع في موضع عن وكذلك عامّة حروف الخفض. وقد توضع موضعَ مِنْ، كقوله تعالى: "إذا اكتالوا على الناس يَسْتَوفون" أي من الناس. وتكون بمعنى الباء، قال أبو ذؤيب: يَسَرٌ يفيض على القِداحِ ويَصْدَعُ أي بالقداح. وتقول: عَلَيَّ زيداً وعَليَّ بزيدٍ، معناه أعطني زيداً.
الرائد
* على يعلي: عليا وعليا. (علي) الشيء أو عليه أو فيه: صعده.
الرائد
* على تعلية. (علو®، ®علي) 1-ه: رفعه وجعله عاليا. 2-الحمل عن الدابة: أنزله عنها. 3-الشيء: صعده. 4-الكتاب: عنونه.
الرائد
* على. 1-حرف جر، من معانيه (أ) الاستعلاء، فوق، نحو: «ركب على الفرس». (ب) المصاحبة، نحو: «الحليم يغفر للناس على ظلمهم». (ج) المجاوزة، بمعنى «عن»، نحو: «رضي عليه». (د) التعليل، كاللام، نحو: «علام تصرف وجهك عني». (هـ) الظرفية، بمعنى «في»، نحو: «دخل المعلم الصف على حين غفلة». (و) موافقة «الباء»، نحو: «سافر على بركة الله»، أي ببركته. (ز) الاستدراك، نحو: «الضعيف لا ينجح، على أن نجاحه محتمل إذا ما ساعده الحظ». 2-إسم بمعنى «فوق» بعد «من»، نحو: «سقط من على السطح». 3-إسم فعل، من معانيه: (أ) «علي كذا أو به»: أي أعطني إياه. (ب) «عليك فلانا»: أي الزمه. (ج) «عليك بكذا»: أي تمسك به.
الرائد
* على. 1-رفعة. 2-شرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: