وصف و معنى و تعريف كلمة وعليتما:


وعليتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعليتما في معاجم اللغة العربية:



وعليتما

جذر [وعل]

  1. أَعْلَونَ : (اسم)
    • أَعْلَونَ : جمع أعلى
  2. أَعْلَى : (فعل)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى
    • أعْلَى الشيء: صعِده
    • أعْلَى الشيءَ: رَفَعَهُ وجعلَهُ عاليا
    • أعْلَى شَأنَهُ لِمَكارِمِ أخْلاقِهِ : رَفَعَ مِنْ مَقَامِهِ
    • أعْلَى عن الشيء: نَزَلَ عنه
    • أعْلَى الجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق
  3. تَعَلَّى : (فعل)
    • تعلَّى / تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ
    • تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ : ارْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَعالَى
    • تَعلَّت المرأة من نِفاسها أَو مرضها: سلمت وأفاقت
    • تَعلَّى عنه: ترفَّع عليه
  4. اِستَعلَى : (فعل)
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى عليه - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْلَى النَّهارُ : اِرْتَفَعَ
    • اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا
    • استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع
    • استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا
    • استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه
    • استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها
    • استعلى الرَّجلُ : غلَب وفاز
    • استعلى الرَّجلُ :طلب العلا والرفعة
    • استعلى الرَّجلُ :تكبَّر وتعالى


  5. عَلَى : (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ: بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ (قرآن) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ: اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه: فعل ما أراد، عمل ما أحبّ،
    • على أحسن ما يُرام: في أحسن حال،
    • على الإطلاق: إطلاقًا،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح،
    • على الرَّغْم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على العين والرَّأس: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على بساط البحث: معروض للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
    • على حسابه: على نفقته ومسئوليّته،
    • على حقّ: مُحِقّ،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • على رءوس الأشهاد: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا،
    • على رِسْلِك: تمهَّل، تَأنَّ ولا تتعجَّل،
    • على سبيل المثال: بقصد التَّمثيل لا الحصر، كمثال،
    • على طاولة المفاوضات: حولها، بالتفاوض،
    • على غير انتظار: لم يكن متوقَّعًا،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • على كلِّ حالٍ: في جميع الأحوال،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • على مائدة الطَّعام: حولها،
    • على مَهَلٍ: مُتمهِّلٌ، ببطء،
    • على وَجْه التَّقريب: تقريبًا،
  6. عَلَى : (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن، كقول القُحَيف:
    • عَلَى الشيءَ، وعليه، وفيه عَلَى عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  7. عَلَّى : (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  8. عَلاَ : (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء: ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به
    • علا فوق الماء: طفا،
    • علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف: ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها
,
  1. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَلِمَهُ
    • ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
      ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
      ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
      ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
      ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
      ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
      ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
      ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
      ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
      ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
      ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
      ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
      ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
      ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
      ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
      ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
      ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
      ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
      ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
      ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
      ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
      ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
      ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
      ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
      ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
      ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَعلاة
    • معلاة
      1 - شرف ، مجد ، جمع : معال

    المعجم: الرائد

  7. المَعْلاةُ
    • المَعْلاةُ : الرِّفعةُ و الشَّرَف . والجمع : المعالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ‏ المعلاة ‏


    • ‏ هو مكان بين مكة وبدر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. اِسْتِعْلاءٌ
    • [ ع ل و ]. ( مصدر اِسْتَعْلَى ). :- يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ :- : بِتَكَبُّرٍ ، بِتَرَفُّعٍ .

    المعجم: الغني

  10. استعلاء
    • استعلاء :-
      1 - مصدر استعلى / استعلى على .
      2 - ( العلوم اللغوية ) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص ، ض ، ط ، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :- استعلاء حرف ، - صفة / حروف الاستعلاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِستَعلَى
    • إستعلى - استعلاء
      1 - إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع . 2 - إستعلى : تدرج في الارتفاع . 3 - إستعلاه أو عليه : غلبه . 4 - إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا . 5 - إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا . 6 - إستعلى الشيء : صعده .



    المعجم: الرائد

  12. استعلى
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى ( للمتعدِّي ) :-
      استعلى الرَّجلُ
      1 - غلَب وفاز :- { وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى } .
      2 - طلب العلا والرفعة .
      3 - تكبَّر وتعالى .
      استعلى النَّهارُ : ارتفع :- استعلى القمرُ .
      استعلى الطِّفلُ الجبلَ : رآه عاليًا :- استعلى المنارةَ / البرجَ .
      استعلى على خصمه : غلبه ، قهره ، انتصر عليه :- استعلى الحقُّ على الباطلِ ، - استعلى العدلُ على الظلمِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عَلاَمَ
    • عَلاَمَ : :- لِمَاذَا :- وَهِيَ كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- عَلَى :- حَرْفِ الْجَرِّ ، وَ :- مَا :- الاسْتِفْهَامِيَّةِ . :- عَلاَمَ تَحْتَجُّونَ .

    المعجم: الغني

  14. علامَ
    • علامَ :-
      أداة استفهام مركّبة من حرف الجر ( على ) و ( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. عَلاّم
    • عَلاّم :-
      صيغة مبالغة من علِمَ / علِمَ بـ : كثير العِلْم .
      • العلاَّم : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : كثير العلم ، وما يتعلَّق به :- { إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. علام
    • علام
      1 - علام : عالم غزير العلم . 2 - علام : صقر . 3 - علام باشق . 4 - علام : حناء .

    المعجم: الرائد

  17. علام
    • علام
      1 - عالم غزير العلم

    المعجم: الرائد

  18. علام
    • علام
      1 - علام : صقر . 2 - علام باشق .

    المعجم: الرائد

  19. العلاّم
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  20. علامه تجاريه
    • تمييز المنتج عن المنتجات الاخرا للمنافسين من خلال الاسم والشكل والتصميم الخ

    المعجم: عربي عامة

  21. العَلاَّمُ
    • العَلاَّمُ : مِنْ عَلِمَ للمبالغة .
      و العَلاَّمُ النَّسّابة [ وتزاد التاء لتأكيد المبالغة ، تقول : فلانٌ علاَّمة ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العُلاَّم
    • العُلاَّم : صفةٌ للمبالغة من عَلِمَ .
      و العُلاَّم الصَّقْرُ .
      و العُلاَّم الحِنَّاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عالم
    • عالم - ج ، علام
      1 - عالم : متصف بالعلم العميق .

    المعجم: الرائد

  24. عَلامة
    • علامة - ج ، علام وعلامات
      1 - علامة : سمة ، أثر ، إشارة . 2 - علامة : فصل بين أرضين . 3 - علامة : شيء ينصب في الطرق أو الصحارى فيهتدى به . 4 - علامة : تقدير بالأرقام يقوم به الأستاذ إجتهاد طالب أو معرفته أو سلوكه أو نحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  25. علام يفطر الصائم ‏
    • ‏ أول شيء يأكله أو يشربه الصائم عند الإفطار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وعليتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعِلٌ**،** وَعْلٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعَالٌ**،** وُعُولٌ**،** وَعِلاَتٌ**،** وِعَالٌ**. (حو). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. "يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعل / وعل [ مفرد ] : ج أوعال ووعل ووعول ، مؤ وعلة ، ج مؤ وعلات ووعلات ووعال : 1 - ( حن ) تيس الجبل ، له قرنان قويان منحنيان كسيفين أحدبين وهو جنس من المعز الجبلية ° ما لك عنه وعل : أي بد . 2 - شريف ، قوى ، سيد في قومه .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِلُ ) وَعْلاً: أشرف.( تَوعَّلَ ) الجبَلَ: علاه. ويقال: توعَّل مصاعد الشّرف.( اسْتَوْعَلَ ) إليه: لجأ. وـ الأوعال: ذهبت في قُلَل الجبال.( المُسْتَوْعَلُ ): حِرْز الوعِل في ذروة الجبل.( الوَعْلُ ): تَيْس الجبل، أي: ذكر الأرْوَى، وهو جنس من المعز الجبليّة. له قرنان قويّان منحنيان كسَيفين أحْدَبين. ( ج ) أوعال، ووعول. وهي وَعْلَة. ( ج ) وِعَال. وـ الشَّريف. وـ الملجأ. ويقال: هم علينا وَعْل واحد، أي يجتمعون كلّهم علينا بالعداوة. وما لك عنه وَعْل: أي بدّ.( الوَعِلُ ): الوَعْل، بمعنى ذكر الأروى.( الوَعْلَةُ ): صخرة مشرقة من الجبل. وـ الموضع المنيع من الجبل. وـ عُروة القميص. وـ مِنَ القدح أو الإبريق: العُرْوة التي يُعَلّق بها.
مختار الصحاح
و ع ل : الوَعِلُ بكسر العين الأَرْوَى وجمعه وُعُولٌ و أَوْعَالٌ وفي الحديث { تظهر التُّحُوت على الوُعُول } أي يغْلِب الضُّعفاء من الناس أَقْوِياءهم و الوَعْلُ بسكون العين الملْجَأُ قاله الأصمعي
الصحاح في اللغة
الوَعْلُ: الأَرْوى، والجمع الوُعولُ والأَوْعالُ, وفي الحديث: "تظهر التُحوتُ على الوُعولِ"، أي يغلب الضعفاءُ من الناس أقوياءهم. ويقال: هم عليه وَعْلٌ واحد، بالتسكين، أي ضلعٌ واحدٌ. الأصمعيّ: الوَعْلُ: الملجَأُ. وأنشد لذي الرمّة: حتَّى إذا لم يجد وَعْلاً ونَجْنَجَها   مخافَةَ الرمي حتَّى كلّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يجد بُدًّا. يقال: مالي عن ذلك وَعْلٌ ووَعْيٌ، أي مالي بُدٌّ. وتَوَعَّلْتُ في الجبل: عَلَوْتُهُ، مثل تَوَقَّلْتُ.
لسان العرب
الوَعْلُ والوَعِلُ الأُرْوِيُّ قال ابن سيده الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل الأَخيرة نادرة وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ قال الليث ولغة العرب وُعِلٌ بضم الواو وكسر العين من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ وهو شاذ قال الأَزهري وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ الأَخيرة اسم للجمع والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع ومَوْعَلةٌ اسم جمع ونظيره مفْدَرةٌ وهي الوُعُولُ أَيضاً والأَوْعالُ والوُعُول الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال وفي الحديث لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال يعني الأَشراف ويقال لأَشراف الناس الوُعُول ولأَراذِلِهم التُّحُوت وفي حديث أَبي هريرة لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول وروي مرفوعاً مثله قال الجوهري أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال قال ذو الرمة ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ وهو جبَل وفي الحديث في تفسير قولهِ ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ قيل ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ وفي حديث ابن عباس في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ وقال الفراء ما لي عنه وَغْلٌ بالغين معجمةً أَي لَجَأٌ والوَعْلُ خفيف بمنزلة بُدّ وهمْ علينا وَعْلٌ واحد بالتسكين أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة والوَعْلُ المَلْجَأُ واسْتَوْعَل إِليه يقال ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه قال ذو الرمة حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها مَخافةَ الرَّمْيِ حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل معناه لم يَجِدْ بُدًّا وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة قال ابن بري الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره ومثله للقُلاخ إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ كلاهما موضع وقيل هي هَضْبةٌ وأُمُّ أَوْعال موضع قال العجاج وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا ذاتَ اليَمِينِ غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها والوَعْلةُ الموضع المَنِيعُ من الجبل وقيل صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل وقيل الصَّخْرة المشرِفة من الجبل ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ ولِزِرِّه الزِّيرُ ووَعْلةُ القَدَح عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها وكذلك الإِبْريق ووعْلةُ اسم شاعر من جَرْم قال ابن سيده ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء ووَعْلٌ شعبانُ ووَعِل شَوّالٌ وقيل وَعِل شعبان وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ ووُعَيْلة اسم ماء قال الراعي تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ اسم جبل قال الأَخطل لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ وغَيَّرها سنُون خَوَالي ؟ وقال النابغة أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ إِلى وُعَالِ ؟ الحُبَيُّ اسم موضع ويروى الحَنيّ بالنون وكلاهما مَسْموع
الرائد
* وعل يعل: وعلا. أشرف.
الرائد
* وعل. تيس الجبل له قرنان منحنيان، ج أوعال ووعول ووعل ووعلة وموعلة، م وعلة ج وعلات ووعال.
الرائد
* وعل. 1-مص. وعل. 2-*ر.*©وعل©. 3-و ج أوعال ووعول: ملجأ. 4-شريف. 5-«هم علينا وعل واحد»: أي يجتمعون علينا بالعداوة. 6-«ما له عنه وعل»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: